الموضوعات تأتيك من 12346 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

التوصل لاتفاق بشأن منطقة خفض توتر رابعة في سوريا - BBC Arabic

16/09/2017 | 2:25 م 0 comments

في محادثات جرت في العاصمة الكازاخية أستانة، توصلت كل من تركيا، التي تعارض الحكومة السورية، وحلفاء سوريا روسيا وإيران، إلى اتفاق خفض التوتر في منطقة إدلب، التي تهيمن عليها قوات معارضة، بالإضافة إلى أجزاء من محافظات اللاذقية وحلب وحماة.

اقرأ أيضا:
عين على سوريا - الأهرام اليومي
سوريا تنتقل من معركة التحرير الى معركة التوحيد
جريدة المغرب سوريا: الجيش يعلن هزيمة «داعش» الارهابي في آخر معاقله دير الزور
العبادي يرفع العلم العراقي على منفذ حدودي مع سوريا - صحيفة مكة
مواجهة من «نوع» آخر.. في سوريا! - صحيفة الرأي

مصدر الصورة Reuters

اتفقت القوى المؤيدة للأطراف المتنازعة في الحرب السورية على منطقة رابعة في سلسلة ما يسمى بـ "مناطق خفض التوتر" بهدف تهدئة القتال.

وفي محادثات جرت في العاصمة الكازاخية أستانة، توصلت كل من تركيا، التي تعارض الحكومة السورية، وحلفاء سوريا روسيا وإيران، إلى اتفاق خفض التوتر في منطقة إدلب، التي تهيمن عليها قوات معارضة، بالإضافة إلى أجزاء من محافظات اللاذقية وحلب وحماة.

كما وافقت القوى أيضاً على نشر قواتها في نقاط على طول حدود منطقة خفض التوتر الجديدة للمراقبة وضمان التزام الأطراف بعدم التصعيد.

وتسمح خطة مناطق خفض التوتر الأولية، التي تم الاتفاق عليها في المحادثات التي جرت في شهر مايو / أيار الماضي، باستهداف الجماعات المسلحة.

وأدى إنشاء مناطق "آمنة" إلى انخفاض ملحوظ في شدة القتال. وقد أسفر الصراع في سوريا، والمستمر منذ أكثر من ستة أعوام، عن مقتل أكثر من 330 ألف شخص وتهجير الملايين.

Image caption يعيش في محافظة ادلب حاليا مليونا شخص

"مناطق خفض التوتر" في سوريا

Linkبنود اتفاق خفض التوتر في ريف حمص

وإدلب هي آخر محافظة غير خاضعة لسيطرة الحكومة السورية، وتعد مقعل مقاتلي هيئة "تحرير الشام" التي يقودها مقاتلون كانوا منتسبين لتنظيم القاعدة، وهو فصيل غير منخرط في الاتفاق.

كما أنها معقلا لجماعة أحرار الشام التي كانت مدعومة من قبل تركيا، ورفضت المشاركة في المحادثات، في حين أرسلت بعض الجماعات المسلحة، والحكومة السورية وفوداً للمشاركة في المحادثات.

وعلى الرغم من أن تركيا طالبت منذ فترة طويلة بالإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد، إلا أنها عملت في الأشهر الأخيرة مع روسيا وإيران لتجميد القتال تدريجياً.

وهناك ثلاثة "مناطق تصعيد" أخرى دخلت حيز التنفيذ منذ تموز / يوليو الماضي، وتغطي أجزاء من جنوب غرب سوريا، ومحيط العاصمة دمشق وجزء من محافظة حمص الوسطى.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
روسيا تستخدم الفيتو للمرة الثانية خلال 24 ساعة بشأن سوريا - فرانس 24 امس 7:00 ص

عطلت روسيا للمرة الثانية خلال 24 ساعة مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي لتمديد مهمة لجنة التحقيق الدولية حول استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا من خلال حق النقض "الفيتو". وهذه هي المرة الـ11 التي تستخدم فيها روسيا حق النقض بشأن الأزمة السورية.

مشروع قرار جديد أمام مجلس الأمن حول آلية التحقيق المشتركة في سوريا - Sputnik Arabic امس 7:00 ص

قال السكرتير الصحفي لبعثة روسيا الدائمة لدى الأمم المتحدة، أن السويد، وأوروجواي قدمتا إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مشروع قرار جديد بشأن تمديد عمل بعثة الأمم المتحدة -منظمة حظر الأسلحة الكيميائية للتحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا (آلية التحقيق المشتركة).

موسكو تسقط مشروعا يابانيا حول سوريا في مجلس الأمن - امس 1:00 ص

تصدّت روسيا لمحاولة الدول الغربية في مجلس الأمن، تمرير اقتراح اليابان بتمديد آلي لبعثة التحقيق المشتركة في استخدام أسلحة كيميائية في سوريا، كونه لا يراعي التعديلات التي تطالب بها.

عضو بـ«الاتحاد الروسي»: دعم «واشنطن» للمسلحين في سوريا أثر على ليبيا والعراق ومصر امس 1:00 ص

قال رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، قسطنطين كوساتشوف، إن دعم «واشنطن» للجماعات المسلحة في سوريا كان له آثارًا على ليبيا والعراق ومصر وروسيا نفسها. وأضاف «كوساتشوف»، في حوار لبرنامج «رأي عام» مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، على قناة «tEN»،

واشنطن تعلن نيتها الكفاح من أجل العدالة في سوريا بمفردها امس 1:00 ص

أعلنت الولايات المتحدة نيتها الكفاح من أجل العدالة في سوريا بمفردها، إذا فشل مجلس الأمن الدولي في التوصل إلى موقف مشترك تجاه المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيمي

مسؤول روسي: الولايات المتحدة حاولت تشويه صورة «الأسد».. والوضع في سوريا ليس مثاليًا امس 1:00 ص

قال رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، قسطنطين كوساتشوف، إن الولايات المتحدة حاولت تشويه صورة «الأسد» وتصوير سوريا على أنها أكثر دولة غير ديمقراطية في العالم. وأضاف «كوساتشوف»، في حوار لبرنامج «رأي عام» مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، على قناة

سوريا.. بادرة إنسانية مميزة من ألتراس إيغلز نادي تشرين تجاه طفل صغير (فيديو + صور) - امس 1:00 ص

في سوريا التي كوتها نار الحرب، برزت الرياضة لتكون عامل أمل لشعب عانى من ويلات أزمة شبهها الكثيرون بأعتى الأزمات الشهيرة التي حلت بعالمنا.



التوصل لاتفاق بشأن منطقة خفض توتر رابعة في سوريا - BBC Arabic اخبار سوريا في محادثات جرت في العاصمة الكازاخية أستانة، توصلت كل من تركيا، التي تعارض الحكومة السورية، وحلفاء سوريا روسيا وإيران، إلى اتفاق خفض التوتر في منطقة إدلب، التي تهيمن عليها قوات معارضة، بالإضافة إلى أجزاء من محافظات اللاذقية وحلب وحماة.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار سوريا

خيارات

المصدر http://www.bbc.com/arabic/middleeast-41282593 http://www.bbc.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي التوصل لاتفاق بشأن منطقة خفض توتر رابعة في سوريا - BBC Arabic

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars