الموضوعات تأتيك من 12483 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

ما هي فئات الوافدين المستثناة من قرار زيادة الرسوم الصحية في الكويت؟ ‬‎

01/10/2017 | 12:25 م 0 comments

يعيش في الكويت نحو 4 ملايين نسمة بينهم 2.8 مليون وافد أجنبي مقابل 1.2 مليون كويتي.

اقرأ أيضا:
: الحكم على 7 متهمين بـ مركز تدريب داعش بعد قليل
: المحكمة تودع حيثيات تأييد حبس الفنانة رندا البحيري
: فض رابعة و رشوة المالية .. أبرز محاكمات اليوم السبت
الأنباء تنشر 182 صفحة حيثيات حكم جريدة الأنباء Kuwait
: ننشر حيثيات سجن 11 متهمًا بممارسة الشذوذ بالأزبكية

مع دخول قرار زيادة الرسوم الصحية على الوافدين بالكويت بنسبة 50%، حيز التنفيذ اعتبارًا من اليوم الأحد، أكدت صحف محلية وجود فئات مستثناة من القرار.

وقالت صحيفة “الأنباء” الكويتية، إن من الفئات التي يستثنيها القرار الصادر في الـ 1 من أغسطس/آب الماضي، بزيادة الرسوم الصحية على المرضى المقيمين المسجلين بنظام التأمين الصحي، هم الأطفال المصابين بمرض السرطان، ممن تقل أعمارهم عن 12 عامًا.

ويعفى من الزيادة المفروضة على الرسوم الصحية، زوجة الكويتي غير الكويتية، وأم الكويتي غير الكويتية الجنسية، وكذلك أبناء وبنات الكويتية المتزوجة من غير الكويتي ونزلاء دور الإيواء، ونزلاء دور الرعاية الاجتماعية.

ولا يطال قرار الزيادة مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وفئة البدون (غير محددي الجنسية)، وأعضاء الوفود الرسمية، وركاب الترانزيت، ونزلاء السجون الأجانب، وطلبة المنح الدراسية التابعة لوزارة التربية، والمكفوفين.

وأشارت الصحيفة إلى أن القرار يعفي جميع العاملين بوزارة الصحة وأزواجهم وأبنائهم من رسوم الأشعة والطب النووي بالمستشفيات والمراكز الصحية التابعة للوزارة.

ورغم تأكيدات وزير الصحة، جمال الحربي، على وجود استثناءات من الرسوم الصحية للحالات الطارئة الناتجة عن الحوادث وغيرها، التي ترد إلى المستشفيات، نفى الناطق الرسمي لوزارة الصحة، أحمد الشطي، وجود أي استثناءات في قرار زيادة الرسوم الصحية على الوافدين، بخلاف ما أعلن عنه الوزير للحالات العاجلة والخطرة.

ترقب لإلغاء قرار الزيادة

ويترقب وافدون انعقاد أولى جلسات المحكمة الإدارية، يوم غدٍ الاثنين، للنظر في الدعوى بإلغاء القرار الصادر في الـ 1 من أغسطس/آب الماضي، بزيادة الرسوم الصحية على المرضى المقيمين المسجلين بنظام التأمين الصحي.

وأكدت صحف محلية أن حكم المحكمة الإدارية لن يؤثر على قرار الحكومة بفرض الزيادة، إذ إن حكم المحكمة الإدارية غير نهائي، فحتى لو جاء منطوق الحكم بإيقاف الرسوم مع النفاذ فلن يتم إيقاف الرسوم إلا إذا قررت الحكومة تجميد أو إيقاف الزيادة.

وقالت صحيفة “الأنباء” إن الحكومة تستطيع تعطيل تنفيذ حكم المحكمة الإدارية، عبر محكمة الاستئناف، بتقديمها طلبًا بإيقاف تنفيذ حكم المحكمة الإدارية لحين صدور الحكم من محكمة الاستئناف، وكذلك بإمكان الحكومة إيقاف نفاذ حكم المحكمة الإدارية حتى العرض على محكمة التمييز.

ويرى الكثير من الوافدين في الزيادة عبئًا جديدًا سيثقل كاهلهم، وسط زيادات أخرى قامت بضع جهات حكومية بتطبيقها، وكان آخرها قيام وزارة الداخلية بزيادة رسوم إقامة الوالدين لتصل إلى 6 آلاف دولار سنويًا.

وكان قرار زيادة الرسوم على علاج الوافدين أحدث جدلًا في الكويت، من ناحية عدم قدرة الوافدين على تحمل نسبة الزيادة، وسط تحذيرات من أن يتحول المجتمع الكويتي إلى مجتمع من العازبين، بعد أن يضطر العمال إلى تسفير عائلاتهم إلى بلدانهم الأصلية لتخفيض النفقات عليهم.

ويعيش في الكويت نحو 4 ملايين نسمة بينهم 2.8 مليون وافد أجنبي مقابل 1.2 مليون كويتي، وتريد الحكومة تعديل التركيبة السكانية لتصبح عكس ما هي عليه حاليًا.

ولتحقيق ذلك الهدف، أصدرت السلطات الكويتية، قبل أيام قرارًا يقضي بالتزام الجهات الحكومية بتخفيض عدد الموظفين غير الكويتيين العاملين لديها خلال 5 سنوات، لزيادة نسب الموظفين الكويتيين إلى ما بين 70 و100 % من إجمالي قوة العمل في المجموعات الوظيفية المصنفة في بضع مجموعات بينها وظائف التدريس والتعليم والتدريب.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
28 إبريل.. طعن حسن مالك و55 آخرين على حكم إدارجهم بقوائم الإرهاب - امس 21:50 م

حددت محكمة النقض برئاسة المستشار مجدي أبو العلا 28 إبريل المقبل، لنظر أولى جلسات طعن حسن مالك رجل الأعمال الإخواني، و٥٥ متهما آخرين على حكم إدراجهم في قوائم الشخصيات الإرهابية، وذلك على خلفية إدانتهم في قضية ضرب الاقتصاد القومي، وكلفت المحكمة دائرة المستشار محمد محم

بوابة : خطة المحامين لتنفيذ حكم الإدارية العليا بعد تعنت سامح عاشور امس 21:50 م

قال منتصر الزيات، المرشح السابق على مقعد نقيب المحامين، رئيس تيار «اتحادنا كرامة»: إنه وعدد من المحامين المعارضين، بصدد اتخاذ عدد من الإجراءات، لتنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا ببطلان شروط قيد ...

19 أبريل.. طعن 67 متهمًا على إدراجهم بقوائم الإرهاب بقضية اغتيال النائب العام - امس 21:50 م

حددت محكمة النقض برئاسة المستشار مجدي أبو العلا رئيس المجلس الأعلى للقضاء، 19 أبريل لنظر أولي جلسات طعن ٦٧ متهمًا علي حكم إدراجهم بقوائم الشخصيات الإرهابية، وذلك علي خلفية اتهامهم بقضية اغتيال النائب العام الراحل المستشار هشام بركات

جريدة الجريدة الكويتية حكم قضائي: قضايا «الواتساب» من اختصاص «التحقيقات» لا النيابة العامة امس 21:50 م

موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... لا نتبنى الآراء .. ولكن نطرحها

محكمة إيرانية تصادق على حكم الإعدام بحق طبيب وباحث معارض ‬‎ امس 21:50 م

المدعي العام لمدينة طهران محمود جعفري دولت آبادي أعلن عن إصدار حكم الإعدام بحق جلالي بتهمة التجسس لصالح إسرائيل

أسباب حكم خلية مطروح : المتهمون انضموا لداعش ليبيا وسوريا و...مصراوى امس 21:50 م

أسباب حكم خلية مطروح المتهمون انضموا لداعش ليبيا وسوريا وشاركوا في قتل 21 مصريا بليبيا...مصراوى

بأمر المحكمة: لو ناويه على الطلاق خدي دهبك معاكي صوت الأمة امس 21:50 م

حكم محكمة النقض أرسى مبدأ أن المشغولات الذهبية لا تدخل ضمن جريمة تبديد المنقولات



ما هي فئات الوافدين المستثناة من قرار زيادة الرسوم الصحية في الكويت؟ ‬‎ حكمت المحكمة يعيش في الكويت نحو 4 ملايين نسمة بينهم 2.8 مليون وافد أجنبي مقابل 1.2 مليون كويتي.



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

المصدر https://www.eremnews.com/economy/1010353 إرم نيوز
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ما هي فئات الوافدين المستثناة من قرار زيادة الرسوم الصحية في الكويت؟ ‬‎

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars