الموضوعات تأتيك من 15531 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اردوغان

حسان حيدر يكتب: الجاسوس البريطاني يعكّر حلم اردوغان

18/10/2014 | 1:43 ص 0 comments
 حسان حيدر يكتب: الجاسوس البريطاني يعكّر حلم اردوغان

يعيش الرئيس التركي حالاً متقدمة من

يعيش الرئيس التركي حالاً متقدمة من الانفصال عن الواقع تستدعي ربما علاجاً نفسياً وليس سياسياً فحسب، فهو على ما يبدو صدّق «الحلم» الذي روّج له منظّره الايديولوجي ورئيس وزرائه احمد داود اوغلو، بإمكان اعادة إحياء الامبراطورية العثمانية الزائلة، بمجرد وصول حزبه الاسلامي الى السلطة في انقرة.

ومنذ ذلك الحين يتصرف اردوغان على هذا الاساس مخاطباً المنطقة والعالم من موقع «السلطان» الذي لا بد راوده في الحلم نفسه.
فقد صب جام غضبه قبل ايام على «لورانس العرب» ومن وصفهم بـ «امثاله الجدد» الذين اتهمهم بالسعي الى إضعاف بلاده وزعزعة الاستقرار الاقليمي، واضعاً لنفسه هدفاً لا يقل عن إعادة التاريخ الى الوراء في المنطقة، حيث «كل نزاع تم التخطيط له قبل قرن، ودورنا وقف ذلك».
وشمل اردوغان في تهجمه كل من لا يجاريه في اعتقاده بأن «العثمانية» عادت الى الحياة، قائلاً ان «هناك حالياً الكثير من امثال لورانس الجدد من المتطوعين المتنكرين في زي الصحافيين ورجال الدين والكتاب والارهابيين (...) الذين يصنعون اتفاقات سايكس بيكو وهم يختبئون وراء حرية الصحافة وحرب الاستقلال او الجهاد».
هو اذاً لا يعيش في الحاضر ويرفض الاعتراف به، متناسياً ان العالم العربي الذي شكل الساحة الرئيسة للامبراطورية «الراحلة»، تحول اليوم الى مجموعة دول مستقلة راسخة الحدود، على رغم المحاولات المتطرفة الخرقاء لتغييرها، تنتظم في اطر سياسية وتتطلع الى تكامل بينها، وتعمل على ردم الثغرات التي تعترض سعيها هذا. اما تركيا فهي بالنسبة اليها دولة «اجنبية»، قد تعتبر «صديقة» او لا، على رغم الرابط الديني الذي يجمعها بها، تماماً مثل ايران، مع ان النظرة اكثر سلبية بالنسبة الى «صداقة» الاخيرة.
لكن الرئيس التركي لا يعترف بحقائق التاريخ التي اكدت الرغبة العربية في الاستقلال عن المحتل العثماني ابان الحرب العالمية الاولى، وان «الجاسوس البريطاني» كان مجرد «عدو للعدو» ووسيلة للمساعدة في تحقيق تلك الرغبة التي تأكدت لاحقاً في حركات التحرر العربية التي قاومت وطردت ورثة العثمانيين من فرنسيين وبريطانيين.
ولعل حقد اردوغان على كل من يعتبره مستفيداً من زوال امبراطورية أجداده، يفسر لماذا تتقاعس حكومته اليوم عن مساعدة الأكراد السوريين العالقين في كوباني وسواها، ولماذا يحارب بعنف رغبة إكراد بلاده في الحكم الذاتي ويقصفهم بالطيران، فهم بالنسبة اليه «رعايا» لا يملكون سوى القبول بأن يكونوا محكومين وإظهار «الامتنان للسلطنة التي يعيشون في ظلها الوارف»، وليسوا اقلية تتمتع بحقوق بينها حق التحدث والكتابة بلغتها وإدارة شؤونها المحلية.
اما اتهامه الصحافيين بأنهم «جواسيس» فنابع من مشكلته الدائمة مع صحافيي بلاده الذين يحاول كبت آرائهم ويزج بهم في السجون، ومن ضيقه بوسائل الإعلام والاتصال، بما فيها الدولية، بعدما فضحت قمعه لمعارضيه في ساحات انقرة واسطنبول وسواهما، ما دفعه قبل اشهر الى حظر موقع «تويتر»، مثيراً موجة من الانتقاد والسخرية في العالم اجمع.
وتكشف مواقف اردوغان حقيقة سياسة «صفر مشكلات» مع دول الجوار العربية التي تبناها مع داود اوغلو، وفشل فيها فشلاً ذريعاً، بعدما بان تدخله غير المرحب به الى جانب جماعة «الاخوان المسلمين» في اكثر من دولة، اذ كان المقصود بها فحسب تمكينه من ايصال حلفائه الى السلطة تحت ستار الديبلوماسية والعلاقات الاقتصادية وحسن الجوار.

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
14/04/2024 | 8:08 م

أوغلو يحذر أردوغان: ستقضي على حياتك السياسية الشرق للأخبار

قال عمدة إسطنبول أكرم إمام أوغلو إن الانتخابات، التي خسر فيها حزب أردوغان مكاسبه بجميع أنحاء البلاد، تمثل إشارة واضحة إلى أن الناخبين رفضوا قبضة الرئيس المشددة. الشرق للأخبار

أوغلو يحذر أردوغان: ستقضي على حياتك السياسية   الشرق للأخبار
14/04/2024 | 8:08 م

مباحثات هاتفية لأردوغان وتبون.. اتفاق جزائري تركي على تحرك مشترك يخص فلسطين

تلقي الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، مكالمة هاتفية من نظيره التركي رجب طيب أردوغان ووفقا لقناة الجزائر الدولية، تبادل الرئيسان التهاني بمناسبة عيد الفطر المبارك راجين للشعبين الشقيقين المزيد من الرقي والازدهار كما تطرق الزعيمان بالمناسبة ذاتها إلى جودة العلاقات الجزائرية التركية ومستواها العالي والمتميز

مباحثات هاتفية لأردوغان وتبون.. اتفاق جزائري تركي على تحرك مشترك يخص فلسطين
14/04/2024 | 8:08 م

محمد بن سلمان وإردوغان يبحثان المستجدات الإقليمية

بحث الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، مستجدات الأوضاع الإقليمية والجهود المبذولة تجاهها.

محمد بن سلمان وإردوغان يبحثان المستجدات الإقليمية
14/04/2024 | 8:08 م

ولي العهد السعودي وأردوغان يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية - بوابة الشروق

ولي العهد السعودي وأردوغان يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية

ولي العهد السعودي وأردوغان يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية - 
        بوابة الشروق
29/03/2024 | 4:17 ص

أين تكمن قوة اردوغان وحلفائه وأين تكمن قوّة أحزاب المعارضة؟ الميادين

أين تكمن قوة اردوغان وحلفائه وأين تكمن قوّة أحزاب المعارضة؟ ماذا عن الملفات الاقتصادية والفساد واللاجئين والقضية الكردية والعلاقة مع دول الجوار لا سيما مع العراق وسوريا؟

أين تكمن قوة اردوغان وحلفائه وأين تكمن قوّة أحزاب المعارضة؟   الميادين
29/03/2024 | 4:17 ص

فرانس برس: ما أهمية الانتخابات المحلية التركية بالنسبة لأردوغان؟ ترك برس

ترك برس أشارت وكالة فرانس برس (AFP) إلى أن الانتخابات المحلية المرتقبة في تركيا نهاية الشهر الجاري تشكل أهمية كبيرة بالنسبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وذكرت الوكالة في تقرير لها أن الأتراك سيتوجهون الأحد القادم الموافق 31 آذار (مارس) إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رؤساء بلدياتهم، "في تصويت يمثل فرصة للثأر بالنسبة للرئيس رجب طيب أردوغان العازم على استعادة إسطنبول وتجاوز هزيمة

فرانس برس: ما أهمية الانتخابات المحلية التركية بالنسبة لأردوغان؟   ترك برس
29/03/2024 | 4:17 ص

نظرة فاحصة-انتخابات بلدية في تركيا تشكل اختبارا لأردوغان ومنافسه إمام أوغلو - SWI swissinfo.ch

من إيجي توكساباي أنقرة (رويترز) – تجري تركيا انتخابات بلدية في 81 إقليما يوم الأحد 31 مارس آذار يسعى فيها حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان إلى استعادة مدن خسرها في انتخابات عام 2019 منها إسطنبول أكبر مدن البلاد والعاصمة أنقرة. وستفتح مراكز الاقتراع أبوابها يوم الأحد في الساعة السابعة صباحا وحتى…

نظرة فاحصة-انتخابات بلدية في تركيا تشكل اختبارا لأردوغان ومنافسه إمام أوغلو - SWI swissinfo.ch


حسان حيدر يكتب: الجاسوس البريطاني يعكّر حلم اردوغان اردوغان يعيش الرئيس التركي حالاً متقدمة من



اشترك ليصلك كل جديد عن اردوغان

خيارات

 حسان حيدر يكتب: الجاسوس البريطاني يعكّر حلم اردوغان
المصدر http://www.alwafd.org/%D8%B5%D8%AD%D9%81/369-%D8%AC%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/754742-%D8%AD%D8%B3%D8%A7%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%AF%D8%B1-%D9%8A%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D8%B3%D9%88%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%8A%D8%B9%D9%83%D9%91%D8%B1-%D8%AD%D9%84%D9%85-%D8%A7%D8%B1%D8%AF%D9%88%D8%BA%D8%A7%D9%86 بوابة الوفد الإلكترونية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي حسان حيدر يكتب: الجاسوس البريطاني يعكّر حلم اردوغان

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars