الموضوعات تأتيك من 12915 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تلفزيون الجزائر يبث صورا مروعة لأول مرة عن دواعش التسعينات

01/10/2017 | 7:50 م 0 comments

في الذكرى الـ 12 لإقرار ميثاق السلم والمصالحة يعيد الإعلام الجزائري إلى الأذهان بشاعة الإرهاب في تحفيز للجزائريين لردع أي محاولة لعودته

اقرأ أيضا:
- الجزائر لا تتسول للأجناس
سفير الجزائر السابق لدى اليابان سليم دباغة يقلد وسام الشمس المشرقة و الأشعة الذهبية والفضية
لمواجهة تدفق الهجرة.. الجزائر تفتي بـ”تحريم” الهجرة السرية – اليوم 24
النجم الفرنسي جيرار ديبارديو يعتزم الهجرة إلى الجزائر Euronews
مصارعة/ بطولة افريقيا 2018: الجزائر تحصد 37 ميدالية .. 16 منها ذهبية الإذاعة الجزائرية

 أفرج التلفزيون الجزائري لأول مرة عن أرشيف صور "صادمة ومروعة" تعود لضحايا الجرائم التي اقترفتها الجماعات الإرهابية في فترة "العشرية السوداء" خلال تسعينات القرن الماضي.

الجيش الجزائري يدعو "فلول إرهاب التسعينيات" للاستسلام

وجحيم الإرهاب هذا الذي عاشه الجزائريون في تلك الفترة عرضه التلفزيون الجزائري بالصوت والصورة من خلال تقرير تلفزيوني بعنوان "حتى لا ننسى". 

وعاد من خلاله بذاكرة الجزائريين عبر مشاهد تعرض لأول مرة إلى أخطر وأحلك فترة أمنية وسياسية واقتصادية مرت بها الجزائر منذ استقلالها، وكان صادما كما أجمع عليه الكثير من الجزائريين.

الفيلم الوثائقي الذي عرض بمناسبة مرور 12 عاما على إقرار ميثاق السلم والمصالحة والوطنية في 29 سبتمبر/أيلول عام 2005، حاول من خلاله التلفزيون تذكير الجزائريين بعشرية سوداء "قد تعود" إذا توفرت نفس أسباب عشرية التسعينات، بمشاهد أبكت الجزائريين وحرقت قلوب ضحايا جماعات إرهابية لم يكن لها أي هدف سوى استباحة الدم الجزائري.

ومن خلال اللقطات المعروضة، يتضح أن الإرهاب لم يكن يفرق بين طفل وامرأة وطاعن في السن ورجل، حتى أن من ضمن ضحاياه كان أطفال رضع بحسب شهادات سابقة لآباء وأمهات قالوا إن الإرهابيين أحرقوا فلذات أكبادهم أمام أعينهم "فوق مقلاة كما يشوى لحم الحيوان".


والملاحظ أيضا في تلك الصور وشهادات سابقة أن الطريقة الهمجية والوحشية التي استعملتها الجماعات الإرهابية في الجزائر في تلك الفترة تشبه إلى حد كبير الطريقة التي تنتهجها الجماعات الإرهابية حاليا في العالم خاصة تنظيم داعش.

وكثير ممن شاهدوا التقرير التلفزيوني "لا ننسى" أطلقوا تسمية جديدة لوحشية الجماعات الإرهابية في فترة التسعينات، وهي "دواعش التسعينات".


وعلى الرغم من المشاهد الصادمة التي فاجأت الجزائريين- خاصة أولئك الشباب الذين لم يعيشوا تلك الفترة- وعرضها التلفزيون الجزائري عبر قنواته الثلاث، إلا أنه لم يسبق عرض التقرير بتنبيه عن بشاعة الصور، وتحذير المشاهدين خاصة منهم الأطفال وأصحاب القلوب الضعيفة من مشاهدة محتوى التقرير، كما لم يغطِ مشاهد الدم كما جرت عليه العادة.

وتعرض "بوابة العين الإخبارية" بعضا من هذه الصور، فيما تعتذر عن نشر صور أخرى لبشاعتها.

و"العشرية السوداء" امتدت في الجزائر منذ بداية التسعينات حتى نهايتها، وخلفت 200 ألف قتيل ومئات المفقودين وخسائر اقتصادية تقدر بـ 50 مليار دولار.


وبعد نجاح القوات الجزائرية في إفشال مخطط تلك الجماعات الإرهابية في الوصول إلى الحكم أو تمزيق البلاد، ونجاحها في إضعافها حتى أوقفت إرهابها، طرحت البلاد استفتاء للتصويت على ميثاق السلم والمصالحة الوطنية في 29 سبتمبر/أيلول 2005، وحصل على تأييد بنسبة 97% من الأصوات، وتضمن العفو عن التائبين، خاصة أولئك "المغرر بهم".

واستثنى القانون من العفو كل المتهمين بارتكاب مجازر جماعية، ووضع المتفجرات في الأماكن العمومية، والاغتصاب، وكذلك تضمن منع كل من تم العفو عنهم من ممارسة أي نشاط سياسي مهما كان.

وفي عام 2006 أصبح الميثاق قانونا، وساهم في تخلي عدد كبير من الإرهابيين عن السلاح، حيث تذكر أرقام رسمية أن عدد المستفيدين من العفو بلغ أكثر من 15 ألف شخص، مع إعادة أكثر من 4300 شخص إلى وظائفهم.

أما الإرهابيون الذين لمن ينخرطوا في المصالحة ولقوا مصرعهم خلال القتال فقد زاد عددهم على 17 ألف إرهابي.


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
في خضم أزمة الاحتجاجات.. الجزائر يمنع بعثة دولية من لقاء نقابات مستقلة ‬‎ اليوم 8:00 ص

خبراء الندوة الدولية للعمل كانوا يعتزمون زيارة الجزائر في الـ26 فبراير الجاري، لكن الرفض الحكومي حال دون إتمام المهمة بلقاء النقابات الجزائرية المستقلة

الجزائر: قرار رئاسي بمواصلة دعم الفقراء اليوم 8:00 ص

حسم الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة، اليوم السبت، الجدل الذي شهدته بلاده مؤخراً حول إلغاء الدعم الحكومي، مؤكداً أن بلاده ستبقي على سياستها الاجتماعية لدعم الفئات الفقيرة رغم تبعات الأزمة النفطية على اقتصاد البلاد.

الجزائر ليس لديها ما تخفيه عن المكتب الدولي للعمل اليوم 8:00 ص

شرعت في التحضير لزيارة بعثته بـ

-الجزائر تستعدي المنظمة الدولية للعمل! اليوم 8:00 ص

لم يسبق وأن رفضت الجزائر طلبا للمنظمة الدولية للعمل بجنيف، بحيث ظلت تربطهما علاقات جيدة بدليل زيارة مديرها العام الجزائر عدة مرات، وأيضا زيارة الرئيس بوتفليقة في بداية عهدته الأولى، مقر المنظمة، كضيف شرف والمشاركة في أشغال جلساتها السنوية. فما الذي جعل ا

سجال في الجزائر لتوحيد حروف تيفيناغ أخبار سكاي نيوز عربية اليوم 8:00 ص

تجدد في الجزائر السجال حول توحيد الكتابة بالحرف الأمازيغي "تيفيناغ" بين داعيين لتطوير الكتابة وتوحيدها، وبين آخرين يدعون إلى العودة للحرف اللاتيني لحين تطوير حر

الجزائر لن تنسى دعم روسيا لثورتها 22/02/2018 | 1:25 م

مزيد من التعاون منتظر بين البلدين ومساهل يؤكد:**أكد وزير الخارجية عبد القادر مساهل، أن روسيا والجزائ

شاهد.. مولودية الجزائر يكتسح أوتوهو الكونغولى 9 – 0 فى دورى الأبطال - 22/02/2018 | 1:25 م

حقق فريق مولودية الجزائر فوزا تاريخيا على أوتوهو بطل الكونغو برازفيل بنتيجة 9 – 0، فى المباراة التى جمعتهما اليوم، بملعب "5 يوليو" بالعاصمة الجزائرية..



تلفزيون الجزائر يبث صورا مروعة لأول مرة عن دواعش التسعينات اخبار الجزائر في الذكرى الـ 12 لإقرار ميثاق السلم والمصالحة يعيد الإعلام الجزائري إلى الأذهان بشاعة الإرهاب في تحفيز للجزائريين لردع أي محاولة لعودته



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

المصدر https://al-ain.com/article/algeria-terrorism1 الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تلفزيون الجزائر يبث صورا مروعة لأول مرة عن دواعش التسعينات

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars