الموضوعات تأتيك من 12869 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

آخرهم أقدم نواب قضايا الدولة .. 3 طاعنين على تعديلات السلط...مصراوى

01/10/2017 | 12:25 م 0 comments
آخرهم أقدم نواب  قضايا الدولة .. 3 طاعنين على تعديلات  السلط...مصراوى

آخرهم أقدم نواب قضايا الدولة 3 طاعنين على تعديلات السلطة القضائية...مصراوى

اقرأ أيضا:
PANET محكمة تركية تحكم بالسجن مدى الحياة على 6 صحفيين
المحكمة التأديبية بالقليوبية توقف موظفا 3 أشهر عن العمل لانتمائه للإخوان -
أخبار الخليج ( استئناف دبي) تبرىء ( مدافعة عن حقوق الحيوانات) من ( السب والقذف)
205 آلاف مواطن كوري يطالبون بالتحقيق مع قاضي حكم وريث سام سونغ الاقتصادية/الأخبار/الأخبار/KBS World Radio
محامي أول حكم تحرش نافذ بالصعيد: الفتاة رانيا كانت بطلة في مواجهة الجاني

كتب - محمود السعيد:

انضمَّ المستشار محمد ماضي، أقدم نواب رئيس هيئة قضايا الدولة، إلى الطاعنين على قانون 13 لسنة 2017، بشأن اختيار رؤساء الهيئات القضائية الأربعة، بعدما سبقه المستشارين أنس عمارة، أقدم نواب محكمة النقض، ويحيي دكروري، أقدم نواب مجلس الدولة.

وأقام المستشارون "عمارة ودكروري وماضي" طعون طالبوا فيها ببطلان تخطيهم في التعيين كرؤساء لمحكمة النقض، ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة على الترتيب.. ويرصد "مصراوي" الطعون المقدمة في التقرير التالي.

طعن المستشار محمد ماضي

أقام المستشار محمد ماضي، أقدم نواب رئيس هيئة قضايا الدولة، طعنًا بالمحكمة الإدارية العليا، اليوم السبت، طالب فيه ببطلان قرار رئيس الجمهورية رقم 292 لسنة 2017، بتعيين المستشار حسين عبده خليل، رئيسا للهيئة، متجاوزا لأقدميته في الهيئة، وحددت دائرة طلبات رجال القضاء جلسة 25 نوفمبر المقبل، لنظر الطعن أمام هيئة مفوضي الدولة.

وقال "ماضي" في الطعن الذي حمل رقم 107337 لسنة 63 قضائية، إن رئيس الجمهورية أصدر في 27 أبريل الماضي، القانون رقم 13 لسنة 2017 والذي تضمن تعديلا لقانون الهيئة، فيما يخص طريقة اختيار رئيسها، وأن المجلس الأعلى لهيئة قضايا الدولة، رشَح أقدم 3 نواب لرئيس الهيئة حسب أقدميتهم وهو في مقدمتهم ويليه المستشارين منير مصطفى وحسين عبده خليل، لافتًا إلى اختيار رئيس الجمهورية للأخير رئيسًا للهيئة.

ولفت "ماضي" إلى أن القرار المطعون عليه يُعد قرارا إداريا منعدمًا ومفتقدا للمشروعية ترتب عليه آثاراً جسيمة، لاعتدائه على استقلال القضاء، مشيرا إلى أن نفاذ القانون رقم 13 لسنة 2017 وتطبيقه يمثل إهدارا لاستقلال القضاء وإلحاق أضرار جسيمة به.

طالب أقدم نواب الهيئة، بوقف تنفيذ القرار الجمهوري وإلغائه، وتعويضه بمبلغ 10 ملايين جنيه مصري، تعويضًا عما لحق به من أضرار، كما طالب بوقف الدعوى وإحالة القانون للمحكمة الدستورية للفصل في مدى دستوريته.

طعن المستشار يحيي دكروري

يستكمل مجلس الدولة، بجلسة 25 نوفمبر المقبل، نظر الطعن المقام من المستشار يحيى دكروري، نائب رئيس مجلس الدولة، على قرار تخطيه في التعيين رئيسًا للمجلس، ومن المقرر أن تتسلم المحكمة بالجلسة تقرير مفوضي الدولة.

طالب الطعن المقدم من "دكروري" بوقف تنفيذ وإلغاء قرار تخطيه وتعيين المستشار أحمد أبو العزم رئيساً للمجلس، وبالتعويض عما أصابه من أضرار نتيجة هذا القرار، ودفع الطعن احتياطياً بعدم دستورية القانون 13 لسنة 2017 بتنظيم تعيين رؤساء الهيئات القضائية، وبإحالته للمحكمة الدستورية العليا للفصل في الشبهات التي تعتريه.

وكان دكروري قدم تقدم بتظلم إلى رئيس الجمهورية أكد خلاله أن القاضي ينظر لمقام الرئاسة بمعاييره التي لا تهتز، وفي قناعات القاضي أيضاً قواعد لا ترتعش وما أصعب على النفس أن يشعر القاضي بهذا الظلم في حين أن مسئوليته هي رفع الظلم باسم الشعب عن كل الشعب.

طعن المستشار أنس عمارة

أجلت دائرة طلبات رجال القضاء بمحكمة استئناف القاهرة، طعن المستشار أنس عمارة، النائب الأول لرئيس محكمة النقض، على استبعاده من رئاسة المحكمة، لجلسة 14 أكتوبر المقبل للاطلاع.

وقال عمارة في طعنه إن قرار رئيس الجمهورية تخطي مبدأ الاقدمية، بالإضافة إلى عدم دستورية القانون الذي استند إليه، في تعيين المستشار مجدي أبو العلا، رئيسًا لمحكمة النقض، وفقا لتعديلات قانون السلطة القضائية، التي ألغت مبدأ الأقدمية في تعيين رؤساء الهيئات.

وقال المحامي محمد حامد سالم، إن الطعون المقدمة من المستشارين "دكروري وعمارة وماضي" قد يتم إحالتها للمحكمة الدستورية العليا للفصل في مدى دستورية تعديلات اختيار رؤساء الهيئات القضائية، وهنا سيواجه الطعن سيناريوهان؛ الأول خاص بصدور حكم بعدم دستورية التعديلات، وستصدر المحكمة الإدارية العليا حكمًا بقبول الطعون وأحقية الطاعنين في رئاسة الهيئات وفقًا لمبدأ الأقدمية.

أمَّا السيناريو الثاني؛ أوضح "حامد" في تصريحات لمصراوي، أنه يتعلق بإصدار حكم من المحكمة الدستورية العليا، بدستورية تعديلات اختيار رؤساء الهيئات القضائية، وبالتالي سيتم إصدار حكم من الإدارية العليا برفض الطعون، وحينها يصبح قرار تعيين رؤساء الهيئات الحالي نافذاً.

يذكر أن تعديلات قانون رقم 13 لسنة 2017، بشان اختيار رؤساء الهيئات القضائية، تنص على أن ترشِح الهيئات القضائية الأربعة (مجلس القضاء الأعلى، والمجلس الأعلى للنيابة الإدارية، والمجلس الأعلى لهيئة قضايا الدولة، والجمعية العمومية لمستشاري مجلس الدولة) أقدم 3 أعضاء من أقدم 7 نواب لرئيس الهيئة، على أن يختار الرئيس رؤساء الهيئات.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
مشايخ البلاط بين التطبيل و السرقة .. فضيحة مدوية لعائض القرني كشفتها محكمة سعودية! وطن اليوم 2:50 ص

شن ناشطون بموقع التواصل "تويتر" هجوما عنيفا على الداعية السعودي المقرب من ولي العهد محمد بن سلمان، عائض القرني، وذلك بعد صدور حكم قضائي ضده اليوم أثبت سطوه على كتاب ضمن مؤلفات الدكتور عبد الرحمن باشا، ونسب أجزاء كبيرة نقلت نصا من الكتاب له على أنه مؤلفها.

الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان تطالب تركيا بإلغاء الأحكام القاسية على الصحفيين - BBC Arabic اليوم 2:50 ص

الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان تطالب، في بيان حاد اللهجة، الحكومة التركية بإلغاء أحكام حبس الصحفيين الذين أدينوا "بعلاقتهم بالمخططين لمحاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو/ تموز 2016".

جريدة الجريدة الكويتية فلتُطوَ صفحة قضية «دخول المجلس» اليوم 2:50 ص

موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... لا نتبنى الآراء .. ولكن نطرحها

شاهد.. تعليق عمرو أديب على فيديو التحرش بصاحبة أول حكم قضائي مشدد ضد الجاني اليوم 2:50 ص

علق الإعلامي عمرو أديب، على تلقين فتاة صعيدية شابًا علقة ساخنة بعدما تحرش بها، وإصرارها على القبض عليه وتسليمه للشرطة، مؤكدًا أنها نموذج لكل امرأة في مصر. وأضاف خلال برنامج «كل يوم»، المذاع على قناة «أون إي»:«الفتاة الصعيدية رانيا فهمي اديته على دماغه

محكمة التمييز الكويتية تأمر بالإفراج عن معتقلي اقتحام مجلس الأمة اليوم 2:50 ص

قررت محكمة التمييز الكويتية وقف تنفيذ حكم محكمة الاستنئاف بقضية دخول مجلس الأمة، والإفراج عن كافة السجناء، والبالغ عددهم 63 شخصاً، على أن تستكمل المرافعة في الرابع من مارس/ آذار القادم، لتنزع بذلك فتيل أزمة كانت متوقعة بالشارع السياسي.

حكم على رجل بالسجن 9 سنوات بسبب القتل الخطأ...مصراوى امس 18:50 م

حكم على رجل بالسجن 9 سنوات بسبب القتل الخطأ...مصراوى

عدم قبول إشكال وزير الشباب والرياضة على حكم إعادة مباراة الزمالك والمقاصة - امس 18:50 م

قضت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامي عبدالحميد، نائب رئيس مجلس الدولة



آخرهم أقدم نواب قضايا الدولة .. 3 طاعنين على تعديلات السلط...مصراوى حكمت المحكمة آخرهم أقدم نواب قضايا الدولة 3 طاعنين على تعديلات السلطة القضائية...مصراوى



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

آخرهم أقدم نواب  قضايا الدولة .. 3 طاعنين على تعديلات  السلط...مصراوى
المصدر http://www.masrawy.com/news/news_cases/details/2017/9/30/1163650/آخرهم-أقدم-نواب-قضايا-الدولة-3-طاعنين-على-تعديلات-السلطة-القضائية- Masrawy- First Egyptian Portal - مصراوي - أول وأكبر بوابة مصرية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي آخرهم أقدم نواب قضايا الدولة .. 3 طاعنين على تعديلات السلط...مصراوى

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars