الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

بوابة الفجر: حفل توقيع ومناقشة كتاب أيام من حياتى .. سعد الدين وهبة (صور)

19/09/2017 | 6:25 م 0 comments
بوابة الفجر: حفل توقيع ومناقشة كتاب   أيام من حياتى .. سعد الدين وهبة  (صور)

تحت رعاية الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، أقام المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور حاتم ربيع، مساء أمس الأحد، حفل توقيع ومناقشة كتاب ...

تحت رعاية الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، أقام المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور حاتم ربيع، مساء أمس الأحد، حفل توقيع ومناقشة كتاب "أيام من حياتى : سعد الدين وهبة" جمع وإعداد الأمير أباظة، ضمن إصدارات المجلس، وذلك بقاعة المؤتمرات بمقر المجلس بدار الأوبرا المصرية .

 

بحضور الدكتور حاتم ربيع، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، والكاتب الصحفى محمد عبد الحافظ ناصف، رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان، وسيدة المسرح العربى الفنانة سميحة أيوب، والدكتور فوزى فهمى ، الناقد الأمير أباظة.

 

قال الدكتور حاتم ربيع، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، إن المجلس الأعلى للثقافة يحرص دائما على نشر المعرفة والخروج بالفكر من النطاق الضيق إلى الأفق الواسعة، ونحن ننشد بتلك السلسة من حفلات التوقيع لإصدارات المجلس أن نفتح باباَ للتفاعل مع الجمهور والعمل الجاد من أجل الرقى بالثقافة والذوق العام المصرى والعربى، ويسعدنا أن تكون أولى حفلات هذه السلسة الدورية لتوقيع ومناقشة إصدارات المجلس كتابا عن عملاق من عمالقة الفكر والأدب ليس فى مصر فحسب بل فى الوطن العربى كله وهو الكاتب والمؤلف المسرحى سعد الدين وهبة، الذى تركت مسرحياته بصمة تتوارثها الأجيال جيل بعد جيل، وقد كانت ولا تزال نقلا حى للواقع المصرى وتشهد أعماله المختلفة سكة السلامة والسبنسة على قدرته الفزة ومنهجه الفريد، وقام بكتابة السيناريو للعديد من الأعمال التى تعد علامة بارزة فى تاريخ الفن المصرى، على رأسها زقاق المدق وأدهم الشرقاوى، لافتا إلأى أن الكاتب الكبير سعد الدين وهبة رحل بجسده عن دنيانا، ولكنه باق بأعماله جيل بعد جيل .

 

من جانبه قال الكاتب المسرحى محمد عبد الحافظ ناصف، رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان، مع بدء سلسلة حفلات التوقيع الدورية التى يقيمها المجلس، فإننا لم نجد كتابا أفضل من كتاب عن أستاذنا ومعلمنا الكبير سعد الدين وهبة كتاب أيام من حياتى للزميل الأمير أباظة، فالكتب تصدر فى كل مكان ولكن علينا أن نعتنى بها إعتناء خاصا، علينا أن نعتنى بإصداراتنا اعتناء نقديا وأدبيا وإعلاميا، وهذه هى الفكرة الأساسية التى طرحها علينا الناقد والمترجم الدكتور حاتم ربيع، وكانت البداية مع كتاب أيام من حياتى.

 

ووجه الدكتور فوزى فهمى، الشكر للناقد الأمير أباظة على ماتحمله من مشاق ومابذله من جهد لإصدار هذا الكتاب لمناضل لم يكف يوما عن النضال حتى يوم الرحيل وهو الراحل سعد الدين وهبة، كما وجه الشكر لوزارة الثقافة والمجلس الأعلى للثقافة على الاهتمام بطباعة هذا الكتاب، واسترداد زمن مناضل اتسم بالنزاهة ولم يسقط يوما، والإفصاح عن شخصية مهمة فى حياتنا المسرحية والسينمائية والأدبية، واختتم حديثه قائلا : إن سعد الدين وهبة نموذج لا يتكرر، وقدرته على الإدراك بلا حدود، وأرجو أن يصبح هذا الكتاب فى أيدى عدد كثير من القراء لفهم نماذج من الحركة الفنية والثقافية المصرية الذى قد يوجد من لا يتعرف عليها أحد  .

 

وبدأت سيدة المسرح العربى الفنانة سميحة أيوب، حديثها عن زوجها الراحل سعد الدين وهبة قائلة : اليوم لن أتحدث عن سعد الدين وهبة الكاتب والمناضل والوطنى ولاعن الثقافة الجماهيرية الذى تخرج منها الكثير، ولكنى سأتحدث عن سعد الانسان، وتابعت كان طيب القلب معطاء رغم أنه يبدو للكثير أنه متجهم كان مثالا للتسامح والبناء، كان يتلقى الكثير من الطعنات من المقربين منه ولكنه كان لديه المقدرة أن يلملم جرحه ويستمر ولا ينظر ورائه، وقضيت معه أعظم أيام حياتى.

 

بينما أشار الأمير أباظة فى حديثه إلى أن الفضل فى الكتاب يرجع للراحل سعد الدين وهبة، الذى لم يترك لحظة فى حياته إلا وكتب عنها، سواء مذكرات بشكل مباشر أو مقالات يعبر فيها عن بعض المواقف فى حياته، ويرى أن هذا الوقت هو أنسب وقت لإصدار هذا الكتاب، لآن هذا الكتاب ـ على حد قوله ـ ليس مجرد مذكرات لكاتب مر فى تاريخ مصر وقدم خلال مسيرته انجازته المسرحية والسينمائية وفى الصحافة والإدارة والنقابات، بل يحكى عن حياة مناضل كبير وكتاب أيام من حياتى لا يتضمن 50 عاما من حياة سعد الدين وهبة فحسب، بينما يتناول 50 عاما من حياة مصر فى السياسة والثقافة والفن .


وعرض فى بداية الحفل فيلم تسجيلى قصير عن حياة الكاتب سعد الدين وهبة، كما قدم رفقاء الدرب من الفنانين والنقاد والكتاب فى ختام الحفل كلمات قصيرة منهم : الفنانة سميرة عبد العزيز، السيدة/ سهير عبد القادر، الفنان محسن علم الدين، الكاتبة فاطمة المعدول، مدير التصوير سمير فرج، تحدثوا فيها عن بعض الذكريات والمواقف التى مازلت تحتل مكانة كبيرة فى وجدانهم مع الحاضر الغائب " سعد الدين وهبة" .

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
26/03/2024 | 11:29 م

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882

ناقش مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة كتاب «روح غنية أم عبدفقير»، ضمن فعاليات شهر القراءة الوطني 2024، بحضور رئيسة المجلس الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان والكاتبة رولا جردي مطر عبر «ندوة الكتاب». وقالت الشيخة الدكتورة شما إن كتاب ”روح

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882
26/03/2024 | 11:29 م

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان | مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان   مصراوى
26/03/2024 | 11:29 م

الجذور التاريخية لكتاب الف ليلة وليلة الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي

كتاب ألف ليلة وليلة من أهم الكتب التي مثلت جزءا من الموروث الثقافي والشعبي العربي، من خلال ما يضمه بين دفتيه من حكايات وصل عددها إلى نحو 200 حكاية تخللتها أشعار، وامتزج فيها الواقع بالأسطورة، في سرد قصص مستوحاه من التاريخ والعادات وأخبار الملوك وعامة الناس، واللصوص والجن، فضلا عن قصص جاءت على ألسنة الحيوانات.

الجذور التاريخية لكتاب  الف ليلة وليلة  الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي
26/03/2024 | 11:29 م

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد

كشف كتاب جديد لوزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، عن كواليس ليلة هجوم الحرس الثوري بصواريخ باليستية على قاعدة "عين الأسد" التي تضم قوات أميركية

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد
18/03/2024 | 10:33 م

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج الآمن لأيهم السمور | مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا   مصراوى
18/03/2024 | 10:33 م

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي

يسود الاعتقاد بأن الكتاب الرقمي يتصدر المشهد في عالم الكتب وأن الكتاب الورقي إلى زوال وذلك بسبب التحول الرقمي المتسارع الذي يشهده العالم في الآونة الأخيرة. ولكنّ الدراسات العلمية والمقابلات التي أجراها الكاتب مع مؤلفين ومتخصصين ومسؤولين وقراء تحكي لنا قصة أخرى.

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي
18/03/2024 | 10:33 م

كتاب اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل ثقافة الجزيرة نت

عشر مفردات وعدد لا نهائي من الأسئلة يطرحها الكاتب المصري محمد زاهر في كتابه “اسمحوا لي بالتلصص” الذي يقدم رؤية خاصة ومتفردة للأدب والتاريخ يسميها المؤلف التلصص.

كتاب  اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل   ثقافة   الجزيرة نت


بوابة الفجر: حفل توقيع ومناقشة كتاب أيام من حياتى .. سعد الدين وهبة (صور) كتب ووثائق تحت رعاية الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، أقام المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور حاتم ربيع، مساء أمس الأحد، حفل توقيع ومناقشة كتاب ...



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

بوابة الفجر: حفل توقيع ومناقشة كتاب   أيام من حياتى .. سعد الدين وهبة  (صور)
المصدر http://www.elfagr.org/2756082 بوابة الفجر الالكترونية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بوابة الفجر: حفل توقيع ومناقشة كتاب أيام من حياتى .. سعد الدين وهبة (صور)

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars