الموضوعات تأتيك من 12175 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

المغرب يوقف صحفيا بريطانيا ويرحله إلى بلاده - أقــــلام حرة

30/09/2017 | 9:25 م 0 comments

قال وزير الثقافة والاتصال المغربي، محمد الأعرج، إن قرار طرد صحفي يعمل لدى صحيفة "ذا غارديان" البريطانية اتخذ لممارسته الصحافة رغم دخوله البلاد سائحا. ونقلت وكالة (...)

اقرأ أيضا:
النجم العالمي كيف آدامز في المغرب – صورة – اليوم 24
بوابة الفجر: المغرب: حزب الاستقلال ينتخب نزار بركة أمينًا عامًا جديدًا
إسبانيا تهدد بإغلاق الحدود البرية مع المغرب لهذه الأسباب www.le360.ma
المغرب تتقدم بطلب رسمي للفيفا لاستضافة مونديال 2026 -
المغرب يقترب من المونديال

قال وزير الثقافة والاتصال المغربي، محمد الأعرج، إن قرار طرد صحفي يعمل لدى صحيفة "ذا غارديان" البريطانية اتخذ لممارسته الصحافة رغم دخوله البلاد سائحا.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن الأعرج قوله إن مراسل الصحيفة البريطانية، سعيد كمالي دهقان، "لم يحصل على إذن" من السلطات للتوجه إلى منطقة الريف الشمالية بصفته مراسلا صحفيا.

وتشير "فرانس برس" إلى أن دهقان، حضر في بداية الأسبوع قمة "النساء في إفريقيا" في مراكش جنوبي المغرب، قبل التوجه إلى الحسيمة، مركز الحركة الاحتجاجية التي يشهدها الشمال المغربي منذ أكثر من عام.

وأكد الوزير أن دهقان عرف عن نفسه "بصفة سائح، وليس صحفيا، إلا أنه أجرى في الحسيمة مقابلات دون الحصول "على ترخيص بذلك من وزارة الاتصالات".

وأوقفت السلطات المحلية دهقان واصطحبته إلى مطار الدار البيضاء واستقل أول طائرة متجهة إلى لندن.

وأعلنت الصحيفة البريطانية الخبر في بيان الخميس، وقالت : "فوجئنا لاضطرار صحفي مرموق في ذا غارديان كان يعد مواضيع صحفية في المغرب لمغادرة البلد، وسندرس بمزيد من التفصيل ظروف" طرده.

ويعمل دهقان الذي يحمل الجنسيتين الإيرانية والبريطانية في مقر الصحيفة في لندن ويتولى تغطية الشؤون الإيرانية. وفي 2010 نال جائزة "صحفي العام" من "رابطة الصحافة الأجنبية" لتغطيته التظاهرات التي شهدتها طهران عقب الانتخابات الرئاسية في 2009.

ودهقان هو رابع صحفي الأجنبي يطرده المغرب في 2017 بعد مراسل صحيفة الوطن الجزائرية ومراسلي صحيفة "كوريو ديبلوماتيكو" الإسبانية، بسبب محاولتهم تغطية احتجاجات في منطقة الريف المغربي.

وقال الأعرج : "المغرب منح حوالى 900 ترخيص لصحفيين أجانب منذ مطلع العام، ولم يرفض أي طلب".. "عندما يمنح الصحفي ترخيصا، فهذا يوجب حمايته لأنه من مسؤوليتنا".

وتشير الوكالة الفرنسية، إلى أن منظمة "مراسلون بلا حدود" أدانت في يوليو الماضي "تزايد انتهاكات حرية الصحافة" في منطقة الريف المغربي بعد طرد صحفيين إسبان، وتراجع المغرب مرتبتين (133 على 180) في آخر تصنيف سنوي تصدره المنظمة لحرية الصحافة في العالم.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الكاف تمنح المنتخب المصري بطاقة المشاركة في الشان رغم إقصائه أمام المغرب - 2M 16/10/2017 | 4:00 ص

أعلنت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم عن مشاركة المنتخب المصري في منافسات بطولة إفريقيا للمحليين "الشان 2018" التي ستنظم بالمغرب، رغم إقصائه في تصفيات منطقة شمال إفريقيا على يد المنتخب المغربي. واستفاد المنتخب المصري من قرار الكاف الذ...

منتخب مصر يشارك في شان المغرب بفريق ثان 16/10/2017 | 4:00 ص

قال محمد أبو الوفا، عضو الاتحاد المصري لكرة القدم، إن الدورى لن يتوقف لإفساح المجال للمشاركة في كأس إفريقيا للمحليين التي من المقرر تنظيمها بالمغرب

الكاف يكشف: لماذا فاز المغرب بتنظيم أمم أفريقيا للمحليين 2018؟ - 16/10/2017 | 4:00 ص

الاتحاد الأفريقى "الكاف" منح شرف تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية للمحليين 2018 للمغرب.

تصفيات كأس العالم: إيريك بيلي يغيب عن اللقاء الحاسم مع المغرب - BBC Arabic 16/10/2017 | 4:00 ص

يغيب مدافع ساحل العاج المخضرم، إيريك بيلي، عن مباراة منتخب بلاده الحاسمة أمام المغرب في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018.



المغرب يوقف صحفيا بريطانيا ويرحله إلى بلاده - أقــــلام حرة اخبار المغرب قال وزير الثقافة والاتصال المغربي، محمد الأعرج، إن قرار طرد صحفي يعمل لدى صحيفة "ذا غارديان" البريطانية اتخذ لممارسته الصحافة رغم دخوله البلاد سائحا. ونقلت وكالة (...)



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

المصدر http://aqlame.com/article35414.html http://aqlame.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المغرب يوقف صحفيا بريطانيا ويرحله إلى بلاده - أقــــلام حرة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars