الموضوعات تأتيك من 13700 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

موجة غضب على الانترنت في مصر بسبب تقليص الدعم للفقراء

13/08/2017 | 2:00 ص 0 comments
موجة غضب على الانترنت في مصر بسبب تقليص الدعم للفقراء

لندن ـ «القدس العربي»: اندلعت حالة من الغضب الواسع على شبكات التواصل الاجتماعي في مصر بسبب القرار الحكومي الجديد القاضي بتقليص الدعم التمويني المخصص للفقراء،

اقرأ أيضا:
: مدبولي يبحث مع وزير التموين فتح باب استيراد الأرز
وزير التموين يكشف لمصراوي إجراءات وموعد إضافة المواليد للبطا...مصراوى
: تطوير النقل والتخزين أهم ملامح خطة التموين لتنمية التجارة الداخلية
وزير التموين يبحث مع وكلاء الوزارة آليات إضافة المواليد الجد...مصراوى
وزير التموين يعلن عن مسابقات تميز ودورات للعاملين بالمكاتب ...مصراوى

لندن ـ «القدس العربي»: اندلعت حالة من الغضب الواسع على شبكات التواصل الاجتماعي في مصر بسبب القرار الحكومي الجديد القاضي بتقليص الدعم التمويني المخصص للفقراء، وهو القرار الذي يأتي بعد جملة قرارات سابقة تشكل في مجملها مساساً بحياة الفقراء في مصر، ومن بينها رفع أسعار المحروقات.
وتصدر الوسم (التموين) قائمة الأكثر تداولاً طوال يومين مع الجدل الذي أثير بشأن البطاقات التموينية والدعم الحكومي الذي يتلقاه الفقراء، خاصة مع شيوع أنباء عن أن القرار الجديد يحرم من تزيد دخولهم المالية عن 1500 جنيه (83 دولاراً فقط) من الحصول على البطاقة التموينية، أي أن من تزيد رواتبهم عن 83 دولاراً شهرياً لن يكون بمقدورهم الحصول على أي سلعة مدعومة من الحكومة، أو أي مساعدات أو معونات حكومية.
ومن بين الإجراءات الجديدة التي اتخذتها الحكومة المصرية أيضاً فرض حد أقصى للمستحقين للمعونات بواقع أربعة أشخاص للأسرة الواحدة عند استخراج بطاقة تموينية جديدة، وتحديد الحد الأقصى والأدنى لمستحقي التموين من ذوي المعاشات، فيما تقول التقارير الصحافية في مصر إن القرارات الجديدة الصادرة عن وزارة التموين تهدف إلى تقليص أعداد المستحقين للدعم الحكومي كخطوة لإلغائه نهائياً، تحقيقاً لشروط صندوق النقد الدولي الذي اشترط ذلك على الحكومة من أجل منحها القرض.
وكانت مصر قد اعتمدت تنفيذ برنامج تقشف حاد كان قد روج له الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مرات عدة في خطاباته، وتم الاتفاق عليه مع صندوق النقد الدولي في تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي، ويشمل فرض ضريبة القيمة المضافة وتحرير سعر صرف الجنيه وخفض الدعم.
وأثارت القرارات الجديدة لوزارة التموين موجة من الانتقادات على شبكات التواصل الاجتماعي في مصر، في الوقت الذي صمتت فيه وسائل الإعلام التقليدية، كما تسبب القرار في موجة غضب واسعة على الانترنت في أوساط المصريين من الفقراء وأبناء الطبقة المتوسطة. وكتب العديد من النشطاء والمراقبين والمهتمين تغريدات على «تويتر» وتدوينات على «فيسبوك» تنتقد القرار الصادر عن وزارة التموين المصرية، معتبرين أنه لا يراعي الفقراء ولا يصب في خدمة المجتمع والدولة بشكل عام.
وكتب الحقوقي والناشط المعروف المحامي نجاد البرعي على «تويتر»: «لا أعرف من يورطهم في قرارات مثل هذه. كل من يزيد دخله على 1200 جنيه ممنوع من الحصول على بطاقة التموين. ولكني متأكد أنه من أهل الشر قطعا».
أما سمية الجنايني المتحدثة باسم «إعلاميون ضد الانقلاب» فكتبت تقول: «وزارة التموين البائسة تعلن أن من يزيد مرتبه عن 1500 جنيه أو معاشه عن 1200 جنيه سيخرج من منظومة التموين الفاشلة. هل هذا معقول في وسط هذا الغلاء؟!».
وغرد أحمد: «‏وزير التموين منع كل من يتجاوز مرتبه 1500 جنيه من التموين! طبعا لأن اللي بياخد 1500 جنيه دلوقتي يعتبر من الأثرياء في نظر الوزير».
وسخر أحمد عرفة من المبررات المصاحبة لكل قرار: «‏وطبعا زي ما كلنا عارفين قرار خروج اللي بيزيد مرتبهم عن 1500 جنيه من بطايق التموين بيصب في مصلحة المواطن». وكتب إسلام مصطفى مغرداً: «هذا إن دل فهو يدل على أن الوزراء شوية أراجوزات وبيحركهم لواءات عسكرية» فيما قال المواطن مجدي كامل مستنكراً: «1500 جنيه مايجيبوش تمن دوا».
وغرد أحمد قصاص: «التموين. قوم نادي ع الصعيدي وابن اخوك البورسعيدي اللي مرتبهم 1500 جنيه وقولهم مفيش تموين».
وتساءل أحمد شاكر: «يا ترى بقى قرار وزير التموين بحذف كل من يزيد مرتبه عن 1500 جنيه من الشعب، هيشمل الجيش والشرطه والقضاء؟!».
وسخر محفوظ عبد العليم قائلاً: «أنت مرتبك 1500 جنيه في الشهر؟ يا بختك، بتاكل فروت سلاط، ومش بتحتاج التموين زينا، وأكيد بتاكل كرواسون بدل العيش البلدي بتاعنا، يا بختك».
وقال ثابت علي في تدوينة على «فيسبوك»: «1500 جنيه مش بتكفي لغاية 3 في الشهر، مصاريف بيت وكهربا ومية وغاز ناهيك عن مصاريف المدارس والاولاد والكشف والعلاج، أقولك على حاجة؟ يشيل التموين بس يخلي الغاز والعيش مدعوم، كدة هاتنفجر الدنيا بصراحة ومعدش الصراخ هيتكتم بعد الآن».
وقالت شروق أحمد: «الكلام ده ممكن يبقى صح على المرتبات قبل التعويم، بعد التعويم مفروض اللي مرتبه بيزيد عن 4000 جنيه لا يحق له حيازة التموين، وإلا رجعوا الدولار بـ7 جنيه والشعب موافق ماشي خليها 1500 الحكومة دي جايبنها من أنهي داهية هي وبلحة الأهطل؟!».
وكتبت منة أشرف قائلة: «مش ده الخبر اللى كذبوه من يومين؟! والله العظيم شعب جبان هما بيسربوا الخبر ويشوفوا رد فعل الشارع وطبعا الناس ساكتة».
أما نور محمد فعلق ساخراً على الغواصة التي تسلمتها مصر من ألمانيا، وربط بينها وبين قرار خفض الدعم عن الفقراء، حيث قال: «الـ4000 جنيه دلوقتي والله مش عارف تعيش بيهم وبدون مبالغة، يعني يرفع الدعم من على الغلابة ويجيب غواصات ليه؟ هيحارب سمك القرش؟! ومش فالح غير في «هاتكلوا مصر» يعني وأنت بتاكل إيه؟ وولادك بياخدو كام في الشهر؟».
وتساءل مصطفى جاد: «حسبنا الله ونعم الوكيل فيك ياسيسي! غواصات إيه اللي رايح يجيبها 18مليار جنيه والشعب مش لاقي يأكل؟! غواصات إيه في بلد ضايعة ومدمرة اقتصادية ومدمرة في كل حاجة».
وتداول العديد من المصريين صورة عن القرار الصادر عن وزارة التموين المصرية، كما تداولوا العديد من الصور الساخرة التي تتضمن انتقادات مبطنة وغير مباشرة للقرارات الحكومية، وتنتقد الزعم بأن هذه القرارات تصب في مصلحة الوطن والمواطن.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
وزارة التموين تكذب رويترز فيما نشرته عن ضبط 45 ألف طن قمح فاسد وتؤكد أن الشحنه لا تخص الوزارة وأنها تخص شركة خاصة - صدى مصر 10/07/2018 | 12:00 ص

وزارة التموين تكذب رويترز فيما نشرته عن ضبط 45 ألف طن قمح فاسد وتؤكد أن الشحنه لا تخص الوزارة وأنها تخص شركة خاصة كتب / أحمد نافع كذب موقع وزارة التموين والتجارة الداخلية ما نشرته وكالة رويترز عن ضبط كميات كبيرة من القمح الروسي الفاسد واكددت في بيان لها أن هذه الشحنه لا تخص الوزارة …

إضافة المواليد على بطاقة التموين 2018 عبر موقع دعم مصر من وزارة التموين 10/07/2018 | 12:00 ص

إضافة المواليد على بطاقة التموين 2018 عبر موقع دعم مصر من وزارة التموين...

التموين تكشف حقيقة صفقة القمح الفاسد بميناء الإسكندرية - الجمهورية اونلاين 10/07/2018 | 12:00 ص

أكدت وزارة التموين رسميا، أنه لا صحة على الإطلاق لما تداولته وكالة رويترز حول ضبط نحو 45 ألف طن من القمح الفاسد

: تطوير النقل والتخزين أهم ملامح خطة التموين لتنمية التجارة الداخلية 10/07/2018 | 12:00 ص

تتخذ وزارة التموين استراتيجية معلومة لتنمية قطاع التجارة الداخلية من خلال مجموعة من الإجراءات لتعزيز النشاط التجاري

بالتفاصيل.. أزمة الأرز من بدايتها وحتى قرار الرئيس بالاستيراد 10/07/2018 | 12:00 ص

وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على السماح باستيراد الأرز، وقيام هيئة السلع التموينية بتسويق الأرز للعام الجديد، ووضع أسعار جيدة للمحصول بالاتفاق مع وزارة الزراعة. وجاء ذلك بعد عرض وزير التموين بشأن ...

21 توجيها من الرئيس السيسي لوزير التموين 10/07/2018 | 12:00 ص

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي عدة أوامر لوزير التموين د.علي المصيلحي خلال اجتماعه معه، بخصوص الأسعار ومنظومة الدعم وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين.

وزير التموين يقترح فتح باب تطوع المواطنين للخدمة بالمكاتب...مصراوى 08/07/2018 | 9:50 ص

وزير التموين يقترح فتح باب تطوع المواطنين للخدمة بالمكاتب...مصراوى



موجة غضب على الانترنت في مصر بسبب تقليص الدعم للفقراء اخبار وزارة التموين لندن ـ «القدس العربي»: اندلعت حالة من الغضب الواسع على شبكات التواصل الاجتماعي في مصر بسبب القرار الحكومي الجديد القاضي بتقليص الدعم التمويني المخصص للفقراء،



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار وزارة التموين

خيارات

موجة غضب على الانترنت في مصر بسبب تقليص الدعم للفقراء
المصدر http://www.alquds.co.uk/?p=770727 القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي موجة غضب على الانترنت في مصر بسبب تقليص الدعم للفقراء

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars