الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

صيادلة: شركات الأدوية تضع مصالحها على حساب المواطن و«الصحة» تخشى مواجهتها

11/09/2017 | 9:00 م 0 comments

تدخل أزمة الأدوية منتهية الصلاحية فصلاً جديدًا من السجالات بين نقابة الصيادلة والشركات المنتجة؛ حيث أعلنت لجنة الصيدليات بالنقابة العامة عن عمل حصر فعلي لجميع مشاكل الصيادلة الخاصة بالمرحلة الحالية؛ لعرضها على المسؤولين، وعلى رأسها مشاكل الووش أوت. وطالبت اللجنة الصيادلة، في بيان لها، بإرسال قوائم شركات الأدوية الممتنعة (المنتجة أو الموزعة) عن تنفيذ الووش … Continued

تدخل أزمة الأدوية منتهية الصلاحية فصلاً جديدًا من السجالات بين نقابة الصيادلة والشركات المنتجة؛ حيث أعلنت لجنة الصيدليات بالنقابة العامة عن عمل حصر فعلي لجميع مشاكل الصيادلة الخاصة بالمرحلة الحالية؛ لعرضها على المسؤولين، وعلى رأسها مشاكل الووش أوت.

وطالبت اللجنة الصيادلة، في بيان لها، بإرسال قوائم شركات الأدوية الممتنعة (المنتجة أو الموزعة) عن تنفيذ الووش أوت وقوائم الأدوية المرفوضة، إضافة إلى التلاعب في نسبة خصم المرتجعات، كما طالبت بإرسال مشاكل موثقة بالصور لتلاعب الشركات في أسعار الأدوية، وخاصة بيع الأدوية بالسعر الجديد بالرغم من تشغيلاتها قبل الزيادة، بجانب إرسال قائمة موثقة بصور فواتير حول تلاعب الشركات في نسبة خصم الأدوية ومخالفة القرار 499.

وفي اجتماعه الأخير، قرر مجلس نقابة الصيادلة رفع شكوى لرئاسة مجلس الوزراء ضد شركات الأدوية التابعة لقطاع الأعمال؛ لعدم تنفيذها القرار الوزاري رقم 115 لسنة 2017 بشأن سحب الأدوية واتفاقية الووش أوت، تتضمن تسليم شركات التوزيع والإنتاج جميع الأدوية المنتهية الصلاحية من الصيادلة بلا قيد أو شرط، وأن تقوم بفحصها خلال 4 أشهر، وتعويض الصيادلة خلال ستة أشهر على الأكثر حسب حجم وكمية المرتجع.

وعلق الدكتور محمد سعودي، وكيل نقابة الصيادلة الأسبق، على الأمر قائلاً: للأسف شركات الأدوية تعلم جيدًا أنها تلوي ذراع وزارة الصحة؛ بسبب عدة أمور، أبرزها أن القائمين على هذه الشركات يعلمون قدرتهم على إغلاق الشركات والامتناع عن تصنيع الأدوية وإحداث أزمة كبرى بسوق الدواء، و هو ما تعلمه وزارة الصحة أيضًا، وتضع ذلك نصب عينيها؛ لذا لا تستطيع التعامل مع تلك الشركات بحزم كافٍ.

وأضاف سعودي لـ”البديل” أن هناك عدة أمور هي السبب في أزمة الأدوية منتهية الصلاحية، أبرزها إنتاج أدوية من قبل الشركات بكميات مهولة؛ مما يحدث حالة ركود في تلك الأدوية، فنحن نقوم بتسجيل ما يقرب من 16 ألف صنف دوائي، في حين أننا لا نستخدم منها سوى 5 آلاف أو 6 آلاف صنف. أما دول العالم فتقوم بإنتاج وتسجيل 6 آلاف صنف دوائي فقط، لذا فإنتاجنا لهذه النسبة يكلف الدولة، ويحدث حالة من كثرة تواجد الأدوية منتهية الصلاحية بصورة كبرى.

وأوضح أيضًا أن بعض الأشخاص ليس لديهم أماكن يقومون بتصنيع الأدوية من خلالها، ووزارة الصحة تتيح لهم فرصة تصنيع الأدوية في مصانع وشركات الغير، وهي كارثة؛ فمن الممكن أن يصنعوا أدوية غير صالحة أو أدوية يحدث بها حالة ركود، وتنتهي صلاحيتها، وهنا تأتي الأزمة، فبعض هؤلاء الأشخاص يختفون بعد تصنيع الأدوية، ولا يمكن الوصول إليهم لمحاسبتهم أو إرجاع الأدوية منتهية الصلاحية لهم مرة أخرى؛ مما يجعل تلك الأدوية يتم تداولها بالصيدليات.

وأشار إلى أن بعض الشركات تستقبل الأدوية منتهية الصلاحية، وتقوم بإعادة تدويرها ووضع تواريخ حديثة عليها وإعادة إرجاعها لسوق الدواء مرة أخرى.

واختتم سعودي حديثه قائلاً: للأسف وزارة الصحة لا تستطيع توجيه ضربات إلى شركات الأدوية؛ بسبب ضعف الوزارة، موضحًا أنه في نهاية الأمر الضرر يصيب المواطن والصيادلة على حد السواء.

ويرى الصيدلي عمر إسماعيل أن أزمة الصيادلة المتسبب الرئيسي فيها هو الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، الذي يضع كافة الصلاحيات بيد شركات الأدوية، مضيفًا أن أزمة الوش اووت أو سحب الأدوية المنتهية من السوق تقع في يد وزارة الصحة التي لا تكترث بتنفيذ قراراتها أو إجبار الشركات على تنفيذ قراراتها.

وأشار إسماعيل إلى أن الخوف من تلك الأزمات أن يتم إعادة تدوير الأدوية منتهية الصلاحية وبيعها مرة أخرى؛ مما يضع المرضى في خطورة، وتابع: للأسف سلاسل الصيدليات التي لها عدة أفرع هي الوحيدة التي تتمكن من إرجاع الأدوية المنتهية الصلاحية؛ بسبب تعاقدها مع شركات الأدوية، فالأمر في النهاية تحكمه مصالح شخصية على حساب المواطن المصري.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
25/06/2020 | 9:00 ص

وكيل وزارة الصحة بالشرقية يقدم الشكر لأول متبرع بالبلازما من متعافين كورونا 

وكيل وزارة الصحة بالشرقية يقدم الشكر لأول متبرع بالبلازما من متعافين كورونا 

وكيل وزارة الصحة بالشرقية يقدم الشكر لأول متبرع بالبلازما من متعافين كورونا 
25/06/2020 | 9:00 ص

وزارة الصحة الفلسطينية تعلن بلدة تفوح بالخليل منكوبة بسبب كورونا -

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة، بلدة تفوح قضاء الخليل، منكوبة بسبب تفشي فيروس كورونا، حيث وصلت الإصابات فيها إلى 200.

وزارة الصحة الفلسطينية تعلن بلدة تفوح بالخليل منكوبة بسبب كورونا -
25/06/2020 | 9:00 ص

السعودية.. 3123 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة السعودية، الأربعاء، عن 3123 إصابة جديدة بفيروس كورونا و2912 حالة شفاء.وكشف المتحدث باسم وزارة الصحة، د. محمد العبدالعالي، في الإيجاز الصح

السعودية.. 3123 إصابة جديدة بفيروس كورونا
25/06/2020 | 9:00 ص

الصحة السعودية توضح الأمراض المزمنة التي قد تجعلك أكثر تأثرا بمضاعفات فيروس كورونا - CNN Arabic

شاركت وزارة الصحة السعودية الثلاثاء تغريدة توضح الأمراض المزمنة التي تجعل المصابين بها من أشد الفئات تأثراً بمضاعفات الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

الصحة السعودية توضح الأمراض المزمنة التي قد تجعلك أكثر تأثرا بمضاعفات فيروس كورونا - CNN Arabic
25/06/2020 | 9:00 ص

استقرار نسبي.. الصحة تعلن عدد إصابات ووفيات كورونا اليوم ا مصراوى

استقرار نسبي الصحة تعلن عدد إصابات ووفيات كورونا اليوم الأربعاء | مصراوى

استقرار نسبي.. الصحة تعلن عدد إصابات ووفيات  كورونا  اليوم ا   مصراوى
09/06/2020 | 6:45 ص

وزيرة الصحة: نستخدم «هيدروكسي كلوروكين» لحالات كورونا البسيطة.. والبلازما للحرجة

أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، استقرار عدد الحالات المصابة بفيروس «كورونا» المستجد، مع تراجع نسب الوفيات خلال الفترة الأخيرة. وقالت زايد، في تصريحات الاثنين، إن هذه النتائج بسبب اعتماد البروتوكول الجديد والذى يشمل توزيع العلاج حتى باب

وزيرة الصحة: نستخدم «هيدروكسي كلوروكين» لحالات كورونا البسيطة.. والبلازما للحرجة
09/06/2020 | 6:45 ص

فيروس كورونا «كوفيد-19» في المغرب 8 يونيو وزارة الصحة تعلن عدد الإصابات في آخر 24 ساعة

كشفت المعطيات الرسمية أنه لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة في المغرب بسبب فيروس كورونا «كوفيد-19»، ليستقر عدد الوفيات في 208 حالة، بينما تم التأكد من 44 حالة شفاء إضافية.

فيروس كورونا «كوفيد-19» في المغرب 8 يونيو  وزارة الصحة تعلن عدد الإصابات في آخر 24 ساعة


صيادلة: شركات الأدوية تضع مصالحها على حساب المواطن و«الصحة» تخشى مواجهتها اخبار وزارة الصحة تدخل أزمة الأدوية منتهية الصلاحية فصلاً جديدًا من السجالات بين نقابة الصيادلة والشركات المنتجة؛ حيث أعلنت لجنة الصيدليات بالنقابة العامة عن عمل حصر فعلي لجميع مشاكل الصيادلة الخاصة بالمرحلة الحالية؛ لعرضها على المسؤولين، وعلى رأسها مشاكل الووش أوت. وطالبت



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار وزارة الصحة

خيارات

المصدر https://elbadil.com/2017/09/صيادلة-شركات-الأدوية-تضع-مصالحها-على-ح/ البديل - صوت المستضعفين
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي صيادلة: شركات الأدوية تضع مصالحها على حساب المواطن و«الصحة» تخشى مواجهتها

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars