الموضوعات تأتيك من 13707 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

عن انفصال كردستان عن العراق - أقــــلام حرة

01/10/2017 | 6:25 م 0 comments

لم أكن أرغب في التعليق على انفصال كردستان عن العراق، ولكن ما دام هذا الموضوع قد أخذ حيزا من النقاش في صفحات المدونين الموريتانيين، فلا بأس في هذه الحالة من تقديم (...)

اقرأ أيضا:
تحذيرات من مخاطر انشاء قواعد سرية اميركية في العراق
العراق.. الأيتام يسعون وراء اللقمة في شوارع الموصل
لهذه الاسباب تسعى واشنطن لتأخير تشكيل الحكومة في العراق!
“التعليم” تدعو الجامعات والمعاهد البريطانية الى فتح فروع لها في العراق – جريدة الصباح الجديد
حزب البارزاني يؤكد ضرورة توجه الاوضاع في العراق نحو الانفراج

لم أكن أرغب في التعليق على انفصال كردستان عن العراق، ولكن ما دام هذا الموضوع قد أخذ حيزا من النقاش في صفحات المدونين الموريتانيين، فلا بأس في هذه الحالة من تقديم رأيي الشخصي في هذا الموضوع، والذي يمكن تلخيصه
في النقاط التالية :
1 ـ إني ضد أي انفصال وأي تفكك يحدث في أي دولة عربية أو افريقية، أو مسلمة في أي قارة كانت، وإني من الذين يدعون إلى الاحتفاظ بالكيانات التي خلفها الاستعمار ...فإذا كنا قد فشلنا في أن نسجل أي وحدة بين أي قطرين عربيين أو إفريقيين أو إسلاميين، فعلينا على الأقل أن نحتفظ بهذه الكيانات وهذه الحدود التي خلفها الاستعمار، حتى وإن كنا نعلم بأن هذه الحدود قد تم رسمها على ظلم كبير لهذا المكون أو ذاك، وذلك حتى تبقى قنابل موقوتة يمكن أن تنفجر في كل حين.إن فتح المجال في مراجعة هذه الحدود وهذه الكيانات التي خلفها الاستعمار سيفتح باب شر سيكون من الصعب غلقه، ولن تسلم منه أية دولة.
2 ـ إني مع أي نضال جدي داخل هذه البلدان من أجل رفع الظلم عن أي مكون تم تهميشه في أي فترة من الفترات، وفي هذه الإطار فإنه من الواجب علينا جميعا الوقوف مع الأكراد حتى ينالوا حقوقهم كاملة غير منقوصة داخل الدولة العراقية، لا خارجها. ونفس الشيء يمكن أن نقوله عن الأكراد في تركيا وفي سوريا وفي إيران.
3 ـ في العراق لم يسلم أي مكون من الظلم، فالعرب تعرضوا هم أيضا لظلم كبير، فالشيعة العرب تعرضوا لظلم كبير في عهود ماضية، والسنة العرب يتعرضون اليوم لظلم كبير، فإذا كان كل مكون تعرض لظلم جاز له الانفصال، فسيتحول العراق إلى مجموعة دويلات طائفية وعرقية، وسيمتد هذا التفكك الطائفي والعرقي والمذهبي ليصل إلى بقية البلدان العربية والإفريقية، والتي من الصعب أن تخلو أي واحدة منها من ظلم تعرض له هذا المكون أو ذاك..
4 ـ عندما أقف مع تفكك هذه الدولة أو تلك، فإنه لن تبقى لي حجة أرد بها إن دعمت دول أخرى تفكك بلادي هذه، والتي لا شك بأنه توجد بها مظالم قد تعرض لها هذا المكون أو ذاك، في هذه الفترة أو تلك.
5 ـ أثبتت التجارب بأن التفكك والانفصال عن الدولة الأم لا يأتي بعدل ولا يجلب تنمية، ولكم في جنوب السودان خير مثال.
6 ـ من المؤشرات الدالة على أن انفصال إقليم كردستان لا خير فيه للأكراد ولا للعرب ولا للمسلمين، هو أن هذا الانفصال قد تم دعمه بشكل قوي من طرف العدو الصهيوني.
7 ـ إن المسألة تتعلق في مجملها بأنظمة استبدادية وظالمة، فإن استطعنا أن نقيم دولة عدل ومؤسسات، فإن كل المكونات ستجد حقوقها كاملة غير منقوصة داخل الدولة الأم، وإن فشلنا في ذلك، فسيبقى الظلم يهدد جميع المكونات، فإن سلمت منه هذه المكونة في هذا اليوم، فإنها لن تسلم منه غدا.
حفظ الله موريتانيا، وحفظ كل البلدان العربية والإفريقية من التفكك والانقسام.
محمد الأمين ولد الفاضل
[email protected]

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
العراق.. القوى السنية تشكل وفدا للتفاوض على شكل الحكومة 08/07/2018 | 11:50 م

شكلت القوى السياسية السنية في العراق وفدا تفاوضيا موحدا لتمثيلها في مباحثات تشكيل الحكومة المقبلة. ويضم التكتل الجديد أكثر من 50 مرشحا فائزا بالانتخابات.

“التعليم” تدعو الجامعات والمعاهد البريطانية الى فتح فروع لها في العراق – جريدة الصباح الجديد 08/07/2018 | 11:50 م

بغداد ـ الصباح الجديد: دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى، أمس الأحد، الجامعات والمعاهد الأكاديمية البريطانية الى فتح فروع لها في العراق. وقال العيسى في كلمته خلال اجتماع أعمال المراجعة السنوية لمجلس الأعمال العراقي البريطاني، التي عقدت في لندن بحضور البارونة ايما نيكلسون والسفير البريطاني في بغداد وعدد من ممثلي المؤسسات البريطانية ...

حزب البارزاني يؤكد ضرورة توجه الاوضاع في العراق نحو الانفراج 08/07/2018 | 11:50 م

أكد سكريتر الحزب الديمقراطي الكردستاني العراقي فاضل ميراني، على ضرورة أن تتوجه الاوضاع في العراق نحو الانفراج، موضحا أن حزبه لا يرغب بتوجه العراق نحو فراغ قانوني ومؤسساتي.

العراق.. الأيتام يسعون وراء اللقمة في شوارع الموصل 08/07/2018 | 11:50 م

ينظفون زجاج السيارات ويبيعون قناني الماء والمناديل الورقية

العراق.. العثور على 36 جثة لضحايا مجزرة سبايكر - 08/07/2018 | 11:50 م

أعلنت لجنة "تخليد مجزرة تكريت"، العثور على 36 جثة تعود لضحايا "مجزرة سبايكر"، في محيط القصور الرئاسية، بمدينة تكريت شمالي العاصمة العراقية بغداد.

موجة حر شديد تجتاح العراق +فيديو 08/07/2018 | 11:50 م

اجتاحت بغداد وعددا من المدنِ العراقية موجة حر شديد اصابت العديد من مفاصل حياة العراقيين بالشلل. وتزامن ارتفاع درجات الحرارة في العراق مع شح المياه نتيجة انخفاض منسوب المياه في نهر دجلة والانقطاع المستمر للتيار الكهربائي ما زاد من صعوبة مواجهة موجة الحر.



عن انفصال كردستان عن العراق - أقــــلام حرة اخبار العراق لم أكن أرغب في التعليق على انفصال كردستان عن العراق، ولكن ما دام هذا الموضوع قد أخذ حيزا من النقاش في صفحات المدونين الموريتانيين، فلا بأس في هذه الحالة من تقديم (...)



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار العراق

خيارات

المصدر http://www.aqlame.com/article35427.html aqlame.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي عن انفصال كردستان عن العراق - أقــــلام حرة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars