الموضوعات تأتيك من 12072 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

التوصل لاتفاق بشأن منطقة خفض توتر رابعة في سوريا - BBC Arabic

16/09/2017 | 2:25 م 0 comments

في محادثات جرت في العاصمة الكازاخية أستانة، توصلت كل من تركيا، التي تعارض الحكومة السورية، وحلفاء سوريا روسيا وإيران، إلى اتفاق خفض التوتر في منطقة إدلب، التي تهيمن عليها قوات معارضة، بالإضافة إلى أجزاء من محافظات اللاذقية وحلب وحماة.

اقرأ أيضا:
الكتابة عن سوريا ولها.. - صحيفة الرأي
روسيا: الأسد يسيطر على 85 بالمئة من سوريا - صحيفة الرأي
بريطانيا: إعادة تعمير سوريا بعد انتقال سياسي «بعيدا عن الأسد»
الدفاع الروسية: رصد 12 حالة لانتهاك وقف إطلاق النار فى سوريا خلال 24 ساعة -
سوريا: تعزيزات أمنية إلى دير الزور تمهيدا لبدء هجوم جديد لطرد جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية - فرانس 24

مصدر الصورة Reuters

اتفقت القوى المؤيدة للأطراف المتنازعة في الحرب السورية على منطقة رابعة في سلسلة ما يسمى بـ "مناطق خفض التوتر" بهدف تهدئة القتال.

وفي محادثات جرت في العاصمة الكازاخية أستانة، توصلت كل من تركيا، التي تعارض الحكومة السورية، وحلفاء سوريا روسيا وإيران، إلى اتفاق خفض التوتر في منطقة إدلب، التي تهيمن عليها قوات معارضة، بالإضافة إلى أجزاء من محافظات اللاذقية وحلب وحماة.

كما وافقت القوى أيضاً على نشر قواتها في نقاط على طول حدود منطقة خفض التوتر الجديدة للمراقبة وضمان التزام الأطراف بعدم التصعيد.

وتسمح خطة مناطق خفض التوتر الأولية، التي تم الاتفاق عليها في المحادثات التي جرت في شهر مايو / أيار الماضي، باستهداف الجماعات المسلحة.

وأدى إنشاء مناطق "آمنة" إلى انخفاض ملحوظ في شدة القتال. وقد أسفر الصراع في سوريا، والمستمر منذ أكثر من ستة أعوام، عن مقتل أكثر من 330 ألف شخص وتهجير الملايين.

Image caption يعيش في محافظة ادلب حاليا مليونا شخص

"مناطق خفض التوتر" في سوريا

Linkبنود اتفاق خفض التوتر في ريف حمص

وإدلب هي آخر محافظة غير خاضعة لسيطرة الحكومة السورية، وتعد مقعل مقاتلي هيئة "تحرير الشام" التي يقودها مقاتلون كانوا منتسبين لتنظيم القاعدة، وهو فصيل غير منخرط في الاتفاق.

كما أنها معقلا لجماعة أحرار الشام التي كانت مدعومة من قبل تركيا، ورفضت المشاركة في المحادثات، في حين أرسلت بعض الجماعات المسلحة، والحكومة السورية وفوداً للمشاركة في المحادثات.

وعلى الرغم من أن تركيا طالبت منذ فترة طويلة بالإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد، إلا أنها عملت في الأشهر الأخيرة مع روسيا وإيران لتجميد القتال تدريجياً.

وهناك ثلاثة "مناطق تصعيد" أخرى دخلت حيز التنفيذ منذ تموز / يوليو الماضي، وتغطي أجزاء من جنوب غرب سوريا، ومحيط العاصمة دمشق وجزء من محافظة حمص الوسطى.


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
نتنياهو: سنمنع إيران من إنشاء قواعد عسكرية في سوريا - العربية.نت الصفحة الرئيسية 20/09/2017 | 9:50 ص

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء، أن quot; إسرائيل قدمت معلومات استخبارية حالت دون وقوع

بوابة الفجر: برود أمريكي إزاء الدعوة الفرنسية لإقامة مجموعة اتصال حول سوريا 20/09/2017 | 9:50 ص

جمعت الولايات المتحدة وزراء من دول حليفة للدفع باتجاه التوصل إلى تسوية سياسية في سوريا، لكنها أبدت بروداً إزاء الدعوة الفرنسية من أجل إقامة مجموعة ...

موسكو تدعو واشنطن لعدم عرقلة الحرب على الإرهاب في سوريا - 20/09/2017 | 9:50 ص

دعت وزارة الدفاع الروسية الولايات المتحدة وحلفائها من المعارضة السورية إلى عدم "عرقلة" عمليات القوات السورية الحكومية في حربها ضد الإرهاب.

مع سوريا ام ضد سوريا؟... هذا هو السؤال 20/09/2017 | 9:50 ص

ليس جديداً الانقسام الذي تشهده الساحة ال​لبنان​ية بالنسبة الى الموقف من ​سوريا​، فهو قديم ويعود لسنوات طويلة منذ ان دخل السوريون عسكرياً

بوابة الفجر: سوريا: المعارضة المسلحة بصدد تسليم معبر نصيب للحكومة بشرط 20/09/2017 | 9:50 ص

أفادت وكالة 'نوفوستي' بأن جماعات مسلحة سورية، وافقت على تسليم معبر'نصيب' على الحدود السورية الأردنية للجيش السوري، مقابل الإفراج عن 100 من الأسرى ...

حجاب وماكرون يناقشان الانتقال السياسي في سوريا - 20/09/2017 | 9:50 ص

التقى وفد من الهيئة العليا للمفاوضات برئاسة منسقها العام رياض حجاب مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، واستعرضا أهم وآخر المستجدات المتعلقة بسوريا على الصعدين السياسي والميداني.

لافروف: التحالف الدولي ضيف غير مدعو في سوريا - 20/09/2017 | 9:50 ص

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون في نيويورك، العلاقات الثنائية بين البلدين في ظل الأزمة السورية.



التوصل لاتفاق بشأن منطقة خفض توتر رابعة في سوريا - BBC Arabic اخبار سوريا في محادثات جرت في العاصمة الكازاخية أستانة، توصلت كل من تركيا، التي تعارض الحكومة السورية، وحلفاء سوريا روسيا وإيران، إلى اتفاق خفض التوتر في منطقة إدلب، التي تهيمن عليها قوات معارضة، بالإضافة إلى أجزاء من محافظات اللاذقية وحلب وحماة.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار سوريا

خيارات

المصدر http://www.bbc.com/arabic/middleeast-41282593 http://www.bbc.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي التوصل لاتفاق بشأن منطقة خفض توتر رابعة في سوريا - BBC Arabic

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars