الموضوعات تأتيك من 12344 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

واشنطن بوست : رغم المليارات.. سيناء خارج سيطرة القوات المصرية

17/09/2017 | 6:00 ص 0 comments
واشنطن بوست : رغم المليارات.. سيناء خارج سيطرة القوات المصرية

موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... لا نتبنى الآراء .. ولكن نطرحها

اقرأ أيضا:
مسلحون في سيناء يقتلون سائقي شاحنات لتعاونهم مع شركات للجيش المصري سقوط ضابط ومجند صادف مرورهما أثناء العملية... وتعتيم رسمي حول التفاصيل
هل تعلم ترتيب الجيشين المصري والتركي عالمياً؟ دراسة لموقع متخصص في قدرات الجيوش تجيبك عن هذا التساؤل
الجيش المصري يدمر ١٠ سيارات مسلحة على الحدود الليبية - صحيفة الوطن
جريدة الجريدة الكويتية مذبحة تستهدف ناقلي «أسمنت» الجيش المصري... و«داعش» يتبنى
طـلائع الجـيش المصري يفوز على وادى دجلة وديا

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن شبه جزيرة سيناء ما زالت خارج سيطرة القوات المصرية، على الرغم من المليارات التي صرفت لمواجهة تنظيم الدولة، الذي يوجد في تلك المنطقة منذ أربع سنوات، الأمر الذي كلف مئات الأرواح من ضباط في الجيش والشرطة، كان آخرهم 20 شخصاً قتلوا الأسبوع الماضي.

وقتل يوم الاثنين الماضي، نحو 18 شخصاً؛ عندما فجّر انتحاري سيارته المحملة بالمتفجرات قرب نقطة أمنية في العريش، عاصمة مقاطعة سيناء، التي توجد فيها قوات الأمن المصرية بكثافة.

تنظيم الدولة أعلن مسؤوليته عن الهجوم، مؤكداً في بيان له أن الانفجار أدى أيضاً إلى تدمير عدة سيارات عسكرية، بالإضافة إلى سيارة إسعاف وعربة إطفاء.

وبعد يومن من هذا الهجوم، قتل جنديان في معركة بالأسلحة النارية بعد هجوم شنه مسلحون على نقطة أمنية في شمال سيناء، ومرة أخرى تبنّى تنظيم الدولة الهجوم.

يقول مهند صبري، مؤلف كتاب "التمرد الإسلامي في سيناء"، إن هذا الهجوم الذي يفترض أنه وقع في منطقة آمنة تماماً، وتسبب بمقتل 18 شخصاً، "يؤكد أن الأمور ما زالت خارج السيطرة".

وهذه ليست المرة الأولى التي تشهد فيها سيناء مثل هذه الهجمات، فمنذ أربع سنوات وتنظيم الدولة الذي أعلن عن نفسه هناك، يشنّ هجمات على القوات المصرية، ورغم العمليات العسكرية التي نفّذها الجيش المصري هناك فإن التنظيم ما زال قوياً، مستفيداً من التضاريس المحلية لصالحه.

اقرأ أيضاً :

بعد يومين من مصرع 18 شرطياً.. مقتل جنديين مصريين بسيناء

وبحسب إحصائيات لمعهد التحرير لسياسة الشرق الأوسط، فمنذ يوليو 2013، قتل ما لا يقل عن 1000 من أفراد قوات الأمن، في هجمات مسلّحة بشبه جزيرة سيناء، بينهم 200 شخص قتلوا عام 2017.

نانسي أوكايل، المديرة التنفيذية لمعهد التحرير، قالت إن نحو 800 هجوم شنه تنظيم الدولة فرع سيناء عام 2014، كما أن قوات الأمن المصرية قتلت قرابة 2500 شخص في هجمات للقوات المصرية، مشيرة إلى أن تلك الأرقام هي التي يتم الحصول عليها من قبل الجهات الرسمية، "ولا نستبعد أن تكون الأرقام أكبر بكثير من المعلن".

الارتفاع الملحوط في الهجمات التي نفّذها المسلحون في سيناء هذا العام أقل من تلك التي نفّذوها العام الماضي، إلا أن الملاحظ أن أعداد القتلى في ازدياد، ما يؤكد قدرة التنظيم على شن هجمات نوعية.

وتقول الصحيفة، إذا كان التنظيم الأم في العراق وسوريا يتعرّض لسلسلة من الهزائم هناك، إلا أن فروعه المنتشرة في أنحاء العالم ما زالت فاعلة، وخاصة في شمال أفريقيا وأفغانستان والفلبين، بالإضافة إلى مصر.

ويقود المسلحون في شمال سيناء تمرّداً مسلحاً ضد النظام المصري، منذ عام 2013، عقب الانقلاب الذي قاده عبد الفتاح السيسي، على الرئيس المنتخب محمد مرسي، وعقب ذلك أعلن المسلحون في سيناء مبايعتهم لزعيم تنظيم الدولة، أبو بكر البغدادي، مطلقاً على نفسه اسم "ولاية سيناء".

وشنّ التنظيم العديد من الهجمات، بعضها استهدف المسيحيين المصريين، وفي عام 2015 تبنّى التنظيم عملية إسقاط طائرة ركاب روسية، بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ على البحر الأحمر، ما أدى إلى مقتل 224 شخصاً، وأصاب الاقتصاد المصري بشدة؛ بعد أن أعلنت روسيا إيقاف رحلاتها إلى مصر، وكذلك فعلت بريطانيا وشركات طيران أخرى أوقفت رحلاتها إلى مصر.

هجوم الاثنين الماضي، جاء بعد شهرين من قيام المسلحين بقتل 23 جندياً في نقطة استيطانية نائية قرب رفح المصرية المتاخمة لقطاع غزة، في أعنف هجوم على قوات الأمن خلال عامين.

الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، هيذر نويرت، قالت في بيان لها، إن الولايات المتحدة ستواصل الوقوف مع مصر في مواجهة التهديد الإرهابي.

ويقول مهند صبري إن عدد القتلى والوفيات في سيناء يمكن أن يكون أعلى بكثير من التقديرات الرسمية، خاصة أن الجيش المصري منع الإعلاميين من زيارة أو تغطية ما يجري في سيناء، مشيراً إلى أنه "من الصعب جداً فهم ما يحدث بالضبط؛ فهناك تعتيم مكثف".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
التقرير المصري 17/11/2017 | 10:00 م

جاء فشل المفاوضات الثلاثية بين مصر وأثيوبيا والسودان، بشأن سد النهضة مؤخرا، ليطرح عدة أسئلة تدور حول مستقبل هذه الأزمة وسبل حلها، ويأتي على رأس تلك التساؤلات، إمكانية اللجوء إلى الخيار العسكري من جانب مصر. وأعلن وزير الموارد المائية والري المصري، محمد عبد العاطي، أن اجتماع اللجنة الفنية الثلاثية المعنية بسد النهضة، على المستوى الوزاري، […]

بتروجـيـت يفوز على طـلائع الجـيش المصري بهدفين نظيفين 17/11/2017 | 10:00 م

فاز الفريق الأول لكرة القدم بنادي بتروجيت على نظيره طلائع الجيش بهدفين نظيفين خلال اللقاء الذي جمعهما مساء ...

مصر.. حبس ليبي شارك بهجوم الواحات مع 14 آخرين أخبار سكاي نيوز عربية 17/11/2017 | 10:00 م

أمر النائب العام المصري بحبس المتهم الليبي في حادث الواحات عبد الرحيم المسماري لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق، وفق ما أفاد مراسل "سكاي نيوز عربية" في القاهرة.

بتروجت يفوز على طـلائع الجـيش المصري بهدفين فى الدورى العام 17/11/2017 | 10:00 م

بتروجت يفوز على طلائع الجيش بهدفين فى الدورى العام 'بتروجت يفوز على طلائع الجيش بهدفين فى الدورى العام'

لميس جابر: أرفض تسمية ثورة يناير بـ المجيدة .. والإعلام ينشر الشائعات 17/11/2017 | 10:00 م

لميس جابر: أرفض تسمية ثورة يناير بـ"المجيدة".. والإعلام ينشر الشائعات

الجيش المصري يقتل ويأسر أكثر من 70 عنصرا متطرفا في سيناء 17/11/2017 | 10:00 م

القاهرة - أعلن الجيش المصري، أمس الخميس، مقتل 3 متطرفين «شديدي الخطورة» واعتقال 74 آخرين مشتبه في دعمهم لتلك العناصر. وقال المتحدث باسم الجيش، العقيد تامر الرفاعي، إنه تم تنفيذ عملية عسكرية، أسفرت عن مقتل وأسر 77 متشددا، وضبط مخازن...

بالصور.. الجيش المصري يدمر أهدافًا إرهابية وسط سيناء 17/11/2017 | 10:00 م

تمكنت قوات الجيش المصري المختصة بإنفاذ القانون بالجيش الثالث الميداني من ضبط 3 أفراد مشتبه بهم في دعم العناصر التكفيرية.



واشنطن بوست : رغم المليارات.. سيناء خارج سيطرة القوات المصرية الجيش المصري موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... لا نتبنى الآراء .. ولكن نطرحها



اشترك ليصلك كل جديد عن الجيش المصري

خيارات

واشنطن بوست : رغم المليارات.. سيناء خارج سيطرة القوات المصرية
المصدر http://alkhaleejonline.net/lang/ar/articles/1505544549141047100/واشنطن-بوست-رغم-المليارات-سيناء-خارج-سيطرة-القوات-المصرية/ http://alkhaleejonline.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي واشنطن بوست : رغم المليارات.. سيناء خارج سيطرة القوات المصرية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars