الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اقتصاد > الدولار

هل يستمر ارتفاع الدولار؟

08/08/2017 | 9:50 ص 0 comments
 هل يستمر ارتفاع الدولار؟

صعد الدولار الأمريكي بشكل مفاجئ مساء الجمعة الماضية، بعد استقرار استمر لأشهر حول مستويات 3.55، ليفتح الآفاق أمام مزيد من الارتفاع للعملة الأمريكية. ومنذ فوز

صعد الدولار الأمريكي بشكل مفاجئ مساء الجمعة الماضية، بعد استقرار استمر لأشهر حول مستويات 3.55، ليفتح الآفاق أمام مزيد من الارتفاع للعملة الأمريكية.

ومنذ فوز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة، يعاني الدولار من هبوط بسبب ضبابية السياسات التي يتبعها ترامب وهو ما أدى لانخفاض سعر العملة الخضراء.

ارتفع الدولار الأمريكي مقابل العملات الأخرى بما فيها الشيكل (الإسرائيلي) الجمعة، ليصل إلى مستويات 3.63 بعد أن كان ظهر أمس 3.56.

تعافي الاقتصاد الأمريكي

الارتفاع في الدولار يأتي بعد تقارير الوظائف الأمريكية التي أضافت وظائف أكثر من المتوقع والتي كانت مفاجأة للجميع.

وبناء على ارتفاع الدولار، حدّد بنك (إسرائيل) سعر صرف الشيكل عند مستويات 3.63 وهو أدنى مستوى للشيكل منذ مايو/ آيار الماضي.

وتمكن الاقتصاد الأمريكي من إضافة 209 آلاف وظيفة جديدة خلال شهر يوليو الماضي، بالمقارنة مع 182 ألف وظيفة كانت غرف الدراسات العالمية قد توقعتها.

فيما هبط معدل البطالة الأمريكي إلى مستوى 4.3% والذي يعتبر مستوى بطالة طبيعي وهو ما قد يكون محفزا للفيدرالي الأمريكي لرفع الفائدة الأمريكية في وقت أقرب من هذا العام.

ووفق محللون؛ فإن الصورة هي لمؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس قوة الدولار مقابل سلة العملات الأجنبية الرئيسة.

أستاذ الاقتصاد الدكتور معين رجب قال إن ارتفاع أسعار السلع في السوق الفلسطينية مرتبط بأمرين: "الأول سلع إنتاجية محلية خاماتها غير مستوردة من الخارج وبالتالي لا علاقة لها بالدولار وهذه لن تتأثر أسعارها بسعر صرف العملة الخضراء".

وأضاف أن الأمر الثاني وهو سلع مستوردة يشتريها التجار بالدولار فهذا ينطبق على الواردات من السلع الأمريكية التي إذا تم استيراد أصناف مختلفة منها سواء كانت مواد غذائية أو ألبسة أو غير ذلك، ففي هذه الحالة وفي ظل ارتفاع أسعار صرف الدولار فسيلجأ التاجر إلى زيادة التكلفة المرتبطة بالشيكل على المستهلك المحلي.

وبيّن رجب أن هذه الزيادة انعكست على أسعار السلع المستوردة بالدولار ومن ثم بيعها للمواطنين في غزة بالشيكل فحينها سيكون المستورد "التاجر" مخيّرًا بين أن يتحمل هذا الفرق ويكون تأثير ذلك قليلًا عليه أو أنه مضطر بأن يرفع السعر لتعويض الفارق لأن التكلفة زادت عنده.

ونوّه إلى أن التاجر إذا شعر أن المشتري تأثر بارتفاع السعر فإنه سيضطر أن يحدد السلعة عند سعر معين، أما إذا شعر أن المستهلك بإمكانه أن يتحمل فقد يرفع السعر. ووفق رجب فإن ارتفاع سعر صرف الدولار جاء نتيجة تحسن نسبي في الاقتصاد الأمريكي.

بدوره، أبقى بنك (إسرائيل) سعر الفائدة عند 0.1 لقرابة العامين، ورفع البنك توقعاته للنمو بعد أن أشارت بيانات حديثة أن الاقتصاد قد يتوسع بشكل أسرع مما كان يعتقد سابقا.

ضبابية سياسة ترامب

ومن أبرز العوامل التي أدت لانخفاض سعر الدولار بشكل ملحوظ مقابل الشيكل خلال الأسابيع الماضية، أن العلاقات الأمريكية (الإسرائيلية) في أوجه مختلفة بين "نتنياهو وترامب" باعتبار أن اللقاءات التي عقدت بينهما مؤخرا عززت من قيمة الشيكل، وأضعفت قيمة الدولار.

كما ويعتبر تثبيت البنك المركزي (الإسرائيلي) لسعر الفائدة عند مستويات 0.01 معدلا متدنيا جدا، والأقل منذ تاريخ نشأة الاحتلال (الإسرائيلي)، وأن مستويات البطالة عند الاحتلال أقل من مستوياتها منذ 10 سنوات، حيث تحوم حول معدل 4.3 %، وهو أقل من المعدل الطبيعي للبطالة لأي اقتصاد عالمي، فضلا عن وجود نسبة عالية من التشغيل والنمو الاقتصادي.

وكانت محافظة البنك المركزي الأمريكي جانيت يلين، قد صرحت مؤخرا، أن عمليات رفع سعر الفائدة على الدولار لن تجدي نفعا، نظرا لضبابية السياسة النقدية لحكومة ترامب، عكس السياسة التي اتبعها البنك المركزي في عهد الرئيس السابق باراك أوباما التي كان لا يشوبها الغموض والتوتر والضبابية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
05/04/2024 | 3:52 م

ارتفاع أسعار الذهب مع تراجع الدولار وتوقعات خفض أسعار الفائدة

ارتفعت أسعار الذهب يوم الثلاثاء من أدنى مستوياتها في ثلاثة أسابيع مدعومة بتراجع الدولار بعد تقرير رسمي أميركي أظهر أن المستهلكين يتوقعون انخفاض التضخم.

ارتفاع أسعار الذهب مع تراجع الدولار وتوقعات خفض أسعار الفائدة
05/04/2024 | 3:52 م

سعر الدولار اليوم الجمعة 5-4-2024 مقابل الجنيه المصري في البنوك - اقتصاد -

توضح «الوطن» من خلال هذا التقرير سعر الدولار اليوم الجمعة 5-4-2024 مقابل الجنيه المصري في مختلف البنوك، حسب آخر تحديث لأسعار العملات.

سعر الدولار اليوم الجمعة 5-4-2024 مقابل الجنيه المصري في البنوك - اقتصاد -
05/04/2024 | 3:52 م

انخفض بالأهلي ومصر.. سعر الدولار في تعاملات 9 بنوك بأسبوع مصراوى

انخفض بالأهلي ومصر سعر الدولار في تعاملات 9 بنوك بأسبوع | مصراوى

انخفض بالأهلي ومصر.. سعر الدولار في تعاملات 9 بنوك بأسبوع   مصراوى
05/04/2024 | 3:52 م

بعد انخفاضه عالميًا.. سعر الذهب اليوم الجمعة 5 أبريل 2024 في مصر (للبيع والشراء)

سعر الدولار اليوم. سعر الدولار الآن. سعر الدولار في البنوك.

بعد انخفاضه عالميًا.. سعر الذهب اليوم الجمعة 5 أبريل 2024 في مصر (للبيع والشراء)
05/04/2024 | 3:52 م

سعر الدولار اليوم الجمعة 5-4-2024 فى البنوك المصرية -

استقر سعر الدولار اليوم الجمعة 5-4-2024، أمام الجنيه المصرى بكل البنوك العاملة فى مصر، وثبت بالبنك الأهلى المصرى عند سعر 47.32 للشراء، 47.42 جنيه للبيع..

سعر الدولار اليوم الجمعة 5-4-2024 فى البنوك المصرية -
05/04/2024 | 3:52 م

الدولار يتجه لتكبد أول خسارة أسبوعية في شهر سكاي نيوز عربية

يتجه الدولار، لتكبد أول خسارة أسبوعية في شهر لكنه ابتعد عن أدنى مستوياته في أسبوعين قبيل تقرير الوظائف الأميركية المتوقع صدوره في وقت لاحق اليوم، في حين استمرت توترات الشرق الأوسط في التأثير على المستثمرين.

الدولار يتجه لتكبد أول خسارة أسبوعية في شهر   سكاي نيوز عربية
23/03/2024 | 4:21 م

المركزي الروسي يرفع سعر الدولار مقابل الروبل مصراوى

المركزي الروسي يرفع سعر الدولار مقابل الروبل | مصراوى

المركزي الروسي يرفع سعر الدولار مقابل الروبل   مصراوى


هل يستمر ارتفاع الدولار؟ الدولار صعد الدولار الأمريكي بشكل مفاجئ مساء الجمعة الماضية، بعد استقرار استمر لأشهر حول مستويات 3.55، ليفتح الآفاق أمام مزيد من الارتفاع للعملة الأمريكية. ومنذ فوز



اشترك ليصلك كل جديد عن الدولار

خيارات

 هل يستمر ارتفاع الدولار؟
المصدر http://alresalah.ps/ar/post/165436/هل-يستمر-ارتفاع-الدولار؟ الرسالة نت - تغطية اخبارية مستمرة ..

زيارة الموضوع الاصلي
هل يستمر ارتفاع الدولار؟
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل يستمر ارتفاع الدولار؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars