الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: طب وصحة > لكل داء دواء

لاتشرب هذا الدواء! -

27/07/2017 | 12:25 ص 0 comments
لاتشرب هذا الدواء! -

صديق عزيز أرسل لي رسالة على الواتس مفادها أن طبيبًا مصريًا اخترع علاجًا سحريًا للسرطان، بدون أى تدخل جراحي أو كيميائي، وكيف أن هذا العالم واجه تعقيدات روتينية في مصر حالت دون خروج حلمه للنور، فكان أن تخاطفته دول أخرى عربية وأجنبية، لكنه مازال يحلم بأن ينشئ مراكز لعل

حسن فتحي

صديق عزيز أرسل لي رسالة على الواتس مفادها أن طبيبًا مصريًا اخترع علاجًا سحريًا للسرطان، بدون أى تدخل جراحي أو كيميائي، وكيف أن هذا العالم واجه تعقيدات روتينية في مصر حالت دون خروج حلمه للنور، فكان أن تخاطفته دول أخرى عربية وأجنبية، لكنه مازال يحلم بأن ينشئ مراكز لعلاج المرض في مصر، ليتمكن من محو آلام المرضى في مصر والوطن العربى والعالم!!

هذا موجز سريع لرسالة الصديق، وكم تعجبت منها؛ لأنها نفس الرسالة التي كنا نتلقاها منذ سنوات، وهي عينة لكثير من الرسائل التي مازلنا نتلقاها منذ سنوات، وتزداد خطورتها في ظل التداول "الأعمى" لمئات الرسائل التي تحمل في ظاهرها مضامين علمية تدغدغ مشاعر المرضى، وهي في حقيقتها مخالفة تمامًا لكل قواعد البحث العلمي المتعارف عليها، ولا تحمل في طياتها أي خير للناس، بل وربما أضرتهم كثيرًا..

مقالات للكاتب مشروع ثوري.. أم فكرة مجنونة؟! فتيات الإيدز عصر الفضاء.. لا زمن "التوكتوك"!

ففي الفترة التي تشرفت فيها برئاسة القسم العلمي لـ"جريدة الأهرام" كثيرًا ما كنا نتلقى مكالمات من مصريين يزعمون أنهم قد سجلوا اختراعًا ما لأي مركب، وأنهم يريدون أن يزفون البشرى للناس، لمجرد أن شخصًا ما ذهب لمكتب البراءات والاختراعات في أكاديمية البحث العلمي، وأدعى أنه اخترع "إكسير الحياة"!

وتناسى أي مخترع كان أم مدعيًا، أنه من الطبيعي إن زعم أنه اخترع شيئًا ما أن يطلب منه القائمون على المكتب تسجيل بياناته وتفاصيل عما يزعم أنه اختراع، لأنهم سيحولون هذا الكلام إلى المتخصصين ـ إن كان به ما يستحق ذلك ـ لإبداء رأيهم في مدى صحة هذا الكلام أو أنه مجرد "مزاعم" لا أصل لها في ميزان العلم، ولاترقى لدرجة الفكرة، فما بالنا لو كان الأمر اختراعًا..

المهم أن هذا "المخترع الوهمي" يظن أنه بمجرد تسجيل بياناته أنه بذلك نال صك البراءة وأصبح مخترعًا، وهذه هي النوعية التي نعاني منها كثيرًا، وبكل أسف فإن غالبيتهم العظمى يجهلون أن للبحث العلمي أصولًا وقواعد، ويزداد الأمر خطورة حين يتعلق بصحة الناس، فلا بد من مرور البحث بمراحل عديدة حتى يصل في النهاية إلى مرحلة استخدام البشر له..

لسنا ضد الأفكار والابتكارات والاختراعات التي تعالج أوجاع الناس وتخلصهم من آلامهم، خاصة المستعصية منها، ولكن ببساطة شديدة كيف لنا أن نصدق شخصًا ما يزعم أنه قدم علاجًا سحريًا لمرض ما بمفرده، بل وفي غير تخصصه، في حين أن أي دواء من العلاجات الحديثة اليوم حتى يصل للمريض يكون قد تكلفت أبحاثه مايقرب من المليار دولار واستغرق الوصول إليه سنوات من البحث والدراسة على يد فريق كبير من الباحثين..

هذه المشكلة ليست محلية فقط، بل عالمية، وبكل أسف صارت وسائل التواصل الاجتماعي الوسيلة الأبرز لترويج الدعايات عن أدوية وهمية، تستنزف المرضى وتُعجل بحياتهم..

ولايتوقف الأمر عند ذلك، فكثيرًا ما تطالعنا الصحف والفضائيات والمواقع الإلكترونية كل يوم بمئات الأخبار الطبية والعلمية، التي يتنوع محتواها ما بين دراسة عن مرض وكشف علاج.. فكيف يمكنك تمييز الأخبار الصحيحة منها والمزيفة؟

هذه مجموعة من الإرشادات للكشف عن مدى صحة ومصداقية الأخبار الطبية والعلمية، منها:
الموقع أو الفضائية أو الصحيفة التي نشرت المادة؟ هل هذه الوسيلة الإعلامية عريقة وجادة؟ وهل هو موقع لجريدة معروفة عالمية وذات مصداقية إخبارية أو موقع لمنظمة معروفة مثل منظمة الصحة العالمية، أو إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أو الوكالة الدولية لأبحاث السرطان أو الجامعات العريقة مثل هارفارد؟ أم موقع لمدونة شخصية مجهولة.
هل الموقع معروف بنشره مواد علمية دقيقة مثل موقع www.sciencedaily.com أو مواقع لصحف عالمية شهيرة مثل الواشنطن بوست وغيرها؟

إذا كان الموقع الذي نقل المعلومة دقيقًا، عليك أن تنظر إلى الخبر نفسه، لتعرف أين نشرت الدراسة، هل في مجلة طبية محكمة معروفة مثل لانسيت؟ أم ما زالت الدراسة قيد المراجعة ولم تقبل للنشر؟ أم نشرها الباحث فى دورية أو مجلة غير علمية أو لاتخضع للتحكيم العلمى..

واعلم دائمًا صديقي القارئ أن كلمات من عينة "كشف العلاج السحري" أو "أخيرًا.. ستتخلص من آلامك المستعصية".. أو "اكتشاف علاج شاف لمرض السكر.. أو "لا علاج جراحيًا بعد اليوم لإزالة الغضروف.." هذه العبارات عادة تكون مواد إعلامية خالية من المصداقية.

وحتى لو كانت الدراسة الطبية صحيحة، فهي تبقى دراسة، أي لا يتم بناء قرارات علاجية عليها، بمعنى أنك لن تجد العلاج في الصيدليات فور الإعلان عن الدراسة، وعادة عشرات الدراسات تؤدي مجتمعة في النهاية إلى وضع توصية رسمية من المؤسسات الطبية مثل منظمة الصحة العالمية وغيرها، وبعدها تبدأ شركات الأدوية في طرح الدواء بعد التأكد من مروره بكل مراحل الاستخدام الآمن له..

والأهم من ذلك كله هو أن تراجع طبيبك، وأن تناقش معه الجديد، هذا إن وجدت فرصة لذلك، ولا تتخذ أي خيارات علاجية أو وقائية فقط بمجرد قراءة نتائج دراسة ما، فصحتك تاج على رأسك لاتسمح لأي أحد أن يعبث به أو يمسه بسوء...
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
04/04/2024 | 10:06 م

«صحة المصريين» تحت «ميكروسكوب» الفحص المبكر.. 13 مليونا فى مبادرة «الأمراض المزمنة».. وخدمات علاجية لـ 795 ألفا - الأهرام اليومي

«صحة,المصريين»,تحت,«ميكروسكوب»,الفحص,المبكر,13,مليونا,فى,مبادرة,«الأمراض,المزمنة»,وخدمات,علاجية,لـ,795,ألفا

«صحة المصريين» تحت «ميكروسكوب» الفحص المبكر.. 13 مليونا فى مبادرة «الأمراض المزمنة».. وخدمات علاجية لـ 795 ألفا - الأهرام اليومي
04/04/2024 | 10:06 م

العلامات والتشخيص والعلاج... ما هو مرض ألزهايمر؟

مع تقدمنا في العمر، تتقلص أدمغتنا بشكل طبيعي، وتتباطأ عمليات التفكير لدينا. ومع ذلك، في مرض ألزهايمر تختلف التغيرات التي تحدث في الدماغ.

العلامات والتشخيص والعلاج... ما هو مرض ألزهايمر؟
04/04/2024 | 10:06 م

هل يمكن علاج مرض القولون التقرحي بالكورتيزون؟.. حسام موافي ي مصراوى

هل يمكن علاج مرض القولون التقرحي بالكورتيزون حسام موافي يجيب فيديو | مصراوى

هل يمكن علاج مرض القولون التقرحي بالكورتيزون؟.. حسام موافي ي   مصراوى
04/04/2024 | 10:06 م

الأنيميا: العلاج بتعديل الجينات أمر بعيد المنال لمعظم الأشخاص المصابين بمرض فقر الدم المنجلي - BBC News عربي

.لا يستطيع العديد من المصابين بمرض فقر الدم المنجلي في نيجيريا تحمل تكاليف العلاج ويعانون من الألم لسنوات

الأنيميا: العلاج بتعديل الجينات أمر بعيد المنال لمعظم الأشخاص المصابين بمرض فقر الدم المنجلي - BBC News عربي
26/03/2024 | 2:16 ص

التهاب الغضروف الضلعي.. الأعراض والأسباب والعلاج الشرق للأخبار

التهاب الغضروف الضلعي يصيب الغضروف الذي يربط الضلع بعظم الصدر ، وقد يشبه الألم الناتج عن التهاب الغضروف الضلعي الألم المصاحب للنوبة القلبية أو أمراض القلب . الشرق للأخبار

التهاب الغضروف الضلعي.. الأعراض والأسباب والعلاج   الشرق للأخبار
26/03/2024 | 2:16 ص

ستحصل عليه كيت.. ما هو العلاج الكيميائي الوقائي؟ سكاي نيوز عربية

أعلنت كيت ميدلتون، أميرة ويلز، يوم الجمعة، إصابتها بمرض بالسرطان وخضوعها للعلاج الكيميائي الوقائي، في خبر يمثل صدمة حزينة لبريطانيا.

ستحصل عليه كيت.. ما هو العلاج الكيميائي الوقائي؟   سكاي نيوز عربية


لاتشرب هذا الدواء! - لكل داء دواء صديق عزيز أرسل لي رسالة على الواتس مفادها أن طبيبًا مصريًا اخترع علاجًا سحريًا للسرطان، بدون أى تدخل جراحي أو كيميائي، وكيف أن هذا العالم واجه تعقيدات روتينية في مصر حالت دون خروج حلمه للنور، فكان أن تخاطفته دول أخرى عربية وأجنبية، لكنه مازال يحلم بأن ينش



اشترك ليصلك كل جديد عن لكل داء دواء

خيارات

لاتشرب هذا الدواء! -
المصدر http://gate.ahram.org.eg/NewsContent/43/254/1556211/آراء/مقالات/لاتشرب-هذا-الدواء.aspx بوابة الأهرام

زيارة الموضوع الاصلي
لاتشرب هذا الدواء! -
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي لاتشرب هذا الدواء! -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars