الموضوعات تأتيك من 12359 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > المعاشات

برلمانيون مغاربة يقاضون رئيس مجلس النواب بسبب تأخر «المعاشات»

17/09/2017 | 4:50 ص 0 comments
   برلمانيون مغاربة يقاضون رئيس مجلس النواب بسبب تأخر «المعاشات»

لجأ العشرات من البرلمانيين المغاربة السابقين في مجلس النواب، من الولاية السابقة (2011 – 2016)، إلى القضاء الإداري، في دعوى ضد رئيس مجلس النواب المغربي الحالي، ا

اقرأ أيضا:
تأجيل دعوى إضافة العلاوات لأصحاب المعاشات لجلسة 4 ديسمبر...مصراوى
بوابة الفجر: أصحاب المعاشات : لن نعترف بقانون التنظيمات العمالية إلا في هذه الحالة
المالية : صرف قيمة الرصيد النقدي للإجازات الاعتيادية لأصحاب...مصراوى
وزير القوى العاملة: ندرس إعداد قانون خاص لأصحاب المعاشات بوابة أخبار اليوم الإلكترونية
أهل مصر: التضامن في أسبوع زيادة المعاشات 15%.. و50 جمعية أهلية تشارك في ورشة عمل 2 كفاية

لجأ العشرات من البرلمانيين المغاربة السابقين في مجلس النواب، من الولاية السابقة (2011 – 2016)، إلى القضاء الإداري، في دعوى ضد رئيس مجلس النواب المغربي الحالي، الحبيب المالكي، بسبب عدم تمكنهم من الحصول على معاشات ما بعد نهاية الانتداب.

وقد شكل 270 برلماني عن الولاية التشريعية الأخيرة، تنسيقية للنواب المتقاعدين، والتي أقدمت، في خطوة تصعيدية، على مقاضاة المالكي أمام القضاء الإداري، لكونه كرئيس للمجلس لم يصدر الإذن إلى الآن لصندوق الإيداع والتدبير بصرف المعاشات، حسب ما صرح به محمد حنين، البرلماني السابق والمحامي الذي يترافع عن تنسيقية البرلمانيين.

وأضاف ذات المصدر أن هذه الخطوة تأتي في الوقت الذي توصل فيه النواب المتضررون برسالة من صندوق الإيداع والتدبير، تؤكد «عدم توصل هذا الأخير بملفات المعنيين بالأمر المتعلقة بطلبات الاستفادة من المعاش»، وأن «عملية تصفية معاشات أعضاء مجلس النواب تتم فور توصل الصندوق من المجلس بأمر صرف هذه المعاشات»، مشددة على ضرورة إرفاق جميع الوثائق والمعطيات الضرورية لتحديد مبلغ المعاش.

وأوضح المحامي محمد حنين أنه في هذه الحالة، فأن رئيس مجلس النواب يتحمل مسئولية التأخير في صرف معاشات النواب؛ وذلك بعد تجاهله للمراسلة التي توصل بها من النواب، مشيرا إلى أن الحبيب المالكي وعد بلقاء هؤلاء؛ لكن شيئا من ذلك لم يحدث.

في ذات السياق، كشف مصدر مسئول أن لجوء عشرات البرلمانيين المتقاعدين إلى رفع دعوى قضائية ضد رئيس مجلس النواب من أجل صرف تقاعدهم هو آخر ورقة سيتم اللجوء إليها من أجل إيقاف التوجه الحالي، والهادف إلى تعديل القانون المنظم، وجعل صرف المعاشات مرتبطا بوصول المعني بالأمر إلى السن القانوني للتقاعد أي 63 سنة.

وحسب المصدر ذاته، فإن مسلسل الضغط على رئاسة مجلس النواب لم يتوقف، واستعملت فيه عدة قنوات لجأ إليها النواب السابقون بهدف الإفراج عن معاشاتهم بعد مرور أزيد من 11 شهرا على إجراء الانتخابات النيابية.

ويرى مراقبون أن عدم صرف معاشات البرلمانيين المتقاعدين تعود إلى إفلاس الصندوق الذي يدبر نظام المعاشات لفائدة أعضاء مجلس النواب.

وتشير معطيات إلى أن عجز نظام معاشات أعضاء مجلس النواب المسير من الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، التابع لصندوق الإيداع والتدبير، قد تجاوز قرابة 85 مليون درهم؛ وهو ما دفع الغرفة الأولى من البرلمان المغربي إلى تكليف محاسبي المجلس باقتراح حلول لتجاوز الأزمة.

وتشير ذات المعطيات إلى أن العجز المالي لتقاعد أعضاء مجلس النواب بلغ مع نهاية سنة 2016 لوحدها ما يقارب 3.7 ملايين درهم، في وقت بصمت عليه السنوات الثلاث الأخيرة على عجز وصل 4.7 ملايين درهم.

يذكر أن برلمانيي الولاية السابقة في مجلس النواب المغربي لم يتوصلوا بمعاشاتهم رغم الاقتطاعات الشهرية التي كانت تخصم من رواتبهم، طيلة مدة الولاية السابقة، والتي كانت تقدر في حدود 6000 درهم شهريا (ما يعادل 600 دولار تقريبا)، نصفها من مساهمة مجلس النواب والنصف الآخر يساهم به البرلماني، عكس برلمانيي الغرفة الثانية (مجلس المستشارين) الذين يحصلون على معاشاتهم بانتظام ودون مشاكل.

 

يوجد محتوي في تلك الصفحة تم اخفاؤه بشكل الي اضغط هنا لعرضه
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تأكيداً لانفراد «»: رصيد إجازات «نقدى» للمحالين إلى المعاش دون اللجوء للقضاء 19/11/2017 | 5:25 ص

كشفت مصادر حكومية لـ«الوطن» عن صدور توجيه رسمى من وزارة المالية لجميع المصالح الحكومية، يفيد بموافقتها على صرف الرصيد النقدى، مقابل الإجازات الاعتيادية، للموظفي

وزير القوى العاملة: ندرس إعداد قانون خاص لأصحاب المعاشات بوابة أخبار اليوم الإلكترونية 19/11/2017 | 5:25 ص

أكد محمد سعفان وزير القوى العاملة أن ما تم من توافق على قانون التنظيمات النقابية من كافة النقابات المعلنة في مصر سواء عامة أو مستقلة أمام وفد منظمة العمل الدولية نهاية الأسبوع الماضي هو تجسيد لتغليب مصلحة الوطن وإعلاء اسم مصر فوق أي خلافات.

غادة والى والعم وديع فلسطين.. والثعالب «البيروقراطية» الصغيرة - 15/11/2017 | 8:00 م

كنت أتوقع أن تتحرك وزير التضامن الاجتماعى الدكتور غادة والى، لمواجهة تداعيات التصرف غير المقبول من رئيسة مكتب المعاشات، عندما تعاملت بقلة ذوق مع الكاتب والأديب الكبير العم وديع فلسطين، الرجل الذى تجاوز الخامسة والتسعين ومن أساتذة الصحافة من الأربعينيات.

المالية : صرف قيمة الرصيد النقدي للإجازات الاعتيادية لأصحاب...مصراوى 15/11/2017 | 8:00 م

المالية صرف قيمة الرصيد النقدي للإجازات الاعتيادية لأصحاب المعاشات...مصراوى

«الوقائع المصرية» تنشر قرار زيادة المعاشات بنسبة (15%) 15/11/2017 | 8:00 م

أصدرت وزارة التضامن الاجتماعي " قطاع التأمينات"، القرار رقم رقم 374 لسنة 2017 بشان زيادة المعاشات بنسبة 15%، وقواعد صرف زيادة المعاشات المقررة بالقانون رقم

الجريدة الرسمية تنشر قرار زيادة المعاشات بعد إقرارها رسميا بالقانون 15/11/2017 | 8:00 م

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي قرار " قطاع التأمينات" رقم رقم 374 لسنة 2017 فيما يتعلق بزيادة المعاشات بنسبة 15%، وسبل وإجراءات صرف زيادة المعاشات التى تم

أصحاب المعاشات أصبحوا 9 ملايين ولا يوجد قانون يعترف بحقوقهم والقوى العاملة تعدهم بالنظر في شأنهم 13/11/2017 | 6:50 ص

أصدرت وزارة التضامن الاجتماعي مؤخرا تصريحات بأن الاتحاد العام للمعاشات ليس له شرعية، وأن هناك حكما قضائيا بالغائه مما أثار غضب أصحاب المعاشات والنقابات مست



برلمانيون مغاربة يقاضون رئيس مجلس النواب بسبب تأخر «المعاشات» المعاشات لجأ العشرات من البرلمانيين المغاربة السابقين في مجلس النواب، من الولاية السابقة (2011 – 2016)، إلى القضاء الإداري، في دعوى ضد رئيس مجلس النواب المغربي الحالي، ا



اشترك ليصلك كل جديد عن المعاشات

خيارات

   برلمانيون مغاربة يقاضون رئيس مجلس النواب بسبب تأخر «المعاشات»
المصدر http://m.elwatannews.com/news/details/2519214 الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي برلمانيون مغاربة يقاضون رئيس مجلس النواب بسبب تأخر «المعاشات»

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars