الموضوعات تأتيك من 15433 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

: نقص «صبغات الأشعة».. ألم جديد يهدد حياة مرضى الكبد والكيماوى

12/09/2017 | 11:00 ص 0 comments
: نقص «صبغات الأشعة».. ألم جديد يهدد حياة مرضى الكبد والكيماوى

لا يمرً يوم على المرضى في مصر إلا ويعانون من نقص في أحد الأدوية ، ما يدفع بحياتهم إلى الموت، هذه المرة تشهد المستشفيات نقصًا حادًا في صبغات الأشعة خاصة 'اللبيدول' و 'البيروجرافين'، اللتين تستخدمان في ...

لا يمرً يوم على المرضى في مصر إلا ويعانون من نقص في أحد الأدوية ، ما يدفع بحياتهم إلى الموت، هذه المرة تشهد المستشفيات نقصًا حادًا في صبغات الأشعة خاصة "اللبيدول" و "البيروجرافين"، اللتين تستخدمان في الأشعة الداخلية بالقسطرة مع العلاج الكيماوي لمرضى السرطان وفي جميع أنواع الأشعة المقطعية وفي أشعة الرنين المغناطيسي وعمليات الحقن الشريياني للكبد وحقن شرايين البروستاتا والأورام الليفية على الرحم.


ويمثل اختفاء هذه الأشعة أزمة في حياة عدد كبير من مرضى الأورام والكبد، وهي الأزمة التي تكررت أكثر من مرة في الفترة الأخيرة، رغم أن وزارة الصحة نجحت في التغلب عليها من قبل.
"الدستور" تواصلت مع عدد من المرضى الذين في حاجة إلى مادة "اللبيدول"، بالإضافة إلى عدد من الأطباء لمعرفة خطورة نقص مادة "اللبيدول"، إلى جانب استشاريين بذلك الشأن، ومعرفة كيفية البدائل المستخدمة لإنقاذ حياة المرضى.
علاء محمد، مريض مصاب بورم في الكبد، يحكي معاناته من أجل شراء صبغة "اللبيدول"، مؤكدًا أنه يتردد على معهد الكبد القومي بوزارة الصحة لإجراء عمليات حقن كيماوى شرياني، حيث يجري الحقن داخل قسم الأشعة، إلا أن القسم  طلب منه شراء الصبغة من الخارج، فاضطر "علاء" إلى شرائها من صيدلية مجاورة للمعهد بـ 1000 جنيه.

الدكتور هشام الخياط أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بمعهد تيودور بلهارس، أشار إلى أن مادة "اللبيدول" من الصبغات الهامة في مجال الأشعات المختلفة للتشخيص الدقيق للأمراض المختلفة مثل أمراض الكلى والبنكرياس والمرارة، موضحًا أن معاناة مرضى الكبد بسبب نقصه.
وأضاف "الخياط"، في تصريح خاص لـ"الدستور"، أن مادة "اللبيدول" و"الهستواكريل"، يتم استخدامهم؛ لوقف نزيف المعدة لإنقاذ حياة المريض، ومن ثم فإن عدم وجوده يعرض المريض للوفاة، مشيرًا إلى أنه يتم الآن الاستعاضة بمادة "زيت الزيتون" وهي غيرة آمنة على الإطلاق؛ بسبب عدم كفائتها وعدم تعقيمها.
ولفت أستاذ الكبد والجهاز الهضمي، إلى أن مادة "اللبيدول" كان يباع الأنبول منها والذي يحتوي على 10 سنتيمتر بـ 100 جنيه منذ 4 سنوات، أما الآن فتباع بـ 1800 جنيه وغير موجودة، متعجبًا من استيراده من الخارج على الرغم من قدرة مصر على تصنيعها مثل تصنيع أدوية فيروس "سي".
ودعى "الخياط" وزارة الصحة والمؤسسة العسكرية إلى قيامها باستيراد المادة لمنع احتكار الشركات المستوردة لها إلي أن يتم تصنيعها بالداخل.

في ذات الوقت، يؤكد الدكتور محمد عز العرب، استشارى أمراض الكبد والجهاز الهضمى بالمعهد القومى للكبد، أن هناك نقصًا فعليا في صبغات الأشعات، ما يعرض المرضى للمخاطر خاصة مرضى أورام الكبد.
وأضاف الدكتور أحمد عبد اللطيف، رئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد بجامعة القاهرة الأسبق، أن تلك الصبغات لا تُصنع محلياً ويتم استيرادها من الخارج، وفي ظل أزمة نقص السيولة وزيادة سعر الدولار أصبح الوضع حرجًا والسوق في مأزق، مشيرًا إلى أن بعض المستشفيات التابعة لوزارة الصحة لا تواجه أزمة نقص الصبغات، ولكن الأزمة موجودة في المستشفيات والمراكز الخاصة بصورة عامة بسبب عدم توافر العملة الأجنبية.
على الجانب الأخر ذكرت اليزابيث عبد المسيح، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن هناك بالفعل نقصًا في الكثير من "صبغات الأشعات"، وأن بعض المرضى بالمستشفيات الحكومية يعانون بسبب ذلك النقص؛ ما يدفعهم إلى اللجوء للسوق السوداء، موضحة أن صبغة "اللبيدول" سعرها حوالي 600 جنيه، ولكنه ارتفع الآن إلى أكثر من 1700 جنيه؛ بسبب عدم توافرها في الأسواق.
يُذكر ان وزارة الصحة نفت وجود أزمة، وصرح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم الوزارة، أن ما يتردد عن نقص "صبغات الأشعات"، عار تمامًا من الصحة وأن المخزون الحالي يكفي لسد احتياجات المرضى وأن هناك كميات أخرى تعاقدت الوزارة على استيرادها، موضحًا أن هناك متابعات مستمرة لرصد أي نقص والتعامل الفوري معه.
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
25/06/2020 | 9:00 ص

وكيل وزارة الصحة بالشرقية يقدم الشكر لأول متبرع بالبلازما من متعافين كورونا 

وكيل وزارة الصحة بالشرقية يقدم الشكر لأول متبرع بالبلازما من متعافين كورونا 

وكيل وزارة الصحة بالشرقية يقدم الشكر لأول متبرع بالبلازما من متعافين كورونا 
25/06/2020 | 9:00 ص

وزارة الصحة الفلسطينية تعلن بلدة تفوح بالخليل منكوبة بسبب كورونا -

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة، بلدة تفوح قضاء الخليل، منكوبة بسبب تفشي فيروس كورونا، حيث وصلت الإصابات فيها إلى 200.

وزارة الصحة الفلسطينية تعلن بلدة تفوح بالخليل منكوبة بسبب كورونا -
25/06/2020 | 9:00 ص

السعودية.. 3123 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة السعودية، الأربعاء، عن 3123 إصابة جديدة بفيروس كورونا و2912 حالة شفاء.وكشف المتحدث باسم وزارة الصحة، د. محمد العبدالعالي، في الإيجاز الصح

السعودية.. 3123 إصابة جديدة بفيروس كورونا
25/06/2020 | 9:00 ص

الصحة السعودية توضح الأمراض المزمنة التي قد تجعلك أكثر تأثرا بمضاعفات فيروس كورونا - CNN Arabic

شاركت وزارة الصحة السعودية الثلاثاء تغريدة توضح الأمراض المزمنة التي تجعل المصابين بها من أشد الفئات تأثراً بمضاعفات الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

الصحة السعودية توضح الأمراض المزمنة التي قد تجعلك أكثر تأثرا بمضاعفات فيروس كورونا - CNN Arabic
25/06/2020 | 9:00 ص

استقرار نسبي.. الصحة تعلن عدد إصابات ووفيات كورونا اليوم ا مصراوى

استقرار نسبي الصحة تعلن عدد إصابات ووفيات كورونا اليوم الأربعاء | مصراوى

استقرار نسبي.. الصحة تعلن عدد إصابات ووفيات  كورونا  اليوم ا   مصراوى
09/06/2020 | 6:45 ص

وزيرة الصحة: نستخدم «هيدروكسي كلوروكين» لحالات كورونا البسيطة.. والبلازما للحرجة

أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، استقرار عدد الحالات المصابة بفيروس «كورونا» المستجد، مع تراجع نسب الوفيات خلال الفترة الأخيرة. وقالت زايد، في تصريحات الاثنين، إن هذه النتائج بسبب اعتماد البروتوكول الجديد والذى يشمل توزيع العلاج حتى باب

وزيرة الصحة: نستخدم «هيدروكسي كلوروكين» لحالات كورونا البسيطة.. والبلازما للحرجة
09/06/2020 | 6:45 ص

فيروس كورونا «كوفيد-19» في المغرب 8 يونيو وزارة الصحة تعلن عدد الإصابات في آخر 24 ساعة

كشفت المعطيات الرسمية أنه لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة في المغرب بسبب فيروس كورونا «كوفيد-19»، ليستقر عدد الوفيات في 208 حالة، بينما تم التأكد من 44 حالة شفاء إضافية.

فيروس كورونا «كوفيد-19» في المغرب 8 يونيو  وزارة الصحة تعلن عدد الإصابات في آخر 24 ساعة


: نقص «صبغات الأشعة».. ألم جديد يهدد حياة مرضى الكبد والكيماوى اخبار وزارة الصحة لا يمرً يوم على المرضى في مصر إلا ويعانون من نقص في أحد الأدوية ، ما يدفع بحياتهم إلى الموت، هذه المرة تشهد المستشفيات نقصًا حادًا في صبغات الأشعة خاصة 'اللبيدول' و 'البيروجرافين'، اللتين تستخدمان في ...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار وزارة الصحة

خيارات

: نقص «صبغات الأشعة».. ألم جديد يهدد حياة مرضى الكبد والكيماوى
المصدر http://www.dostor.org/1543876 جريدة الدستور
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي : نقص «صبغات الأشعة».. ألم جديد يهدد حياة مرضى الكبد والكيماوى

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars