الموضوعات تأتيك من 14061 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

‫تونس تحتفل باليوم العالمي للمسنين تحت شعار 'معا من أجل تشيخ سليم'

01/10/2017 | 4:50 م 0 comments
‫تونس تحتفل باليوم العالمي للمسنين تحت شعار

‫تحتفل تونس، يوم غرة أكتوبر من كل سنة، وعلى غرار بقية البلدان، باليوم العالمي...

اقرأ أيضا:
بطولة العالم للكرة الحديدية - تونس تحرز الميدالية البرونزية
تونس تتعقب الإرهابيين في الجبال وعلى الحدود - صحيفة الوطن
تونس تعتزم جذب 50 ألف سائح صيني نهاية العام الحالي البوابة
خاص : عيش تونسي تتحوّل إلى مشروع سياسي في هذا التاريخ - أنباء تونس
''حتى أنت يا يوسف !'' ...هل أصبح الشاهد''بروتوس'' تونس ؟

تحتفل تونس، يوم غرة أكتوبر من كل سنة، وعلى غرار بقية البلدان، باليوم العالمي للمسنين الذي وضع هذا العام تحت الشعار نفسه الذي اختارته منظمة الصحة العالمية "معا من أجل تشيخ سليم" (Bien vieillir ensemble)، تأكيدا على أهمية الاعداد للتشيخ السليم وتثمينا لدور المسنين لدعم قدرتهم على العطاء والمساهمة في الحياة العائلية والاجتماعية والمهنية بإيجابية وفاعلية. 

وتؤكد التحولات الديمغرافية في تونس، وفق ورقة إعلامية صادرة عن إدرة الرعاية الصحية الاساسية بوزارة الصحة على أهمية الاستثمار في دعم صحة المسنين بما سيكون له عائدات اجتماعية واقتصادية كبيرة لفائدة المجتمع بأسره، اذ بلغت نسبة المسنين بتونس قرابة 11.7 بالمائة من مجموع السكان، حسب احصائيات المعهد الوطني للاحصاء لسنة 2014، وهي نسبة مرشحة الى ان ترتفع إلى 15 بالمائة سنة 2025، وإلى 19.8 بالمائة سنة 2029.
وتشهد نسب الأمراض الأكثر انتشارا بين هذه الفئة المتنامية من السكان، والذين تبلغ اعمارهم 70 سنة فما فوق، ارتفاعا كبيرا مقارنة بالفئة العمرية 15 سنة فما فوق، وتتمثل هذه الامراض بالخصوص في اختلالات النظر وذلك بنسبة 84 بالمائة وارتفاع ضغط الدم الذي تبلغ نسبته 72.5 بالمائة والأمراض الروماتيزمية المزمنة بنسبة 42.2 بالمائة والسكري بنسبة 35.3 بالمائة وامراض العيون كالساد (مرض يصيب عدسة العين فيعتمها ويفقدها شفافيتها مما يسبب ضعفاً في البصر دون ألم) بنسبة 34.8 بالمائة.
وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمسنين، أعدّت وزارة الصحة )إدارة الرعاية الصحية الأساسية)، برنامجا يشمل بالخصوص تنظيم ورشة عمل، يوم 5 أكتوبر 2017، بمشاركة جميع الاطراف المتدخلة من مجتمع مدني وهياكل معنية من عديد القطاعات ومسنين، وذلك بهدف رسم مخطط عمل متعدد القطاعات للنهوض بصحة المسنين.
وفضلا عن تنظيم حملة اعلامية، بالمناسبة، بمختلف وسائل الاعلام الوطنية، دعت الوزارة الهياكل الجهوية الصحية الى تنظيم يوم مفتوح وأنشطة تحسيسية في الغرض، وذلك بالتنسيق مع القطاعات الاخرى والجمعيات المدنية المعنية برعاية المسنين بالجهات.
وقد مكنت مختلف الأنشطة والبرامج الوطنية الموجهة لفائدة المسنين، بحسب ما جاء في الوثيقة ذاتها، من تحقيق العديد من المكاسب التي ساعدت على ادماجهم ودعم امكانياتهم في المحيط الاجتماعي؛ ومن ذلك البرنامج الوطني لصحة المسنين منذ سنة 1995، الذي يهدف الى الحفاظ على استقلالية المسن والنهوض بجودة حياته على المستوى النفسي والبدني والاجتماعي.
ويعتمد هذا البرنامج على إعطاء المرضى المسنين الأولوية على جميع المستويات التعهد الصحي والأهمية الخاصة ضمن البرامج الوطنية المتعلقة بالأمراض المزمنة وأمراض البصر والأمراض العقلية وتوفير الإطار الطبي لرعاية صحتهم، إضافة إلى توفير الهياكل الصحية الخصوصية على غرار وحدة طب الشيخوخة بمستشفى الحبيب ثامر والعيادة المتعددة الاختصاصات بمستشفى محمود الماطري.
كما تم إدراج علوم وطب الشيخوخة في المناهج الدراسية لطلاب الطب والعاملين الصحيين، وأدرجت كليات الطب الاربع دورات دراسات عليا في طب الشيخوخة.
وحرصت وزارة الصحة، بالتعاون مع عديد الجمعيات العاملة في هذا المجال، على توفير التدريب المستمرفي مجال رعاية المسنين للعاملين بالقطاع العام والخاص، علاوة على استفادة المسنين بالاجراءات الوقائية، المتمثلة في توفير التلاقيح المجانية ضد النزلة الوافدة، وتمتيعهم بالاجراءات العلاجية على غرار توفير العدسات بصفة مجانية لفائدة المسنين المعوزين المصابين بمرض بالساد.

وات
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
خاص : عيش تونسي تتحوّل إلى مشروع سياسي في هذا التاريخ - أنباء تونس 21/09/2018 | 4:50 ص

أفادت مصادر خاصة ل “أنباء تونس”, اليوم الخميس, بأن جمعية “عيش تونسي” التي ترأسها ألفة تراس رمبورغ ستتحوّل قريبا إلى مشروع سياسي قائم الذات في محاولة منها إيجاد بديل واقعي لإنقاذ البلاد. وأكدت مصادرنا أن جمعية “عيش تونسي” قامت بتركيز فروعها في مختلف أنحاء البلاد, ولديها إمتدادات في كل الجهات تقريبا تحضيرا لإطلاق مشروعها السياسي. …

تونس: قيادات «النداء» تتمرد على نجل رئيس الجمهورية الشرق الأوسط 21/09/2018 | 4:50 ص

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

تونس تتوقع استثمارات أجنبية بـ900 مليون دولار بنهاية 2018 الشرق الأوسط 21/09/2018 | 4:50 ص

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

تونس.. استقالة 80 عضوا من حراك المرزوقي - 21/09/2018 | 4:50 ص

أعلن يوم الأربعاء قرابة 80 عضوا من حزب "حراك تونس الإرادة"، حزب الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي، من بينهم أعضاء الهيئة السياسية عن استقالتهم الجماعية من الحزب.

البنك الدولي يصرف قرضا بقيمة 500 مليون دولار لدعم ميزانية تونس - 21/09/2018 | 4:50 ص

قال مصدر رسمي لـ"رويترز" يوم الخميس إن البنك الدولي صرف قرضا بقيمة 500 مليون دولار لدعم ميزانية تونس.

كاس تونس 2019/2018 : قرعة الدور التمهيدي الأول يوم 1 اكتوبر 21/09/2018 | 4:50 ص

 افادت الجامعة التونسية لكرة القدم في بلاغ أنه تقرر إجراء مقابلات الدور التمهيدي الأول (T1) لكأس تونس

تونس.. الولايات المتحدة تشارك في ندوة استخبارات عسكرية - 21/09/2018 | 4:50 ص

بدأت يوم الأربعاء بتونس العاصمة أشغال المؤتمر الإقليمي حول الاستخبارات العسكرية لدول شمال وغرب إفريقيا التي تنظمها وزارة الدفاع بالتعاون مع القوات الأمريكية بإفريقيا "أفريكوم".



‫تونس تحتفل باليوم العالمي للمسنين تحت شعار 'معا من أجل تشيخ سليم' اخبار تونس ‫تحتفل تونس، يوم غرة أكتوبر من كل سنة، وعلى غرار بقية البلدان، باليوم العالمي...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

‫تونس تحتفل باليوم العالمي للمسنين تحت شعار
المصدر http://www.jawharafm.net/ar/article/تونس-تحتفل-باليوم-العالمي-للمسنين-تحت-شعار-معا-من-أجل-تشيخ-سليم/105/95163 http://www.jawharafm.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ‫تونس تحتفل باليوم العالمي للمسنين تحت شعار 'معا من أجل تشيخ سليم'

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars