الموضوعات تأتيك من 15533 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: مشاهير > ابو تريكه

بالأسماء الإسلاميون الذين ألغي العفو الرئاسي عنهم - المصريون

01/06/2014 | 5:00 ص 0 comments

أصدر الرئيس المؤقت عدلي منصور، يوم الخميس، قرارًا بإلغاء قرارات للرئيس المعزول، محمد مرسي، فيما تضمنته من العفو عن العقوبة أو تخفيفها بحق 52 شخصًا، ما أثار تساؤلات حول هؤية هؤلاء الأشخاص وتفاصيل العفو عنهم.

أصدر الرئيس المؤقت عدلي منصور، يوم الخميس، قرارًا بإلغاء قرارات للرئيس المعزول، محمد مرسي، فيما تضمنته من العفو عن العقوبة أو تخفيفها بحق 52 شخصًا، ما أثار تساؤلات حول هؤية هؤلاء الأشخاص وتفاصيل العفو عنهم.

ونقلت وكالة الاناضول عن مصادر مسؤولة قولها إن quotقرار منصور تضمن 52 شخصا، كانوا ضمن القرارات 57 و58 و75 و122 و218 لسنة 2012، و36 لسنة 2013، ومن ضمن هؤلاء 16 فلسطينيا، و27 من المنتمين للجماعات الإسلامية، بالإضافة إلى 9 آخرين ليس لهم توجه ديني أو سياسيquot.

وجاء في قرار منصور: quotتستنزل (تحتسب) المدة الزمنية ما بين تاريخ صدور قرار العفو، حتى تاريخ صدور هذا القرار من مدة العقوبة المحكوم بها، (أي يتم احتسابها وكأن المحكوم عليه كان سجينًا)quot.

وبحسب المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، فإن قرار مرسي quotيأتي استجابة للمذكرة الإيضاحية التي تقدمت بها الحكومة، ممثلة في محمد أمين المهدي، وزير الدولة للعدالة الانتقالية، لطلب إلغاء قرارات العفو عن العقوبة المشار إليهاquot.

وأبرزت مذكرة المهدي ما قالت إنه quotاستهجان الإرادة الشعبية للعفو عن المذكورين بالنظر إلى انعدام الأساس الذي لا يقوم العفو إلا بناء عليه، وهو في الأصل الرغبة في تحقيق مصلحة المجتمع وتدعيم النظام العامquot.

وبحسب المصادر، قالت المذكرة: quotثار جدل مجتمعي حول القرارات المشار إليها، وما صاحبها من شكوك في الأغراض المبتغاة منها، وتأكدت هذه الشكوك إذ تبين أن هذه القرارات تضمنت أسماء أشخاص نُسِب إليهم ارتكاب جرائم قتل وترويع استهدفت المواطنين الأبرياءquot.

وهنا تبرز مفارقة مفادها أن quotالمهدي كان يترأس اللجنة التي قدمت توصيات بالإفراج عن هؤلاء المتهمين في عهد الرئيس مرسيquot، وفق المصادر.

وتفصيلا، شمل قرار منصور إلغاء العفو عن 16 فلسطينيا عبر تخفيض العقوبة بحقهم بموجب القرار رقم 57 لسنة 2012 الصادر بتاريخ 19 يوليو/ تموز 2012، بمناسبة شهر رمضان المبارك.

وتنوعت التهم التي أدين بها هؤلاء ما بين quotحيازة أسلحة وذخائر والاتجار فيها وحيازة سلاح أبيض واستعراض القوة والعنفquot.

والفلسطينيون الـ 16 هم:  أحمد رجب محمود السحلوب، الأحمدي المرسى عبدالسلام أحمد، هاني حسين سليمان، مصطفى كامل توفيق جمعة، ياسر إبراهيم خليل أبو شاويش، خالد إبراهيم خليل الحرم، أحمد سمير محمد عفيفي، شحتة مبروك على محمد يوسف، أيمن محمود سيد محمد، مفتاح فرج سعيد قوبس، مصطفى عبدالعال عبدالرحمن على، نبيل السيد زكى محمد، أحمد ناجح السيد زكى، صلاح جاب الله سالم حسن، إسلام رضا حسين السيد، حسين رضا حسين السيد.

أما القرار رقم 75 لسنة 2012، الصادر بتاريخ 27 يوليو/ تموز 2012، فتضمن العفو عن 27 إسلاميا صدرت بحقهم أحكام قضائية من المحكمة العسكرية وأمن الدولة العليا طوارئ، بالإعدام شنقا، أو المؤبد (25 عاما).

وألغى قرار عدلي منصور، أمس، العفو الذي منح للـ27 شخصية الإسلامية، وبينهم 18 من المحسوبين علي جماعات الجهاد الإسلامي والجماعة الإسلامية وهم: غريب الشحات الجوهري وأحمد عبدالقادر بكرى (حكم إعدام فى قضية اغتيال مدير مدرسة بالسويس شمال شرقي مصر فى التسعينيات  من القرن الماضي)، وحسن الخليفة عثمان (حكم إعدام فى قضية اغتيال اللواء محمد الشيمي بأسيوط جنوبي مصر في التسعينات من القرن الماضي)، وشعبان على هريدي (حكم إعدام فى قضية اغتيال ضابط).

 

وكذلك، عبد الحميد عثمان عمران وشوقي سلامة مصطفى عطية (حكم مؤبد فى قضية العائدين من ألبانيا)، وعاطف موسى سعيد وأحمد محمود همام (حكم مؤبد فى قضية محاولة اغتيال الرئيس الأسبق حسني مبارك في أديس أبابا عام 1995)، ومحمد إسماعيل خليل (حكم 17 سنة فى قضية اغتيال مبارك)، والسيد صابر خطاب وعطية عبدالسميع محمود (حكم مؤبد فى قضية أحداث العنف التي جرت في السويس شمال شرقي القاهرة عام 1992 وعرفت بأحداث quotمسجد الإيمان)، وأبو العلا محمد عبدربه (حكم مؤبد فى قضية اغتيال المفكر المصري فرج فودة)، ومحمد يسرى ياسين (حكم 10 سنوات فى قضية تفجيرات الأزهر بوسط القاهرة عام 2005)، ومحمود عبد الغنى عبد الحافظ وحسين فايد طه رزق (حكم مؤبد فى أحداث الصعيد جنوبي مصر).

 وأيضا، شحتة فوزى أبو تريكة، والسيد أبو النجا الصفتاوي، ومحمد حسن إبراهيم.

 وقضية quotالعائدين من ألبانياquot هي مجموعة من الإسلاميين أدينوا خلال حكم الرئيس الأسبق حسنى مبارك بتلقي تدريبات في دولة ألبانيا والتخطيط من أجل تنفيذ عمليات إرهابية في مصر خلال فترة التسعينات من القرن الماضي.

وشمل قرار منصور أيضا إلغاء العفو عن 9 من قيادات الإخوان المسلمين، كانوا متهمين في قضية quotالتنظيم الدوليquot عام 2010 وهم: يوسف ندا المفوض السابق للعلاقات الدولية بالجماعة، ووجدي غنيم الداعية الإسلامي، وأشرف عبد الغفار القيادي بالجماعة، وإبراهيم منير الأمين العام للتنظيم الدولي للإخوان، وإبراهيم الزيات القيادي بالجماعة، وعوض القرني الداعية السعودي، وعلى غالب همت القيادي الإخواني السوري، ويوسف توفيق المتعايش الشهير بتوفيق الواعي القيادي بالتنظيم الدولي للإخوان، وفتحي الخولي القيادي بالجماعة والذي توفى فى السعودية عام 2010.

وquotقضية التنظيم الدوليquot واجه الموقفون على ذمتها اتهامات بـquotإمداد جماعة الاخوان المؤسسة علي خلاف أحكام القانون - حسب تصنيف السلطات في عهد مبارك - بأموال لتمويل أنشطتها التنظيمية، وكذلك ارتكاب جريمة غسل أموال أخرى متحصلة من جريمة إمداد جماعة غير مشروعة بتلك الأموالquot. وتقول جماعة الإخوان إن هذه الاتهامات quotملفقةquot. 

قرار الرئيس المصري المؤقت الصادر يوم الخميس شمل، أيضا، إلغاء القرار الصادر من مرسي باستبدال عقوبة الاعدام علي شعبان عبد الغني هريدي إلي السجن 15 سنة، والذي كان قد صدر ضده الحكم بالإعدام في قضية اغتيال ضابط.

وألغى قرار منصور العفو الذي تضمنته قرارات مرسي رقم 58 و122 و218 لسنة 2012، و36 لسنة 2013، لـ9 أشخاص آخرين، لم يستدل علي أسماؤهم أو التهم الموجهة إليهم، إلا انهم ليس لهم انتماءات سياسية أو دينية، حسب مصادر مسؤولة.

من جانبه، اعتبر أشرف عبد الغفار القيادي بالتنظيم الدولي للإخوان، وأحد الملغي عنهم قرار العفو، أن quotقرار إلغاء العفو عنه يمثل استمرار للظلم عليه وعلي آخرين، الذين أدينوا في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك بأحكام سياسيةquot.

وفي تصريح لوكالة الأناضول عبر الهاتف، أوضح عبد الغفار أن quotقرار منصور سياسي في إطار الحرب الشرسة علي التيار الإسلامي عامة، وجماعة الإخوان المسلمين خاصة، في الوقت الذي يتم الإفراج فيه عن رموز نظام مباركquot.

ولفت إلى أنه quotيستبشر خيرا بهذا القرار للتعجيل بنهاية الانقلاب (على حد وصفه)، فكلما زاد الظلم، اقترب النصرquot.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
27/03/2024 | 11:35 ص

ناقد رياضي: الجيل الحالي قماشة ضعيفة ولا تقارن بعصر أبوتريكة

أكد الناقد الرياضي أحمد الخضري، أن تصريحات حسام حسن المدير الفني لمنتخب مصر، وضح عليه تغيير طريقته في التعامل مع اللاعبين، مشيرا إلى أن البداية للمنتخب امام نيوزيلندا كانت جيدة، أما موضوع محمد صلاح مع الجهاز الفني صعب للغاية، رغم أن النوايا ليست صافية، لكن محمد صلاح سيعود إلى المنتخب في المعسكر القادم.

ناقد رياضي: الجيل الحالي قماشة ضعيفة ولا تقارن بعصر أبوتريكة
27/03/2024 | 11:35 ص

من جديد.. أبو تريكة يقصف جبهة الزمالك عقب نهائي كأس مصر - AhlyNews.com - موقع أخبار النادي الأهلي و منتخب مصر

علق محمد أبو تريكة، نجم الكرة المصرية السابق، على الأخبار التي تناولت مجاملة النادي الأهلي أمام الزمالك في مباراة الأمس بنهائي كأس مصر. وحقق النادي الأهلي بطولة كأس مصر 2023 بعد الفوز على الغريم التقليدي نادي الزمالك بنتيجة هدفين دون رد، خلال اللقاء الذي أقيم بينهما مساء أمس الجمعة على ملعب الأول بارك. إقرأ أيضاً: …

من جديد.. أبو تريكة يقصف جبهة الزمالك عقب نهائي كأس مصر - AhlyNews.com - موقع أخبار النادي الأهلي و منتخب مصر
20/04/2020 | 1:45 م

ضياء عبدالصمد يثني على أبو تريكة - موقع كورة أون

أشار ضياء عبدالصمد لاعب فريق الأهلي السابق، إن عقود لاعبي الدوري المصري وخاصة الأهلي والزمالك وبيراميدز مبالغ فيها للغاية.

ضياء عبدالصمد يثني على أبو تريكة - موقع كورة أون
20/04/2020 | 1:45 م

: هاجمت أبو تريكة وسبّت متابعيها هديكوا بالشبشب .. أزمات متكررة لـ داليا البحيري

دائما ما تتسبب منشورات الفنانة داليا البحيري على مواقع التواصل الاجتماعي، فى هجوم رواد السوشيال ميديا بسبب جرأتها وإبداء رأيها دون الوضع في حساباتها ما سوف تلقاه من حملات شرسة، التي تدفعها في كل ...

: هاجمت أبو تريكة وسبّت متابعيها  هديكوا بالشبشب .. أزمات متكررة لـ داليا البحيري
20/04/2020 | 1:45 م

أبو تريكة يظهر رفقة 3 من أساطير الكرة .. ومذيع بي إن سبورت يسرب الصورة

نشر أحمد فؤاد صورة لأسطورة كرة القدم المصرية محمد أبو تريكة رفقة 3 من أساطير الكرة العربية .

أبو تريكة يظهر رفقة 3 من أساطير الكرة .. ومذيع بي إن سبورت يسرب الصورة
20/04/2020 | 1:45 م

نجم سوريا لـ : أبو تريكة أفضل من حازم إمام وكان سيصل لمكانة صلاح حال احترافه -

مهند البوشي، نجم سوري مر على الدوري المصري، وترك بصمته المميزة عبر نادي الترسانة بعدما شكل ثنائيًا رائعًا مع محمد أبو تريكة، أيقونة الشواكيش والأهلي السابق.

نجم سوريا لـ : أبو تريكة أفضل من حازم إمام وكان سيصل لمكانة صلاح حال احترافه -


بالأسماء الإسلاميون الذين ألغي العفو الرئاسي عنهم - المصريون ابو تريكه أصدر الرئيس المؤقت عدلي منصور، يوم الخميس، قرارًا بإلغاء قرارات للرئيس المعزول، محمد مرسي، فيما تضمنته من العفو عن العقوبة أو تخفيفها بحق 52 شخصًا، ما أثار تساؤلات حول هؤية هؤلاء الأشخاص وتفاصيل العفو عنهم.



اشترك ليصلك كل جديد عن ابو تريكه

خيارات

المصدر http://almesryoon.com/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9/484149-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%8A%D9%86-%D8%A3%D9%84%D8%BA%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%81%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D8%A7%D8%B3%D9%8A-%D8%B9%D9%86%D9%87%D9%85 المصريون | صحيفة يومية مستقلة
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بالأسماء الإسلاميون الذين ألغي العفو الرئاسي عنهم - المصريون

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars