الموضوعات تأتيك من 11896 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > قطر

قطر تهرب إلى الأمام وبنوكها تواجه شح السيولة - صحيفة مكة

22/07/2017 | 10:00 ص 0 comments
قطر تهرب إلى الأمام وبنوكها تواجه شح السيولة - صحيفة مكة

توقع محللون ماليون ووكالات للتصنيف الائتماني أن تواجه البنوك القطرية أزمة سيولة حادة وربما تحتاج إلى مزيد من الأموال التي تضخها الدولة ومصادر جديدة للتمويل من خارج منطقة الخليج، نظرا لمخاطر سحب بنوك ومستثمرين من المجموعة التي تقودها السعودية مزيدا من الأموال في ظل نزاع مرير مع قطر.

اقرأ أيضا:
: آل دهنيم: الإرهابيون يعيشون كالملوك في قطر
السيسي يتسلم رسالة خطية من أمير الكويت حول أزمة قطر (صور)
قطر.. الاختيار بين الأشقاء والأعداء - الأهرام اليومي
: عبدالمنعم السيد: قطر لن تصمد طويلًا
وجهات نظر قطر أمام خيارات محدودة Al Ittihad Newspaper - جريدة الاتحاد


حسن السلمي، رويترز - جدة، دبي

توقع محللون ماليون ووكالات للتصنيف الائتماني أن تواجه البنوك القطرية أزمة سيولة حادة وربما تحتاج إلى مزيد من الأموال التي تضخها الدولة ومصادر جديدة للتمويل من خارج منطقة الخليج، نظرا لمخاطر سحب بنوك ومستثمرين من المجموعة التي تقودها السعودية مزيدا من الأموال في ظل نزاع مرير مع قطر.

تراجع دعم القطاع العام
وتقدر وكالة فيتش أن ما يزيد عن نصف الودائع غير المحلية، التي تشكل 25% من إجمالي الودائع في البنوك القطرية، جاء من دول مجلس التعاون الخليجي بينما جاء جزء كبير من الباقي من مودعين آسيويين وأضافت فيتش أن نحو 60% من إجمالي الودائع، محلية وخارجية، يستحق خلال ثلاثة أشهر.
وكان القطاع العام يودع بانتظام أموالا في البنوك القطرية وأن الأموال التي تم ضخها إلى الآن تبدو ضئيلة مقارنة مع احتياطيات البلاد.
وقال شيراديب جوش محلل البنوك لدى سيكو البحرين «نتوقع تحديات تمويلية أمام البنوك القطرية»، بينما قال محافظ مصرف قطر المركزي عبدالله آل ثاني إن نحو 6 مليارات دولار خرجت من قطر على مدى الشهر الماضي.

توقف إبرام صفقات
وتشعر البنوك بأثر الخلاف مع دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر التي قطعت العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع قطر في الخامس من يونيو وفرضت عقوبات اقتصادية على الدوحة، كما دفعت الأزمة بنوكا من الدول العربية الأربع إلى التوقف عن إبرام صفقات جديدة مع قطر وشهدت بنوكا قطرية عديدة نزوحا للودائع.

وقالت وكالات تصنيف ائتماني ومحللون إن هناك مخاوف بشأن السيولة لدى البنوك القطرية في الأشهر المقبلة نظرا لاعتماد تلك البنوك الكثيف على مصادر تمويل خارجية.

وقال محمد داماك، وهو أحد كبار المديرين لدى وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني، لرويترز «يتمثل التحدي الفوري لتلك البنوك في السيولة وإذا استمرت العقوبات لفترة أطول، فربما يتنامى قلق المستثمرين وتشهد البنوك تدفقات مالية كبيرة إلى الخارج».

سحب الودائع الخليجية
وبحسب تقديرات وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، فإن ودائع دول مجلس التعاون الخليجي في قطر أغلبها من السعودية والإمارات ويتم سحبها في موعد الاستحقاق وشهد مصرف قطر الإسلامي ومصرف الريان وبنك الخليجي إجمالي تدفقات نازحة إلى الخارج بنحو 10.4 مليارات ريال فيما بين الربعين الأول والثاني.

وقال محللون لدى أرقام كابيتال إن قرار الحكومة القطرية بتحويل ودائعها إلى البنوك جاء بشكل رئيسي بفعل انكشاف تلك البنوك على الخارج، وأضافوا في مذكرة بحثية أن بنك قطر الوطني والبنك التجاري القطري ومصرف قطر الإسلامي كان ينبغي أن يتلقوا ودائع من القطاع العام منذ يونيو، حيث دبروا بالترتيب 57 و50 و30% من احتياجاتهم التمويلية من خارج قطر.

• 10.4 مليارات دولار تراجع في سيولة 3 بنوك
• 3 بنوك دبرت احتياجاتها التمويلية من الخارج
• مليارات دولار خرجت من قطر الشهر الماضي
• 60 % من الودائع تستحق خلال ثلاثة أشهر
• 50 % من الودائع غير المحلية من الخليج
• 25 % من ودائع البنوك القطرية غير محلية


الص�?حة التالية >

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
قطر تشكو دول المقاطعة للإيكاو بسبب تقرير عن إسقاط طائرة : ترهيب للمسافرين - CNNArabic.com امس 6:25 ص

أعلنت وزارة المواصلات القطرية، السبت، عن تقديم شكوى إلى المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو)، اتهمت فيها دول المقاطعة بـ"ترويع وترهيب" المسافرين بالطائرات، عبر القنوات الإعلامية.

الشرق - المؤامرات السعودية ضد قطر امس 6:25 ص

لم يكن الحصار الحالي الذي أقدمت عليه السعودية وتوابعها، هو المؤامرة الأولى التي تستهدف دولة قطر، إذ واجهت قطر على مر التاريخ العديد من المؤامرات من دول الجوار وعلى رأسها السعودية.

قطر يهزم روكاتيك وكلاديوس وديا 16/08/2017 | 10:50 ص

فاز قطر القطري، على روكاتيك السلوفيني 3-2، المباراة التي أقيمت بينهما اليوم، خلال معسكر الأول الاعدادي للموسم الجديد، بمدينة ماريبو السلوفينية. سجل أهداف قطر إبراهيم جمال وباباتوندي. خاض قطر المباراة بتشكيل مكون جاسم الهيل وعمر سعيد ومحمد فتحي وعبد العزيز خالد وخالد محمودي ومحمد عمر ومعتز ماجد وعلي عوض وإبراهيم جمال ويوسف الكبيسي وباباتوندي. وكان الشوط الأول انتهى بالتعادل الإيجابي 1/1، حيث سجل الفريق السلوفيني أولا، وأدرك إبراهيم جمال هدف التعادل. وفي مباراة ثانية خاضها قطر، اليوم أيضا، بمجموعة أخرى اللاعبين، فاز قطر على كلاديوس روجاتيش السلوفيني بنفس النتيجة 3-2. وحرص المدرب كالديرون، إلى التغيير التشكيلة، حيث لعب بكل ساطع العباسي ومحمد سالم ومحمد جابري وجاسم الهاشمي وعلي جاسمي وعمر العمادي وبرونو جالو وعبد الله العريمي وعبد العزيز عادل ويوسف هاني وفهد خلفان.

وول ستريت جورنال: السعودية والإمارات فشلتا في تركيع قطر 16/08/2017 | 10:50 ص

أى المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات، مطلق بن ماجد القحطاني، أن "حصار قطر" قد فشل، معتبراً أن السعودية والإمارات “تقودان المواجهة” بهدف “تركيع” الدوحة.

: السفير أحمد خطاب: العمال في قطر يعيشون حياة غير آدمية «فيديو» 16/08/2017 | 10:50 ص

قال السفير أحمد خطاب، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بوفد الدبلوماسية الشعبية، إن العمال الهنود

قرقاش: قطر تتهم الإمارات بتصدر الحملة ضدها بينما تفتح جبهات مع السعودية - CNNArabic.com 16/08/2017 | 10:50 ص

رأى وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أن موقف قطر "مكابر"، قائلاً إن الدوحة تتهم الإمارات بتصدر "الحملة" ضدها في حين "تفتح جبهات" مع السعودية، وترى أن "تقويض" أمن البحرين ومصر "حق طبيعي"، على حد تعبيره.

: آل دهنيم: الإرهابيون يعيشون كالملوك في قطر 16/08/2017 | 10:50 ص

قال علي أل دهنيم، معارض قطري، إن المجنسين في قطر نوعان هما 'بعض العائلات' وكذلك فئة العمالة التي تقيم في قطر، لافتًا إلى أنه ليس هناك أي تجنيس إنساني. واضاف 'أل دهنيم'، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج ...



قطر تهرب إلى الأمام وبنوكها تواجه شح السيولة - صحيفة مكة قطر توقع محللون ماليون ووكالات للتصنيف الائتماني أن تواجه البنوك القطرية أزمة سيولة حادة وربما تحتاج إلى مزيد من الأموال التي تضخها الدولة ومصادر جديدة للتمويل من خارج منطقة الخليج، نظرا لمخاطر سحب بنوك ومستثمرين من المجموعة التي تقودها السعودية مزيدا من الأم



اشترك ليصلك كل جديد عن قطر

خيارات

قطر تهرب إلى الأمام وبنوكها تواجه شح السيولة - صحيفة مكة
المصدر http://makkahnewspaper.com/article/608582/العالم/قطر-تهرب-إلى-الأمام-وبنوكها-تواجه-شح-السيولة http://makkahnewspaper.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي قطر تهرب إلى الأمام وبنوكها تواجه شح السيولة - صحيفة مكة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars