الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

اليوم : 22 يوما على بدء تطبيق نسبة الـ 30 % من مبلغ التمويل العقاري

17/10/2014 | 10:43 م 0 comments
اليوم : 22 يوما على بدء تطبيق نسبة الـ 30 % من مبلغ التمويل العقاري

آخر الاخبار المشروعات الجديدة بالخليج تبلغ 180 مليار دولار هذا العام منذ 23 ساعة الأمير محمد بن نايف يستقبل وزير الخارجية الكندي منذ 23 ساعة وحدات الكوماندوز السعودية والفرنسية تواصل تدريباتها في جبال الألب منذ 23 ساعة آبل تطرح «آيباد اير 2 » بسعر يبدأ من 499 دولارا منذ 23 ساعة البنك الدولي يتوقع تراجع أسعار النفط والسلع في العالم 1 يوم مضت بعد سنتين من صدور قرار مجلس الوزراء 22 يوما على بدء تطبيق نسبة الـ 30 % من مبلغ التمويل العقاري

خالد المطيويع - الدمام

تنتهي بعد 22 يوما من الان المهلة الانتقالية التي تضمنها قرار مجلس الوزراء رقم 259 وتاريخ 12/8/1433 للشركات الخاضعة لنظام التمويل العقاري ونظام مراقبة شركات التمويل والتي تضمنت تطبيق المادة الثالثة والمادة السادسة والثلاثين من نظام مراقبة شركات التمويل والمؤسسات العاملة التي تزاول نشاط التمويل في المملكة بعد سنتين من إقراره.

ونصت المادة الثالثة من نظام مراقبة شركات التمويل على أن «تزاول الشركات- المرخص لها بموجب هذا النظام- أعمال التمويل بما لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية، بناءً على ما تقرره لجان شرعية تختار أعضاءها تلك الشركات، وبما لا يخل بسلامة النظام المالي وعدالة التعاملات، كما نصت المادة السادسة والثلاثون على وضع حد أعلى لمبلغ التمويل العقاري بحيث لا يتجاوز مبلغ التمويل العقاري نسبة 70% من قيمة المسكن محل عقد التمويل العقاري اعتباراً من تاريخ نفاذ النظامين لتحقيق التوافق بين المادتين المشار إليهما أعلاه، وذلك من خلال العمل على تطوير المنتجات والأدوات ذات الصلة بما لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية وبناءً على ما تقرره اللجان الشرعية التي تختار أعضاءها تلك الشركات وبما يحقق سلامة النظام المالي وعدالة التعاملات فيه. ودور المؤسسة في هذا الشأن يتمثل في التحقق من التزام تلك الشركات بما نص عليه النظام وأكد عليه قرار مجلس الوزراء في هذا الشأن.

وقالت مؤسسة النقد ان هذا الاجراء الذي يأتي ضمن حزمة من القرارات التي تضمنتها الانظمة الجديدة والتي تهدف إلى المحافظة على سلامة القطاع واستقراره بتحديد سقف أعلى لمجموع الائتمان الممنوح من قبل الممولين، بالإضافة إلى وضع حد أعلى لمبلغ التمويل العقاري بحيث لا يتجاوز مبلغ التمويل العقاري نسبة 70% من قيمة المسكن محل عقد التمويل العقاري، والمتطلبات المتعلقة بالضمانات، ومتطلبات دراسة الجدارة الائتمانية لطالب التمويل والحصول على عدم ممانعة المؤسسة قبل إجراء عمليات بيع لعقود التمويل.

وقد أعطى قرار مجلس الوزراء رقم 259 وتاريخ 12/8/1433هـ الشركات الخاضعة لنظام التمويل العقاري ونظام مراقبة شركات التمويل مهلة انتقالية مدتها سنتان اعتباراً من تاريخ نفاذ النظامين لتحقيق التوافق بين المادتين المشار إليهما أعلاه، وذلك من خلال العمل على تطوير المنتجات والأدوات ذات الصلة بما لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية وبناءً على ما تقرره اللجان الشرعية التي تختار أعضاءها تلك الشركات وبما يحقق سلامة النظام المالي وعدالة التعاملات فيه. ودور المؤسسة في هذا الشأن يتمثل في التحقق من التزام تلك الشركات بما نص عليه النظام وأكد عليه قرار مجلس الوزراء في هذا الشأن.

فيما يتوقع أن ينعكس تطبيق النظام على إقبال المقترضين والمستفيدين من عمليات التمويل، بسبب مبلغ الدعة التي تلزم العميل بدفع 30% من قيمة القرض في ظل صعوبة الحصول على مساكن ووحدات سكنية بأسعار تنافسية يستطيع عندها المقترض دفع مقدم يتناسب ووضعه المالي، في الوقت الذي كانت البنوك وشركات التمويل تشترط في وقت سابق دفع نسبة لا تتعدى الـ 10% من مبلغ التمويل مع إمكانية التغاضي عن الزام العميل بدفعها في كثير من الاوقات.

وكان العمل قد بدأ بنظام التمويل العقاري، ونظام الإيجار التمويلي، ونظام مراقبة شركات التمويل بعد مضي تسعين يوماً على تاريخ نشره في الجريدة الرسمية بجريدة أم القرى العدد (4425) وتاريخ 13/10/1433هـ وعليه فقد بدأ العمل بالتنظيمات اعلاه بداية هذا العام في تاريخ 16/1/1434هـ كما بدأ العمل باللائحة التنفيذية لنظام الإيجار التمويلي واللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التمويل اعتبارا من 9/6/1434هـ تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية علما بان العمل باللائحة التنفيذية لنظام التمويل العقاري قد بدأ في تاريخ 7/7/1434هـ .

ونصت المادة الثانية والثمانون الباب الثامن عشر حماية حقوق المستهلك في خدمات التمويل للائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التمويل (على شركات التمويل استخدام طريقة الرصيد المتناقص في توزيع كلفة الأجل على فترة الاستحقاق, بحيث توزع كلفة الأجل تناسبيا بين الأقساط على اساس قيمة الرصيد المتبقي من مبلغ التمويل في بداية الفترة التي يستحق عنها القسط, وتضمينها عقد التمويل).

وحددت المادة الثالثة والثمانون نسبة الرسوم والعمولات وتكاليف الخدمات الادارية التي تحصل عليها شركة التمويل من المستفيد (لا يجوز ان تتجاوز ما يعادل (1%) من مبلغ التمويل او (5000) خمسة الاف ريال أيهما اقل).

وحظرت المادة السادسة والثمانون الفقرة 3 (أ) (يحظر على شركة التمويل تقديم اعلان يتضمن عرضا او بيانا او ادعاء كاذبا او ان يكون مصوغا بعبارات من شأنها ان تؤدي بطريقة مباشرة او غير مباشرة الى خداع أو تضليل المستهلك).

مواضيع ذات علاقة   الشويعر لـ اليوم: اجتماع قادم للجنة الوطنية العقارية والرفع بالملاحظات لمؤسسة النقد مؤسسة النقد تنشر اللوائح التنفيذية لأنظمة التمويل العقاري «الشورى» يرفض إعفاء شركات التمويل من المراقبة الشورى يقر نظامي التمويل العقاري ومراقبة شركات التمويل الشبكات الإجتماعية شارك بالمحتوى خالد المطيويع - الدمام أكتوبر 16, 2014, 3 ص اضف تعليق التعليقات Please enable JavaScript to view the comments powered by Disqus. comments powered by Disqus الاقتصاد الاتفاق على جدول زمني لمشروع السكك الحديدية الخليجية هبوط حاد للأسهم الأوروبية والأمريكية وتسجيل أسوأ أداء سنوي منذ 2011 «أرامكو» و«سابك» و«الكهرباء» تدعم منتدى العزل الحراري توقعات بنمو الطلب على النفط 1.3 % في 2015 3 مواقع جديدة لتوليد الطاقة الشمسية في المملكة
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
18/03/2024 | 10:49 ص

هتاخد شقة بالتقسيط رابط حجز شقق بنك الإسكان والتعمير 2024 بالرقم القومي عبر موقع وزارة التمويل العقاري - البديل

كثير من الناس خصوصًا من محدودي الدخل والشباب يرغب في الحصول على شقة وبالتالي يرغب في حجز شقق بنك الإسكان والتعمير 2024، لكي يحصل على الشقة من وزارة الإسكان

هتاخد شقة بالتقسيط  رابط حجز شقق بنك الإسكان والتعمير 2024 بالرقم القومي عبر موقع وزارة التمويل العقاري - البديل
18/03/2024 | 10:49 ص

لو معاك 34 ألف.. احصل على شقة تمليك من الإسكان الاجتماعي 2024 وقسط على 30 سنة

شقق الإسكان 2024، أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة أنها تجهز خلال أيام لطرح وحدات سكنية كاملة التشطيب بمساحات مختلفة لجميع فئات المجتمع ضمن مشروع سكن لكل المصريين بالمدن الجديدة.

لو معاك 34 ألف.. احصل على شقة تمليك من الإسكان الاجتماعي 2024 وقسط على 30 سنة
18/03/2024 | 10:49 ص

بالقانون.. صندوق الإسكان يستهدف إتاحة أراض للقطاع الخاص لإنشاء وحدات سكنية برلمانى

نص قانون "صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري" علي إنشاء صندوق يحمل هذا المسمي، ونص القانون في مادته الأولي علي :"ينشأ صندوق يسمى (صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري)، يقوم على شئون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، يتبع الوزير المختص بالإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية باعتباره الوزير المختص.

بالقانون.. صندوق الإسكان يستهدف إتاحة أراض للقطاع الخاص لإنشاء وحدات سكنية   برلمانى
18/03/2024 | 10:49 ص

صندوق التمويل العقاري.. الاستعلام عن حالة الطلب بالرقم القومي 2024

يكثف آلاف المتقدمين للحصول على أحد شقق الإسكان الاجتماعي من خلال صندوق التمويل العقاري عن كيفية الاستعلام عن رقم الطلب من خلال الرقم القومي

صندوق التمويل العقاري.. الاستعلام عن حالة الطلب بالرقم القومي 2024
اليوم 18:58 م

شروط سهلة للتمويل العقاري من بنك مصر.. اعرف المستندات المطلوبة

يقدم بنك مصر قرض التمويل العقاري بفائدة 8% وفترة سداد تصل إلى 25 عاما بدعم من البنك المركزي المصري ، مما يوفر فرصة للكثيرين الراغبين في امتلاك وحدة سكنية بالأحياء الراقية. وننشر تفاصيل قرض التمويل العقاري من بنك مصر: مدة القرض بالسنوات: الحد الأدنى: 5 سنوات الحد الأقصى: 25 سنة معدل العائد السنوي على

شروط سهلة للتمويل العقاري من بنك مصر.. اعرف المستندات المطلوبة
10/05/2020 | 3:45 ص

النبأ: التسليم فوري.. «الإسكان» تعلن طرح وحدات الإعلان الـ13 بالمشروع الاجتماعي

كشفت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، عن طرح وحدات الإعلان الـ13 للإسكان الاجتماعي خلال شهر يونيو القادم. وقالت رئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، ...

النبأ: التسليم فوري.. «الإسكان» تعلن طرح وحدات الإعلان الـ13 بالمشروع الاجتماعي
10/05/2020 | 3:45 ص

مسئول مصرفي : رفع الحجز الضريبي عن 65 مليار جنيه حال سداد 1% من المستحقات - جريدة المال

كشف مصدر مصرفي مسئول عن أن حجم الأموال التي سيتم رفع الحجز عنها ضمن مبادرة رفع الحجز الضريبي على الممولين حال قيامهم بسداد 1 في المائة

مسئول مصرفي : رفع الحجز الضريبي عن 65 مليار جنيه حال سداد 1% من المستحقات - جريدة المال


اليوم : 22 يوما على بدء تطبيق نسبة الـ 30 % من مبلغ التمويل العقاري التمويل العقاري



اشترك ليصلك كل جديد عن التمويل العقاري

خيارات

اليوم : 22 يوما على بدء تطبيق نسبة الـ 30 % من مبلغ التمويل العقاري
المصدر http://www.alyaum.com/article/4020771 اليوم - السعودية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي اليوم : 22 يوما على بدء تطبيق نسبة الـ 30 % من مبلغ التمويل العقاري

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars