الموضوعات تأتيك من 13717 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

رئيس وزراء ليبيا السابق: الأطراف المتصارعة أنهكت ويجب تشكيل ...مصراوى

30/09/2017 | 5:25 م 0 comments
رئيس وزراء ليبيا السابق: الأطراف المتصارعة أنهكت ويجب تشكيل ...مصراوى

رئيس وزراء ليبيا السابق الأطراف المتصارعة أنهكت ويجب تشكيل حكومة أزمة...مصراوى

اقرأ أيضا:
حشود فى ليبيا استعدادا لمعارك حول موانى النفط - الأهرام اليومي
: ليبيا.. سوق عبيد العصر الحديث
صحف عربية: ليبيا على طاولة اجتماع مجلس أوروبا.. ودفع بتعزيزات عسكرية إلى سرت

القاهرة – (مصراوي):

قال رئيس الوزراء الليبي السابق، محمود جبريل، إن الأطراف المتصارعة في ليبيا أصابها الإنهاك وكلها تبحث عن مخرج، ومن الممكن أن نصل إلى ما يمكن تسميته "سلام المنهكين".

وأضاف جبريل في حوار مع صحيفة الشرق الأوسط اللندنية من نيويورك، السبت، أن حملة السلاح ربما للمرة الأولى، يبحثون عن مخرج. ولكن من منظور "لا ضرر ولا ضرار"، أي ألا يتم تعريضهم للعقاب مع المحافظة على مكاسبهم الاقتصادية، وكذلك عدم استبعادهم من المشهد.

وأشار المسؤول الليبي السابق إلى دعم قوي من قبل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، وأيضا من المجتمع الدولي للخريطة الجديدة، مضيفًا "الخريطة تحاول أن تعكس توازن القوى على الأرض، وتنتهج مبدأ الشمول وليس الإقصاء، كما حدث في السابق".

وعن حل الأزمة الليبية، يرى جبريل أن الحل يكمن في توافق وطني حول مشروع وطني، لا يُقصي أحداً، وليس حول أشخاص، وأن يمثّل المتحاورون حول المشروع القوى الفاعلة على الأرض. وأن يتم الحوار بين الليبيين أنفسهم، تحت إدارة مشتركة للحوار مُشكّلة من مجلس الدولة ومجلس النواب تحت مظلة الأمم المتحدة، الممثلة بمبعوثها الخاص، غسان سلامة. وهذا الحوار ليس بين مجلس النواب ومجلس الدولة. وظيفتهما تنحصر فقط في الإشراف على الحوار بين القوى المشاركة في المؤتمر الوطني.

وتابع يجب أن يكون المكوّن الاقتصادي حاضرا بقوة في مشروع التوافق، وهذا يعني النص صراحة على حصص وحقوق ملكية اقتصادية من عائدات النفط بنسب مختلفة للمناطق الليبية وللحكومة المركزية وللأفراد وللعائلات، على أن يتحوّل ذلك فيما بعد إلى نص دستوري. فـ"الصراع الحقيقي هو صراع على الموارد.

ويجب على الأطراف الدولية أن تلعب دور المراقب والضامن لهذا الحوار الليبي، ولكن دون التدخل في مضمونه ومساره".

وطالب جبريل بفصل الحكومة عن المجلس الرئاسي، وأن يكون للحكومة برنامج إنقاذ وطني، ويمكن أن تتم تسميتها "حكومة أزمة" أو "حكومة وحدة وطنية" بصلاحيات كاملة، وأن يُنأى بها عن المحاصصة والمساومات القبلية والجهوية. وأن تكون حكومة مصغرة، على أن تنقل مسؤولية تقديم الخدمات إلى البلديات في نظام حوكمة لا مركزي، وبالتالي يمكن القول إن بناء الدولة يتم من الأطراف وليس من المركز.

وعن أهداف تلك الحكومة المقترحة، يقول إنها أولا وضع خطة عاجلة لتقديم خدمات السيولة النقدية والكهرباء والأمن والتعليم والصحة كملفات عاجلة، ثانيا البدء في إعادة بناء المؤسسة العسكرية والأمنية وتفعيل القضاء،
وثالثا التحضير لانتخابات برلمانية ورئاسية خلال مدة لا تتجاوز 18 شهراً.

ويقترح جبريل إجراء تعديلات في اتفاق الصخيرات الذي وقع قبل نحو عامين على أن تتضمن، إدماج القوى الفاعلة في الحوار التي كانت غائبة في اتفاق الصخيرات، وفصل السلطة التنفيذية عن المجلس الرئاسي ذي الرؤوس المتعددة، ويجب إعطاء السلطة التنفيذية صلاحيات إدارة الأزمة من خلال برنامج عمل تتوافق عليه الأطراف المشاركة في المؤتمر الوطني المقترح وقبيل تسمية رئيس الحكومة، بالإضافة إلى مراعاة الأهمية القصوى للتوافق على حقوق الملكية الاقتصادية في مشروع التوافق أو التعديل.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
BBC: ليبيا ربما تكون مفتاح حل أزمة المهاجرين فى أوروبا - 08/07/2018 | 12:50 م

اهتم موقع "بى بى سى" الصادرة باللغة الإنجليزية بتسليط الضوء على أزمة الهجرة فى أوروبا وكيف يمكن أن تكون ليبيا كلمة السر فى حل هذه المشكلة بالنسبة للأوربيين

ميلانيزي يناقش أزمة الهجرة في ليبيا صحيفة العرب 08/07/2018 | 12:50 م

وزير الخارجية الإيطالي يناقش في طرابلس مسألة استعادة الاستقرار إلى ليبيا في إطار عملية سياسية بوساطة أممية.

نائب ليبي لـ العين الإخبارية : قطر وتركيا تدعمان الإرهابيين في ليبيا ضد مصر 08/07/2018 | 12:50 م

أبوبكر بعيرة توقع ألا يتوقف دعم قطر وتركيا للجماعات الإرهابية حتى بعد تحرير الجيش الوطني مدن درنة وسرت وبنغازي من الإرهابيين.

صحف عربية: ليبيا على طاولة اجتماع مجلس أوروبا.. ودفع بتعزيزات عسكرية إلى سرت 08/07/2018 | 12:50 م

الهلال النفطي، عزيزات عسكرية إلى سرت، وزير الخارجية الإيطالي، المشري، الرئيس الفرنسي، وخطف أربعة مهندسين آسيويين

قتيلان في هجوم مسلح على مشروع النهر الصناعي في ليبيا - 08/07/2018 | 12:50 م

قتل شخصان وخطف آخران بهجوم مسلح على موقع جهاز تنفيذ وإدارة مشروع "النهر الصناعي" الذي يبعد 50 كيلومترا عن مدينة تازربو جنوب شرقي ليبيا.

: ليبيا.. سوق عبيد العصر الحديث 08/07/2018 | 12:50 م

تشهد ليبيا حالة من عدم الاستقرار والفوضى، على غرار أحداث ٢٠١١، وما أعقبها من تداعيات أثرت فى سيادة الدولة الوطنية وأركانها، علاوة على تنامى جرائم الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، وتزايد العمليات ...



رئيس وزراء ليبيا السابق: الأطراف المتصارعة أنهكت ويجب تشكيل ...مصراوى اخبار ليبيا رئيس وزراء ليبيا السابق الأطراف المتصارعة أنهكت ويجب تشكيل حكومة أزمة...مصراوى



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

رئيس وزراء ليبيا السابق: الأطراف المتصارعة أنهكت ويجب تشكيل ...مصراوى
المصدر http://www.masrawy.com/news/news_publicaffairs/details/2017/9/30/1163469/رئيس-وزراء-ليبيا-السابق-الأطراف-المتصارعة-أنهكت-ويجب-تشكيل-حكومة Masrawy- First Egyptian Portal - مصراوي - أول وأكبر بوابة مصرية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي رئيس وزراء ليبيا السابق: الأطراف المتصارعة أنهكت ويجب تشكيل ...مصراوى

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars