الموضوعات تأتيك من 12092 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > المعاشات

برلمانيون مغاربة يقاضون رئيس مجلس النواب بسبب تأخر «المعاشات»

17/09/2017 | 4:50 ص 0 comments
   برلمانيون مغاربة يقاضون رئيس مجلس النواب بسبب تأخر «المعاشات»

لجأ العشرات من البرلمانيين المغاربة السابقين في مجلس النواب، من الولاية السابقة (2011 – 2016)، إلى القضاء الإداري، في دعوى ضد رئيس مجلس النواب المغربي الحالي، ا

اقرأ أيضا:
النبأ: نقيب المحامين يكشف تفاصيل زيادة المعاشات إلى 3 آلاف جنيه
النبأ: تفاصيل اجتماع النقابة العامة مع التضامن بشأن حكم المعاشات المبكرة
النبأ: رئيس حركة الدفاع عن المعاشات يفجر مفاجأة بشأن دعوى حبس غادة والي
النبأ: البدري فرغلي يكشف خطة تحركات المعاشات ضد غادة والي
النبأ: نقابة المعاشات تفجر مفاجآت بشأن دعوى حبس غادة والي

لجأ العشرات من البرلمانيين المغاربة السابقين في مجلس النواب، من الولاية السابقة (2011 – 2016)، إلى القضاء الإداري، في دعوى ضد رئيس مجلس النواب المغربي الحالي، الحبيب المالكي، بسبب عدم تمكنهم من الحصول على معاشات ما بعد نهاية الانتداب.

وقد شكل 270 برلماني عن الولاية التشريعية الأخيرة، تنسيقية للنواب المتقاعدين، والتي أقدمت، في خطوة تصعيدية، على مقاضاة المالكي أمام القضاء الإداري، لكونه كرئيس للمجلس لم يصدر الإذن إلى الآن لصندوق الإيداع والتدبير بصرف المعاشات، حسب ما صرح به محمد حنين، البرلماني السابق والمحامي الذي يترافع عن تنسيقية البرلمانيين.

وأضاف ذات المصدر أن هذه الخطوة تأتي في الوقت الذي توصل فيه النواب المتضررون برسالة من صندوق الإيداع والتدبير، تؤكد «عدم توصل هذا الأخير بملفات المعنيين بالأمر المتعلقة بطلبات الاستفادة من المعاش»، وأن «عملية تصفية معاشات أعضاء مجلس النواب تتم فور توصل الصندوق من المجلس بأمر صرف هذه المعاشات»، مشددة على ضرورة إرفاق جميع الوثائق والمعطيات الضرورية لتحديد مبلغ المعاش.

وأوضح المحامي محمد حنين أنه في هذه الحالة، فأن رئيس مجلس النواب يتحمل مسئولية التأخير في صرف معاشات النواب؛ وذلك بعد تجاهله للمراسلة التي توصل بها من النواب، مشيرا إلى أن الحبيب المالكي وعد بلقاء هؤلاء؛ لكن شيئا من ذلك لم يحدث.

في ذات السياق، كشف مصدر مسئول أن لجوء عشرات البرلمانيين المتقاعدين إلى رفع دعوى قضائية ضد رئيس مجلس النواب من أجل صرف تقاعدهم هو آخر ورقة سيتم اللجوء إليها من أجل إيقاف التوجه الحالي، والهادف إلى تعديل القانون المنظم، وجعل صرف المعاشات مرتبطا بوصول المعني بالأمر إلى السن القانوني للتقاعد أي 63 سنة.

وحسب المصدر ذاته، فإن مسلسل الضغط على رئاسة مجلس النواب لم يتوقف، واستعملت فيه عدة قنوات لجأ إليها النواب السابقون بهدف الإفراج عن معاشاتهم بعد مرور أزيد من 11 شهرا على إجراء الانتخابات النيابية.

ويرى مراقبون أن عدم صرف معاشات البرلمانيين المتقاعدين تعود إلى إفلاس الصندوق الذي يدبر نظام المعاشات لفائدة أعضاء مجلس النواب.

وتشير معطيات إلى أن عجز نظام معاشات أعضاء مجلس النواب المسير من الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، التابع لصندوق الإيداع والتدبير، قد تجاوز قرابة 85 مليون درهم؛ وهو ما دفع الغرفة الأولى من البرلمان المغربي إلى تكليف محاسبي المجلس باقتراح حلول لتجاوز الأزمة.

وتشير ذات المعطيات إلى أن العجز المالي لتقاعد أعضاء مجلس النواب بلغ مع نهاية سنة 2016 لوحدها ما يقارب 3.7 ملايين درهم، في وقت بصمت عليه السنوات الثلاث الأخيرة على عجز وصل 4.7 ملايين درهم.

يذكر أن برلمانيي الولاية السابقة في مجلس النواب المغربي لم يتوصلوا بمعاشاتهم رغم الاقتطاعات الشهرية التي كانت تخصم من رواتبهم، طيلة مدة الولاية السابقة، والتي كانت تقدر في حدود 6000 درهم شهريا (ما يعادل 600 دولار تقريبا)، نصفها من مساهمة مجلس النواب والنصف الآخر يساهم به البرلماني، عكس برلمانيي الغرفة الثانية (مجلس المستشارين) الذين يحصلون على معاشاتهم بانتظام ودون مشاكل.

 

يوجد محتوي في تلك الصفحة تم اخفاؤه بشكل الي اضغط هنا لعرضه

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
النبأ: البدري فرغلي : أحوال أصحاب المعاشات لن تتحسن إلا في هذه الحالة 20/09/2017 | 5:25 م

قال البدري فرغلي، رئيس اتحاد «أصحاب المعاشات»، إن حالة أصحاب المعاشات تتدهور بشكل يومي، مشيرًا إلى أنهم يتعرضون لـ«جرائم ضد الإنسانية». وأضاف «فرغلي» في تصريح خاص لـ«النبأ»، أن مشاكل أصحاب ...

بوابة الفجر: نائب بنك ناصر يوضح تفاصيل أزمة أصحاب المعاشات مع وزيرة التضامن 20/09/2017 | 5:25 م

أوضح الدكتور شريف فاروق، نائب رئيس بنك ناصر الاجتماعي، تفاصيل أزمة أصحاب المعاشات قبل عيد الأضحى مع الوزيرة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، ...

: العشري: نناشد الرئيس السيسى بمقابلة أصحاب المعاشات لحل مشاكلهم 20/09/2017 | 5:25 م

قال فاروق العشري ، رئيس نقابة اصحاب المعاشات السابق، ان اصحاب المعاشات في حاجة شديدة لوضع حد ادني يضمن لهم حياة آدمية كريمة خاصة بعد ارتفاع الاسعار. وأضاف ' العشرى ' ، خلال مؤتمر الاتحاد العام ...

النبأ: البدري فرغلي يكشف خطة تحركات المعاشات ضد غادة والي 20/09/2017 | 5:25 م

قال رئيس اتحاد أصحاب المعاشات، البدري فرغلي، إنه لن يسمح لأحد أن يساومه على حقوق المعاشات، التي أصبحت مهدرة حتى أصبحت في آخر اهتمامات وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، على حد وصفه. وأضاف فرغلي ...

«المهن التعليمية» تعلن موعد صرف «المعاشات» 20/09/2017 | 5:25 م

قررت هيئة مكتب النقابة العامة للمهن التعليمية، برئاسة خلف الزناتي، نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، الأربعاء، صرف دفعة المعاشات في موعدها المقرر أول أكتوبر المقبل.

شكوي من أصحاب المعاشات لشريف إسماعيل 17/09/2017 | 4:50 ص

تقدمت حركة الدفاع عن أصحاب المعاشات بشكوى لرئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل بشأن غلاء فاتورة الكهرباء، مطالبين إياه بتخفيض شريحة الاستهلاك لأصحاب المعاشات . وقال مسلم أبو الغيط، نائب رئيس ......



برلمانيون مغاربة يقاضون رئيس مجلس النواب بسبب تأخر «المعاشات» المعاشات لجأ العشرات من البرلمانيين المغاربة السابقين في مجلس النواب، من الولاية السابقة (2011 – 2016)، إلى القضاء الإداري، في دعوى ضد رئيس مجلس النواب المغربي الحالي، ا



اشترك ليصلك كل جديد عن المعاشات

خيارات

   برلمانيون مغاربة يقاضون رئيس مجلس النواب بسبب تأخر «المعاشات»
المصدر http://m.elwatannews.com/news/details/2519214 الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي برلمانيون مغاربة يقاضون رئيس مجلس النواب بسبب تأخر «المعاشات»

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars