الموضوعات تأتيك من 12207 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > قطر

قطر تهرب إلى الأمام وبنوكها تواجه شح السيولة - صحيفة مكة

22/07/2017 | 10:00 ص 0 comments
قطر تهرب إلى الأمام وبنوكها تواجه شح السيولة - صحيفة مكة

توقع محللون ماليون ووكالات للتصنيف الائتماني أن تواجه البنوك القطرية أزمة سيولة حادة وربما تحتاج إلى مزيد من الأموال التي تضخها الدولة ومصادر جديدة للتمويل من خارج منطقة الخليج، نظرا لمخاطر سحب بنوك ومستثمرين من المجموعة التي تقودها السعودية مزيدا من الأموال في ظل نزاع مرير مع قطر.

اقرأ أيضا:
قطر ولعبة التوازن مع الكبار بقلم:أسعد البصري
عبدالله آل ثاني يدعو قطر للعودة إلى حضنها الخليجي وطرد صيادي الفرص - صحيفة مكة
بوابة الفجر: جيروزاليم فورم : اليونسكو ستكون تحت أوامر قطر الإرهابية قريبًا
: «فضيحة قطر».. 4 دلائل تكشف شراء الدوحة لـ«اليونسكو»
سلام : الدوحة تهدد بإبادة المعارضة.. ومصر حريصة على شعب قطر


حسن السلمي، رويترز - جدة، دبي

توقع محللون ماليون ووكالات للتصنيف الائتماني أن تواجه البنوك القطرية أزمة سيولة حادة وربما تحتاج إلى مزيد من الأموال التي تضخها الدولة ومصادر جديدة للتمويل من خارج منطقة الخليج، نظرا لمخاطر سحب بنوك ومستثمرين من المجموعة التي تقودها السعودية مزيدا من الأموال في ظل نزاع مرير مع قطر.

تراجع دعم القطاع العام
وتقدر وكالة فيتش أن ما يزيد عن نصف الودائع غير المحلية، التي تشكل 25% من إجمالي الودائع في البنوك القطرية، جاء من دول مجلس التعاون الخليجي بينما جاء جزء كبير من الباقي من مودعين آسيويين وأضافت فيتش أن نحو 60% من إجمالي الودائع، محلية وخارجية، يستحق خلال ثلاثة أشهر.
وكان القطاع العام يودع بانتظام أموالا في البنوك القطرية وأن الأموال التي تم ضخها إلى الآن تبدو ضئيلة مقارنة مع احتياطيات البلاد.
وقال شيراديب جوش محلل البنوك لدى سيكو البحرين «نتوقع تحديات تمويلية أمام البنوك القطرية»، بينما قال محافظ مصرف قطر المركزي عبدالله آل ثاني إن نحو 6 مليارات دولار خرجت من قطر على مدى الشهر الماضي.

توقف إبرام صفقات
وتشعر البنوك بأثر الخلاف مع دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر التي قطعت العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع قطر في الخامس من يونيو وفرضت عقوبات اقتصادية على الدوحة، كما دفعت الأزمة بنوكا من الدول العربية الأربع إلى التوقف عن إبرام صفقات جديدة مع قطر وشهدت بنوكا قطرية عديدة نزوحا للودائع.

وقالت وكالات تصنيف ائتماني ومحللون إن هناك مخاوف بشأن السيولة لدى البنوك القطرية في الأشهر المقبلة نظرا لاعتماد تلك البنوك الكثيف على مصادر تمويل خارجية.

وقال محمد داماك، وهو أحد كبار المديرين لدى وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني، لرويترز «يتمثل التحدي الفوري لتلك البنوك في السيولة وإذا استمرت العقوبات لفترة أطول، فربما يتنامى قلق المستثمرين وتشهد البنوك تدفقات مالية كبيرة إلى الخارج».

سحب الودائع الخليجية
وبحسب تقديرات وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، فإن ودائع دول مجلس التعاون الخليجي في قطر أغلبها من السعودية والإمارات ويتم سحبها في موعد الاستحقاق وشهد مصرف قطر الإسلامي ومصرف الريان وبنك الخليجي إجمالي تدفقات نازحة إلى الخارج بنحو 10.4 مليارات ريال فيما بين الربعين الأول والثاني.

وقال محللون لدى أرقام كابيتال إن قرار الحكومة القطرية بتحويل ودائعها إلى البنوك جاء بشكل رئيسي بفعل انكشاف تلك البنوك على الخارج، وأضافوا في مذكرة بحثية أن بنك قطر الوطني والبنك التجاري القطري ومصرف قطر الإسلامي كان ينبغي أن يتلقوا ودائع من القطاع العام منذ يونيو، حيث دبروا بالترتيب 57 و50 و30% من احتياجاتهم التمويلية من خارج قطر.

• 10.4 مليارات دولار تراجع في سيولة 3 بنوك
• 3 بنوك دبرت احتياجاتها التمويلية من الخارج
• مليارات دولار خرجت من قطر الشهر الماضي
• 60 % من الودائع تستحق خلال ثلاثة أشهر
• 50 % من الودائع غير المحلية من الخليج
• 25 % من ودائع البنوك القطرية غير محلية


الص�?حة التالية >
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
قطر.. لماذا تُتهم بدعم الإرهاب 20/10/2017 | 4:50 م

من يمعن النظر في الأزمة القطرية الراهنة يجد أن اتهام قطر بدعم الإرهاب ذو وجاهة أو حجية، تتعدى ما تزعمه الدوحة من أن كل ما يوجه إليها من اتهامات ذرائع لتبرير ما يُتخذ ضدها من إجراءات، بغية تحقيق أهداف

بوابة الفجر: ذا ناشيونيال : قطر لا يمكن أن تُعامل كدولة مسؤولة 20/10/2017 | 4:50 م

انتقدت صحيفة 'ذا ناشيونال' سياسة النظام القطري داخليًا وخارجيا، وأكدت أن حكام قطر يقومون بتمويل الإرهاب الدولي واستضافة المتطرفين والتواطؤ مع ...

مطارات القاهرة والأقصر وشرم الشيخ تستقبل 1120 من العاملين المصريين فى قطر - 20/10/2017 | 4:50 م

استقبلت مطارات القاهرة الدولى وشرم الشيخ والأقصر الدوليين 7 رحلات مصرية قادمة من دولة الكويت والأردن لإعادة المصريين العاملين فى قطر والراغبين فى قضاء إجازاتهم بمصر.

بوابة الفجر: وزير الخارجية الأمريكي: أزمة قطر لن تنتهي قريبًا 20/10/2017 | 4:50 م

قال وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، إنه ليس لديه سوى أمل ضئيل في أن تنتهي أزمة قطر مع دول المقاطعة العربية التي تقودها مصر والسعودية مع قطر ...

بوابة الفجر: قطر تشوه صورة الإسلام.. الدوحة مولت مساجد أوروبا لنشر الإرهاب (وقائع) 20/10/2017 | 4:50 م

لم تترك دولة قطر، فرصة لنشر أفكارها الإرهابية والمتطرفة، إلا واغتنمتها، حيث ضخت الدوحة استثمارات طائلة لتمويل المساجد في أوروبا لنشر الفكر ...

نمو الانكماش في قطر مع ضعف السوق العقارية - 15/10/2017 | 7:00 ص

أظهرت بيانات رسمية السبت، تراجع مؤشر أسعار المستهلكين في قطر لشهر سبتمبر، مع زيادة التراجع في السوق العقارية إثر العقوبات الاقتصادية التي فرضت على الدوحة.

ما قالته قطر ولم تقله مصر في اليونسكو ! - 15/10/2017 | 7:00 ص

نفى المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، هتاف أي دبلوماسي مصري في "اليونسكو" ضد قطر لصالح فرنسا، متهما قناة "الجزيرة" بالبراعة في التضليل ونشر الأكاذيب.



قطر تهرب إلى الأمام وبنوكها تواجه شح السيولة - صحيفة مكة قطر توقع محللون ماليون ووكالات للتصنيف الائتماني أن تواجه البنوك القطرية أزمة سيولة حادة وربما تحتاج إلى مزيد من الأموال التي تضخها الدولة ومصادر جديدة للتمويل من خارج منطقة الخليج، نظرا لمخاطر سحب بنوك ومستثمرين من المجموعة التي تقودها السعودية مزيدا من الأم



اشترك ليصلك كل جديد عن قطر

خيارات

قطر تهرب إلى الأمام وبنوكها تواجه شح السيولة - صحيفة مكة
المصدر http://makkahnewspaper.com/article/608582/العالم/قطر-تهرب-إلى-الأمام-وبنوكها-تواجه-شح-السيولة http://makkahnewspaper.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي قطر تهرب إلى الأمام وبنوكها تواجه شح السيولة - صحيفة مكة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars