الموضوعات تأتيك من 13585 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

ما هي فئات الوافدين المستثناة من قرار زيادة الرسوم الصحية في الكويت؟ ‬‎

01/10/2017 | 12:25 م 0 comments

يعيش في الكويت نحو 4 ملايين نسمة بينهم 2.8 مليون وافد أجنبي مقابل 1.2 مليون كويتي.

اقرأ أيضا:
«قضايا الدولة»: حكم برفض دعوى تعويض ضد الدولة بمبلغ 370 مليون جنيه
إعادة محاكمة المتهمين في قضية التمويل الأجنبي.. 8 يوليو -
بوابة : رفض دعوى تعويض أستاذ بـ«زراعة طنطا» بسبب حكم بإلغاء قرار مجازاته
نجاحات متوالية في 4 سنوات.. الكسب غير المشروع يعيد لخزانة الدولة 5.6 مليار جنيه -
عمال أسمنت بنى سويف ينتظرون حكم الدستورية العليا للفصل في عو...مصراوى

مع دخول قرار زيادة الرسوم الصحية على الوافدين بالكويت بنسبة 50%، حيز التنفيذ اعتبارًا من اليوم الأحد، أكدت صحف محلية وجود فئات مستثناة من القرار.

وقالت صحيفة “الأنباء” الكويتية، إن من الفئات التي يستثنيها القرار الصادر في الـ 1 من أغسطس/آب الماضي، بزيادة الرسوم الصحية على المرضى المقيمين المسجلين بنظام التأمين الصحي، هم الأطفال المصابين بمرض السرطان، ممن تقل أعمارهم عن 12 عامًا.

ويعفى من الزيادة المفروضة على الرسوم الصحية، زوجة الكويتي غير الكويتية، وأم الكويتي غير الكويتية الجنسية، وكذلك أبناء وبنات الكويتية المتزوجة من غير الكويتي ونزلاء دور الإيواء، ونزلاء دور الرعاية الاجتماعية.

ولا يطال قرار الزيادة مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وفئة البدون (غير محددي الجنسية)، وأعضاء الوفود الرسمية، وركاب الترانزيت، ونزلاء السجون الأجانب، وطلبة المنح الدراسية التابعة لوزارة التربية، والمكفوفين.

وأشارت الصحيفة إلى أن القرار يعفي جميع العاملين بوزارة الصحة وأزواجهم وأبنائهم من رسوم الأشعة والطب النووي بالمستشفيات والمراكز الصحية التابعة للوزارة.

ورغم تأكيدات وزير الصحة، جمال الحربي، على وجود استثناءات من الرسوم الصحية للحالات الطارئة الناتجة عن الحوادث وغيرها، التي ترد إلى المستشفيات، نفى الناطق الرسمي لوزارة الصحة، أحمد الشطي، وجود أي استثناءات في قرار زيادة الرسوم الصحية على الوافدين، بخلاف ما أعلن عنه الوزير للحالات العاجلة والخطرة.

ترقب لإلغاء قرار الزيادة

ويترقب وافدون انعقاد أولى جلسات المحكمة الإدارية، يوم غدٍ الاثنين، للنظر في الدعوى بإلغاء القرار الصادر في الـ 1 من أغسطس/آب الماضي، بزيادة الرسوم الصحية على المرضى المقيمين المسجلين بنظام التأمين الصحي.

وأكدت صحف محلية أن حكم المحكمة الإدارية لن يؤثر على قرار الحكومة بفرض الزيادة، إذ إن حكم المحكمة الإدارية غير نهائي، فحتى لو جاء منطوق الحكم بإيقاف الرسوم مع النفاذ فلن يتم إيقاف الرسوم إلا إذا قررت الحكومة تجميد أو إيقاف الزيادة.

وقالت صحيفة “الأنباء” إن الحكومة تستطيع تعطيل تنفيذ حكم المحكمة الإدارية، عبر محكمة الاستئناف، بتقديمها طلبًا بإيقاف تنفيذ حكم المحكمة الإدارية لحين صدور الحكم من محكمة الاستئناف، وكذلك بإمكان الحكومة إيقاف نفاذ حكم المحكمة الإدارية حتى العرض على محكمة التمييز.

ويرى الكثير من الوافدين في الزيادة عبئًا جديدًا سيثقل كاهلهم، وسط زيادات أخرى قامت بضع جهات حكومية بتطبيقها، وكان آخرها قيام وزارة الداخلية بزيادة رسوم إقامة الوالدين لتصل إلى 6 آلاف دولار سنويًا.

وكان قرار زيادة الرسوم على علاج الوافدين أحدث جدلًا في الكويت، من ناحية عدم قدرة الوافدين على تحمل نسبة الزيادة، وسط تحذيرات من أن يتحول المجتمع الكويتي إلى مجتمع من العازبين، بعد أن يضطر العمال إلى تسفير عائلاتهم إلى بلدانهم الأصلية لتخفيض النفقات عليهم.

ويعيش في الكويت نحو 4 ملايين نسمة بينهم 2.8 مليون وافد أجنبي مقابل 1.2 مليون كويتي، وتريد الحكومة تعديل التركيبة السكانية لتصبح عكس ما هي عليه حاليًا.

ولتحقيق ذلك الهدف، أصدرت السلطات الكويتية، قبل أيام قرارًا يقضي بالتزام الجهات الحكومية بتخفيض عدد الموظفين غير الكويتيين العاملين لديها خلال 5 سنوات، لزيادة نسب الموظفين الكويتيين إلى ما بين 70 و100 % من إجمالي قوة العمل في المجموعات الوظيفية المصنفة في بضع مجموعات بينها وظائف التدريس والتعليم والتدريب.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
رفض استئناف مدانٍ بحرق مولد كهربائي للشرطة بالعكر - صحيفة 20/06/2018 | 4:50 م

رفضت محكمة الاستئناف العليا الطعن المقدم من بحريني أدين مع آخرين بإشعال حريق في مولد كهربائي تابع للشرطة المتمركزة بمدخل منطقة العكر الشرقية، حيث عاقبته محكمة

: تعرف على ضوابط تنفيذ الأحكام الغيابية وأنواعها ومدة سقوطها 20/06/2018 | 4:50 م

كثيرًا ما يتفاجئ شخص ما بصدور حكم غيابي ضده، ويعلم بذلك عن طريق الصدفة، أثناء سفره داخل أو خارج البلاد، و'البوابة نيوز'، توضح لقرائها الأعزاء ما هي الأحكام الغيابية وأنواعها وطريقة تنفيذها ومدة ...

بوابة : الحكم في إعادة محاكمة متهمين بـ«أحداث عنف كرداسة» خلال ساعات 20/06/2018 | 4:50 م

تصدر الدائرة 5 إرهاب بمحكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الأربعاء، حكمها بإعادة إجراءات حجز محاكمة المتهمين محمود صلاح فارس ومحمد نجاح أحمد محمد جاد المقضى عليهما بعقوبة السجن ...

تقرير: كيف عزز حكم العدالة والتنمية الديمقراطية والحكم المدني في تركيا ترك برس 20/06/2018 | 4:50 م

ترك برس تحت هذا العنوان تحدثت صحيفة ديلي صباح التركية عن الخطوات التي اتخذتها حكومات العدالة والتنمية منذ وصوله إلى الحكم في تعزيز حكم المؤسسات من خلال تبني مقاربة أكثر ديمقراطية ذات طابع مدني تهدف إلى إقامة توزن في العلاقات بين المؤسسة العسكرية والمدنية. وكان من بين الخطوات المتخذة في هذا الصدد إعادة هيكلة المجلس العسكري الأعلى ليشمل نواب رئيس الوزراء ووزراء الداخلية والعدل

أخبار الخليج المحكمة تطلق سيدة عربية حاول زوجها قتلها بفأس 20/06/2018 | 4:50 م

قضت المحكمة الشرعية الكبرى الثانية (الجعفرية) بطلاق سيدة عربية الجنسية

22 يوليو.. استكمال محاكمة بديع و69 آخرين في قضية أحداث قس...مصراوى 20/06/2018 | 4:50 م

22 يوليو استكمال محاكمة بديع و69 آخرين في قضية أحداث قسم العرب...مصراوى

محكمة تقضى بدفع مارين لوبان 300 ألف يورو للبرلمان الأوروبى - 20/06/2018 | 4:50 م

قضت محكمة عليا تابعة للاتحاد الأوروبى بان تدفع زعيمة اليمين المتشدد فى فرنسا مارين لوبن مبلغ حوالى 300 ألف يورو إلى البرلمان الأوروبى تعويضا عن استخدامها أموالا من المجلس التشريعى



ما هي فئات الوافدين المستثناة من قرار زيادة الرسوم الصحية في الكويت؟ ‬‎ حكمت المحكمة يعيش في الكويت نحو 4 ملايين نسمة بينهم 2.8 مليون وافد أجنبي مقابل 1.2 مليون كويتي.



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

المصدر https://www.eremnews.com/economy/1010353 إرم نيوز
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ما هي فئات الوافدين المستثناة من قرار زيادة الرسوم الصحية في الكويت؟ ‬‎

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars