الموضوعات تأتيك من 15444 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اقتصاد > البورصة

تنصيب السيسي رئيسا يدعم البورصة المصرية والجنيه - الإقتصاد في صور

11/06/2014 | 6:00 ص 0 comments
تنصيب السيسي رئيسا يدعم البورصة المصرية والجنيه - الإقتصاد في صور

تنصيب السيسي رئيسا يدعم البورصة المصرية والجنيه

العملات أوقات الصلاة الطقس الاكثر قراءة الأكثر مشاهدة الأكثر تعليقاً « الاكثر شعبية » اشترك الآن لتصلك أهم وأحدث الأخبار

تنصيب السيسي رئيسا يدعم البورصة المصرية والجنيه الإقتصاد في صور منذ 8 ساعات 0 تعليقات الشرق الاوسط 79 زيارة تنصيب السيسي رئيسا يدعم البورصة المصرية والجنيه تنصيب السيسي رئيسا يدعم البورصة المصرية والجنيه

تنصيب السيسي رئيسا يدعم البورصة المصرية والجنيه

أبدى المصريون تفاؤلا أمس بعد يوم من أداء المشير عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية رئيسا للبلاد.

وحقق الجنيه أمس تحسنا طفيفا أمام الدولار الذي بلغ سعره في عطاء البنك المركزي 7.1402 جنيه بعد أن كان 7.1403 في عطاء الخميس الماضي.

وضاقت كثيرا الفجوة بين السعر الرسمي وسعر السوق السوداء للدولار منذ انتخاب السيسي إذ ارتفع الجنيه بشكل ملموس أمام الدولار وفقا لأسعار الصرف غير الرسمية.

وصعد مؤشر البورصة الرئيس بنسبة 1.45 في المائة في التعاملات المبكرة.

وقالت نجلاء فراج خبيرة أسواق المال لوكالة «رويترز»إن تنصيب السيسي خلق حالة من التفاؤل. وأضافت: «أثر على السوق إيجابيا. وهناك تفاؤل أنه يمكن أن يؤثر على الاقتصاد بشكل عام».

ودعا السيسي، وزير الدفاع السابق، في حفل تنصيبه أول من أمس إلى العمل الجاد والحرية في إطار المسؤولية بعيدا عن الفوضى.

لكن الاقتصاد المصري يعاني من الفساد والبيروقراطية والعجز الكبير في الموازنة العامة الناتج عن دعم الوقود الذي يتكلف 19 مليار دولار سنويا. ويتوقع المسؤولون أن تحقق مصر نموا اقتصاديا 3.2 في المائة في السنة المالية التي تبدأ في الأول من يوليو (تموز) المقبل وهو مستوى أقل بكثير من المطلوب لخلق فرص عمل وتخفيف حدة الفقر.

وسّعت مصر المثقلة بالمتاعب الاقتصادية نطاق ضريبة استثنائية على الثروة لتشمل الشركات بعد أن اقتصرت في البداية على الأفراد الذين يزيد دخلهم السنوي على مليون جنيه.

وأوردت الجريدة الرسمية يوم الجمعة أن مصر فرضت ضريبة إضافية سنوية مؤقتة بنسبة خمسة في المائة لمدة ثلاث سنوات اعتبارا من الفترة الضريبية الحالية على من يتجاوز صافي دخلهم مليون جنيه من وعاء الضريبة على دخل الأشخاص الطبيعيين أو أرباح «الأشخاص الاعتباريين» في إشارة إلى الشركات والهيئات والمؤسسات.

كان مسؤولون قد أوضحوا في مارس (آذار) أنه سيجري تطبيق الضريبة الاستثنائية على الأفراد وليس الشركات.

وبحسب «رويترز»، سمحت الحكومة بموجب قانون الضريبة المؤقتة لدافعي الضرائب الإضافية بتوجيهها لتمويل مشروع خدمي أو أكثر في مجالات التعليم أو الصحة أو الإسكان أو البنية التحتية أو غيرها من الخدمات الأخرى.

وقال أشرف الشرقاوي الرئيس السابق للرقابة المالية في مصر: «هذا القانون سيرفع ضريبة الدخل على الأفراد لمن يزيد دخله السنوي على مليون جنيه من 25 في المائة إلى 30 في المائة».

وأضاف: «ستزيد الضريبة على الشركات التي تحقق أرباحا أقل من 10 ملايين جنيه إلى 25 في المائة بدلا من 20 في المائة حاليا والشركات التي تزيد أرباحها على 10 ملايين جنيه ستدفع ضريبة 30 في المائة بدلا من 25 في المائة حاليا».

وصدر قانون الضريبة الاستثنائية بعد أيام قليلة من الإعلان عن تعديلات في قانون منفصل للضريبة على الدخل تسمح بفرض ضريبة على الأرباح الرأسمالية والتوزيعات النقدية في البورصة.

وجرى إرسال التعديلات لرئيس الجمهورية لإقرارها ولكن لم يتضح بعد ما إذا كان الرئيس السابق عدلي منصور أقر القانون أم ترك هذه المهمة للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي تولى مهام منصبه أمس الأحد.

وقوبلت الضريبة الاستثنائية بترحيب رجال أعمال لكنها أثارت في الوقت نفسه بعض المخاوف.

وأبدى أحمد أبو هشيمة الرئيس التنفيذي لمجموعة حديد المصريين تأييده للضريبة قائلا: «لازم نستحمل الثلاث سنوات المقبلة من أجل البلد والعدالة الاجتماعية».

لكنه أضاف: «لا بد أن يكون ذلك بالتوازي مع سن تشريعات جديدة لتحفيز الاستثمار وتشجيعه».

ولا يزال الاقتصاد المصري يعاني من هجرة الاستثمارات وانخفاض السياحة بسبب الاضطرابات السياسية التي تشهدها البلاد منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك في عام 2011.

وقال أبو هشيمة: «لا بد للحكومة أن تعمل على تشجيع التسهيلات البنكية للشركات حتى تتوسع وكذلك تشجيع المنتج المصري وفرض رسوم على المنتجات الأجنبية.. أتمنى التركيز على دخول الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي».

وتعاني مصر متاعب اقتصادية جمة مع ارتفاع معدلات التضخم والبطالة وتتوقع الحكومة الآن نمو الاقتصاد بنسبة 2.5 في المائة فقط في السنة المالية الحالية التي تنتهي في 30 يونيو (حزيران).

وعلى النقيض من أبو هشيمة، قال مسؤول تنفيذي في شركة غذائية: «أنا ضد هذه الضريبة».

وبرر موقفه قائلا: «لدينا بالفعل أعباء وزيادة في تكاليف الإنتاج وخاصة أسعار المواد الخام التي نستوردها ولا نجد لها عملة صعبة إلا من السوق الموازية. الشركات تعاني منذ ثلاث سنوات ولا تجد من يساعدها».

وتواجه مصر نقصا في احتياطيات العملة الصعبة بسبب تراجع إيرادات السياحة والاستثمارات الأجنبية فضلا عن أن كثيرا من المغتربين يفضلون إرسال أموالهم إلى البلاد عبر السوق السوداء التي يحصلون فيها على أسعار أعلى.

وقال التنفيذي الذي طلب من «رويترز» عدم الكشف عن اسمه: «هذا وقت غير مناسب لفرض مثل هذه الضريبة.. لا بد أن يفكر صانع القرار في التوقيت قبل اتخاذ أي قرار. قد نلجأ لرفع الأسعار لتعويض زيادة الضريبة».

وقال الشرقاوي إن الضريبة المؤقتة ليست جديدة وهناك العديد من الدول التي فرضتها في أوقات الأزمات «لكن يجب مراعاة المناخ الاستثماري وجاذبيته».

وسبق أن فرضت مصر ضريبة استثنائية على أصحاب الدخول المرتفعة بعد حرب عام 1967.

وتعمل مصر على تغيير عدد من قوانين الاستثمار وتذليل العقبات من أجل تشجيع المستثمرين الأجانب على العودة من جديد للاستثمار في مصر بعد فرار عدد منهم إثر انتفاضة يناير (كانون الثاني) 2011.

ويرى وائل زيادة رئيس قطاع البحوث في المجموعة المالية هيرميس أن الحكومة تتحرك سريعا بزيادة الضرائب «لحل المشاكل الهيكلية وسد عجز الموازنة. ولكن الضريبة هذه المرة مؤقتة لأن الحكومة لديها خطة لمواجهة زيادة النفقات بالموازنة خلال ثلاث سنوات»..

وتحاول مصر إجراء إصلاحات مثل تقليص الدعم السخي للمواد البترولية والكهرباء.

وقال زيادة: «وصول الضريبة إلى 30 في المائة على الشركات الكبيرة قد يعد عنصرا غير مشجع للاستثمار لأن بعض القطاعات لم تتعاف بشكل كبير بعد 2011. قد يكون رد فعل الشركات على زيادة الضريبة غير جيد لكن لا أعتقد أن الضريبة ستقلل الاستثمارات أو تمثل عنصرا طاردا لها. من الناحية الاقتصادية قرار الحكومة بفرض ضرائب أو زيادتها قد يدفع البعض لزيادة الأسعار وبالتالي ارتفاع التضخم»..

وتباطأ تضخم أسعار المستهلكين في المدن المصرية خلال أبريل (نيسان) إلى 8.9 في المائة على أساس سنوي من 9.8 في المائة في مارس.

وقال رجل الأعمال تامر بدر الدين الرئيس التنفيذي لشركة للبلاستيك: «أنا شخصيا مع الضريبة طالما أنها لثلاث سنوات فقط ولكن لا بد أن يكون ذلك مع تشجيع الاستثمار».

وأشار بدر الدين إلى أن الضريبة المؤقتة تنطوي على جانب إيجابي وهو إتاحة الفرصة لدافع الضريبة لتحديد المشروعات الخدمية التي يريد توجيه أمواله لها.

لكنه أضاف: «الجانب السلبي للضريبة هو إمكانية تأجيل بعض الشركات التسليمات الضريبية لها أو أن تتوجه للاقتصاد غير الرسمي»..

ويرى كامل جلال من مجموعة حديد عز أن ضريبة الدخل لا تؤثر بشكل سلبي على تقييم الشركات الكبيرة بل تؤثر بشكل إيجابي خاصة على الشركات الممولة من قروض ورأسمال. وقال إن الضريبة لن تؤثر على الأسعار خاصة أنها ضريبة مؤقتة.

وحديد عز المصرية هي أكبر منتج لحديد التسليح في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال جلال: «يمكنك كشركة توجيه الضريبة الإضافية لأي نشاط خدمي تريده وهذه نقطة ستشجع الممول على السداد لأنه سيكون على علم أين تذهب أمواله».

وتسعى مصر لتعزيز الإنفاق على التعليم والصحة وخلق وظائف جديدة لتخفيف وطأة البطالة التي وصلت إلى أكثر من 13 في المائة من قوة العمل.

المزيد الدولار الدولار يسجل 717 قرشًا فى بداية تعاملات الأسبوع

استقر الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، اليوم الاثنين، حيث بلغ متوسط سعر صرف الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، 7.1388...

توقعات بتراجع أسعار الذهب غدا متأثرا بانخفاض الدولار

قال إيهاب واصف نائب رئيس الشعبة العامة للذهب فى الأتحاد العام للغرف التجارية ، إن أسواق الذهب تترقب أوضاع...

توقعات بتراجع أسعار الذهب غدا متأثرا بانخفاض الدولار

قال إيهاب واصف نائب رئيس الشعبة العامة للذهب فى الأتحاد العام للغرف التجارية ، إن أسواق الذهب تترقب أوضاع...

ارسل لصديق نسخة للطباعة Facebook موقع جديد اليوم نيوز

تعليق
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
14/03/2024 | 10:17 م

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة مع نهاية تعاملات الخميس مصراوى

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة مع نهاية تعاملات الخميس | مصراوى

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة مع نهاية تعاملات الخميس   مصراوى
14/03/2024 | 10:17 م

البورصة المصرية تغلق على ارتفاع بدعم من مشتريات المستثمرين المحليين

صعدت مؤشرات البورصة المصرية في ختام تعاملات، اليوم الخميس، بدعم من مشتريات المستثمرين المصريين الذين جذبتهم أسعار الأسهم بعد يومين من الهبوط بفعل جني

البورصة المصرية تغلق على ارتفاع بدعم من مشتريات المستثمرين المحليين
اليوم 18:51 م

البورصة المصرية تسعى لإطلاق مؤشر متوافق مع الشريعة الإسلامية خلال النصف الأول من 2024

تسعى البورصة المصرية لإطلاق مؤشر للشركات التي تتعامل بالشريعة الإسلامية في إطار سعيها لجذب مستثمرين جدد لسوق المال

البورصة المصرية تسعى لإطلاق مؤشر متوافق مع الشريعة الإسلامية خلال النصف الأول من 2024
اليوم 18:51 م

البورصة تعلن موعد سريان عرض استحواذ بي انفستمنتس على أوراسكو مصراوى

البورصة تعلن موعد سريان عرض استحواذ بي انفستمنتس على أوراسكوم المالية | مصراوى

البورصة تعلن موعد سريان عرض استحواذ بي انفستمنتس على أوراسكو   مصراوى
اليوم 18:51 م

البورصة تصعد 0.3% وسط تداولات بقيمة 4.8 مليار جنيه - جريدة حابي

رنا ممدوح _ اختتمت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات اليوم الخميس على ارتفاع جماعي، وصعد المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 0.3%، وأغلق عند مستوى 28964 نقطة.

البورصة تصعد 0.3% وسط تداولات بقيمة 4.8 مليار جنيه - جريدة حابي
24/02/2024 | 4:10 م

المصريون يستحوذون على 91% من معاملات البورصة الأسبوع الماضي

سجلت تعاملات المصريين نسبة 91.4% من إجمالي التعاملات على الأسهم المقيدة بالبورصة المصرية، خلال جلسات الأسبوع الماضي، واستحوذ الأجانب على نسبة 2.9%، والعرب على 5.8%، وذلك بعد استبعاد الصفقات. ووفقًا لما جاء في التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية، وسجل الأجانب صافي شراء بالبورصة المصرية بقيمة 122.2 مليون

المصريون يستحوذون على 91% من معاملات البورصة الأسبوع الماضي
24/02/2024 | 4:10 م

925 مليون جنيه توزيعات أرباح بورصة مصر بأول شهرين من 2024

شهدت البورصة المصرية ارتفاع إجمالي توزيعات الأرباح النقدية خلال الفترة الماضية من العام الحالي.حيث قامت الشركات المدرجة في البورصة المصرية بتوزيع أرباح

925 مليون جنيه توزيعات أرباح بورصة مصر بأول شهرين من 2024


تنصيب السيسي رئيسا يدعم البورصة المصرية والجنيه - الإقتصاد في صور البورصة تنصيب السيسي رئيسا يدعم البورصة المصرية والجنيه



اشترك ليصلك كل جديد عن البورصة

خيارات

تنصيب السيسي رئيسا يدعم البورصة المصرية والجنيه - الإقتصاد في صور
المصدر http://www.newtoday.ae/markets/28004.html موقع جديد اليوم نيوز: الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تنصيب السيسي رئيسا يدعم البورصة المصرية والجنيه - الإقتصاد في صور

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars