الموضوعات تأتيك من 12703 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

التوصل لاتفاق بشأن منطقة خفض توتر رابعة في سوريا - BBC Arabic

16/09/2017 | 2:25 م 0 comments

في محادثات جرت في العاصمة الكازاخية أستانة، توصلت كل من تركيا، التي تعارض الحكومة السورية، وحلفاء سوريا روسيا وإيران، إلى اتفاق خفض التوتر في منطقة إدلب، التي تهيمن عليها قوات معارضة، بالإضافة إلى أجزاء من محافظات اللاذقية وحلب وحماة.

اقرأ أيضا:
: الخارجية التركية تستدعي القائم بأعمال سفارة أمريكا بسبب سوريا
سوريا: الهجوم على معقل المعارضة في إدلب يشرد 100 ألف شخص
تفاصيل وفاة 15 سورياً في لبنان
عن الطيور فوق قواعد بوتين في سوريا
متحدث الحكومة التركية: الولايات المتحدة تلعب بالنار في سوريا – موقع قناة المنار – لبنان

مصدر الصورة Reuters

اتفقت القوى المؤيدة للأطراف المتنازعة في الحرب السورية على منطقة رابعة في سلسلة ما يسمى بـ "مناطق خفض التوتر" بهدف تهدئة القتال.

وفي محادثات جرت في العاصمة الكازاخية أستانة، توصلت كل من تركيا، التي تعارض الحكومة السورية، وحلفاء سوريا روسيا وإيران، إلى اتفاق خفض التوتر في منطقة إدلب، التي تهيمن عليها قوات معارضة، بالإضافة إلى أجزاء من محافظات اللاذقية وحلب وحماة.

كما وافقت القوى أيضاً على نشر قواتها في نقاط على طول حدود منطقة خفض التوتر الجديدة للمراقبة وضمان التزام الأطراف بعدم التصعيد.

وتسمح خطة مناطق خفض التوتر الأولية، التي تم الاتفاق عليها في المحادثات التي جرت في شهر مايو / أيار الماضي، باستهداف الجماعات المسلحة.

وأدى إنشاء مناطق "آمنة" إلى انخفاض ملحوظ في شدة القتال. وقد أسفر الصراع في سوريا، والمستمر منذ أكثر من ستة أعوام، عن مقتل أكثر من 330 ألف شخص وتهجير الملايين.

Image caption يعيش في محافظة ادلب حاليا مليونا شخص

"مناطق خفض التوتر" في سوريا

Linkبنود اتفاق خفض التوتر في ريف حمص

وإدلب هي آخر محافظة غير خاضعة لسيطرة الحكومة السورية، وتعد مقعل مقاتلي هيئة "تحرير الشام" التي يقودها مقاتلون كانوا منتسبين لتنظيم القاعدة، وهو فصيل غير منخرط في الاتفاق.

كما أنها معقلا لجماعة أحرار الشام التي كانت مدعومة من قبل تركيا، ورفضت المشاركة في المحادثات، في حين أرسلت بعض الجماعات المسلحة، والحكومة السورية وفوداً للمشاركة في المحادثات.

وعلى الرغم من أن تركيا طالبت منذ فترة طويلة بالإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد، إلا أنها عملت في الأشهر الأخيرة مع روسيا وإيران لتجميد القتال تدريجياً.

وهناك ثلاثة "مناطق تصعيد" أخرى دخلت حيز التنفيذ منذ تموز / يوليو الماضي، وتغطي أجزاء من جنوب غرب سوريا، ومحيط العاصمة دمشق وجزء من محافظة حمص الوسطى.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
غارات تركيّة على عفرين توقع 8 قتلى... وصاروخان من سوريا يهزّان ريحانلي - النهار امس 19:00 م

واصل اليوم #الجيش_التركي قصفه لمنطقة #عفرين السورية، مستهدفا اهدافا كردية عدة. وقد اوقعت غارات تركية على قرية جلبرة في عفرين 8 قتلى مدنيين، على ما أكد #المرصد_السوري_لحقوق_الانسان،بينما اطلق...

فرنسا تحض تركيا على وقف هجومها في سوريا وأردوغان يتوقع إنهاء التدخل قريبا - فرانس 24 امس 19:00 م

أعربت فرنسا الأحد عن قلقها بشأن الوضع في سوريا وحثت أنقرة على إنهاء عملياتها ضد الفصائل الكردية هناك، كما دعا وزير الخارجية الفرنسي مجلس الأمن إلى عقد جلسة طارئة من أجل "تقييم الوضع الإنساني الخطر". من جهته، توقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنهاء العملية العسكرية في منطقة عفرين في شمال سوريا "في وقت قريب".

مُشرّع روسي: موسكو ستدعم سوريا دبلوماسيا ضد العمليات التركية - CNNArabic.com امس 19:00 م

قال المُشرّع الروسي، فرانز كلينتسفيتش، إن بلاده ستدعم الموقف السوري من العمليات التي يقوم بها الجيش التركي، وذلك على الصعيد الدبلوماسي في الأمم المتحدة.

بعد بدء عمليات غصن الزيتون .. تقرير: إطلاق صواريخ من سوريا صوب مدينة تركية - CNNArabic.com امس 19:00 م

استهدفت صواريخ أطلقت من داخل الأراضي السورية، الأحد، مدينة كليس التركية الواقعة على الحدود مع سوريا

قوات سوريا الديمقراطية: 8 قتلى نتيجة الغارات التركية على عفرين - CNNArabic.com امس 19:00 م

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية، مساء السبت، عن مقتل ثمانية أشخاص وجرح 13 آخرين على الأقل بالغارات على منطقة عفرين بسوريا.

سوريا: القصف التركي على عفرين يوقع خسائر بشرية - فرانس 24 امس 19:00 م

أكد متحدث كردي مقتل عشرة أشخاص بينهم سبعة مدنيين السبت، في القصف التركي على عفرين، في حين تحدثت أنقرة عن وقوع قتلى في صفوف المقاتلين الأكراد في عملية "غصن الزيتون" العسكرية.



التوصل لاتفاق بشأن منطقة خفض توتر رابعة في سوريا - BBC Arabic اخبار سوريا في محادثات جرت في العاصمة الكازاخية أستانة، توصلت كل من تركيا، التي تعارض الحكومة السورية، وحلفاء سوريا روسيا وإيران، إلى اتفاق خفض التوتر في منطقة إدلب، التي تهيمن عليها قوات معارضة، بالإضافة إلى أجزاء من محافظات اللاذقية وحلب وحماة.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار سوريا

خيارات

المصدر http://www.bbc.com/arabic/middleeast-41282593 http://www.bbc.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي التوصل لاتفاق بشأن منطقة خفض توتر رابعة في سوريا - BBC Arabic

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars