الموضوعات تأتيك من 12511 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

المغرب يستعين بخدمات خبير بريطاني لترسيم حدوده البحرية

22/07/2017 | 2:00 م 0 comments
المغرب يستعين بخدمات خبير بريطاني لترسيم حدوده البحرية

تعاقدت المملكة المغربية مع البريطاني ليندسي بارسون، أحد أكبر الخبراء في القانون الدولي البحري، من أجل وضع اللبنات الأساسية...

اقرأ أيضا:
المغرب يحرم من دخول مصاف “الدول الآمنة” في بلجيكا – اليوم 24
الحسيني بخصوص التقارب المغربي الجنوب افريقي: المغرب يدرك أن الاقتصاد هو المهيمن على القرارات السياسي - 2M
المغرب يبني مساجده بإفريقيا – اليوم 24
بوريطة لـ”اليوم 24″: هذه هي خارطة المغرب لمواكبة تطورات “القدس” – اليوم 24
الباكوري في قمة الكوكب الواحد بباريس: هدف المغرب تحقيق انتقال طاقي في أقصر وقت ممكن - 2M

مُتابعة من خالد ملوك الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:00

تعاقدت المملكة المغربية مع البريطاني ليندسي بارسون، أحد أكبر الخبراء في القانون الدولي البحري، من أجل وضع اللبنات الأساسية لاتفاق ثنائي بين الرباط وبين مدريد يهدف إلى ترسيم الحدود البحرية قبالة جزر الكناري؛ وهي الخطوة التي ستتم تحت مظلة منظمة الأمم المتحدة وبناء على الطلبات المتكررة لشركات التنقيب عن الذهب الأسود والهيدروكربيرات، إضافة إلى مقاولات دولية مختصة في ميدان النقل البحري.

صحيفة "ABC" الإسبانية قالت، ضمن مقال خصصته لقرار المجلس الحكومي المغربي القاضي بإدراج المنطقة البحرية قبالة سواحل جزر الخالدات ضمن المنظومة القانونية الوطنية، إن "خبير الجيولوجيا البحرية بارسون يتوفر على خبرة تزيد عن 30 سنة في مجال المسح الطبوغرافي وأخذ العينات في سياق النظم القانونية البحرية"، مبرزة أنه "من أهم المشرفين على ملف جزر فوكلاند بين بريطانيا والأرجنتين".

وتبعا للمنبر الإعلامي ذاته، فإن السلطة التنفيذية المغربية تسعى من وراء هذا القرار إلى "الرفع من المداخيل الاقتصادية لهذه الرقعة البحرية من المحيط الأطلنطي، هذا بالإضافة إلى توليد إيرادات أعلى عن طريق توسيع وعاء عائدات الضرائب؛ وذلك بهدف القدرة على دفع ثمن الحفاظ على البنية التحتية، وبالتالي إعطاء هذه المنطقة سقف عال من التنافسية المُلتزم بشأنها بين الرباط ومنظمة الأمم المتحدة".

"الشركات الراغبة في الاستثمار في مجال النقل البحري والتنقيب عن المواد البترولية والأنشطة السياحية وتربية الأحياء المائية، بسواحل المدن الصحراوية الواقعة قبالة جزر الكناري، عبرت عن شكوكها بشأن قدرة حكومة سعد الدين العثماني على التنفيذ القانوني لمخطط ترسيم الحدود البحرية"، تقول صحيفة "أ بي سي"، التي أوردت أيضا أن "السلطات المغربية تعتزم تحسين القانون المتعلق بحماية وسطها البيئي".

وأشارت الصحيفة إلى أن "مندوبية الحكومة المحلية لأرخبيل الكناري عبرت عن ارتياحها على خلفية قرار المجلس الحكومي المغربي، في وقت أكدت فيه سلطات العاصمة مدريد أن مسألة إدراج المجالات البحرية تتم دائما في إطار اتفاق متبادل بين الأطراف المعنية"؛ وذلك في معرض ردها على اتهامات تنظيمات سياسية بجزر الكناري مطالبة بـ"إعطاء توضيحات عاجلة بخصوص التوسع البحري المغربي".

جدير بالذكر أن تحالف "Nueva Canarias"، الذي يضم العديد من الأحزاب المحلية بجزر الخالدات، كان قد وصف قرار السلطات المغربية بـ"الخطوة المثيرة للقلق"، لا سيما أنها تهدف إلى "اتخاذ خطوات توسعية بخصوص جرفها القاري، في وقت ظلت فيه حكومة ماريانو راخوي مكتوفة الأيدي أمام تحركات مستفزة تخفي مصالح اقتصادية واضحة وليس استراتيجية؛ وهو ما يعارض مصالح ساكنة الأرخبيل".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
المغرب.. غرامات مفاجئة على المارة المخالفين - العربية.نت الصفحة الرئيسية 16/12/2017 | 10:25 م

أثار شروع الشرطة المغربية عبر مختلف المدن المغربية في تطبيق غرامة_مالية على المترجلين الذين يخالفون قوانين السير، جدلا واسعا، الجمعة، على وسائل

أفراح شعب مسرحية تفكك إشكالات الهجرة والاندماج في المغرب 16/12/2017 | 10:25 م

رحلة الهجرة من جنوب إفريقيا نحو المغرب، واندماج الثقافات، من القضايا الكبرى التي نقلها المخرج عبد المولى...

المغرب يبحث عن بديل للغاز الجزائري - 16/12/2017 | 10:25 م

تتجه الحكومة المغربية إلى اعتماد مشروع قانون متعلق بقطاع الغاز الطبيعي يضع ضمن أهدافه الرئيسية إيجاد مصادر بديلة عن الغاز المستورد من الجزائر عبر الأنبوب المغاربي الأوروبي.

المغرب.. تعنيف أكثر من 800 مسنة خلال 2016 ومقتل81 امرأة! - 16/12/2017 | 10:25 م

قدم التقرير الثاني للمرصد الوطني للعنف ضد النساء في المغرب معطيات صادمة حول تعرض المسنّات للعنف خلال سنة 2016، وتزايد حالات قتل النساء.

المغرب - الاتحاد الإفريقي: عودة الأمل بوابة منارة 16/12/2017 | 10:25 م

...شكلت عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، والتي تكرست في القمة 28 للمنظمة القارية، المنعقدة في يناير الماضي بأديس

تطبيق غرامات مالية ضد الراجلين المخالفين في المغرب! - 16/12/2017 | 10:25 م

شرعت الشرطة المغربية، أول أمس الخميس، في استخلاص غرامات مالية قدرها 25 درهما من الأشخاص الذين لم يحترموا ممرات العبور المخصصة للمشاة.



المغرب يستعين بخدمات خبير بريطاني لترسيم حدوده البحرية اخبار المغرب تعاقدت المملكة المغربية مع البريطاني ليندسي بارسون، أحد أكبر الخبراء في القانون الدولي البحري، من أجل وضع اللبنات الأساسية...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

المغرب يستعين بخدمات خبير بريطاني لترسيم حدوده البحرية
المصدر http://www.hespress.com/orbites/358536.html hespress.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المغرب يستعين بخدمات خبير بريطاني لترسيم حدوده البحرية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars