الموضوعات تأتيك من 12357 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: تكنولوجيا > موبايل

هل ينبغي القلق بشأن ميزة التعرف على الوجوه ضمن IPhone X

16/09/2017 | 10:00 ص 0 comments
هل ينبغي القلق بشأن ميزة التعرف على الوجوه ضمن  IPhone X

كشفت شركة آبل منذ أيام عن أحدث مجموعة من هواتفها الذكية التي احتوت على هاتف iPhone X، والذي يستعمل ميزة التعرف على الوجوه لفك قفل الجهاز، بحيث يعمل الهاتف على مسح وتخزين وتتبع تفاصيل وجه المستخدم بدقة غير مسبوقة، وذلك عبر استعمال مجموعة فريدة من أجهزة الاستشعار والكاميرا الأمامية للهاتف، ورغم أنه ليس أول هاتف ذكي يستعمل هذه الميزة المتعلقة بالتعرف على الوجوه، إلا أنه أول هاتف يستعمل هذه الميزة بشكل رئيسي لفتح الجهاز وتنفيذ المدفوعات الرقمية.

اقرأ أيضا:
أيفون 7 أفضل هاتف ذكى فى الربع الثالث من عام 2017 وأيفون 8 خارج القائمة -
سامسونج تبدأ إنتاج هاتف جلاكسى S9 الجديد خلال ديسمبر المقبل -
: «آبل» تطلق 3 هواتف «آي فون» جديدة.. العام المقبل
-تكلفة هاتف أيفون X لا تتجاوز 357 دولار
آبل تعمل على حساس استشعار بالليزر في الكاميرا الخلفية من هاتف آيفون 2019 الصباح العربي

العالم – العالم الرقمي

وتحدث العديد من الخبراء الأمنيين، منذ تم كشف النقاب عن هاتف iPhone X، حول أن نظام تحديد الهوية الحيوية Face ID قد يشكل خطراً، وقد احتاج نظام تحديد الهوية السابق Touch ID المتعلق باللمس إلى قيام المستخدم بالضغط عبر اصبعه على زر هوم Home للعمل، بينما تتطلب ميزة Face ID مجرد النظر إلى شاشة الهاتف لإلغاء قفله.

وقد أثبتت التجارب السابقة إمكانية خداع أنظمة التعرف على الوجه بكل سهولة من خلال الصور أو الأقنعة، وهناك مخاوف متزايدة تتعلق بالخصوصية والسلامة وإمكانية استغلال الشركات والحكومات لهذه التكنولوجيا لأغراض المراقبة والتتبع.
وحاولت آبل عبر iPhone X تبديد العديد من هذه المخاوف، معتمدة على رصيدها وسجلها فيما يخص أمن وحماية مستخدميها، ويبدو أن ميزة المسح الضوئي للوجه ستكون إحدى معارك الخصوصية الرئيسية للسنوات القليلة المقبلة.
ويعد السؤال الأهم حالياً هل تجعل عملية تبني شركة آبل لتكنولوجيا تتبع الوجه مريحة جداً بالنسبة للمستخدمين؟

* كيف تعملFace ID ؟
يحتوي جهاز آيفون الجديد iPhone X على مجموعة من أجهزة الاستشعار في الجزء العلوي من الهاتف، بما في ذلك جهاز عرض النقاط وكاميرا الأشعة تحت الحمراء والإضاءة، حيث يعمل جهاز عرض النقاط على إسقاط 30 ألف نقطة غير مرئية على وجه المستخدم، بينما يعمل نظام الإضاءة على تسليط أضواء الأشعة تحت الحمراء التي لا يمكن رؤيتها، وتعمل كاميرا الأشعة تحت الحمراء على فحص ومسح النقاط.

وتذهب هذه المعلومات إلى معالج هاتف آيفون، بحيث يجري معالجة البيانات لمعرفة فيما إذا كان وجه الشخص الذي يحاول فتح الهاتف يطابق الوجه المخزن ضمن الهاتف عندما تم إعداد ميزة Face ID، وتعتبر عملية الإعداد سهلة وتتعلق بتحريك الوجه في الوقت الذي يعمل فيه الهاتف على مسح الوجه ومعالجة بياناته.

* هل تعمل الميزة في الظلام أو النظارات؟
تستعمل ميزة Face ID كاميرا الأشعة تحت الحمراء، مما يعني أنها لا تتأثر إن المستخدم متواجد ضمن إضاءة الشمس الساطعة أو في أماكن مظلمة داكنة، كما أن التغييرات الطفيفة على الوجه مثل الماكياج ونمو شعر الوجه بشكل طفيف أو ارتداء النظارات الشمسية أو القبعة لن توقف الميزة عن العمل، وذلك لأن برنامج عمل الميزة يتكيف مع التغييرات الطفيفة.

بينما تؤثر التغييرات الكبيرة المتعلقة بالوجه مثل حلاقة اللحية بشكل كامل على عمل الميزة، وينبغي على المستخدم تسجيل وجهه ضمن الهاتف مرة أخرى، وتحتاج الميزة إلى رؤية العيون والفم والأنف للعمل، مما يعني انها لن تعمل في حال قام المستخدم بارتداء البرقع أو النقاب أو بالاكلافا، وهي الملابس التي تغطي الراس والرقبة بأكملها باستثناء أجزاء من الوجه والمصنوعة عادةً من الصوف.

* هل يمكن خداع Face ID؟
تشير شركة آبل إلى أنه من المستبعد جداً إمكانية خداع ميزة التعرف على الوجه الخاص بها، وكانت البيانات تشير إلى وجود فرصة واحدة من أصل 50 ألف فرصة ليتمكن شخص آخر من فك قفل الهاتف من خلال ميزة معرف اللمس Touch ID.

بينما تشير بيانات شركة آبل إلى أن هناك احتمال واحد من أصل مليون لفك قفل الهاتف عن طريق الخطأ من خلال ميزة Face ID، مما يعني أن هناك حوالي 7499 شخص في العالم قادرين على فتح قفل الهاتف الخاص بالمستخدم.

وقد تم سابقاً خداع أنظمة التعرف على الوجه الأخرى من خلال صورة أو قناع للوجه، مثل نظام التعرف على الوجه الموجود على أحدث هواتف شركة سامسونج، والذي تم خداعه من خلال صورة مأخوذه من الملف الشخصي للمستخدم على حسابه على منصات التواصل الإجتماعي.

بينما تختلف ميزة Face ID ضمن هاتف iPhone X من خلال استعمالها لجهاز استشعار ثلاثي الأبعاد، مما يعني أن طريقة الخداع عن طريق الصورة لن تعمل، وتقول الشركة أن أقنعة الوجه لن تعمل أيضاً، وانها قامت باختبارات أبعد من تلك، بما في ذلك تجنيدها استوديوهات هوليوود لإنتاج أقنعة وجه واقعية.

* هل تمتلك آبل حالياً قاعدة بيانات لوجوه المستخدمين؟
ظهرت مؤخراً العديد من المخاوف المتعلقة بعدد صور التعرف على الوجوه المخزنة من قبل الشرطة والشركات، وذلك جنباً إلى جنب مع المشاكل الأمنية المتعلقة بهذا الموضوع، وغالباً ما يكون ذلك بدون معرفة الناس، وركزت شركة آبل في الماضي على نقطة أنها لا تخزن البيانات الشخصية للمستخدمين على خودامها ما لم يكن ذلك ضرورياً، بحيث أن ميزة Face ID لا تختلف بذلك.

ويعني ذلك ان آبل تعمل على الاحتفاظ بالبيانات في مكان آمن على هاتف iPhone X  نفسه، وتشير الشركة إلى أن تلك البيانات لا تخرج خارج الهاتف، وتستعمل نفس الطريقة التي كان يجري من خلالها الحفاظ على معرف اللمس ضمن الهاتف نفسه.

كما أن الخوف المتعلق بإمكانية حصول الشركات على بيانات التعرف على الوجه غير منطقية في ظل وجود العديد من الصور الخاصة بالمستخدم ضمن ملفه الشخصي على مختلف منصات التواصل الإجتماعي.

المصدر: البوابة العربية لأخبار التقنية

216

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: «آبل» تطلق 3 هواتف «آي فون» جديدة.. العام المقبل 15/11/2017 | 11:50 ص

ذكر تقرير جديد أن شركة آبل ستقوم بإطلاق ثلاثة أجهزة آيفون جديدة، عام 2018، أحدها سيكون بشاشة «أوليد» عملاقة قياسها 6.5 بوصة. ووفقًا لمذكرة من المحلل مينغ تشي كيو من شركة «KGI» للأوراق المالية، الذي ...

شركة سامسونج تدعم هاتف جلاكسى S9+ برام 4 جيجا بايت – وكالة الصحافة المستقلة 15/11/2017 | 11:50 ص

(المستقلة) ... من المعروف أن شركة سامسونج تطور حاليا هاتفى جلاكسى S9 وS9+ بلس، فمن المنتظر أن تكشف ع

بوابة الفجر: آبل ستطلق هاتفها iPhone X Plus في عام 2018 15/11/2017 | 11:50 ص

تعتزم شركة 'آبل' لإطلاق 3 هواتف آيفون جديدة خلال عام 2018، بما في ذلك هاتف رائد راقي جديد يحمل اسم 'iPhone X Plus' بشاشة عرض كبيرة من قياس 6.5 إنش، ...

بالفيديو.. طفل يفتح هاتف أيفون X الخاص بأمه عبر بصمة وجهه ‬‎ 15/11/2017 | 11:50 ص

الأم قامت بإعادة تسجيل بصمة وجهها مرة أخرى في ظروف إضاءة مختلفة وهذه المرة لم يتمكن الطفل من فتح هاتفها

شاحن هاتف آيفون يقتل مراهقة صعقاً - البيان 15/11/2017 | 11:50 ص

لقيت مراهقة فيتنامية حتفها صعقاً بالكهرباء بعد استعمالها شاحن معطوب لهاتفها المحمول، حسبما ذكر مسؤول محلي اليوم الثلاثاء.

هل تتفوق هواتف جوجل بيكسل على أيفون X .. أبرز 5 أسباب تعزز فرصتها - 15/11/2017 | 11:50 ص

كشفت شركة أبل مؤخرا عن هاتفها الجديد أيفون X الذى جاء بعدد من المميزات الجديدة التى أبهرت العالم.

آبل تعمل على حساس استشعار بالليزر في الكاميرا الخلفية من هاتف آيفون 2019 الصباح العربي 15/11/2017 | 11:50 ص

تعمل شركة آبل على نظام استشعار ثلاثي الأبعاد موجه لهاتف آيفون في عام 2019، وذلك في خطوة أخرى نحو تحويل الهاتف إلى جهاز رائد في...



هل ينبغي القلق بشأن ميزة التعرف على الوجوه ضمن IPhone X موبايل كشفت شركة آبل منذ أيام عن أحدث مجموعة من هواتفها الذكية التي احتوت على هاتف iPhone X، والذي يستعمل ميزة التعرف على الوجوه لفك قفل الجهاز، بحيث يعمل الهاتف على مسح وتخزين وتتبع تفاصيل وجه المستخدم بدقة غير مسبوقة، وذلك عبر استعمال مجموعة فريدة من أجهزة الا



اشترك ليصلك كل جديد عن موبايل

خيارات

هل ينبغي القلق بشأن ميزة التعرف على الوجوه ضمن  IPhone X
المصدر http://www.alalam.ir/news/2016038 alalam.ir
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل ينبغي القلق بشأن ميزة التعرف على الوجوه ضمن IPhone X

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars