الموضوعات تأتيك من 12048 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

هل يُسحب زمام المبادرة من يد موسكو في سوريا؟ -

16/09/2017 | 2:25 م 0 comments

يتناول راوي مصطفين في صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" الأوضاع السورية؛ لافتا إلى أن المعارك الدبلوماسية حول مستقبل البلاد ستحل محل العمليات العسكرية.

اقرأ أيضا:
الكتابة عن سوريا ولها.. - صحيفة الرأي
سوريا تخالف التوقعات وتبحث عن حلم المونديال عبر بوابة الملحق
سوريا تصنع نصف ثورة في إيران وتنتقل للملحق - ياللاكورة
بالصور: سوريا تحقق نصف الإنجاز وتتأهل للملحق الآسيوي
روسيا: الأسد يسيطر على 85 بالمئة من سوريا - صحيفة الرأي

يتناول راوي مصطفين في صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" الأوضاع السورية؛ لافتا إلى أن المعارك الدبلوماسية حول مستقبل البلاد ستحل محل العمليات العسكرية.

كتب مصطفين:

أدت الانتصارات العسكرية، التي حققتها روسيا وحلفاؤها في سوريا على "داعش" و"القاعدة"، إلى نشاط دبلوماسي محموم. وعلى الرغم من أن وقف العمليات الحربية الكامل في سوريا لا يزال بعيدا، فإن مرحلتها الساخنة قد اقتربت من نهايتها. لذلك حان الوقت لعمل الدبلوماسيين والتفكير بمستقبل سوريا بعد الحرب. وكلما زاد عدد الأطراف ذات النفوذ بين المعارضة المسلحة الراغبة بصلح حقيقي، توقف سفك الدماء بسرعة أكبر.

واستنادا إلى هذا، يمكن اعتبار زيارة وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف إلى المملكتين السعودية والأردنية ولقائه ملكيهما ووزيري خارجية البلدين، خطوة ناجحة في تعزيز النجاح العسكري الروسي وتطويره دبلوماسيا. وتبدي روسيا، وزمام المبادرة بيدها، نشاطا ملحوظا في عدة اتجاهات، وتستعرض فن كسب حلفاء جدد، من دون أن تفقد القدامى، وكذلك إقناع خصوم الأمس بضرورة تنسيق الجهود المشتركة.

Sputnik Виталий Белоусов سيرغي لافروف في الأردن

وقد بدأت يوم 14سبتمبر/أيلول الجولة السادسة لمفاوضات أستانا بين وفد الحكومة السورية ووفد المعارضة. وسوف تستمر المفاوضات لاحقا في مطلع أكتوبر/تشرين الأول المقبل في جنيف.

لقد أظهرت روسيا والمملكة السعودية خلال مباحثات جدة، تطابقا شبه كامل في مواقفهما عند التطرق إلى تسوية الأزمات الأخرى في المنطقة، وخاصة العراق وليبيا واليمن، حيث كانتا متفقتين على الحفاظ على وحدة أراضي هذه البلدان، والاستناد إلى قرارات مجلس الأمن الدولي، وطبعا أخذ إرادة شعوبها بالاعتبار. وبدا، وكأن الحديث يدور بين صديقين قديمين، وليس بين طرفين كان موقفاهما من الأزمة السورية إلى وقت قريب على طرفي نقيض.

ويمكن تفسير هذا التحول بتصريحات الممثل الشخصي للأمين العام للمنظمة الدولية ستيفان دي ميستورا، الموجهة إلى قادة المعارضة السورية المسلحة، حيث قال إن الوقت قد حان للاعتراف بحقيقة "عدم انتصارهم" في الحرب السورية، لذلك عليهم اتخاذ موقف أكثر واقعية. وبالطبع، كان رد فعل معظم قادة المعارضة المسلحة سلبيا. فقد أعلن أحد قادة الهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب أن الأمم المتحدة فشلت في مهمة التوسط في سوريا. والآن على المنظمة الدولية إيجاد طرق جديدة لتسوية الأزمة السورية، لأن "الثورة السورية مستمرة".

وعلى أي حال، فإن هذا الجدل يعكس بدرجة كبيرة مزاج المعارضة الأكثر تشددا، وكذلك مزاج المجتمع الدولي. وهنا أصبح السعوديون أمام معضلة: إما الاستمرار في دعم المعارضة كالسابق وتشجيعها، وبذلك تصبح خارج إطار التسوية السياسية، أو تغيير موقفها من أجل الدفاع عن مصالحها في سوريا ضمن إطار التسوية.

ويبدو أن الرياض اختارت الخيار الثاني، وخاصة بأخذ استمرار حرب اليمن بالحسبان، وكذلك اشتداد المواجهة مع إيران، وانخفاض أسعار النفط، ونهج السياسة الخارجية للإدارة الأمريكية الحالي، الذي يركز على محاربة الإرهاب أولا، وبعد ذلك ضد الأسد. وكان وقف تمويل المعارضة السورية إشارة إلى أوليات واشنطن الجديدة. لهذا اختارت السعودية التعاون مع موسكو.

ومع أن المباحثات في جدة جرت خلف الأبواب المغلقة، فلا يمكن استبعاد أن يكون السعوديون قد لمحوا أو طلبوا من موسكو مباشرة اتخاذ إجراءات ما لوقف التوسع الإيراني، وخاصة في سوريا، ولا سيما أن إيران، بالنسبة إلى السعودية وكذلك الولايات المتحدة وإسرائيل، هي الخصم الرئيس. لذلك، فإن عدم تنازل موسكو، التي تعدُّ إيران حليفا استراتيجيا، قد يؤدي إلى تشديد الموقف السعودي.

ويذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كان قد اقترح خلال لقائه ترامب في باريس، تشكيل مجموعة اتصالات دولية تُعنى بشؤون سوريا، وتكون مهمتها ضمان استقرار الأوضاع بعد نهاية الحرب.

ومن حيث المبدأ هذا مقترح جيد، بيد أننا نعلم من دروس التاريخ، أنهم في كثير من الأحيان، يحاولون إزاحة الدولة التي كان لها الدور الرئيس في الانتصار على العدو المشترك إلى المرتبة الثانية أو حتى إنكار دورها تماما. واستنادا إلى هذا نسأل: أولا، لماذا هذا الإسراع في تشكيل اللجنة، وخاصة أن ماكرون كان قد أعلن عن رغبته بالعمل مع موسكو؟ وثانيا، ألا يهدف هذا المقترح إلى سحب زمام المبادرة من يد موسكو وازاحتها إلى المشهد الخلفي؟

ترجمة وإعداد كامل توما


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
بريطانيا: إعادة تعمير سوريا بعد انتقال سياسي «بعيدا عن الأسد» اليوم 5:50 ص

قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، الاثنين، إن بريطانيا والولايات المتحدة والدول الأخرى المعارضة للرئيس السوري بشار الأسد لن تدعم عملية إعادة تعمير سوريا إلا بعد حدوث انتقال سياسي «بعيدا عن الأسد». وأضاف: «نعتقد أن السبيل الوحيد للمضي قدما هو

فرنسا تطرح مبادرة دولية جديدة لإحلال السلام في سوريا ‬‎ اليوم 4:00 ص

وزير الخارجية الفرنسي قال إنه سيعقد اجتماعًا مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن لإقناعها بإنشاء مجموعة اتصال لإنهاء الأزمة السورية.

سوريا.. 41 مليون دولار إيرادات جوازات السفر في الخارج - اليوم 4:00 ص

كشفت إحصائيات رسمية سورية أن إيرادات جوازات السفر الممنوحة خارج البلاد خلال العام الجاري تجاوزت مستوى 41 مليون دولار.

بوابة الفجر: مصر تدين استخدام العنف ضد المدنيين في سوريا اليوم 4:00 ص

أدانت مصر في بيان وفدها لدى الأمم المتحدة فى جنيف أمام مجلس حقوق الإنسان، استخدام العنف ضد المدنيين فى سوريا واستهدافهم من قبل الأطراف المختلفة ...

تقرير: مقاتلو داعش يفرون من سوريا - اليوم 4:00 ص

حذر تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" من نشاط "داعش" المتزايد لإعادة تنظيم صفوفه على مقربة من أوروبا، في ليبيا بعد عام من خسارته معقله الرئيس في مدينة سرت الليبية.

سوريا: الجيش يجتاز الضّفّة الشّرقيّة للفرات... الهجوم يتواصل غربًا - النهار اليوم 4:00 ص

عبر #الجيش_السوري، بغطاء جوي روسي، الى الضفة الشرقية لـ#نهر_الفرات، على ما اعلنت #موسكو، في خطوة تهدف الى فرض حصار كامل على تنظيم ''#الدولة_الاسلامية'' داخل الاحياء الشرقية في مدينة #دير_الزور....

التحالف الدولي: روسيا قصفت موقعا تعلم أنه لقوات سوريا الديمقراطية - CNNArabic.com 17/09/2017 | 10:25 ص

أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش"، السبت، أن روسيا شنت غارات على موقع تعرفه لتحالف "قوات سوريا الديمقراطية"، المدعوم من أمريكا، وأصابت عدة أشخاص من مقاتليه قرب دير الزور.



هل يُسحب زمام المبادرة من يد موسكو في سوريا؟ - اخبار سوريا يتناول راوي مصطفين في صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" الأوضاع السورية؛ لافتا إلى أن المعارك الدبلوماسية حول مستقبل البلاد ستحل محل العمليات العسكرية.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار سوريا

خيارات

المصدر https://arabic.rt.com/press/899212-هل-يسحب-زمام-المبادرة-من-يد-موسكو-في-سوريا/ RT Arabic
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل يُسحب زمام المبادرة من يد موسكو في سوريا؟ -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars