الموضوعات تأتيك من 13579 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

‫تونس تحتفل باليوم العالمي للمسنين تحت شعار 'معا من أجل تشيخ سليم'

01/10/2017 | 4:50 م 0 comments
‫تونس تحتفل باليوم العالمي للمسنين تحت شعار

‫تحتفل تونس، يوم غرة أكتوبر من كل سنة، وعلى غرار بقية البلدان، باليوم العالمي...

اقرأ أيضا:
: الأوروبي للإنشاء: خط تمويل تجاري لبنك تونس
FilGoal أخبار صورة - المساكني يدعم تونس في روسيا قبل مواجهة إنجلترا
FilGoal أخبار قبل مواجهة تونس.. ديلي آلي: جئنا إلى روسيا للفوز بكأس العالم
: عاجل: غدا الجمعة هو عيد الفطر المبارك في تونس
بعد 20 عاما على احداث شغب مدينة مرسيليا ... تونس وانقلترا تحييان ذكرياتهما القاتمة بمونديال فرنسا 1998

تحتفل تونس، يوم غرة أكتوبر من كل سنة، وعلى غرار بقية البلدان، باليوم العالمي للمسنين الذي وضع هذا العام تحت الشعار نفسه الذي اختارته منظمة الصحة العالمية "معا من أجل تشيخ سليم" (Bien vieillir ensemble)، تأكيدا على أهمية الاعداد للتشيخ السليم وتثمينا لدور المسنين لدعم قدرتهم على العطاء والمساهمة في الحياة العائلية والاجتماعية والمهنية بإيجابية وفاعلية. 

وتؤكد التحولات الديمغرافية في تونس، وفق ورقة إعلامية صادرة عن إدرة الرعاية الصحية الاساسية بوزارة الصحة على أهمية الاستثمار في دعم صحة المسنين بما سيكون له عائدات اجتماعية واقتصادية كبيرة لفائدة المجتمع بأسره، اذ بلغت نسبة المسنين بتونس قرابة 11.7 بالمائة من مجموع السكان، حسب احصائيات المعهد الوطني للاحصاء لسنة 2014، وهي نسبة مرشحة الى ان ترتفع إلى 15 بالمائة سنة 2025، وإلى 19.8 بالمائة سنة 2029.
وتشهد نسب الأمراض الأكثر انتشارا بين هذه الفئة المتنامية من السكان، والذين تبلغ اعمارهم 70 سنة فما فوق، ارتفاعا كبيرا مقارنة بالفئة العمرية 15 سنة فما فوق، وتتمثل هذه الامراض بالخصوص في اختلالات النظر وذلك بنسبة 84 بالمائة وارتفاع ضغط الدم الذي تبلغ نسبته 72.5 بالمائة والأمراض الروماتيزمية المزمنة بنسبة 42.2 بالمائة والسكري بنسبة 35.3 بالمائة وامراض العيون كالساد (مرض يصيب عدسة العين فيعتمها ويفقدها شفافيتها مما يسبب ضعفاً في البصر دون ألم) بنسبة 34.8 بالمائة.
وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمسنين، أعدّت وزارة الصحة )إدارة الرعاية الصحية الأساسية)، برنامجا يشمل بالخصوص تنظيم ورشة عمل، يوم 5 أكتوبر 2017، بمشاركة جميع الاطراف المتدخلة من مجتمع مدني وهياكل معنية من عديد القطاعات ومسنين، وذلك بهدف رسم مخطط عمل متعدد القطاعات للنهوض بصحة المسنين.
وفضلا عن تنظيم حملة اعلامية، بالمناسبة، بمختلف وسائل الاعلام الوطنية، دعت الوزارة الهياكل الجهوية الصحية الى تنظيم يوم مفتوح وأنشطة تحسيسية في الغرض، وذلك بالتنسيق مع القطاعات الاخرى والجمعيات المدنية المعنية برعاية المسنين بالجهات.
وقد مكنت مختلف الأنشطة والبرامج الوطنية الموجهة لفائدة المسنين، بحسب ما جاء في الوثيقة ذاتها، من تحقيق العديد من المكاسب التي ساعدت على ادماجهم ودعم امكانياتهم في المحيط الاجتماعي؛ ومن ذلك البرنامج الوطني لصحة المسنين منذ سنة 1995، الذي يهدف الى الحفاظ على استقلالية المسن والنهوض بجودة حياته على المستوى النفسي والبدني والاجتماعي.
ويعتمد هذا البرنامج على إعطاء المرضى المسنين الأولوية على جميع المستويات التعهد الصحي والأهمية الخاصة ضمن البرامج الوطنية المتعلقة بالأمراض المزمنة وأمراض البصر والأمراض العقلية وتوفير الإطار الطبي لرعاية صحتهم، إضافة إلى توفير الهياكل الصحية الخصوصية على غرار وحدة طب الشيخوخة بمستشفى الحبيب ثامر والعيادة المتعددة الاختصاصات بمستشفى محمود الماطري.
كما تم إدراج علوم وطب الشيخوخة في المناهج الدراسية لطلاب الطب والعاملين الصحيين، وأدرجت كليات الطب الاربع دورات دراسات عليا في طب الشيخوخة.
وحرصت وزارة الصحة، بالتعاون مع عديد الجمعيات العاملة في هذا المجال، على توفير التدريب المستمرفي مجال رعاية المسنين للعاملين بالقطاع العام والخاص، علاوة على استفادة المسنين بالاجراءات الوقائية، المتمثلة في توفير التلاقيح المجانية ضد النزلة الوافدة، وتمتيعهم بالاجراءات العلاجية على غرار توفير العدسات بصفة مجانية لفائدة المسنين المعوزين المصابين بمرض بالساد.

وات
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تونس : جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الاربعاء 20 جوان 2018 اليوم 3:00 ص

تناولت صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ، اليوم الاربعاء ، عدد من الاخبار والمتفرقات من تونس والعالم من ابرزها تونس قادمة على أزمة حليب وحمادي الجبالي

مباراة تونس وإنقلترا: ناموس موسكو هاجم اللاعبين وأزعج الجماهير - أنباء تونس اليوم 3:00 ص

  عانى لاعبو منتخب إنجلترا والمنتخب  الوطني التونسي، من الناموس المنتشر في أجواء  ملعب فولوجراد الذي يحتضن المبارة التي جمعتهما يوم الاثنين الفارط،  ضمن الجولة الأولى من سابع مجموعات نهائيات كأس العالم 2018 المقامة على الأراضي الروسية. وقد هاجم الناموس و الحشرات اللاعبين أثناء المباراة، وعدد كبير من الجماهير على المدرجات عانوا أيضاً، غير ان  …

حركة نداء تونس وإتحاد الشغل يؤكدان خلال لقائهما على ضرورة إنجاز تغيير حكومي شامل والإنطلاق الفوري في تنفيذ الإصلاحات الإقتصادية المطلوبة اليوم 3:00 ص

 قال الناطق الرسمي باسم حركة نداء تونس، المنجي الحرباوي إنّ اللقاء الذي جمع وفدا عن حركة نداء

وزير الدفاع التونسي: لا ولن تكون هناك انقلابات في بلادنا - اليوم 3:00 ص

نفى وزير الدفاع التونسي، عبد الكريم الزبيدي، اليوم الأربعاء، وجود أي تخطيط لانقلاب في بلاده، معتبرا أن التقارير عن ذلك "محض فزاعات وتخويفات"،

إصلاحات شائكة تنتظر المجهول.. تونس تتجه للمساواة في الميراث ...مصراوى اليوم 3:00 ص

إصلاحات شائكة تنتظر المجهول تونس تتجه للمساواة في الميراث وإباحة المثلية الجنسية...مصراوى



‫تونس تحتفل باليوم العالمي للمسنين تحت شعار 'معا من أجل تشيخ سليم' اخبار تونس ‫تحتفل تونس، يوم غرة أكتوبر من كل سنة، وعلى غرار بقية البلدان، باليوم العالمي...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

‫تونس تحتفل باليوم العالمي للمسنين تحت شعار
المصدر http://www.jawharafm.net/ar/article/تونس-تحتفل-باليوم-العالمي-للمسنين-تحت-شعار-معا-من-أجل-تشيخ-سليم/105/95163 http://www.jawharafm.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ‫تونس تحتفل باليوم العالمي للمسنين تحت شعار 'معا من أجل تشيخ سليم'

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars