الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الطيران المدنى.. وأسبوع من الأحداث الساخنةمطار القاهرة بين «انقطاع التيار الكهربائى».. و «زيارة الوفد الروسى»!مصر للطيران فى مواجهة «شركات السياحة».. و «تحالف ستار»

02/08/2017 | 10:50 م 0 comments
الطيران المدنى.. وأسبوع من الأحداث الساخنةمطار القاهرة بين «انقطاع التيار الكهربائى».. و «زيارة الوفد الروسى»!مصر للطيران فى مواجهة «شركات السياحة».. و «تحالف ستار»

شهد قطاع الطيران المدنى على مدى هذا الأسبوع «سلسلة» من الأحداث الساخنة والمتلاحقة، والتى تستحق رصدها والتوقف عندها لاستخلاص الدروس المستفادة...

فى مقدمة هذه الأحداث التى أثارت غضبا وموجة من التساؤلات لدى الرأى العام انقطاع التيار الكهربائى عن مطار القاهرة الجمعة الماضى وتحديدا مبنى الركاب رقم3 والذى ظل مظلما لمدة قاربت الساعة ونصف الساعة فى سابقة لم تحدث من قبل بعد فشل تشغيل «النظام الآلي» لمولدات الكهرباء الاحتياطية مما أحدث ارتباكا توقفت معه الحركة تماما بالمطار وتأخرت الرحلات... ولن نتناول هنا أسباب الواقعة لأنها أصبحت الآن تحت تصرف النيابة العامة، ولابد من انتظار نتائج التحقيق.


بداية ما حدث سبق أن وقع فى عدة مطارات عالمية وإقليمية، حيث انقطع التيار الكهربائى فى مطار أدنبرة فى اسكتلندا لقرابة الساعة فى 28 يونيو الماضى وسكيبول بهولندا فى مارس 2016 و «فيومتشينو» فى روما انقطعت الكهرباء به لأكثر من ساعة فى مارس2016 ومطار الملكة علياء بالاردن، وكذلك مطار جدة، وهذا ليس تقليلا من خطورة ما حدث فى مطار القاهرة، ولكن حتى لا نمعن فى جلد الذات!.

وما يهمنا الآن هو الصورة «السلبية» التى انطبعت عند الكثيرين عن مطار القاهرة «واجهة مصر الأولي» الذى ظل مظلما نحو الساعة ونصف الساعة، وهو وقت طويل، وأمر خطير جدا أيها السادة لارتكاب أى عمل غير مشروع بالمطار، وهو ما يستوجب ضرورة محو هذه الصورة السلبية، فما حدث بمنزلة جرس إنذار، خاصة أن هناك من يتربص بأمن مصرنا الغالية، ويسعى لتشويه الصورة دائما وضرب السياحة إلى مصر...! واللافت للنظر أن هذه الواقعة تزامنت مع انتهاء زيارة الوفد الأمنى الروسى لمطار القاهرة، واشادته بكل الإجراءات به والحديث عن قرب عودتها.. وقد فرض التوقيت نفسه للربط بينهما!.

على الجانب الآخر مشهد يجب الإشادة به هذا الأسبوع، وهو نجاح تجربة الطوارئ لإخلاء المبانى بمطار القاهرة وهو «صورة ايجابية» فى ضوء الأحداث الساخنة، ونأمل أن تكون هناك تجربة مماثلة لتشغيل مولدات الكهرباء الاحتياطية بالمطار «لعدم تكرار ما حدث».

وتوالت الأحداث ساخنة، حيث كان وزير الطيران شريف فتحى فى مونتريال لمتابعة تطورات شكوى قطر للمنظمة الدولية للطيران المدنى «الايكاو» بشأن ادعائها بأنها محاصرة جويا من دول المقاطعة، وهو ما جعل مصر والسعودية والإمارات والبحرين يفوتون الفرصة على قطر ويعلنون التزاما منهم بقواعد السلامة الجوية العالمية الاتفاق على توفير «ممرات طوارئ جوية» فوق المياه الدولية لمرور الطائرات القطرية منها وفقا لقواعد الطيران الدولي، وبما لا يؤثر على الملاحة الجوية، وهو تحرك كان مطلوبا لدحض ادعاءات قطر لدى الايكاو بأنها محاصرة جويا.

كما شهد الأسبوع حالة من التراشق بين شركات السياحة ومصر للطيران بسبب أسعار تذاكر الحج، حيث ترى شركات السياحة أن الأسعار مرتفعة بدرجة كبيرة، خاصة للحج السياحى المتميز، ولكن مصر للطيران ترى أن الأسعار المعروضة تناسب الأغلبية العظمى من الحجاج وبعضها يقل عن العام الماضي، وأن تحرير سعر الصرف وارتفاع تكاليف التشغيل وراء السعر المرتفع لبعض أسعار الحج الفاخر.

أيضا كانت مصر على موعد مع زيارة جيفرى جو رئيس أكبر تحالف عالمى للطيران، وهو «ستار» حيث التقى بمسئولى مصر للطيران التى أصبحت عضوا مهما بين أعضاء التحالف، وخدمة شبكته رغم التحديات التى تواجهها حسبما قال رئيس تحالف «ستار».. هذه الزيارة جاءت فى توقيت مهم تواجه فيه الشركة ظروفا اقتصادية صعبة وهجوما بسبب الخسائر المتراكمة منذ ثورة يناير، وهو ما يعطى دفعة قوية للشركة بمواصلة الارتقاء بخدماتها.

كل هذه الأحداث الساخنة سواء الإيجابى منها أو السلبى يتطلب اعادة النظر لتطوير أداء منظومة الطيران المدنى وتطبيق معايير دقيقة للمحاسبة والثواب والعقاب بهدف تعظيم الإيجابيات والقضاء على السلبيات، فهناك عناصر كثيرة ضرورية للنجاح فى إدارة أى منظومة أهمها المتابعة، والتنسيق بين القطاعات المختلفة، وتكثيف الجولات الميدانية لكل المسئولين بالطيران، لمتابعة السلبيات وعلاجها فورا.. أما التقارير المكتبية أو انتظار وقوع أزمة أو كارثة لاقدر الله ثم تقوم الدنيا لمحاسبة المسئولين عنها بتشكيل لجنة!.. أو إحالة الأمر للأجهزة الرقابية أو النيابة العامة للتحقيق مع تقديرنا الكامل لهذه الاجهزة، وللنيابة العامة.. ولكن من يجب أن تتم محاسبته أولا فى أى أزمة هو «المسئول الأعلي» الذى يترك الأمور إلى أن تصل لحد الأزمة أو الكارثة دون أن ينجح فى منعها، وعدم حدوثها، فالإدارة الناجحة فى أى موقع هى التى لديها القدرة والأدوات على منع وقوع الأزمة، وليست تلك التى تقول إنها تعاملت مع الأزمة بنجاح بعد وقوعها!.

رابط دائم: 
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
08/04/2024 | 4:51 م

مصر: ولاية ثالثة للسيسي.. هل من تغيير على المستوى السياسي؟ - هوا مصر

يناقش تامر عزالدين في حلقة هذا الأسبوع من هوا مصر الموضوع التالي: ولاية ثالثة للسيسي.. هل من تغيير على المستوى السياسي؟ضيوف الحلقة: المتحدث باسم حزب الدستور وليد العماري، عضو مجلس الشيوخ محمود سامي.

مصر: ولاية ثالثة للسيسي.. هل من تغيير على المستوى السياسي؟ - هوا مصر
08/04/2024 | 4:51 م

بسبب ارتفاع أسعاره.. كعك العيد بالتقسيط وبدون فوائد في مصر

تعاون عدد من البنوك المصرية مع بعض الشركات والمتاجر لتوفير كعك العيد بالتقسيط للمواطنين، والسماح بالسداد على فترة تصل إلى 12 شهرًا بدون أي فوائد.يأتي ذلك

بسبب ارتفاع أسعاره.. كعك العيد بالتقسيط وبدون فوائد في مصر
08/04/2024 | 4:51 م

مصر.. قرار جديد بشأن منطقة “رأس الحكمة سكاي نيوز عربية

وافق مجلس الوزراء المصري على عدة قرارات، أهمها تخصيص قطعتي أرض ناحية الساحل الشمالي بمحافظة مطروح لصالح وزارة الطيران المدني لأجل استخدامها في إقامة مطار رأس الحكمة الدولي.

مصر.. قرار جديد بشأن منطقة “رأس الحكمة    سكاي نيوز عربية
07/07/2020 | 4:45 م

الدولار يعاود التراجع أمام الجنيه المصري.. وخبراء يكشفون سر هبوط الأخضر - CNN Arabic

أرجع خبراء سبب التراجع الطفيف إلى بدء تحسن موارد مصر من الدولار بعد استئناف السياحة وعودة الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين الحكومية، علاوة على حصول مصر على تمويل جديد من صندوق النقد الدولي بقيمة 5.2 مليار دولار.

الدولار يعاود التراجع أمام الجنيه المصري.. وخبراء يكشفون سر هبوط  الأخضر  - CNN Arabic
07/07/2020 | 4:45 م

مستشار السيسي يعلن سيطرة مصر على كورونا -

أعلن عوض تاج الدين مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة، أنه تمت السيطرة على أزمة فيروس كورونا المستجد في البلاد، بفضل الحكومة والمستشفيات.

مستشار السيسي يعلن سيطرة مصر على كورونا -
07/07/2020 | 4:45 م

كيف يساهم طيبة1 فى تأمين الحدود المصرية.. الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء يرد -

كشف الدكتور محمد القوصى الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية، أن القمر الصناعى طيبة.1 موجود حاليا في المدار المخصص له وهو المدار الثابت على ارتفاع 36 ألف كيلو من سطح الأرض.

كيف يساهم طيبة1 فى تأمين الحدود المصرية.. الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء يرد -
07/07/2020 | 4:45 م

مصر: لا مساومة على حقوقنا بالمتوسط وسنرد على أي خطر

أكد البرلمان المصري، الاثنين، أن مصر لديها منطقتان واعدتان للبترول والغاز في البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، تحت السيادة المصرية، وأن ثروات المتوسط دفع

مصر: لا مساومة على حقوقنا بالمتوسط وسنرد على أي خطر


الطيران المدنى.. وأسبوع من الأحداث الساخنةمطار القاهرة بين «انقطاع التيار الكهربائى».. و «زيارة الوفد الروسى»!مصر للطيران فى مواجهة «شركات السياحة».. و «تحالف ستار» اخبار المحروسة



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المحروسة

خيارات

الطيران المدنى.. وأسبوع من الأحداث الساخنةمطار القاهرة بين «انقطاع التيار الكهربائى».. و «زيارة الوفد الروسى»!مصر للطيران فى مواجهة «شركات السياحة».. و «تحالف ستار»
المصدر http://www.ahram.org.eg/News/202344/77/606750/عالم-المطارات/الطيران-المدنى-وأسبوع-من-الأحداث-الساخنةمطار-القاه.aspx الرئيسية - الأهرام اليومي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الطيران المدنى.. وأسبوع من الأحداث الساخنةمطار القاهرة بين «انقطاع التيار الكهربائى».. و «زيارة الوفد الروسى»!مصر للطيران فى مواجهة «شركات السياحة».. و «تحالف ستار»

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars