الموضوعات تأتيك من 13585 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

المنزلة وسينما عاطف الطيب في مجلة ذاكرة مصر

30/09/2017 | 1:00 م 0 comments
المنزلة  وسينما عاطف الطيب في مجلة  ذاكرة مصر

صدر العدد الثلاثون من مجلة 'ذاكرة مصر' عن مكتبة الإسكندرية، ويتضمن مقالة للباحث طارق إبراهيم الحسيني تحت عنوان 'أمير وإمارة على ضفاف بحيرة تنيس' ...

اقرأ أيضا:
الرئيس يشهد احتفال مصر بليلة القدر غدا - الأهرام اليومي
مصر وأوروجواى! - الأهرام اليومي
: موعد مباراة مصر ضد روسيا يوم الثلاثاء 19- 6- 2018 والقنوات الناقلة ومشاهدة البث المباشر
فيفا يختار مصر راعيا إقليميا لكأس العالم...مصراوى
: الآن.. انطلاق مباراة مصر ضد روسيا بث مباشر

صدر العدد الثلاثون من مجلة "ذاكرة مصر" عن مكتبة الإسكندرية، ويتضمن مقالة للباحث طارق إبراهيم الحسيني تحت عنوان "أمير وإمارة على ضفاف بحيرة تنيس" أو "المنزلة" كما تعرف الآن.. ويوضح أنه عند نهاية القرن الثاني من الهجرة والسنوات العشر الأولى من القرن الثالث استطاع عبد العزيز بن الوزير الجروي وأولاده إقامة إمارة على ساحل مصر الشمالي متخذين من مدينة تنيس كرسيا لحكم الإمارة التي امتدت من الفرما شرقا إلى فرع رشيد غربا، ومن بلبيس جنوبا إلى ساحل مصر الشمالي، بل وصل نفوذها إلى الإسكندرية غربا، وامتد حتى رأس الدلتا عند الفسطاط جنوبا.

 

وفي باب ذاكرة السينما تعريف بسينما عاطف الطيب، فيما كتب محمد جمال الشوربجي تعريفًا بقرية ميت سراج وهي إحدى قرى مركز قويسنا التابع لمحافظة المنوفية. اسمها الأصلي منية سراج، ذكرها ابن مماتي (ت. 606هـ/ 1208م)، وياقوت الحموي (ت. 626هـ/ 1228م)، وصاحب تحفة الإرشاد، وابن دقماق (ت. 809هـ/ 1406م)، وابن الجيعان (ت. 885هـ/ 1480م)؛ ضمن قرى جزيرة قويسنا التابعة لأعمال الغربية في العصرين الأيوبي والمملوكي، ثم حرف اسمها إلى ميت سراج، فوردت في سجلات سنة 1813م باسم ميت سراج القبلية؛ لتمييزها عن ميت سراج التابعة للمحلة الكبرى.

 

فيما قدم الباحث أحمد عبد العاطي دراسة عن صحيفة "المنتظر" رائدة الصحافة الإقليمية في صعيد مصر، والتي أسسها محمد فهمي حسونة سنة 1922، والتي أصبحت دار صحافة متكاملة، ومركزا إعلاميا للصعيد، وكان شعارها (صحيفة الأدباء وصديقة القراء) وكتب فيها عباس العقاد، والمازني، وعزيز أباظة، وغيرهم.

 

وقدم خالد عزب تعريفا بمتحف البريد الذي يضم أقساما عدت؛ ومنها: القسم التاريخي، وعرض فيه لنموذج يمثل أحد رسل البريد في عهد الفراعنة، ونموذج يمثل تسليم الرسائل إلى أحد الفراعنة، ونموذج لرسالة سرية وشمت على رأس جندي روماني.

 

وقسم المؤتمرات يشتمل على صور فوتوغرافية لأعضاء مؤتمرات البريد الدولية منذ عام 1874م إلى 1934م، ومعاهدات البريد الدولية والاتفاقات الخاصة به.

 

وقسم الطوابع ويشتمل على الأدوات التي تستعمل في صنع طوابع البريد المصرية والأوراق المتنوعة والكليشيهات ومجموعات طوابع البريد المصرية والسودانية والأوروبية والإفريقية والآسيوية والأمريكية والاسترالية والنيوزيلندية وما إليها.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
مصر تتخذ قرار إنشاء شركة هي الأولى من نوعها في البلاد - اليوم 0:25 ص

أصدرت وزيرة الثقافة المصرية، إيناس عبد الدايم، قرارا ينص على تدشين شركة قابضة للاستثمار في المجالات الثقافية والسينمائية.

بزاوية 180 درجة.. هل مصر أول المغادرين لكأس العالم حقا؟ - اليوم 0:25 ص

"مصر أول فريق خرج من كأس العالم".. اعتقاد شائع بين الجماهير المصرية عقب هزيمة الفراعنة فى مباراتيه أمام أوروجواى وروسيا وقد انتشر هاشتاج عبر موقع التدوينات القصيرة.

مجدي عبدالغني يكشف كواليس احتفاله في مباراة مصر وروسيا (فيديو) اليوم 0:25 ص

قال مجدي عبدالغنى، عضو الاتحاد المصري لكرة القدم، إنه سيقاضي الشخص الذي سجّل بـ«الفيديو» ردة فعله بعد هدف محمد صلاح في مباراة روسيا. وأضاف، في برنامج «من روسيا مع التحية»، على قناة «إم بي سي مصر»، مساء الأربعاء، أن الضحكة التي ظهرت بالفيديو كانت بعد

مصر تستقبل أول حجاج مسار العائلة المقدسة ‏ - اليوم 0:25 ص

وصل وفد إيطالي يضم مسؤولين من الفاتيكان إلى مصر في أول رحلة حج مسيحي لـ "مسار العائلة المقدسة".

الاتحاد المصري يعترض للفيفا بشأن مباراة روسيا أخبار سكاي نيوز عربية اليوم 0:25 ص

في أخبار مصر، وأخبار منتخب مصر، وأخبار مونديال روسيا، كشف رئيس الاتحاد الرياضي المصري هاني أبو ريدة، عضو مجلس الاتحاد الدولي "فيفا" أنه سيعترض لدى الفيفا.

موعد مباراة مصر القادمة أمام السعودية فى كأس العالم 2018 - اليوم 0:25 ص

يتصدر منتخبا روسيا واوروجواى ترتيب المجموعة الاولى برصيد 6 نقاط وضمنا الصعود رسمياً لدور الـ 16 بالمونديال فيما ودعت مصر والسعودية البطولة بعد تذيلهم المجموعة دون رصيد من النقاط .



المنزلة وسينما عاطف الطيب في مجلة ذاكرة مصر اخبار المحروسة صدر العدد الثلاثون من مجلة 'ذاكرة مصر' عن مكتبة الإسكندرية، ويتضمن مقالة للباحث طارق إبراهيم الحسيني تحت عنوان 'أمير وإمارة على ضفاف بحيرة تنيس' ...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المحروسة

خيارات

المنزلة  وسينما عاطف الطيب في مجلة  ذاكرة مصر
المصدر http://www.elfagr.org/2771944 بوابة الفجر الالكترونية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المنزلة وسينما عاطف الطيب في مجلة ذاكرة مصر

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars