الموضوعات تأتيك من 15443 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: مشاهير > فريد الديب

بوابة : حسني مبارك في «مذكرات عمرو موسى».. منوفي حدق.. لم يطمح في الزعامة على المستوى القومي.. حافظ على العلاقات السعودية والخليجية.. تعامل مع القذافي بمبدأ «كبر دماغك»

26/09/2017 | 6:50 ص 0 comments
بوابة : حسني مبارك في «مذكرات عمرو موسى».. منوفي حدق.. لم يطمح في الزعامة على المستوى القومي.. حافظ على العلاقات السعودية والخليجية.. تعامل مع القذافي بمبدأ «كبر دماغك»

خصص عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، فصلا منفصلا عن الرئيس الأسبق حسني مبارك، وعلاقته به في مذكراته «كِتَابيًهْ»، الصادر مؤخرا عن دار الشروق. موظف مصري كبير حرص عمرو موسى خلال ...

خصص عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، فصلا منفصلا عن الرئيس الأسبق حسني مبارك، وعلاقته به في مذكراته «كِتَابيه»، الصادر مؤخرا عن دار الشروق.

موظف مصري كبير
حرص عمرو موسى خلال الحديث عن الرئيس الأسبق حسني مبارك، أن يصف مبارك بعبارة كاشفة جدا، بعيدا عن العلاقة التي تربطهما ومواضع الاتفاق والاختلاف بينهما، فيما يخص موضوعات السياسة الخارجية طوال فترة عمل موسى وزيرا للخارجية، قائلا: "حسني مبارك كان مثالا للموظف المصرى الكبير"، مدللا على ذلك بأنه ذات مرة دخل مكتب مبارك الداخلي الواقع في الدور الأرضي خلف منزله، فوجد أكواما من التقارير التي تصدر عن أجهزة الدولة وترسل إليه بصفته رئيس الجمهورية، مؤكدا أن مبارك كان مقتنعا بضرورة الاحتفاظ بتلك التقارير لأنه ربما يحتاج إلى أن يعود إليها في يوم ما إذا استدعت الحاجة، معتقدا بأن ذلك لم يحدث قط.

ابن البلد «منوفي حدق»
حلل عمرو موسى، شخصية الرئيس حسنى مبارك، واصفا إياه بأنه مختلف اختلافا جذريا عن سلفيه، وأنه منوفي حقيقي ابن بلد يتسم بـ«الحداقة»، فكان متواضعا في طموحاته، ليس مستعدا لأن يدخل في أي مغامرة عسكرية مع إسرائيل، ولم يكن مستعدا للمزايدة على العرب وخصوصا المملكة السعودية أو على الوسط الخليجي كله، فمنذ أول أيامه وهو يجنح إلى السلم.

كان مبارك يتمتع بتوازن مبسط للأمور، بل يسير وفق معادلة، وهي الحفاظ على أمن الرئيس و«برستيجه» وأمن الدولة داخليا، والتواصل مع الناس في الوقت ذاته، وإحكام القبضة الحديدية على المعارضة، مع إعطائها مساحة حرية تتسع أو تتقلص حسب الظروف والمعطيات والاحتياج، بالإضافة إلى غض الطرف عن بعض الفساد بين كبار المسئولين وأركان نظامه وعائلاتهم، خصوصا في عقد حكمه الثالث.

وأشار موسى، خلال مذكراته، إلى سنوات مبارك الأولى في الرئاسة، كان متواضعا جدا، لم ينس أصدقاءه ومحبيه من سلاح الطيران أو من القوات المسلحة، ويحرص على استقبالهم بشكل دائم.

أيضا من الصفات المهمة في شخصية مبارك، أنه كان حكاء، فيما أن تجلس إليه يغرقك بعشرات الحكايات عن ياسر عرفات والفلسطينيين وعلاقاته بالملوك والرؤساء العرب والأجانب، بالإضافة إلى كونه أنيقا وشخصيته ظريفة جدا، يعشق القفشات، فكان يقول على رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو.."دخ نتن يااااهو"، محبا للأكل جدا.

مبارك.. ليس زعيما
يجزم عمرو موسى، أن مبارك لم تراوده أحلام الزعامة مثل سابقيه، وكما راودت أيضا رؤساء عرب مثل صدام حسين والقذافي، فيرى موسى أن مبارك قماشة أخرى، حيث كان يعتبر الصراع على الزعامة «عكا» وفضل أن ينأى بنفسه وبمصر عن ذلك، فقد أفسح المجال للقذافي ليتزعم أفريقيا، فلم يكن مبارك مستعدا أن يتحدى سوريا في لبنان، أيضا كان يرى أن الأمور في فلسطين استقرت على تفاهمات مع ياسر عرفات، وكان يعرف ما يريده الأمريكيون، فمبارك كان زعيما مهادنا انسحابيا في بعض الأحيان، فلم يكن لديه طموح القيادة على المستوى القومي أو الإقليمي، ولذلك كانت هناك علاقة تفاهم بينه وبين القذافي الذي كان يرى نفسه خلفا لعبد الناصر، وحقيقة الأمر أن مبارك كان «مكبر دماغه» منه ولا يعيره اهتماما، وكان هدفه أن يحقق بعض الفوائد الاقتصادية على مستوى تشغيل العمال والمهنيين المصريين في ليبيا.

بين رؤساء مصر
ويذكر موسى أوجه الاختلاف والتشابه بين رؤساء مصر، فجمال عبد الناصر كان قويا لا يقبل المساس بشخصه، عنيفا في رد فعله مع المعارضة السياسية، أما أنور السادات كان ثعلبا مغامرا، وظهر هذا من مبادرات الحرب والسلام التي أطلقها، أما حسنى مبارك فلم يكن من تلك القماشة، فمنذ أيامه الأولى وهو يجنح للسلم، ولكنهم اشتركوا سويا في الديكتاتورية، فابتعدوا بالبلاد عن الديمقراطية، وتعامل مع مصر بقبضة قوية، أدت إلى كثير من الأخطاء في الحكم، مما أغضب قطاعات واسعة من الشعب.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
08/01/2020 | 6:00 ص

أول تعليق من فريد الديب على شائعة وفاة سوزان مبارك - وسيط اليوم

كتبت نورهان طاحون وسيط اليوم نفى فريد الديب، محامي أسرة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، ما أثير مؤخرًا حول وفاة سوزان مبارك، قائلًا: “معلومات مغلوطة غير صحيحة”. وأضاف “الديب”، في تصريح لـ”مصراوي”، الخميس: “السيدة سوزان مبارك بالفعل تتواجد في أحد المجمعات الطبية الكبرى بالقاهرة، وقد حُجزت في العناية المركزة إلا أن صحتها الآن أصبحت في …

أول تعليق من فريد الديب على شائعة وفاة سوزان مبارك - وسيط اليوم
16/12/2019 | 10:00 م

تعرف على طلبات محامي كمسري قطار طنطا في جلسة المحاكمة اليوم - video dailymotion

Watch تعرف على طلبات محامي كمسري قطار طنطا في جلسة المحاكمة اليوم - video dailymotion - cairo24 watch on dailymotion

تعرف على طلبات محامي كمسري قطار طنطا في جلسة المحاكمة اليوم - video dailymotion
16/12/2019 | 10:00 م

‫ المستشار_بهاء_أبوشقة رئيس_حزب_الوفد... - المستشار بهاء أبو شقة - Bahaa Abu shoka Facebook‬

#المستشار_بهاء_أبوشقة #رئيس_حزب_الوفد #المشاركة_من_مظاهر_الديمقراطية #كلمة_عدل

‫ المستشار_بهاء_أبوشقة  رئيس_حزب_الوفد... - المستشار بهاء أبو شقة - Bahaa Abu shoka   Facebook‬
16/12/2019 | 10:00 م

عاجل.. خروج سوزان مبارك من المستشفى بعد جراحة ناجحة لإزالة ورم

أعلنت الإعلامية الكويتية فجر السعيد، عن خروج السيدة سوزان مبارك، زوجة الرئيس الأسبق، حسني مبارك، من المستشفي.

عاجل.. خروج سوزان مبارك من المستشفى بعد جراحة ناجحة لإزالة ورم
16/12/2019 | 10:00 م

تطورات حالة سوزان مبارك الصحية

خرجت سوزان مبارك، زوجة الرئيس المصري الأسبق، محمد حسني مبارك، من المستشفى. وقالت الإعلامية الكويتية، فجر السعيد، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»: «خروج الهانم سوزان مبارك من المستشفى بالسلامة». وفي نوفمبر الماضي، قال علاء مبارك إن،

تطورات حالة سوزان مبارك الصحية


بوابة : حسني مبارك في «مذكرات عمرو موسى».. منوفي حدق.. لم يطمح في الزعامة على المستوى القومي.. حافظ على العلاقات السعودية والخليجية.. تعامل مع القذافي بمبدأ «كبر دماغك» فريد الديب خصص عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، فصلا منفصلا عن الرئيس الأسبق حسني مبارك، وعلاقته به في مذكراته «كِتَابيًهْ»، الصادر مؤخرا عن دار الشروق. موظف مصري كبير حرص عمرو موسى خلال ...



اشترك ليصلك كل جديد عن فريد الديب

خيارات

بوابة : حسني مبارك في «مذكرات عمرو موسى».. منوفي حدق.. لم يطمح في الزعامة على المستوى القومي.. حافظ على العلاقات السعودية والخليجية.. تعامل مع القذافي بمبدأ «كبر دماغك»
المصدر http://www.vetogate.com/2876845 فيتو
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بوابة : حسني مبارك في «مذكرات عمرو موسى».. منوفي حدق.. لم يطمح في الزعامة على المستوى القومي.. حافظ على العلاقات السعودية والخليجية.. تعامل مع القذافي بمبدأ «كبر دماغك»

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars