الموضوعات تأتيك من 13705 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

فاروق الباز معلقا على مذكرات عمرو موسىاتهام عبد الناصر باستيراد غذائه أمر لا يليق.. وشقيقى حصل على الدكتوراه من هارفارد

30/09/2017 | 11:50 ص 0 comments
فاروق الباز معلقا على مذكرات عمرو موسىاتهام عبد الناصر باستيراد غذائه أمر لا يليق.. وشقيقى حصل على الدكتوراه من هارفارد

فى تصريح اختص به «الأهرام»، علق العالم المصرى الدكتور فاروق الباز على ما نشر فى مذكرات السيد عمرو موسى التى صدرت أخيرا بشأن طعام الرئيس جمال عبد الناصر بضحكة عفوية قائلا : إن اتهام عبد الناصر باستيراد غذائه من باريس أمر لا يليق.

وقال إن من الجائز أن تختلف مع عبدالناصر بسبب شعارات الاشتراكية أو نكسة 67 التى لم نعرف سببها حتى الآن، لكن اتهامه بشراء طعام من باريس، هو افتراء على الرجل المعروف بتواضعه فى المأكل والمشرب وأسلوب الحياة، ومن الممكن أن يكون هذا الطعام تم جلبه لأحد آخر غير عبد الناصر إذا صحت رواية موسى من الأساس.

وحول اتهام موسى لشقيقه أسامة الباز بأنه لم يحصل على الدكتوراه، وأن هذا السبب هو سر عدم اختياره من السادات أو مبارك وزيرا للخارجية رد الباز قائلا: هذا لا علاقة له بالحقيقة، وشقيقى حصل على الدكتوراه من جامعة هارفارد فى القانون الدولى تحت إشراف أستاذ التفاوض روجر فيشر صاحب كتاب «الوصول إلى اتفاق» عام 1966. وقد ألقى الدكتور هنرى كيسنجر وزير الخارجية الأمريكى الأسبق العتيد بعض المحاضرات على أسامة فى هارفارد.


 د. فاروق الباز



وقال الباز فى أثناء زيارته للأهرام لتهنئة عبد المحسن سلامة رئيس مجلس الادارة وعلاء ثابت رئيس التحرير بتولى منصبيهما: إن خدمة شقيقه أسامة الباز بدأت فى مؤسسة الرئاسة من أيام الرئيس عبد الناصر وتطورت فى عهدى الرئيسين السادات ومبارك ولم يكن لها علاقة بالدكتوراه بل بالكفاءة أولا ، وكان على السيد عمرو موسى أن يطلب الاطلاع على الشهادة من ابنه باسل الباز.

وأضاف أن الرئيس السادات كان يعتمد على أسامة الباز كما قال هو بنفسه (لأنه أهل ثقة، وواد شغال، ولا يهوى المنظرة، ومخه نظيف) وذلك بعد استقالة المرحومين إسماعيل فهمي ومحمد إبراهيم كامل، ووصلت الثقة إلى درجة أن أسامة كان يحضر اجتماعات الثلاثى - السادات وبيجين وكارتر - بصفته (كاتبا) لما يدور فى الجلسات فى مفاوضات كامب ديفيد، وبعد انتهاء عملية كامب ديفيد أخبره الرئيس السادات أنه رشحه سكرتيرا لنائبه حسنى مبارك وحدد تكليفات عمله نظرا لثقافته الدبلوماسية وعلاقاته الدولية وفهمه لأسلوب التعامل مع زعماء الخليج. وأوضح الدكتور فاروق أنه على سبيل المثال أن أسامة عندما كان يحضر مع السادات أو نائبه كان يمكنه التفرقة بين لهجة العرب عندما يقولون (إن شاء الله) بمعنى موافق، أو (إن شاء الله) بمعنى غير موافق .

وشدد الدكتور فاروق الباز على أن أسامة الباز لم يرغب أبدًا فى منصب وزير الخارجية بل أنه كان يكلف أحيانا بجمع المعلومات عن المرشحين لوزارة الخارجية قبل أن يتخذ الرئيس قرار تعيينهم.

واستطرد: أذكر أن روجر فيشر، البروفسير الأمريكى المخضرم، طلب من أسامة كتابة مذكرات ومحاضرات بجامعة هارفارد عن التفاوض كعلم طبقا لما دار فى كامب ديفيد مقابل مبلغ ضخم جدا وعندما وجد عدم حماس من الرئيس مبارك رفض العرض فورا بدافع وطني، ولو لم يكن فيشر يعرف درجة أسامة الباز المهنية والعلمية وقدراته ما طلب منه ذلك.

رابط دائم: 
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
بالأسماء: «التعليم» تعتمد المعلمين والمعلمات المرشحين للمنتدى الدولي 20/05/2018 | 1:07 م

الاسم الوظيفة الادارة عبدالله محمد احمد الدريم معلم إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية سالم بن محمد بن عمر عواجي معلم إدارة التعليم ...

PANET دليل مسلسلات رمضان 2018 : خلط أوراق وبطولات شابة وعودة ثنائيات ناجحة 20/05/2018 | 1:07 م

تشهد مسلسلات شهر رمضان هذا العام زحمة أعمال درامية بين التراجيديا والكوميديا والأعمال التاريخية ، حيث أن الموسم هذا العام حافل بالأسماء الشابة .

الاثنين.. افتتاح مطعم نقابة الصحفيين بعد التجديد...مصراوى 20/05/2018 | 1:07 م

الاثنين افتتاح مطعم نقابة الصحفيين بعد التجديد...مصراوى

7 فنانات خليجيات احتفلن بزفافهن مطلع الـ2018 - مجلة هي 16/05/2018 | 2:25 ص

7 فنانات خليجيات احتفلن بزفافهن مطلع الـ2018. ومن بين ال7 فنانات خليجيات احتفلن بزفافهن مطلع الـ2018 زواج فرح الهادي من عقيل الرئيسي. تعرفوا على باقي الفنانات.

: «العربية للتصنيع» تحتفل بتجديد عقد الشراكة مع «فيات كرايسلر» لمدة 10 سنوات 16/05/2018 | 2:25 ص

نظمت الهيئة العربية للتصنيع احتفالية، اليوم الثلاثاء، لتجديد عقد الشراكة بين الهيئة وشركة....

https://m.elwatannews.com/news/details/3365395 16/05/2018 | 2:25 ص

تعقد اليوم هيئة مكتب نقابة الصحفيين اجتماعا لها برئاسة النقيب عبد المحسن سلامة، وعضوية كل من خالد ميري، وكيل أول النقابة، وحاتم زكريا، سكرتير عام النقابة، ومحمد

أمير الشرقية يستقبل رئيسة لجنة السلامة العامة 16/05/2018 | 2:25 ص

الدمام - الشرق أشاد، أمير المنطقة الشرقية، الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز بجهود لجنة السلامة العامة ...



فاروق الباز معلقا على مذكرات عمرو موسىاتهام عبد الناصر باستيراد غذائه أمر لا يليق.. وشقيقى حصل على الدكتوراه من هارفارد عبد المحسن سلامة



اشترك ليصلك كل جديد عن عبد المحسن سلامة

خيارات

فاروق الباز معلقا على مذكرات عمرو موسىاتهام عبد الناصر باستيراد غذائه أمر لا يليق.. وشقيقى حصل على الدكتوراه من هارفارد
المصدر http://www.ahram.org.eg/News/202404/25/615646/الأولى/فاروق-الباز-معلقا-على-مذكرات-عمرو-موسىاتهام-عبد-ال.aspx الرئيسية - الأهرام اليومي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي فاروق الباز معلقا على مذكرات عمرو موسىاتهام عبد الناصر باستيراد غذائه أمر لا يليق.. وشقيقى حصل على الدكتوراه من هارفارد

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars