الموضوعات تأتيك من 14059 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

استحواذ على القنوات والصحف والمواقع: الإعلام المصري أُدخل الحظيرة الأخبار

01/10/2017 | 7:50 ص 0 comments
استحواذ على القنوات والصحف والمواقع: الإعلام المصري أُدخل الحظيرة   الأخبار

القاهرة | لا يمرّ أسبوع واحد في مصر من دون أن تقع مؤسسة إعلامية جديدة في قبضة رجال النظام، ولم يعد الأمر يجري سراً. رجال أعمال مقرّبون من الأجهزة الأمنية، يستحوذون على قنوات فضائية وجرائد مطبوعة ومواق

اقرأ أيضا:
مهمة إنقاذ الإعلام...مصراوى
بتهمة الكسب غير المشروع.. السجن 3 سنوات على وزير الإعلام المصري الأسبق -
جريدة البشاير مذبحة لـ الوجوه الضالة فى الاعلام المصري..انتظروا مفاجأت صاعقة 

القاهرة | لا يمرّ أسبوع واحد في مصر من دون أن تقع مؤسسة إعلامية جديدة في قبضة رجال النظام، ولم يعد الأمر يجري سراً. رجال أعمال مقرّبون من الأجهزة الأمنية، يستحوذون على قنوات فضائية وجرائد مطبوعة ومواقع إلكترونية، إلى درجة أنّه لم يعد مهماً السؤال اليوم عن المؤسسات الإعلامية التي ما زالت غير مملوكة لرجال الدولة أو رجال الرئيس.

بل إنّ السؤال بات: هل يمكن أن تنشأ مؤسسات إعلامية في القاهرة بعيداً عن الدولة؟ «إما أن تدعمونا أو تصمتوا» هذا ما يحدث تحديداً في الدولة التي ستجري فيها انتخابات رئاسية مطلع عام 2018.
المتحدث العسكري السابق محمد سمير، أنشأ شركة إعلامية جديدة «تتخصص في الإنتاج وتنظيم المؤتمرات وصناعة النجوم»، على حد تعبير سمير الذي قال في بيان صحافي إنّ إنشاء الشركة «جاء بعد قناعة بأهمية وجود كيان إعلامي جديد يعتمد على شباب موهوبين يتميزون بالكفاءة والمهنية بعد تدريبهم ليستطيعوا التعامل مع التحديات الراهنة والعمل على إعادة ثقة الرأي العام في الإعلام والذي يعد من أهم الأسلحة التي يستخدمها أعداء الوطن لهدم القيم والأخلاق داخل المجتمع المصري والعربي». وكان محمد سمير قد تولى إدارة قناة «العاصمة» فور خروجه من عمله العسكري، وهي القناة التي اشترتها مجموعة «فالكون» من خلال شركة «هوم ميديا» بعدما استحوذت عليها من النائب سعيد حساسين.
تزامن إعلان الشركة الجديدة للمتحدث العسكري السابق، مع إعلان صفقة إعلامية جديدة تنضم بها قناة «الحياة» التي امتلكها منذ نشأتها رجل الأعمال السيد البدوي رئيس «حزب الوفد»، إلى القنوات التي تملكها «فالكون غروب». الأخيرة تأسست عام 2006 وتستحوذ على 65% من الخدمات الأمنية في مصر. جاء ذلك بعد بيع البدوي قناته لمجموعة «تواصل وسيغما للإعلام» ضمن صفقة قيل إنها الأضخم في السوق الإعلامية المصرية (80 مليون دولار). علماً أنّ «الحياة» عانت في السنوات الأخيرة من تراكم الديون عليها.
وخلال الأشهر المقبلة، تطلق «فالكون» محطة راديو drn. وبذلك أصبحت هناك قنوات عدة يمتلكها النظام السياسي في مصر عبر رجال أعمال تابعين له مثل «مجموعة إعلام المصريين». الأخيرة مملوكة لأحمد أبو هشيمة، وهي تضمّ قنوات «أون. تي. في»، بالإضافة إلى صحف «اليوم السابع» و«صوت الأمة» وموقع «دوت مصر». وقيل إنها اشترت أيضاً جريدة «الأسبوع» من النائب والصحافي مصطفى بكري، كذلك تمتلك إحدى الجهات الأمنية قنوات «دي. إم. سي».
يأتي هذا في وقت كشفت فيه صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية عن استضافة القنوات المصرية بقّالاً أميركياً بوصفه خبيراً محنّكاً في الشؤون الأميركية، ما يعكس المستوى الذي بلغته القنوات المصرية التي يمتلك النظام نصفها تقريباً. لم يعد هناك سوى «دريم» و«المحور» غير تابعتين لشركات «فالكون»، وإن كان من يعملون فيهما لا يعارضون تماماً توجهات النظام السياسي. وقد أوقف المذيع وائل الإبراشي عن العمل منذ أكثر من شهرين، فقط لأنه أجرى مداخلة مع الفريق أحمد شفيق في مقر إقامته في الإمارات. وخلال الأيام الأخيرة، أصبحت «الهيئة الوطنية للإعلام» التي يرأسها الصحافي مكرم محمد أحمد سيفاً مُصلَتاً على الصحافة والإعلام في مصر. هي تتحكم بتعيينات رؤساء تحرير الصحف الحكومية، وحتى رؤساء تحرير البوابات الإلكترونية للصحف. ويمكن الهيئة أن تنتقم من أي شخص يعارض الرئيس. وكان مكرم محمد أحمد قد رفع دعوى على الصحافي إبراهيم عيسى واتهمه بإثارة الفتنة الطائفية، قبل أن يتراجع عن شكواه. وتشهد القاهرة حالياً حالة من السعار لناحية حجب المواقع التي تنتقد النظام السياسي، ولو قليلاً، حتى وصل عدد المواقع المحجوبة الآن إلى 424، منها «مراسلون بلا حدود» و«هيومان رايتس وواتش» التي حجب موقعها عقب تقريرها عن حقوق الإنسان في مصر.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
بتهمة الكسب غير المشروع.. السجن 3 سنوات على وزير الإعلام المصري الأسبق - 12/09/2018 | 2:00 م

وطن- وكالات: أصدرت محكمة مصرية، اليوم الأحد، حكما بالسجن على وزير الإعلام الأسبق وأمين عام الحزب الوطني الديمقراطي المنحل، صفوت الشريف، لمدة 3 سنوات بتهمة الكسب غير المشروع. وبحسب موقع صحيفة ...

إعلام «عبدالناصر» 12/09/2018 | 2:00 م

عندما قامت ثورة يوليو 1952 كانت الساحة الصحفية فى مصر تزدحم بعشرات الصحف اليومية والأسبوعية، بعضها كان مملوكاً لأحزاب، وبعضها الآخر كان مملوكاً لرؤوس أموال

مهمة إنقاذ الإعلام...مصراوى 12/09/2018 | 2:00 م

مهمة إنقاذ الإعلام...مصراوى

جريدة البشاير مذبحة لـ الوجوه الضالة فى الاعلام المصري..انتظروا مفاجأت صاعقة  12/09/2018 | 2:00 م

كشفت صفقة استحواذ مجموعة "إعلام المصريين" على 51 % من أسهم قنوات (سي بي سي) عن الازمة التى يواجهها الاعلام التلفزيونى فى مصر ، والمتمثل

سينرجى تتعاون مع شبكة تواصل الشرق الأوسط MCN للتوسع إعلاميًا على الصعيد الدولى - 12/09/2018 | 2:00 م

الخطوة تأتى في إطار سعي "سينرجي" من خلال مجموعة “إعلام المصريين” -الكيان الإعلامي والإعلاني الأكبر في مصر والمنطقة العربية- إلى تعزيز مكانة الإعلام المصري.

فيديو.. الباز يكشف سبب اهتمام الإعلام بقضية طفلي ميت سلسيل 06/09/2018 | 12:00 ص

كشف الدكتور محمد الباز رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة 'الدستور'، سر اهتمام الإعلام المصري بقضية الأب، قاتل طفليه في قرية ميت سلسيل بالدقهلية.



استحواذ على القنوات والصحف والمواقع: الإعلام المصري أُدخل الحظيرة الأخبار الاعلام المصري القاهرة | لا يمرّ أسبوع واحد في مصر من دون أن تقع مؤسسة إعلامية جديدة في قبضة رجال النظام، ولم يعد الأمر يجري سراً. رجال أعمال مقرّبون من الأجهزة الأمنية، يستحوذون على قنوات فضائية وجرائد مطبوعة ومواق



اشترك ليصلك كل جديد عن الاعلام المصري

خيارات

استحواذ على القنوات والصحف والمواقع: الإعلام المصري أُدخل الحظيرة   الأخبار
المصدر https://www.al-akhbar.com/node/283976 https://www.al-akhbar.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي استحواذ على القنوات والصحف والمواقع: الإعلام المصري أُدخل الحظيرة الأخبار

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars