الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

جريدة المغرب كتاب «شمس على نوافذ مغلقة» في مرمى سهام التجريم والتكفير ظلام التشدّد يحجب شمس الإبداع

09/09/2017 | 8:25 م 0 comments
جريدة المغرب   كتاب «شمس على نوافذ مغلقة» في مرمى سهام التجريم والتكفير  ظلام التشدّد يحجب شمس الإبداع

يحدث أن تغتال الفكرة وتضطهد الكلمة وتساق الرواية إلى محاكم التفتيش ... هكذا كانت حكاية كتاب «شمس على نوافذ مغلقة»، الصادر حديثا في ليبيا، مع الأحكام ا...

وعلى وقع قرع طبول التهديد والوعيد يتربص الخطر والضرر بحياة الأدباء والشعراء المساهمين في هذا الكتاب الجماعي بعد أن بلغ التحريض عليهم منابر المساجد !
في حلقة جديدة من مسلسل الوصاية على الفكر والإبداع كانت أبواق التكفير والتجريم في وضع استنفار لمحاكمة كتاب «شمس على نوافذ مغلقة» دون التمعن فيه أو حتى مجرد قراءة عابرة له !

بيان للتنديد ونداء للمساندة
لم يكن الصدور الحديث للكتاب الجديد «شمس على نوافذ مغلقة» في ليبيا ليبلغ ما بلغه من شهرة وسرعة تداول لعنوانه من المحيط الهادر إلى الخليج الثائر لولا تلك الأحكام المسبقة والمحاكمات القاسية لمؤلفيه بسبب الاختيار المقصود والانتقاء غير البرئ من طرف البعض لشظايا من سطوره التي امتدت على ما يفوق 500 صفحة. وعن تفاصيل هذه المهزلة الجديدة التي تنضاف إلى سخافات الوصاية على الفكر ومحاربة التفكير بالتكفير تم إصدار بيان تنديد بالحادثة في ليبيا تضمن نداء مساندة وطلب تضامن من الأدباء في الوطن العربي والعالم ... وقد ورد في هذا البيان ما يلي: «أدى نشر كتاب، يعد إنجازا متميزا ومهما في الحركة الثقافية الوطنية الليبية، هو كتاب «شمس على نوافذ مغلقة» ضم كتابات شباب ليبيين في مجالات الشعر والقصة والرواية كتبت بعد سنة 2011 إلى حالة من الاعتراض والغضب، وجرى التشهير بمحرري الكتاب و بأسماء كاتبات صاحبات نصوص في الكتاب. بل تعدى الأمر ذلك، إلى المطالبة بمحاكمة أصحاب النصوص المنشورة في الكتاب ووصفهم بالعمالة والمطالبة بإنزال أشد العقوبات عليهم، كل هذا حدث بسبب ورود بعض الكلمات في كتاب تبلغ صفحاته

( 544 صفحة)، وعدد كتابه ( 25) كاتبا وكاتبة، ضمن نص مقتطف من رواية «كاشان» التي كانت قد صدرت سنة 2012 بإذن وموافقة من الجهات الرقابية المعنية في ليبيا».
وقد أخذ أصحاب كتاب «شمس على نوافذ مغلقة» مع هذه الاتهامات والتهديدات الخطيرة على محمل الجد والحذر خصوصا في ظل ما يعصف بليبيا من عدم استقرار أمني وسياسي. وقد ورد في البيان المذكور:» في ظل ما تمر به ليبيا من فقدان الأمن وانتشار المليشيات المسلحة تصبح مثل تلك التهديدات ذات خطورة ماثلة تستلزم الوقوف ضدها من قبل كل من يتخذ موقفا مبدئيا لصالح حرية الفكر والإبداع ويعارض الإرهاب الفكري. لذا يندد الموقعون على هذا البيان بهذه الحملة الضارية ويدينونها ويطالبون بإيقافها العلني والفعلي، كما يطالبون الجهات الرسمية ذات العلاقة بالثقافة والسلطات القائمة بتحمل المسؤولية في حماية الكُتاب والمحررين ودار النشر والمنظمين لحفلات التوقيع. كذلك على هذه الجهات تَحمُّل مسؤوليتها كاملة إزاء ما قد يحدث من ضرر لهم. كما عليها أن تضع حدا لإغلاق المراكز الثقافية وتكميم الأفواه وهي المسؤولة على حرية الفكر والنشر والإبداع وحماية الكتاب والمبدعين».

مصادرة الكتاب وغلق للفضاء الثقافي «دار الحسن الفقيه»
كل من حبّر صفحات كتاب «شمس على نوافذ مغلقة» وكل من ملأ بالأفكار فراغ بياضه كان نصيبه الجلد بسياط السب والشتم والقذف بأشنع التهم ... بدعوى «نشر جمل خادشة للحياء ومخلّة بالآداب والأخلاق العامة بالمجتمع الليبي»!
أما كتاب «شمس على نوافذ مغلقة» فكان مصيره المنع والمصادرة . كما تم غلق الفضاء الثقافي «دار الحسن الفقيه» التي شهدت حفل التوقيع على هذا الكتاب المثير للجدل.
وقد نقلت مصادر إعلامية عن محمد الناجم الرئيس التنفيذي للمركز الليبي لحرية الصحافة قوله:» إن الهدف من الهجمة الشرسة هو ضرب الحركة الثقافية والأدبية التي تُعاني شللا نصفيا وتقييدا كبيرا، وليس كما يدّعي البعض دفاعهم عمّا يٌسمونها القيم والأخلاق النبيلة بالمجتمع، فكان من الأجدر تقديم نقد أدبي بناء بدلًا من السب والقذف والتهديد بالاعتقال من قبل الجماعات المسلحة المختلفة ومصادرة الكتب، وهي جميعها من ممارسات الاستبداد التي لابدّ أن نحدث قطيعة معها كليا ».

منابر المساجد تتحوّل إلى محاكم تفتيش
لم تنته حملة استهداف كتاب «شمس على نوافذ مغلقة» عند حدود مواقع التواصل الاجتماعي بل تسللت إلى بيوت الله واقتحمت منابر المساجد حيث نقل الموقع الليبي «بوابة الوسط» تسجيلا صوتيا لأحد أبرز الشيوخ السلفيين في طرابلس «مجدي حفالة» يلقي فيه خطاب كراهية وتحريض ضد مؤلفي الكتاب بمسجد عائشة أم المؤمنين ناعتا هؤلاء الأدباء والشعراء بـ«السفهاء والمجرمين» وواصفا كتاباتهم بـ»الفاجرة»... كما وصف كلا من الشاعر خالد مطاوع والناشطة ليلي المغربي محرري الكتاب بـ«أبواق العلمانية»، والشاعر المساهم في الكتاب المكي المستجير بـ»المارق عن الدين والعلماني الخبيث».
كما دعا هذا الشيخ السلفي من وصفهم بولاة الأمر من الجهات الرسمية والأمنية إلى «منع طباعة الكتاب ونشره وعدم التهاون والضرب بيد من حديد ضد كل من يتطاول على الدين الإسلامي، وحذّر أصحاب الكتاب بأنهم سيٌداسون تحت أقدام الدعوة السلفية...».
يبدو أن كتاب «شمس على نوافذ مغلقة» قد أقض مضاجع العقول النائمة وألهبت شمسه الرماد الخامد والخامل فهبّت خفافيش الظلام لتحجب بأجنحتها السوداء شمس الإبداع ...لكن نور الفكر كان بالمرصاد لأعداء الأدب والحياة.

الكتاب المثير للجدل في سطور
على امتداد 544 صفحة متنوّعة ما بين رواية وقصّة وشعر، يأتي كتاب «شمس على نوافذ مغلقة» بإمضاء 25 شابا من الشعراء و الأدباء الليبيين « كوثيقة ضخمة تحوي ترتيبا للألم الذي دوّن بأقلام شابّة خلال فترة الحرب أو ما يمكن القول عنه: خلال المرحلة الانتقالية في ليبيا من حكم الفرد للديمقراطيّةَ المنشودة».
وقد صدر الكتاب عن مؤسسة «أريتي» للثقافة والفنون و«دارف» للنشر في ليبيا، من تحرير خالد المطاوع وليلى نعيم المغربي. يسعى الكتاب - وفقا لما ورد في مقدمة المحرّرين- إلى «لفت الانتباه لجيل جديد من الكتّاب والاحتفاء بإنجازهم بتوفير منبر تصدر منه أصواتهم لأكبر عدد من القرّاء وللإعلان عن مكوّنات جيل جديد من الأدب الليبي».

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
26/03/2024 | 11:29 م

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882

ناقش مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة كتاب «روح غنية أم عبدفقير»، ضمن فعاليات شهر القراءة الوطني 2024، بحضور رئيسة المجلس الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان والكاتبة رولا جردي مطر عبر «ندوة الكتاب». وقالت الشيخة الدكتورة شما إن كتاب ”روح

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882
26/03/2024 | 11:29 م

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان | مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان   مصراوى
26/03/2024 | 11:29 م

الجذور التاريخية لكتاب الف ليلة وليلة الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي

كتاب ألف ليلة وليلة من أهم الكتب التي مثلت جزءا من الموروث الثقافي والشعبي العربي، من خلال ما يضمه بين دفتيه من حكايات وصل عددها إلى نحو 200 حكاية تخللتها أشعار، وامتزج فيها الواقع بالأسطورة، في سرد قصص مستوحاه من التاريخ والعادات وأخبار الملوك وعامة الناس، واللصوص والجن، فضلا عن قصص جاءت على ألسنة الحيوانات.

الجذور التاريخية لكتاب  الف ليلة وليلة  الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي
26/03/2024 | 11:29 م

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد

كشف كتاب جديد لوزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، عن كواليس ليلة هجوم الحرس الثوري بصواريخ باليستية على قاعدة "عين الأسد" التي تضم قوات أميركية

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد
18/03/2024 | 10:33 م

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج الآمن لأيهم السمور | مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا   مصراوى
18/03/2024 | 10:33 م

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي

يسود الاعتقاد بأن الكتاب الرقمي يتصدر المشهد في عالم الكتب وأن الكتاب الورقي إلى زوال وذلك بسبب التحول الرقمي المتسارع الذي يشهده العالم في الآونة الأخيرة. ولكنّ الدراسات العلمية والمقابلات التي أجراها الكاتب مع مؤلفين ومتخصصين ومسؤولين وقراء تحكي لنا قصة أخرى.

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي
18/03/2024 | 10:33 م

كتاب اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل ثقافة الجزيرة نت

عشر مفردات وعدد لا نهائي من الأسئلة يطرحها الكاتب المصري محمد زاهر في كتابه “اسمحوا لي بالتلصص” الذي يقدم رؤية خاصة ومتفردة للأدب والتاريخ يسميها المؤلف التلصص.

كتاب  اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل   ثقافة   الجزيرة نت


جريدة المغرب كتاب «شمس على نوافذ مغلقة» في مرمى سهام التجريم والتكفير ظلام التشدّد يحجب شمس الإبداع كتب ووثائق يحدث أن تغتال الفكرة وتضطهد الكلمة وتساق الرواية إلى محاكم التفتيش ... هكذا كانت حكاية كتاب «شمس على نوافذ مغلقة»، الصادر حديثا في ليبيا، مع الأحكام ا...



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

جريدة المغرب   كتاب «شمس على نوافذ مغلقة» في مرمى سهام التجريم والتكفير  ظلام التشدّد يحجب شمس الإبداع
المصدر http://ar.lemaghreb.tn/ثقافة-و-فنون/item/21583-كتاب-«شمس-على-نوافذ-مغلقة»-في-مرمى-سهام-التجريم-والتكفير-ظلام-التشدّد-يحجب-شمس-الإبداع http://ar.lemaghreb.tn
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي جريدة المغرب كتاب «شمس على نوافذ مغلقة» في مرمى سهام التجريم والتكفير ظلام التشدّد يحجب شمس الإبداع

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars