الموضوعات تأتيك من 13579 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

«18 مليون متسرب من التعليم».. خبراء يكشفون سبب الظاهرة ويضعون روشتة الحل بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

01/10/2017 | 1:25 ص 0 comments
«18 مليون متسرب من التعليم».. خبراء يكشفون سبب الظاهرة ويضعون روشتة الحل   بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

رقم صادم ساقه اللواء أبو بكر الجندي، خلال كلمته في احتفالية الإعلان عن نتائج تعداد مصر 2017، اليوم السبت، حول عدد المتسربين من التعليم، حيث قال إن عدد الأميين في مصر وصل إلى 18 مليون مواطن، بعدد 10.6 مليون للإناث، و7.4 مليون للذكور.

اقرأ أيضا:
: مصر تطالب بالمساواة بين الرجل والمرأة في مجال العمل
وزير القوى العاملة يتابع صرف متجمد معاش مصري بإيطاليا...مصراوى
وزير القوى العاملة: الانتخابات العمالية ستعود بالفائدة على ا...مصراوى
وزير القوى العاملة يتفقد الانتخابات بمقر نقابة العاملين بالم...مصراوى
: محافظ بني سويف يبحث مع وفد التنمية المحلية البدء في تنفيذ مشروع تحسين القوى العاملة بالمحافظة

رقم صادم ساقه اللواء أبو بكر الجندي، خلال كلمته في احتفالية الإعلان عن نتائج تعداد مصر 2017، اليوم السبت، حول عدد المتسربين من التعليم، حيث قال إن عدد الأميين في مصر وصل إلى 18 مليون مواطن، بعدد 10.6 مليون للإناث، و7.4 مليون للذكور.


وأضاف رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في كلمته خلال المؤتمر الذي شهد حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن إجمالي غير الملتحقين بالتعليم على مستوى الجمهورية 28.8 مليون مواطن، منهم في الوجه القبلي 12.4 مليون، والوجه البحري 12.9 مليون، و3.9 مليون في المحافظات الحضرية.


»بوابة أخبار اليوم« رصدت أراء خبراء القانون وعلم النفس وبرلمانيين لمعرفة أسباب الظاهرة، وكيف يمكن القضاء على نسبة الأمية التي شهدت ارتفاعا ملحوظًا.


الطلاق أحد أهم الأسباب


في البداية قال المحامي أحمد مصيلحي، ورئيس شبكة الدفاع عن أطفال مصر، إن الطلاق أحد أهم أسباب تسرب الأطفال من التعليم؛ مؤكدًا أن مصر تعد الدولة الأولى في نسبة الطلاق على مستوى العالم، حيث أثر ذلك على الأطفال وخروجهم من التعليم.


وأضاف مصيلحي، في تصريحات لـ«بوابة أخبار اليوم» بأنه يوجد إدارة تعرف باسم إدارة التفتيش على عمل الأطفال تابعة لوزارة القوى العاملة، وبجميع المحافظات ولديها صفة الضبطية القضائية ومن حقها القبض على أي شخص يعمل تحت يده طفل ولكن هذه الإدارة لم تقم بدوره المطلوب.


الدستور المصري يحمي الأطفال


وأشار رئيس شبكة الدفاع عن الأطفال إلى أنه في حالة إجبار الأب أو الأم الطفل على خروجه من المدرسة، وعمله يتم معاقبتهما، وتحقق النيابة العامة معهما ويتم معاقبتهما جنائيا وحبسهما لمدة 6 أشهر، مضيفا أن الدستور المصري به مواد تحمي حقوق الطفل، ولكن القوانين التي يتم تنفيذها تأتي دائما متأخرة للغاية. 

لا عقوبة على الأسرة المتسرب طفلها من التعليم


من جانبه قال مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية د.أحمر مهران، إن قانون الطفل رقم 12 لسنة 1998 يكفل للطفل حق التعليم والعلاج ويحافظ على جميع حقوقه ولكن لا يوجد عقوبة على الأسرة في حالة حرمان من الطفل من التعليم.




وأضاف مهران، أن الأسرة التي تضطر لإجبار الابن على الخروج من التعليم لسوق العمل يكون السبب الرئيسي في ذلك قصر ذات اليد.


الأمل في طلاب الجامعة


وفي سياق متصل قال فايز بركات، عضو لجنة التعليم بالبرلمان المصري بأنه طالب من قبل أن الطالب الجامعي يجب أن يعلم 5 أميين من أجل الحصول على شهادته الجامعية، مضيفا أن الفقر هو سبب رئيسي في ذلك حيث إن الأسرة تخرج الفتاة من التعليم من أجل الزواج.


الحملات التوعية تخفق في مهمتها


وأضافت د. فاتن رشاد أستاذ بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، إن جميع الحملات الإعلانية فشلت بتوعية بأهمية التعليم؛ حيث أن هذه الفئات لم تهتم بالتعليم واهتمامها الأول بالسعي وراء المال.


تغيير الظروف الاجتماعية والاقتصادية للمتسربين ضرورة


وأشارت رشاد، إلى أنه إذا أردنا نجاح حملة للتوعية بأهمية التعليم علينا تغيير جميع الظروف الاجتماعية والاقتصادية لهذه الفئات.


وأكد د. جمال فرويز أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة، أن الطفل الذي يعيش داخل أسرة أجبرته على الخروج من التعليم يحمل بداخله سخطًا وغضبًا كبيرين من أسرته، ويكون حاقدا على الجميع.


وقامت «بوابة أخبار اليوم» بالتواصل مع حالة متسربة من التعليم، وهو "م.ع" 22 سنة، ويسكن بأحد أحياء القاهرة، حيث قال إنه خرج من التعليم بانتهاء المرحلة الإعدادية وكان قد حصل على مجموع 96% ولكن أبيه أجبره على ترك التعليم من أجل أن يعمل معه بالتجارة الخاصة به. 


وأضاف أن شقيقته، أكملت دراستها، والتحقت بكلية الصيدلة ولم يجبرها والده على الخروج من التعليم مثله ولم يعرف السبب في ذلك حتى الآن.


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: وزير القوى العاملة: انتهاء إجراءات تسيير العملية الانتخابية امس 9:25 ص

أكد الدكتور محمد سعفان، وزير القوى العاملة...

وزير القوى العاملة يتفقد الانتخابات بمقر نقابة العاملين بالم...مصراوى امس 9:25 ص

وزير القوى العاملة يتفقد الانتخابات بمقر نقابة العاملين بالمحاكم...مصراوى

: نائبة رئيس النقاية العامة للسياحة لوزير القوى العاملة: اهتم بينا شوية ‎ امس 9:25 ص

طالبت فاتن السناوي، نائبة رئيس النقابة العامة للعاملين بالسياحة، وزير القوى العاملة، محمد سعفان، بالنظر إلى العاملين بالنقابة العامة للسياحة ...

: القوى العاملة: لاصحة لتأخر فتح لجان الانتخابات النقابية امس 9:25 ص

أكد عادل صبحي، مدير عام المنظمات النقابية بوزارة القوي العاملة، أن نسبة الاقبال علي اللجان الانتخابات النقابية تخطي حاجز الـ50% حتي الساعات الأولى. وأشار صبحي في تصريح خاص لـ'البوابة نيوز' إلى أن ...

وزير القوى العاملة: الانتخابات ستفرز تنظيمًا نقابيًا مشرفًا ...مصراوى امس 9:25 ص

وزير القوى العاملة الانتخابات ستفرز تنظيم ا نقابي ا مشرف ا لعمال مصر...مصراوى

: شاهد.. وزير القوى العاملة: تدريب 20 ألف قيادة نقابية أول يوليو امس 9:25 ص

قال محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إن مصر بها 27 نقابة عامة منهم 13 نقابة تتم فيها الانتخابات العمالية، مشيرًا إلى أن الانتخابات عكست وعي العمال، وتتم على أعلى مستوى من النزاهة. وأكد سعفان، أن ...

وزير القوى العاملة: الانتخابات العمالية ستعود بالفائدة على ا...مصراوى امس 9:25 ص

وزير القوى العاملة الانتخابات العمالية ستعود بالفائدة على المجتمع...مصراوى



«18 مليون متسرب من التعليم».. خبراء يكشفون سبب الظاهرة ويضعون روشتة الحل بوابة أخبار اليوم الإلكترونية وزارة القوى العاملة‎ رقم صادم ساقه اللواء أبو بكر الجندي، خلال كلمته في احتفالية الإعلان عن نتائج تعداد مصر 2017، اليوم السبت، حول عدد المتسربين من التعليم، حيث قال إن عدد الأميين في مصر وصل إلى 18 مليون مواطن، بعدد 10.6 مليون للإناث، و7.4 مليون للذكور.



اشترك ليصلك كل جديد عن وزارة القوى العاملة‎

خيارات

«18 مليون متسرب من التعليم».. خبراء يكشفون سبب الظاهرة ويضعون روشتة الحل   بوابة أخبار اليوم الإلكترونية
المصدر http://akhbarelyom.com/news/newdetails/2542083/1/«18-مليون-متسرب-من-التعليم»..-خبراء-يكشفون-سبب-الظاهرة-.html أخبار اليوم - الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي «18 مليون متسرب من التعليم».. خبراء يكشفون سبب الظاهرة ويضعون روشتة الحل بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars