الموضوعات تأتيك من 12511 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

عن انفصال كردستان عن العراق - أقــــلام حرة

01/10/2017 | 6:25 م 0 comments

لم أكن أرغب في التعليق على انفصال كردستان عن العراق، ولكن ما دام هذا الموضوع قد أخذ حيزا من النقاش في صفحات المدونين الموريتانيين، فلا بأس في هذه الحالة من تقديم (...)

اقرأ أيضا:
الأمم المتحدة تحذر من قانون يسرق الطفولة في العراق...مصراوى
العراق: تنفيذ حكم الإعدام بحق 38 مدانا بالإرهاب
: ألمانيا: لا نصرًا دائمًا على داعش في العراق حتى الآن
فتيات النوادي الليلية في العراق لــ الكاتب / عدنان ابو زيد
سابك تعيد فتح مكتبها في العراق - صحيفة مكة

لم أكن أرغب في التعليق على انفصال كردستان عن العراق، ولكن ما دام هذا الموضوع قد أخذ حيزا من النقاش في صفحات المدونين الموريتانيين، فلا بأس في هذه الحالة من تقديم رأيي الشخصي في هذا الموضوع، والذي يمكن تلخيصه
في النقاط التالية :
1 ـ إني ضد أي انفصال وأي تفكك يحدث في أي دولة عربية أو افريقية، أو مسلمة في أي قارة كانت، وإني من الذين يدعون إلى الاحتفاظ بالكيانات التي خلفها الاستعمار ...فإذا كنا قد فشلنا في أن نسجل أي وحدة بين أي قطرين عربيين أو إفريقيين أو إسلاميين، فعلينا على الأقل أن نحتفظ بهذه الكيانات وهذه الحدود التي خلفها الاستعمار، حتى وإن كنا نعلم بأن هذه الحدود قد تم رسمها على ظلم كبير لهذا المكون أو ذاك، وذلك حتى تبقى قنابل موقوتة يمكن أن تنفجر في كل حين.إن فتح المجال في مراجعة هذه الحدود وهذه الكيانات التي خلفها الاستعمار سيفتح باب شر سيكون من الصعب غلقه، ولن تسلم منه أية دولة.
2 ـ إني مع أي نضال جدي داخل هذه البلدان من أجل رفع الظلم عن أي مكون تم تهميشه في أي فترة من الفترات، وفي هذه الإطار فإنه من الواجب علينا جميعا الوقوف مع الأكراد حتى ينالوا حقوقهم كاملة غير منقوصة داخل الدولة العراقية، لا خارجها. ونفس الشيء يمكن أن نقوله عن الأكراد في تركيا وفي سوريا وفي إيران.
3 ـ في العراق لم يسلم أي مكون من الظلم، فالعرب تعرضوا هم أيضا لظلم كبير، فالشيعة العرب تعرضوا لظلم كبير في عهود ماضية، والسنة العرب يتعرضون اليوم لظلم كبير، فإذا كان كل مكون تعرض لظلم جاز له الانفصال، فسيتحول العراق إلى مجموعة دويلات طائفية وعرقية، وسيمتد هذا التفكك الطائفي والعرقي والمذهبي ليصل إلى بقية البلدان العربية والإفريقية، والتي من الصعب أن تخلو أي واحدة منها من ظلم تعرض له هذا المكون أو ذاك..
4 ـ عندما أقف مع تفكك هذه الدولة أو تلك، فإنه لن تبقى لي حجة أرد بها إن دعمت دول أخرى تفكك بلادي هذه، والتي لا شك بأنه توجد بها مظالم قد تعرض لها هذا المكون أو ذاك، في هذه الفترة أو تلك.
5 ـ أثبتت التجارب بأن التفكك والانفصال عن الدولة الأم لا يأتي بعدل ولا يجلب تنمية، ولكم في جنوب السودان خير مثال.
6 ـ من المؤشرات الدالة على أن انفصال إقليم كردستان لا خير فيه للأكراد ولا للعرب ولا للمسلمين، هو أن هذا الانفصال قد تم دعمه بشكل قوي من طرف العدو الصهيوني.
7 ـ إن المسألة تتعلق في مجملها بأنظمة استبدادية وظالمة، فإن استطعنا أن نقيم دولة عدل ومؤسسات، فإن كل المكونات ستجد حقوقها كاملة غير منقوصة داخل الدولة الأم، وإن فشلنا في ذلك، فسيبقى الظلم يهدد جميع المكونات، فإن سلمت منه هذه المكونة في هذا اليوم، فإنها لن تسلم منه غدا.
حفظ الله موريتانيا، وحفظ كل البلدان العربية والإفريقية من التفكك والانقسام.
محمد الأمين ولد الفاضل
[email protected]

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
العراق: زعماء مليشيات يتحدثون عن ولادة جماعات مسلحة جديدة بعد هزي 15/12/2017 | 5:25 ص

لم يكد ينتهي الأسبوع الأول على إعلان بغداد تحرير الأراضي العراقية من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي والقضاء على التنظيم عسكريا، حتى بدأ الحديث عن جماعات مسلحة جديدة بالعراق ولدت في مناطق عدة.

العراق: تنفيذ حكم الإعدام بحق 38 مدانا بالإرهاب 15/12/2017 | 5:25 ص

نفذت السلطات العراقية، الخميس، أحكاما بالإعدام بحق 38 مدانا في جرائم متعلقة بالإرهاب. كشف ذلك، بيان لوزارة العدل، نقلته

العمليات المشتركة تؤكد لـ سبوتنيك ظهور تنظيم إرهابي جديد في العراق - Sputnik Arabic 15/12/2017 | 5:25 ص

أكد المتحدث الرسمي باسم العمليات المشتركة العراقية، العميد يحيى رسول، في تصريح خاص لمراسلة "سبوتنيك" في العراق، اليوم الخميس، ظهور مجموعة إرهابية جديدة شمالي البلاد.

ضحايا سبايكر ينتقمون.. العراق يعدم 38 من القاعدة وداعش - العربية.نت الصفحة الرئيسية 15/12/2017 | 5:25 ص

أعدمت السلطات العراقية الخميس 38 محكوماً بالإعدام كانوا دِينوا بـquot;الإرهابquot;، في ثاني أكبر عملية إعدام جماعي منذ سبتمبر الماضي. وقال داخل كاظم

عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق - BBC Arabic 15/12/2017 | 5:25 ص

محكمة بريطانية تقضي بأحقية تعويض أربعة عراقيين بموجب قانون حقوق الانسان جراء سوء معاملة واعتقال غير قانوني تعرضوا له خلال فترة الحرب في العراق.

: ألمانيا: لا نصرًا دائمًا على داعش في العراق حتى الآن 12/12/2017 | 11:50 ص

ذكرت الحكومة الألمانية أن النصر الدائم لم يتم تحقيق نصر دائم ضد تنظيم داعش حتى الآن، رغم أوجه النجاح التي تحققت في مكافحة التنظيم في العراق. وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية راينر ...



عن انفصال كردستان عن العراق - أقــــلام حرة اخبار العراق لم أكن أرغب في التعليق على انفصال كردستان عن العراق، ولكن ما دام هذا الموضوع قد أخذ حيزا من النقاش في صفحات المدونين الموريتانيين، فلا بأس في هذه الحالة من تقديم (...)



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار العراق

خيارات

المصدر http://www.aqlame.com/article35427.html aqlame.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي عن انفصال كردستان عن العراق - أقــــلام حرة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars