الموضوعات تأتيك من 12194 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > الاسعار

أمين العاصمة بـ«المحافظين»: السوق المصرية تعاني من غياب الرقابة وارتفاع الأسعار

22/07/2017 | 2:25 ص 0 comments

قال خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، وأمين العاصمة بحزب المحافظين، إن الخصخصة بمفهومها الواسع هي نقل ملكية شركات قطاع الأعمال من الدولة إلى المستثمر، ومن مفهومها الدارج في مصر هو نقل الشركات المملوكة للدولة إلى أفراد آخرين، سواء عن طريق البيع المباشر أو لمستثمر أجنبي أو مصري أو عن طريق طرح أسهم جزئية أو كلية في البورصة المصرية، وبالتالي نقل الملكية...

اقرأ أيضا:
وزير المالية: انخفاض معدل التضخم يعني ثبات الأسعار
بوابة الفجر: غرفة الأدوية : رفع الأسعار أعطى قبلة الحياة للصناعة
وزير المالية: الأسعار ستشهد انخفاضًا ملحوظًا خلال الفترة القادمة -
توترات العراق تضغط على المعروض النفطي وترفع الأسعار أخر الأخبار عربية CNBC
: «شعبة المكرونة»: 40% زيادة في الأسعار بعد «التعويم»

ارسال بياناتك اضف تعليق ارسال بياناتك

قال خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، وأمين العاصمة بحزب المحافظين، إن الخصخصة بمفهومها الواسع هي نقل ملكية شركات قطاع الأعمال من الدولة إلى المستثمر، ومن مفهومها الدارج في مصر هو نقل الشركات المملوكة للدولة إلى أفراد آخرين، سواء عن طريق البيع المباشر أو لمستثمر أجنبي أو مصري أو عن طريق طرح أسهم جزئية أو كلية في البورصة المصرية، وبالتالي نقل الملكية بالكامل إلى المساهمين الجدد.

وأوضح الشافعي، اليوم، الجمعة أن الخصخصة لها شقان أحدهما إيجابي يتمثل في تخليص الدولة من العبء الزائد في الموازنة العامة مما تدفعه من أجور ومدفوعات أخرى، لذلك تتجه الدولة إلى التخلص من هذه الشركات عن طريق البيع أو ما يعرف بالخصخصة، وبالتالي ستكون هناك فرصة لضخ استثمارات جديدة قادرة على المنافسة من خلال إدارة قوية تتعامل باحترافية لتحقيق الربح المرغوب فيه.

وأضاف أنه إذا كان للدولة نظام سوق ممثلا في رقابة سليمة ومتزنة كانت الدولة ستستفيد كثيرا من عمليات الخصخصة التي تمت في الماضي، موضحا أن الشق السلبي كان في احتكار السلع الاستراتيجية وتحويل الشركات المالكة لهذه الصناعات إلى شركات يمتلكها مستثمرون أجانب، لا هدف لهم إلا تحقيق الربح، مستغلين حالة التسيب في السوق المصرية وانفلات الأسعار.

وأشار إلى أن السوق المصرية تعاني من غياب الرقابة وارتفاع الأسعار، فبالتالي المستثمر هو المتحكم والآمر في ذلك، موضحا أن الرقابة هي المنوط بها تحديد سعر السلع وهذا غير موجود بالفعل على أرض الواقع، وبالتالى فالفرصة سانحة أمام المستثمر للتحكم في سعر السلع، ويستخدم تلك الثغرة والخلل الموجود في السوق المصرية لتحقيق أرباح طائلة تأتي على حساب المواطن.

شاهد أيضا

وأوضح أن المستثمر الأجنبي احتكر السلع الأساسية والاستراتيجية في وقت قياسي جراء الخصخصة وسيطر على أسعار السوق المحلية، لافتا إلى أن قطاع الأعمال بالدولة كان في حالة جيدة، وكان هناك إنتاج وكانت هناك صناعة مصرية يحتفى بها أمام العالم وقادرة على المنافسة في الأسواق العالمية.

وأشار إلى أن معدل التضخم هائل وسعر الجنيه لم يعد كما كان عليه الحال قديما، والقوة الشرائية للجنيه أصبحت في حالة مزرية، وأن هذه الآثار السلبية نتجت عن غياب الرقابة الحقيقية على السوق، موضحا أنه لا توجد آلية تحكم طريقة البيع والشراء أو العرض والطلب، إضافة لتسريح خيرة الفنيين من المصانع المخصخصة وتحويل أراضي الشركات المخصخصة إلى عقارات سكنية لتحقيق الربحية الأكبر نتيجة بيع تلك الأصول لتحقيق طفرة في الأرباح.

وطالب الحكومة بالأخذ في اعتبارها تلك السلبيات ووضع شروط في العقود تحمي أصول الدولة وحقوقها إذا ما اتجهت إلى الخصخصة، ومنها عدم التصرف في هذه المصانع والأراضي إلا في الغرض المخصصة له، وإذا تم تغيير هذا الغرض يحق للدولة الرجوع في البيع أو يكون نصيبها من البيع بشرط ألا يقل عن 50% من الأرباح.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
منتجو نفط: الأسعار لن تتأثر بقرارات ترامب ضد إيران 16/10/2017 | 4:25 م

قال وزير النفط الكويتي عصام المرزوق إن سوق النفط تتجه في المسار الصحيح، وإن من المبكر جدا اتخاذ قرار بشأن مد الاتفاق الذي تقوده منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لخفض الإنتاج.

طبيلة : انخفاض في الأسعار على جمرك المركبات وترخيصها Zamn Press زمن برس 16/10/2017 | 4:25 م

زمن برس، فلسطين:  أكد وزير النقل والمواصلات سميح طبيلة، أن وزارته ستقوم بالكثير من المهام في قطاع غزة والتي سيشعر بها المواطن وأهمها توحيد التعرفة الجمركية ورسوم الترخيص بين الضفة وغزة. وأوضح أن توحيد التعرفة سيؤدي الى خفض أسعار الجمارك على المركبات المستوردة الى غزة، مشيرا إلى أن وزارة النقل في غزة كانت تجبي جمركا بمعدل 75% بينما في الضفة 50%، وبالتالي ستعود التكلفة الجمركية الى ما كانت عليه قبل الانقسام، وسيشعر المواطن بانخفاض الأسعار.

مليون قنطار من البطاطا لكسر الأسعار 16/10/2017 | 4:25 م

كشفت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، اليوم الاحد، عن برنامج لإغراق السوق الوطنية بالبطاطا لكسر الأسعار.

توترات العراق تضغط على المعروض النفطي وترفع الأسعار أخر الأخبار عربية CNBC 16/10/2017 | 4:25 م

ارتفعت أسعار النفط بعد أن دخلت قوات عراقية مدينة كركوك النفطية لتنتزع أراضي كانت تحت سيطرة المقات...

وزير المالية: انخفاض معدل التضخم يعني ثبات الأسعار 16/10/2017 | 4:25 م

وزير المالية: انخفاض معدل التضخم يعني ثبات الأسعار

وزير المالية: الأسعار ستشهد انخفاضًا ملحوظًا خلال الفترة القادمة - 16/10/2017 | 4:25 م

قال الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، أن برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري لاقى تقديرًا كبيرًا بين الدول الخارجية، وصندوق النقد الدولي، مشيرا إلى أن معدل التضخم انخفض بنسبة 0,2%، ما يعطي نوع من أنواع التصور عن الرؤية خلال الأشهر القادمة

موجز منتصف الليل ثبات الأسعار.. والجيش يثأر بعد هجوم القواديس 16/10/2017 | 4:25 م

موجز منتصف الليل| ثبات الأسعار.. والجيش يثأر بعد "هجوم القواديس"



أمين العاصمة بـ«المحافظين»: السوق المصرية تعاني من غياب الرقابة وارتفاع الأسعار الاسعار قال خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، وأمين العاصمة بحزب المحافظين، إن الخصخصة بمفهومها الواسع هي نقل ملكية شركات قطاع الأعمال من الدولة إلى المستثمر، ومن مفهومها الدارج في مصر هو نقل الشركات المملوكة للدولة إلى أفراد آخرين، سواء عن طريق البيع المباشر أو لمس



اشترك ليصلك كل جديد عن الاسعار

خيارات

المصدر https://www.3yonnews.com/1150548 شبكة عيون الإخبارية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أمين العاصمة بـ«المحافظين»: السوق المصرية تعاني من غياب الرقابة وارتفاع الأسعار

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars