الموضوعات تأتيك من 13424 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > قطر

قطر تهرب إلى الأمام وبنوكها تواجه شح السيولة - صحيفة مكة

22/07/2017 | 10:00 ص 0 comments
قطر تهرب إلى الأمام وبنوكها تواجه شح السيولة - صحيفة مكة

توقع محللون ماليون ووكالات للتصنيف الائتماني أن تواجه البنوك القطرية أزمة سيولة حادة وربما تحتاج إلى مزيد من الأموال التي تضخها الدولة ومصادر جديدة للتمويل من خارج منطقة الخليج، نظرا لمخاطر سحب بنوك ومستثمرين من المجموعة التي تقودها السعودية مزيدا من الأموال في ظل نزاع مرير مع قطر.

اقرأ أيضا:
فضائح الرئيس الأمريكى لا تنتهى.. محامى ترامب طالب قطر بدفع مليون دولار مقابل تسهيلات - الأهرام اليومي
بعد عام من الأزمة.. دول حصار قطر تختزل الشروط وتعترف بالهزيمة
اختراق قنا .. قرصنة فشلت بقلب نظام الحُكم في قطر
خارجية قطر: دول الحصار تعرقل أي مسعىً للوساطة الكويتية
شاهد: الدحيل يُهيمن على جوائز الأفضل في قطر


حسن السلمي، رويترز - جدة، دبي

توقع محللون ماليون ووكالات للتصنيف الائتماني أن تواجه البنوك القطرية أزمة سيولة حادة وربما تحتاج إلى مزيد من الأموال التي تضخها الدولة ومصادر جديدة للتمويل من خارج منطقة الخليج، نظرا لمخاطر سحب بنوك ومستثمرين من المجموعة التي تقودها السعودية مزيدا من الأموال في ظل نزاع مرير مع قطر.

تراجع دعم القطاع العام
وتقدر وكالة فيتش أن ما يزيد عن نصف الودائع غير المحلية، التي تشكل 25% من إجمالي الودائع في البنوك القطرية، جاء من دول مجلس التعاون الخليجي بينما جاء جزء كبير من الباقي من مودعين آسيويين وأضافت فيتش أن نحو 60% من إجمالي الودائع، محلية وخارجية، يستحق خلال ثلاثة أشهر.
وكان القطاع العام يودع بانتظام أموالا في البنوك القطرية وأن الأموال التي تم ضخها إلى الآن تبدو ضئيلة مقارنة مع احتياطيات البلاد.
وقال شيراديب جوش محلل البنوك لدى سيكو البحرين «نتوقع تحديات تمويلية أمام البنوك القطرية»، بينما قال محافظ مصرف قطر المركزي عبدالله آل ثاني إن نحو 6 مليارات دولار خرجت من قطر على مدى الشهر الماضي.

توقف إبرام صفقات
وتشعر البنوك بأثر الخلاف مع دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر التي قطعت العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع قطر في الخامس من يونيو وفرضت عقوبات اقتصادية على الدوحة، كما دفعت الأزمة بنوكا من الدول العربية الأربع إلى التوقف عن إبرام صفقات جديدة مع قطر وشهدت بنوكا قطرية عديدة نزوحا للودائع.

وقالت وكالات تصنيف ائتماني ومحللون إن هناك مخاوف بشأن السيولة لدى البنوك القطرية في الأشهر المقبلة نظرا لاعتماد تلك البنوك الكثيف على مصادر تمويل خارجية.

وقال محمد داماك، وهو أحد كبار المديرين لدى وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني، لرويترز «يتمثل التحدي الفوري لتلك البنوك في السيولة وإذا استمرت العقوبات لفترة أطول، فربما يتنامى قلق المستثمرين وتشهد البنوك تدفقات مالية كبيرة إلى الخارج».

سحب الودائع الخليجية
وبحسب تقديرات وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، فإن ودائع دول مجلس التعاون الخليجي في قطر أغلبها من السعودية والإمارات ويتم سحبها في موعد الاستحقاق وشهد مصرف قطر الإسلامي ومصرف الريان وبنك الخليجي إجمالي تدفقات نازحة إلى الخارج بنحو 10.4 مليارات ريال فيما بين الربعين الأول والثاني.

وقال محللون لدى أرقام كابيتال إن قرار الحكومة القطرية بتحويل ودائعها إلى البنوك جاء بشكل رئيسي بفعل انكشاف تلك البنوك على الخارج، وأضافوا في مذكرة بحثية أن بنك قطر الوطني والبنك التجاري القطري ومصرف قطر الإسلامي كان ينبغي أن يتلقوا ودائع من القطاع العام منذ يونيو، حيث دبروا بالترتيب 57 و50 و30% من احتياجاتهم التمويلية من خارج قطر.

• 10.4 مليارات دولار تراجع في سيولة 3 بنوك
• 3 بنوك دبرت احتياجاتها التمويلية من الخارج
• مليارات دولار خرجت من قطر الشهر الماضي
• 60 % من الودائع تستحق خلال ثلاثة أشهر
• 50 % من الودائع غير المحلية من الخليج
• 25 % من ودائع البنوك القطرية غير محلية


الص�?حة التالية >
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تحسن تصنيف قطر ثلاث مراكز في مؤشر التنافسية العالمي - معلومات مباشر امس 17:50 م

الدوحة - مباشر: احتلت دولة قطر المرتبة الـ14 في كتاب التنافسية العالمي لعام 2018 الذي يصدره المعهد الدولي للتنمية الإدارية سنوياً في سويسرا، وذلك بدلاً من المركز الـ17 في العام الماضي. ووفق بيان وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية، الصادر اليوم …

قطر واللوبي الصهيوني.. فضيحة جديدة بعد الرشوة الكبرى أخبار سكاي نيوز عربية امس 17:50 م

تفجرت معلومات جديدة تتعلق بفضيحة تورط قطر في حملة هدفها جلب دعم اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة، بطلها أحمد الرميحي، المسؤول القطري سيء السمعة.

اختراق قنا .. قرصنة فشلت بقلب نظام الحُكم في قطر امس 17:50 م

موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... نبض الخليج العربي

: صحف الخليج تفضح تنظيم الحمدين .. وتكشف كيف دعمت قطر القاعدة امس 17:50 م

تناولت الصحف الخليجية اليوم الخميس، عددًا من القضايا والموضوعات التي تخص الشأن الإقليمي والدولي أهمها ما برزته صحيفة 'الخليج' بأن 53 % خسائر ...

قطر تسمح للأجانب بالاستثمار في 100% من رأس المال امس 17:50 م

موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... لا نتبنى الآراء .. ولكن نطرحها



قطر تهرب إلى الأمام وبنوكها تواجه شح السيولة - صحيفة مكة قطر توقع محللون ماليون ووكالات للتصنيف الائتماني أن تواجه البنوك القطرية أزمة سيولة حادة وربما تحتاج إلى مزيد من الأموال التي تضخها الدولة ومصادر جديدة للتمويل من خارج منطقة الخليج، نظرا لمخاطر سحب بنوك ومستثمرين من المجموعة التي تقودها السعودية مزيدا من الأم



اشترك ليصلك كل جديد عن قطر

خيارات

قطر تهرب إلى الأمام وبنوكها تواجه شح السيولة - صحيفة مكة
المصدر http://makkahnewspaper.com/article/608582/العالم/قطر-تهرب-إلى-الأمام-وبنوكها-تواجه-شح-السيولة http://makkahnewspaper.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي قطر تهرب إلى الأمام وبنوكها تواجه شح السيولة - صحيفة مكة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars