الموضوعات تأتيك من 12916 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > المعاشات

برلمانيون مغاربة يقاضون رئيس مجلس النواب بسبب تأخر «المعاشات»

17/09/2017 | 4:50 ص 0 comments
   برلمانيون مغاربة يقاضون رئيس مجلس النواب بسبب تأخر «المعاشات»

لجأ العشرات من البرلمانيين المغاربة السابقين في مجلس النواب، من الولاية السابقة (2011 – 2016)، إلى القضاء الإداري، في دعوى ضد رئيس مجلس النواب المغربي الحالي، ا

اقرأ أيضا:
: «التضامن»: لا نية لزيادة المعاشات خلال الفترة المقبلة
أهل مصر: الجيل يطالب الحكومة بتقديم تعديل تشريعي على قوانين زيادة المعاشات
: الحكومة تطلق «بداية جديدة» للاستفادة من خبرة أصحاب المعاشات
: بيان هام جدًا من البدري فرغلي للسيسي
قرار جديد من البنك المركزي عن التأمينات والمعاشات.. الأبرز في صحف الثلاثاء

لجأ العشرات من البرلمانيين المغاربة السابقين في مجلس النواب، من الولاية السابقة (2011 – 2016)، إلى القضاء الإداري، في دعوى ضد رئيس مجلس النواب المغربي الحالي، الحبيب المالكي، بسبب عدم تمكنهم من الحصول على معاشات ما بعد نهاية الانتداب.

وقد شكل 270 برلماني عن الولاية التشريعية الأخيرة، تنسيقية للنواب المتقاعدين، والتي أقدمت، في خطوة تصعيدية، على مقاضاة المالكي أمام القضاء الإداري، لكونه كرئيس للمجلس لم يصدر الإذن إلى الآن لصندوق الإيداع والتدبير بصرف المعاشات، حسب ما صرح به محمد حنين، البرلماني السابق والمحامي الذي يترافع عن تنسيقية البرلمانيين.

وأضاف ذات المصدر أن هذه الخطوة تأتي في الوقت الذي توصل فيه النواب المتضررون برسالة من صندوق الإيداع والتدبير، تؤكد «عدم توصل هذا الأخير بملفات المعنيين بالأمر المتعلقة بطلبات الاستفادة من المعاش»، وأن «عملية تصفية معاشات أعضاء مجلس النواب تتم فور توصل الصندوق من المجلس بأمر صرف هذه المعاشات»، مشددة على ضرورة إرفاق جميع الوثائق والمعطيات الضرورية لتحديد مبلغ المعاش.

وأوضح المحامي محمد حنين أنه في هذه الحالة، فأن رئيس مجلس النواب يتحمل مسئولية التأخير في صرف معاشات النواب؛ وذلك بعد تجاهله للمراسلة التي توصل بها من النواب، مشيرا إلى أن الحبيب المالكي وعد بلقاء هؤلاء؛ لكن شيئا من ذلك لم يحدث.

في ذات السياق، كشف مصدر مسئول أن لجوء عشرات البرلمانيين المتقاعدين إلى رفع دعوى قضائية ضد رئيس مجلس النواب من أجل صرف تقاعدهم هو آخر ورقة سيتم اللجوء إليها من أجل إيقاف التوجه الحالي، والهادف إلى تعديل القانون المنظم، وجعل صرف المعاشات مرتبطا بوصول المعني بالأمر إلى السن القانوني للتقاعد أي 63 سنة.

وحسب المصدر ذاته، فإن مسلسل الضغط على رئاسة مجلس النواب لم يتوقف، واستعملت فيه عدة قنوات لجأ إليها النواب السابقون بهدف الإفراج عن معاشاتهم بعد مرور أزيد من 11 شهرا على إجراء الانتخابات النيابية.

ويرى مراقبون أن عدم صرف معاشات البرلمانيين المتقاعدين تعود إلى إفلاس الصندوق الذي يدبر نظام المعاشات لفائدة أعضاء مجلس النواب.

وتشير معطيات إلى أن عجز نظام معاشات أعضاء مجلس النواب المسير من الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، التابع لصندوق الإيداع والتدبير، قد تجاوز قرابة 85 مليون درهم؛ وهو ما دفع الغرفة الأولى من البرلمان المغربي إلى تكليف محاسبي المجلس باقتراح حلول لتجاوز الأزمة.

وتشير ذات المعطيات إلى أن العجز المالي لتقاعد أعضاء مجلس النواب بلغ مع نهاية سنة 2016 لوحدها ما يقارب 3.7 ملايين درهم، في وقت بصمت عليه السنوات الثلاث الأخيرة على عجز وصل 4.7 ملايين درهم.

يذكر أن برلمانيي الولاية السابقة في مجلس النواب المغربي لم يتوصلوا بمعاشاتهم رغم الاقتطاعات الشهرية التي كانت تخصم من رواتبهم، طيلة مدة الولاية السابقة، والتي كانت تقدر في حدود 6000 درهم شهريا (ما يعادل 600 دولار تقريبا)، نصفها من مساهمة مجلس النواب والنصف الآخر يساهم به البرلماني، عكس برلمانيي الغرفة الثانية (مجلس المستشارين) الذين يحصلون على معاشاتهم بانتظام ودون مشاكل.

 

يوجد محتوي في تلك الصفحة تم اخفاؤه بشكل الي اضغط هنا لعرضه
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: برلماني: ضبط صياغة قانون نقابة أصحاب المعاشات للتصويت عليه قريبا اليوم 3:50 ص

قال النائب عبد الفتاح محمد عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إنه تقدم بمشروع قانون إنشاء نقابة للمتقاعدين وأصحاب المعاشات، مشيرًا إلى أن القانون يعطيهم الحق في إجراء انتخابات نقابية وأن يتم تشكيل ...

: الجامعات البريطانية تبحث عن حل لإضراب المحاضرين بشأن المعاشات اليوم 3:50 ص

يبحث رؤساء الجامعات البريطانية عن إيجاد الحلول الجديدة لمواجهة إضراب المحاضرين على مستوى البلاد بشأن احتجاجهم على التغييرات في المعاشات التقاعدية. وذكرت صحيفة (التايمز) البريطانية، أمس الجمعة، أن ...

: وكيل النقابة العامة لأطباء مصر ينفي إلغاء المعاشات اليوم 3:50 ص

نفى الدكتور أسامة عبد الحى أستاذ ورئيس قسم التخدير والرعاية المركزة بكلية الطب جامعة الأزهر ووكيل النقابة العامة لأطباء مصر، صحة ما تردد عبر وسائل السوشيال ميديا من أن الدولة أصدرت قرار بإلغاء ...

: التقاعد تستعد لصرف المعاشات غداً.. أكثر من 6 مليارات ريال لـ800 ألف متقاعد اليوم 3:50 ص

تستعد المؤسسة العامة للتقاعد لصرف المعاشات لمتقاعدي الدولة (المدنيين والعسكريين) وكذلك المستفيدين من أسرة المتقاعد المتوفى؛ يوم غد الأحد الموافق ...

: بيان هام جدًا من البدري فرغلي للسيسي 21/02/2018 | 8:25 م

بيان 'هام جدّا' من البدري فرغلي للسيسي

: الحكومة تطلق «بداية جديدة» للاستفادة من خبرة أصحاب المعاشات 21/02/2018 | 8:25 م

تعتزم الحكومة إعداد وإطلاق برنامج جديد للاستعانة بالكوادر الوظيفية التي بلغت سن التقاعد القانوني 'المعاش'..



برلمانيون مغاربة يقاضون رئيس مجلس النواب بسبب تأخر «المعاشات» المعاشات لجأ العشرات من البرلمانيين المغاربة السابقين في مجلس النواب، من الولاية السابقة (2011 – 2016)، إلى القضاء الإداري، في دعوى ضد رئيس مجلس النواب المغربي الحالي، ا



اشترك ليصلك كل جديد عن المعاشات

خيارات

   برلمانيون مغاربة يقاضون رئيس مجلس النواب بسبب تأخر «المعاشات»
المصدر http://m.elwatannews.com/news/details/2519214 الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي برلمانيون مغاربة يقاضون رئيس مجلس النواب بسبب تأخر «المعاشات»

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars