الموضوعات تأتيك من 12514 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

العراق.. نازحون يستخدمون وسائل رقمية لمراقبة منازلهم

24/09/2017 | 12:00 م 0 comments

يحاول نازحون عراقيون هجّروا أو فروا من مناطقهم هربا من جماعات مسلحة على رأسها داعش متابعة أحوال منازلهم وأراضيهم باستخدام هواتفهم، قبل العودة إليها. ويقول باحثون إن عودة النازحين إلى مناطقهم ضروري...

اقرأ أيضا:
الأمم المتحدة تحذر من قانون يسرق الطفولة في العراق...مصراوى
العراق: تنفيذ حكم الإعدام بحق 38 مدانا بالإرهاب
: ألمانيا: لا نصرًا دائمًا على داعش في العراق حتى الآن
فتيات النوادي الليلية في العراق لــ الكاتب / عدنان ابو زيد
سابك تعيد فتح مكتبها في العراق - صحيفة مكة

يحاول نازحون عراقيون هجّروا أو فروا من مناطقهم هربا من جماعات مسلحة على رأسها داعش متابعة أحوال منازلهم وأراضيهم باستخدام هواتفهم، قبل العودة إليها.

ويقول باحثون إن عودة النازحين إلى مناطقهم ضرورية من أجل بناء مستقبل آمن للعراق الذي مزقته الحرب لسنوات.

وفي وقت تستعر الحملة العسكرية على داعش مع تكبيده خسائر متتالية في مناطق سيطر عليها في 2014، يأمل النازحون العودة إلى ديارهم.

وتقول الباحثة نادية صديقي إن النازحين قبل مغادرة المخيمات التي تأويهم، يراقبون موقع فيسبوك وغيره من وسائل التواصل الإجتماعي بهدف معرفة الحال الذي سيجدون عليه ممتلكاتهم أو منازلهم التي هجروها.

وتوضح صديقي في حديث مع وكالة رويترز أن في ظل التضارب حول ملكيات الأراضي ووجود حقوق ملكية عقارية ضعيفة في عدة مناطق عراقية بسبب سنوات العنف، يعدّ إثبات ملكية المنازل أمرا أساسيا لتقليص العنف وبناء الثقة الاجتماعية.

وتساعد الأدوات الرقمية في إثبات الملكية من خلال السماح للنازحين بتجميع ملفات عن ممتلكاتهم عبر أدلة بالصور وسندات ملكية وبيانات أخرى يمكن استخدامها في المحاكم لتأكيد حقهم في الملكية.

وتضيف الباحثة أن الخلاف حول الملكية العقارية يشكل على المدى الطويل أحد جذور الصراعات، مشيرة إلى أن الخلافات حول الممتلكات تفاقم من التوتر الديني أو المجتمعي.

الأدلة

وبحسب استطلاع أجري في أربيل في تموز/يوليو الماضي فإن أكثر من 60 في المئة من النازحين يستخدمون وسائل مثل فيسبوك وكاميرات هواتفهم فضلا عن تطبيقات تبادل الرسائل من أجل متابعة أوضاع ممتلكاتهم.

وينشر 32 في المئة من النازحين الذين شاركوا في الاستطلاع، صور ممتلكاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي.

وتقول الخبيرة في الأنثروبولوجيا إميلي فرانك التي راقبت حقوق الملكية العقارية في مناطق صراع، إن المثير في الأمر أن هؤلاء الأفراد لديهم أدلة في هواتفهم أو في حساباتهم بفيسبوك.

لكنها تضيف أن الكثير منهم لا يدركون أن الوثائق الإلكترونية وصور الأراضي التي عاشوا عليها في السابق يمكن استخدامها كأدلة في المحاكم أو خلال عملية إعادة الممتلكات عندما تصبح عودتهم آمنة.

وإلى جانب دور الصور والفيديوهات وغيرها في مساعدة أصحابها على استعادت عقاراتهم من جماعات مسلحة أو أفراد يقيمون فيها الآن، تعتقد فرانك أن أهمية هذه الأدوات تزداد كلما اعتمد عليها المزيد من النازحين.

التحديات

الأستاذ جون أنرا في جامعة ماكجيل في مونتريال التقى رجلا في الـ76 من عمره في أربيل بعد نزوحه من منطقة سيطر عليها داعش طلب من أقاربه الذين لم يغادروا منطقته مراقبة منزله والتقاط صور لمعرفة من يسكنه.

وبعد سيطرة داعش على بعض المناطق في العراق، أصدر التنظيم سندات ملكية خاصة به، ولذلك يستخدم الرجل الوسائل الإلكترونية ليجمع معلومات ستدعم مطالبته باستعاده منزله لدى عودته.

ويقول أنرا الذي يدرس حقوق الملكية العقارية إن مثل هذه البيانات يمكن استخدامها أمام لجنة تحكيم حكومية أو خلال خطة عدالة انتقالية من الأمم المتحدة أو منظمة دولية أخرى عندما يحاول الرجل استعادة ممتلكاته.

وتشعر الحكومة العراقية بالقلق إزاء لجوء النازحين إلى السلاح لحل نزاعاتهم حول ملكية العقارات والأراضي، حسب أنرا.

المصدر: رويترز

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
العراق: زعماء مليشيات يتحدثون عن ولادة جماعات مسلحة جديدة بعد هزي 15/12/2017 | 5:25 ص

لم يكد ينتهي الأسبوع الأول على إعلان بغداد تحرير الأراضي العراقية من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي والقضاء على التنظيم عسكريا، حتى بدأ الحديث عن جماعات مسلحة جديدة بالعراق ولدت في مناطق عدة.

العراق: تنفيذ حكم الإعدام بحق 38 مدانا بالإرهاب 15/12/2017 | 5:25 ص

نفذت السلطات العراقية، الخميس، أحكاما بالإعدام بحق 38 مدانا في جرائم متعلقة بالإرهاب. كشف ذلك، بيان لوزارة العدل، نقلته

العمليات المشتركة تؤكد لـ سبوتنيك ظهور تنظيم إرهابي جديد في العراق - Sputnik Arabic 15/12/2017 | 5:25 ص

أكد المتحدث الرسمي باسم العمليات المشتركة العراقية، العميد يحيى رسول، في تصريح خاص لمراسلة "سبوتنيك" في العراق، اليوم الخميس، ظهور مجموعة إرهابية جديدة شمالي البلاد.

ضحايا سبايكر ينتقمون.. العراق يعدم 38 من القاعدة وداعش - العربية.نت الصفحة الرئيسية 15/12/2017 | 5:25 ص

أعدمت السلطات العراقية الخميس 38 محكوماً بالإعدام كانوا دِينوا بـquot;الإرهابquot;، في ثاني أكبر عملية إعدام جماعي منذ سبتمبر الماضي. وقال داخل كاظم

عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق - BBC Arabic 15/12/2017 | 5:25 ص

محكمة بريطانية تقضي بأحقية تعويض أربعة عراقيين بموجب قانون حقوق الانسان جراء سوء معاملة واعتقال غير قانوني تعرضوا له خلال فترة الحرب في العراق.

: ألمانيا: لا نصرًا دائمًا على داعش في العراق حتى الآن 12/12/2017 | 11:50 ص

ذكرت الحكومة الألمانية أن النصر الدائم لم يتم تحقيق نصر دائم ضد تنظيم داعش حتى الآن، رغم أوجه النجاح التي تحققت في مكافحة التنظيم في العراق. وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية راينر ...



العراق.. نازحون يستخدمون وسائل رقمية لمراقبة منازلهم اخبار العراق يحاول نازحون عراقيون هجّروا أو فروا من مناطقهم هربا من جماعات مسلحة على رأسها داعش متابعة أحوال منازلهم وأراضيهم باستخدام هواتفهم، قبل العودة إليها. ويقول باحثون إن عودة النازحين إلى مناطقهم ضروري...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار العراق

خيارات

المصدر https://www.alhurra.com/a/Iraqis-track-abandoned-homes-with-digital-tools/393573.html الحرة | أخبار الشرق الأوسط | أخبار العالم | بث مباشر
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي العراق.. نازحون يستخدمون وسائل رقمية لمراقبة منازلهم

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars