الموضوعات تأتيك من 13424 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

التوصل لاتفاق بشأن منطقة خفض توتر رابعة في سوريا - BBC Arabic

16/09/2017 | 2:25 م 0 comments

في محادثات جرت في العاصمة الكازاخية أستانة، توصلت كل من تركيا، التي تعارض الحكومة السورية، وحلفاء سوريا روسيا وإيران، إلى اتفاق خفض التوتر في منطقة إدلب، التي تهيمن عليها قوات معارضة، بالإضافة إلى أجزاء من محافظات اللاذقية وحلب وحماة.

اقرأ أيضا:
بوتين يهنئ الأسد بنجاحات الجيش ويدعو لاستئناف العملية السياسية في سوريا - فرانس 24
طهران تردُّ على بوتين: لن يجبرنا أحد على الخروج من سوريا
فرنسا تجمد أصول 3 أفراد و9 شركات بسبب كيميائي سوريا ...مصراوى
سوريا: التحالف الدولي يستهدف مواقع عسكرية في دير الزور صحيفة الوئام الالكترونية
هل سترحل القوات الأجنبية عن سوريا؟! - صحيفة الرأي

مصدر الصورة Reuters

اتفقت القوى المؤيدة للأطراف المتنازعة في الحرب السورية على منطقة رابعة في سلسلة ما يسمى بـ "مناطق خفض التوتر" بهدف تهدئة القتال.

وفي محادثات جرت في العاصمة الكازاخية أستانة، توصلت كل من تركيا، التي تعارض الحكومة السورية، وحلفاء سوريا روسيا وإيران، إلى اتفاق خفض التوتر في منطقة إدلب، التي تهيمن عليها قوات معارضة، بالإضافة إلى أجزاء من محافظات اللاذقية وحلب وحماة.

كما وافقت القوى أيضاً على نشر قواتها في نقاط على طول حدود منطقة خفض التوتر الجديدة للمراقبة وضمان التزام الأطراف بعدم التصعيد.

وتسمح خطة مناطق خفض التوتر الأولية، التي تم الاتفاق عليها في المحادثات التي جرت في شهر مايو / أيار الماضي، باستهداف الجماعات المسلحة.

وأدى إنشاء مناطق "آمنة" إلى انخفاض ملحوظ في شدة القتال. وقد أسفر الصراع في سوريا، والمستمر منذ أكثر من ستة أعوام، عن مقتل أكثر من 330 ألف شخص وتهجير الملايين.

Image caption يعيش في محافظة ادلب حاليا مليونا شخص

"مناطق خفض التوتر" في سوريا

Linkبنود اتفاق خفض التوتر في ريف حمص

وإدلب هي آخر محافظة غير خاضعة لسيطرة الحكومة السورية، وتعد مقعل مقاتلي هيئة "تحرير الشام" التي يقودها مقاتلون كانوا منتسبين لتنظيم القاعدة، وهو فصيل غير منخرط في الاتفاق.

كما أنها معقلا لجماعة أحرار الشام التي كانت مدعومة من قبل تركيا، ورفضت المشاركة في المحادثات، في حين أرسلت بعض الجماعات المسلحة، والحكومة السورية وفوداً للمشاركة في المحادثات.

وعلى الرغم من أن تركيا طالبت منذ فترة طويلة بالإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد، إلا أنها عملت في الأشهر الأخيرة مع روسيا وإيران لتجميد القتال تدريجياً.

وهناك ثلاثة "مناطق تصعيد" أخرى دخلت حيز التنفيذ منذ تموز / يوليو الماضي، وتغطي أجزاء من جنوب غرب سوريا، ومحيط العاصمة دمشق وجزء من محافظة حمص الوسطى.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
توجه لتكليف شخصية امنية اودبلوماسية للتواصل مع سوريا امس 13:50 م

تؤكد شخصية قيادية في تحالف المقاومة و8 آذار وعادت من دمشق اخيراً والتقت مسؤولين حكوميين وعسكريين وامنيين سوريين ان الامور في دمشق وضواحيها ومحيطها القريب والبعي

موسكو: موقف الغرب إزاء الكيميائي في سوريا قد يؤدي إلى تبعات كارثية - امس 13:50 م

انتقدت موسكو موقف الدول الغربية إزاء ملف استخدام السلاح الكيميائي في سوريا، محذرة من أن تمسك الغرب به قد يؤدي إلى انتشار "الإرهاب الكيميائي" خارج المنطقة.

شبكة بلدي الإعلامية روسيا تدعو المجموعة الدولية للمساهمة في إعمار سوريا امس 13:50 م

منظمة مجتمع مدني غير حكومية، مكونة من مجموعة شباب يؤمنون بسوريا المستقبل ويعملون داخل الأراضي السورية.

سوريا تتحدث عن قصف لقوات التحالف استهدف مواقعها العسكرية وأمريكا تنفي Euronews امس 13:50 م

سوريا تتحدث عن قصف لقوات التحالف استهدف مواقعها العسكرية وأمريكا تنفي

سوريا.. انتهاء شهر العسل بين روسيا وإيران امس 13:50 م

أطلق الكرملين صافرة نهاية الميليشيات والأحزاب العسكرية الأجنبية المقاتلة في سوريا؛ حيث اختارت روسيا اللحظة المناسبة لإيصال الرسالة جيدًا إلى طهران التي تدعم بشار الأسد منذ بداية الحرب بجميع الوسائل. تحت هذه الكلمات نشرت صحيفة "لوريون لو جور" الناطقة بالفرنسية تقريرًا، ترجمته "عاجل"، عن التوتر الذي يلوح في الأفق بين روسيا وإيران بسبب الحرب في سوريا. وقالت الصحيفة، بدأ الكرملين

سوريا: التحالف الدولي يستهدف مواقع عسكرية في دير الزور صحيفة الوئام الالكترونية امس 13:50 م

استهدف التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن فجر الخميس، مواقع عسكرية حكومية في شرق سوريا، حسب ما أعلنت وكالة الأنباء الرسمية "سانا"، نقلاً عن مصدر عسكري. وقال المصدر، إن بعض مواقعنا العسكرية بين البوكمال، ريف دير الزور، وحميمية تعرضت حوالي الواحدة إلا ثلثاً فجر اليوم الخميس، لغارات شنها طيران التحالف الأمريكي بالتزامن مع

ترجيح مقتل الجهادي سليم بن غالم المقرب من الأخوين كواشي في سوريا نهاية 2017 - فرانس 24 امس 0:46 ص

رجحت مصادر مقربة من الملف، أن الجهادي سليم بن غالم الذي كان مقربا من مرتكبي اعتداءات يناير 2015 في باريس، قد يكون قتل في سوريا نهاية 2017. وكان قد حكم عليه غيابيا في باريس بالسجن 15 عاما في يناير 2016 بعد إدانته بالعمل على تجنيد جهاديين من فرنسا للقتال في سوريا.



التوصل لاتفاق بشأن منطقة خفض توتر رابعة في سوريا - BBC Arabic اخبار سوريا في محادثات جرت في العاصمة الكازاخية أستانة، توصلت كل من تركيا، التي تعارض الحكومة السورية، وحلفاء سوريا روسيا وإيران، إلى اتفاق خفض التوتر في منطقة إدلب، التي تهيمن عليها قوات معارضة، بالإضافة إلى أجزاء من محافظات اللاذقية وحلب وحماة.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار سوريا

خيارات

المصدر http://www.bbc.com/arabic/middleeast-41282593 http://www.bbc.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي التوصل لاتفاق بشأن منطقة خفض توتر رابعة في سوريا - BBC Arabic

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars