الموضوعات تأتيك من 12186 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

«18 مليون متسرب من التعليم».. خبراء يكشفون سبب الظاهرة ويضعون روشتة الحل بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

01/10/2017 | 1:25 ص 0 comments
«18 مليون متسرب من التعليم».. خبراء يكشفون سبب الظاهرة ويضعون روشتة الحل   بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

رقم صادم ساقه اللواء أبو بكر الجندي، خلال كلمته في احتفالية الإعلان عن نتائج تعداد مصر 2017، اليوم السبت، حول عدد المتسربين من التعليم، حيث قال إن عدد الأميين في مصر وصل إلى 18 مليون مواطن، بعدد 10.6 مليون للإناث، و7.4 مليون للذكور.

اقرأ أيضا:
بوابة : القوى العاملة بقنا تبدأ تدريب العاملين بالمجان
: سيد أبوزيد يكتب: إلى وزير القوى العاملة: تصريحكم مرفوض
«القوى العاملة» ترد على «البناء والأخشاب» حول أزمة شركة مختار إبراهيم
وزير القوى العاملة: العامل المصري الأفضل على مستوى العالم
: «القوى العاملة» بالبرلمان تناقش قانون المنظمات النقابية الأسبوع المقبل

رقم صادم ساقه اللواء أبو بكر الجندي، خلال كلمته في احتفالية الإعلان عن نتائج تعداد مصر 2017، اليوم السبت، حول عدد المتسربين من التعليم، حيث قال إن عدد الأميين في مصر وصل إلى 18 مليون مواطن، بعدد 10.6 مليون للإناث، و7.4 مليون للذكور.


وأضاف رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في كلمته خلال المؤتمر الذي شهد حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن إجمالي غير الملتحقين بالتعليم على مستوى الجمهورية 28.8 مليون مواطن، منهم في الوجه القبلي 12.4 مليون، والوجه البحري 12.9 مليون، و3.9 مليون في المحافظات الحضرية.


»بوابة أخبار اليوم« رصدت أراء خبراء القانون وعلم النفس وبرلمانيين لمعرفة أسباب الظاهرة، وكيف يمكن القضاء على نسبة الأمية التي شهدت ارتفاعا ملحوظًا.


الطلاق أحد أهم الأسباب


في البداية قال المحامي أحمد مصيلحي، ورئيس شبكة الدفاع عن أطفال مصر، إن الطلاق أحد أهم أسباب تسرب الأطفال من التعليم؛ مؤكدًا أن مصر تعد الدولة الأولى في نسبة الطلاق على مستوى العالم، حيث أثر ذلك على الأطفال وخروجهم من التعليم.


وأضاف مصيلحي، في تصريحات لـ«بوابة أخبار اليوم» بأنه يوجد إدارة تعرف باسم إدارة التفتيش على عمل الأطفال تابعة لوزارة القوى العاملة، وبجميع المحافظات ولديها صفة الضبطية القضائية ومن حقها القبض على أي شخص يعمل تحت يده طفل ولكن هذه الإدارة لم تقم بدوره المطلوب.


الدستور المصري يحمي الأطفال


وأشار رئيس شبكة الدفاع عن الأطفال إلى أنه في حالة إجبار الأب أو الأم الطفل على خروجه من المدرسة، وعمله يتم معاقبتهما، وتحقق النيابة العامة معهما ويتم معاقبتهما جنائيا وحبسهما لمدة 6 أشهر، مضيفا أن الدستور المصري به مواد تحمي حقوق الطفل، ولكن القوانين التي يتم تنفيذها تأتي دائما متأخرة للغاية. 

لا عقوبة على الأسرة المتسرب طفلها من التعليم


من جانبه قال مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية د.أحمر مهران، إن قانون الطفل رقم 12 لسنة 1998 يكفل للطفل حق التعليم والعلاج ويحافظ على جميع حقوقه ولكن لا يوجد عقوبة على الأسرة في حالة حرمان من الطفل من التعليم.




وأضاف مهران، أن الأسرة التي تضطر لإجبار الابن على الخروج من التعليم لسوق العمل يكون السبب الرئيسي في ذلك قصر ذات اليد.


الأمل في طلاب الجامعة


وفي سياق متصل قال فايز بركات، عضو لجنة التعليم بالبرلمان المصري بأنه طالب من قبل أن الطالب الجامعي يجب أن يعلم 5 أميين من أجل الحصول على شهادته الجامعية، مضيفا أن الفقر هو سبب رئيسي في ذلك حيث إن الأسرة تخرج الفتاة من التعليم من أجل الزواج.


الحملات التوعية تخفق في مهمتها


وأضافت د. فاتن رشاد أستاذ بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، إن جميع الحملات الإعلانية فشلت بتوعية بأهمية التعليم؛ حيث أن هذه الفئات لم تهتم بالتعليم واهتمامها الأول بالسعي وراء المال.


تغيير الظروف الاجتماعية والاقتصادية للمتسربين ضرورة


وأشارت رشاد، إلى أنه إذا أردنا نجاح حملة للتوعية بأهمية التعليم علينا تغيير جميع الظروف الاجتماعية والاقتصادية لهذه الفئات.


وأكد د. جمال فرويز أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة، أن الطفل الذي يعيش داخل أسرة أجبرته على الخروج من التعليم يحمل بداخله سخطًا وغضبًا كبيرين من أسرته، ويكون حاقدا على الجميع.


وقامت «بوابة أخبار اليوم» بالتواصل مع حالة متسربة من التعليم، وهو "م.ع" 22 سنة، ويسكن بأحد أحياء القاهرة، حيث قال إنه خرج من التعليم بانتهاء المرحلة الإعدادية وكان قد حصل على مجموع 96% ولكن أبيه أجبره على ترك التعليم من أجل أن يعمل معه بالتجارة الخاصة به. 


وأضاف أن شقيقته، أكملت دراستها، والتحقت بكلية الصيدلة ولم يجبرها والده على الخروج من التعليم مثله ولم يعرف السبب في ذلك حتى الآن.


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
معلومات مباشر امس 16:00 م

مباشر موقع يغطي سوق البورصة والاسهم ويوفر احدث ارقام سوق المال ومؤشرات البورصة المحلية والعالمية بالاضافة الى اخبار اكتتاب الشركات

حجز مدير مديرية القوي العاملة للتحقيق في واقعة رشوة امس 16:00 م

قررت نيابة الإسماعيلية مساء اليوم الأربعاء حجز مدير مديرية القوي العاملة والمدير المالي للمديرية للتحقيق في واقعة الاستيلاء على 300 ألف جنيه من المال العام. كما

: «القوى العاملة» بالبرلمان تناقش قانون المنظمات النقابية الأسبوع المقبل امس 16:00 م

تواصل لجنة النقل بمجلس النواب برئاسة هشام عبد الواحد، فى اجتماع مشترك مع مكتبي لجنتي الشئون الاقتصادية والإدارة المحلية الأحد المقبل

القوى العاملة: مصرى يحصل على 450 ألف جنيه مستحقاته عن فصله تعسفيا بإيطاليا - امس 16:00 م

أكد وزير القوى العاملة، أن مكتب التمثيل العمالى التابع للوزارة بالسفارة المصرية بميلانو - إيطاليا، نجح فى الحصول على 21 ألفا و136 يورو أى 450 ألف جنيه مصرى، مستحقات عامل مصرى بإيطاليا لفصله تعسفيا.

: بالمستندات.. مكافأة من الجامعة العمالية بالمخالفة للقانون 18/10/2017 | 5:25 م

سادت حالة من الغضب داخل أروقة الجامعة العمالية، أحد الكيانات التابعة للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، والتي يرأس مجلس إدارتها عبد الفتاح إبراهيم رئيس النقابة العامة للعاملين بالغزل والنسيج . ...

القوى العاملة تعلن عن توافر فرص عمل بإحدى دول الخليج براتب يصل إلى 13 ألف جنيه شهريا 18/10/2017 | 5:25 م

أعلنت وزارة القوى العاملة عن بعض الوظائف الشاغرة المعلنة من قبل دولة الكويت الشقيقة.ويتم التقديم لهذه الأوراق في مقر وزارة القوى العاملة، بقسم تلبية الاحتي

بوابة : تفتيش مفاجئ لمكاتب العمل بالقوى العاملة في السويس 18/10/2017 | 5:25 م

التقى علاء ناصف، مدير مديرية القوى العاملة بمحافظة السويس، كلا من جمال عبدالباسط جودة، وأحمد إسماعيل أحمد، ومجدى محمد حسن سلام، أعضاء إدارة العلاقات العامة لشئون المديريات بوزارة القوى العاملة. وتأتي ...



«18 مليون متسرب من التعليم».. خبراء يكشفون سبب الظاهرة ويضعون روشتة الحل بوابة أخبار اليوم الإلكترونية وزارة القوى العاملة‎ رقم صادم ساقه اللواء أبو بكر الجندي، خلال كلمته في احتفالية الإعلان عن نتائج تعداد مصر 2017، اليوم السبت، حول عدد المتسربين من التعليم، حيث قال إن عدد الأميين في مصر وصل إلى 18 مليون مواطن، بعدد 10.6 مليون للإناث، و7.4 مليون للذكور.



اشترك ليصلك كل جديد عن وزارة القوى العاملة‎

خيارات

«18 مليون متسرب من التعليم».. خبراء يكشفون سبب الظاهرة ويضعون روشتة الحل   بوابة أخبار اليوم الإلكترونية
المصدر http://akhbarelyom.com/news/newdetails/2542083/1/«18-مليون-متسرب-من-التعليم»..-خبراء-يكشفون-سبب-الظاهرة-.html أخبار اليوم - الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي «18 مليون متسرب من التعليم».. خبراء يكشفون سبب الظاهرة ويضعون روشتة الحل بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars