الموضوعات تأتيك من 14058 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تلفزيون الجزائر يبث صورا مروعة لأول مرة عن دواعش التسعينات

01/10/2017 | 7:50 م 0 comments

في الذكرى الـ 12 لإقرار ميثاق السلم والمصالحة يعيد الإعلام الجزائري إلى الأذهان بشاعة الإرهاب في تحفيز للجزائريين لردع أي محاولة لعودته

 أفرج التلفزيون الجزائري لأول مرة عن أرشيف صور "صادمة ومروعة" تعود لضحايا الجرائم التي اقترفتها الجماعات الإرهابية في فترة "العشرية السوداء" خلال تسعينات القرن الماضي.

الجيش الجزائري يدعو "فلول إرهاب التسعينيات" للاستسلام

وجحيم الإرهاب هذا الذي عاشه الجزائريون في تلك الفترة عرضه التلفزيون الجزائري بالصوت والصورة من خلال تقرير تلفزيوني بعنوان "حتى لا ننسى". 

وعاد من خلاله بذاكرة الجزائريين عبر مشاهد تعرض لأول مرة إلى أخطر وأحلك فترة أمنية وسياسية واقتصادية مرت بها الجزائر منذ استقلالها، وكان صادما كما أجمع عليه الكثير من الجزائريين.

الفيلم الوثائقي الذي عرض بمناسبة مرور 12 عاما على إقرار ميثاق السلم والمصالحة والوطنية في 29 سبتمبر/أيلول عام 2005، حاول من خلاله التلفزيون تذكير الجزائريين بعشرية سوداء "قد تعود" إذا توفرت نفس أسباب عشرية التسعينات، بمشاهد أبكت الجزائريين وحرقت قلوب ضحايا جماعات إرهابية لم يكن لها أي هدف سوى استباحة الدم الجزائري.

ومن خلال اللقطات المعروضة، يتضح أن الإرهاب لم يكن يفرق بين طفل وامرأة وطاعن في السن ورجل، حتى أن من ضمن ضحاياه كان أطفال رضع بحسب شهادات سابقة لآباء وأمهات قالوا إن الإرهابيين أحرقوا فلذات أكبادهم أمام أعينهم "فوق مقلاة كما يشوى لحم الحيوان".


والملاحظ أيضا في تلك الصور وشهادات سابقة أن الطريقة الهمجية والوحشية التي استعملتها الجماعات الإرهابية في الجزائر في تلك الفترة تشبه إلى حد كبير الطريقة التي تنتهجها الجماعات الإرهابية حاليا في العالم خاصة تنظيم داعش.

وكثير ممن شاهدوا التقرير التلفزيوني "لا ننسى" أطلقوا تسمية جديدة لوحشية الجماعات الإرهابية في فترة التسعينات، وهي "دواعش التسعينات".


وعلى الرغم من المشاهد الصادمة التي فاجأت الجزائريين- خاصة أولئك الشباب الذين لم يعيشوا تلك الفترة- وعرضها التلفزيون الجزائري عبر قنواته الثلاث، إلا أنه لم يسبق عرض التقرير بتنبيه عن بشاعة الصور، وتحذير المشاهدين خاصة منهم الأطفال وأصحاب القلوب الضعيفة من مشاهدة محتوى التقرير، كما لم يغطِ مشاهد الدم كما جرت عليه العادة.

وتعرض "بوابة العين الإخبارية" بعضا من هذه الصور، فيما تعتذر عن نشر صور أخرى لبشاعتها.

و"العشرية السوداء" امتدت في الجزائر منذ بداية التسعينات حتى نهايتها، وخلفت 200 ألف قتيل ومئات المفقودين وخسائر اقتصادية تقدر بـ 50 مليار دولار.


وبعد نجاح القوات الجزائرية في إفشال مخطط تلك الجماعات الإرهابية في الوصول إلى الحكم أو تمزيق البلاد، ونجاحها في إضعافها حتى أوقفت إرهابها، طرحت البلاد استفتاء للتصويت على ميثاق السلم والمصالحة الوطنية في 29 سبتمبر/أيلول 2005، وحصل على تأييد بنسبة 97% من الأصوات، وتضمن العفو عن التائبين، خاصة أولئك "المغرر بهم".

واستثنى القانون من العفو كل المتهمين بارتكاب مجازر جماعية، ووضع المتفجرات في الأماكن العمومية، والاغتصاب، وكذلك تضمن منع كل من تم العفو عنهم من ممارسة أي نشاط سياسي مهما كان.

وفي عام 2006 أصبح الميثاق قانونا، وساهم في تخلي عدد كبير من الإرهابيين عن السلاح، حيث تذكر أرقام رسمية أن عدد المستفيدين من العفو بلغ أكثر من 15 ألف شخص، مع إعادة أكثر من 4300 شخص إلى وظائفهم.

أما الإرهابيون الذين لمن ينخرطوا في المصالحة ولقوا مصرعهم خلال القتال فقد زاد عددهم على 17 ألف إرهابي.


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الجزائر - الرئيس بوتفليقة يجري تغييرات جديدة في قيادة الجيش — TSA عربي 17/09/2018 | 3:00 م

الجزائر – TSA عربي: أنهى رئيس الجمهورية مهام كل من اللواء أحسن طافر قائد القوات البرية، واللواءعبد القادر لوناس قائد القوات الجوية، وأحالهما على التقاعد، بحسب ما كشفت عنه قناة النهار، اليوم الاثنين 17 سبتمبر. وتم وتعيين اللواء سعيد شنقريحة قائدا للقوات البرية خلفا للواء أحسن طافر، وتعيين اللواء بومعزة محمد مكان اللواء عبد القادر …

الجزائر - تصريحات متناقضة للوزراء تكشف التخبط الحكومي : حسبلاوي يكذب زمالي — TSA عربي 17/09/2018 | 3:00 م

الجزائر – عاد السجال مجددا بين أعضاء الحكومة إلى واجهة الساحة السياسية، فبعد حادثة تكذيب الوزراء للوزراء كما حصل مع وزيري الصحة، بشان وباء الكوليرا، ثم وزير السكن مع ملف عدل، انتقل الخلاف إلى أعضاء حكومة اويحيي، بعدما ناقض وزير الصحة مختار حسبلاوي، تصريحات زميله في الحكومة مراد زمالي بشأن مجانية العلاج وحرمان أي شخص …

الجزائر - الأرصاد الجوية تحذر من رعود و أمطار في 18 ولاية — TSA عربي 17/09/2018 | 3:00 م

الجزائر – TSA عربي: حذر الديوان الوطني للارصاد الجوية في نشرية خاصة، اليوم الاحد 16 سبتمبر، من أمطار ورعود في 18 ولاية بوسط، غرب وشرق الجزائر. وحسب موقع الارصاد الجوية، فإن النشرية تتعلق بتنبيه من الدرجة الثانية باللون الاصفر، ويشمل الولايات التالية: تبسة، خنشلة، باتنة، أم البواقي، قسنطينة، ميلة، سكيكدة، جيجل، بجاية، تيزي وزو، البويرة، بومرداس، الجزائر، …

الجزائر تدعو لليقظة لإحباط أي محاولات لإحداث اضطرابات 17/09/2018 | 3:00 م

دعا نور الدين بدوي، وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية الجزائري، مواطني الجزائر، إلى التحلي باليقظة من أجل إحباط أي محاولات إحداث اضطرابات قد تقوم بها دوائر تعمل في الظل. وقال 'بدوي'، ...

الفلسطيني وادي يحسم موقعة المصري واتحاد الجزائر بهدف رائع (فيديو) - 17/09/2018 | 3:00 م

قاد المهاجم الفلسطيني محمود وادي فريقه المصري البورسعيدي إلى الفوز على ضيفه اتحاد الجزائر، وذلك لقاء الذهاب ضمن الدور ربع النهائي من مسابقة كأس الكونفيدرالية الإفريقية 2018.

الجزائر - الطريق السيار مغلق قرب برج بوعريريج بسبب حادث مرور خطير (فيديو) — TSA عربي 17/09/2018 | 3:00 م

الجزائر – tsa عربي: أصيب شخصان بجروح في حادث خطير، تمثل في اصطدام شاحنتين من الوزن الثقيل، اليوم الاثنين 17 سبتمبر، قرب منطقة سيدي ابراهيم على الطريق السيار شرق غرب، على الحدود الإدارية بين ولايتي البويرة وبرج بوعريريج، وفقا لما نقلته “tsa” عن مصالح الدرك الوطني. وتسبب الحادث في وقف حركة المرور في اتجاه البويرة-الجزائر …

فرنسا تقر بإقامة “نظام” أستخدم فيه “التعذيب” خلال حرب الجزائر — TSA عربي 13/09/2018 | 5:25 م

الجزائر – TSA عربي: يقر الرئيس ايمانويل ماكرون اليوم الخميس 13 سبتمبر، بأن فرنسا أقامت خلال حرب الجزائر (1954-1962) “نظاما” أستخدم فيه “التعذيب” وأدى خصوصا إلى وفاة المعارض الشيوعي موريس أودان، بحسب ما أعلن الاليزيه. وبحسب وكالة فرانس برس، سيسلم ماكرون أرملة موريس أودان بيانا في هذا الصدد يعلن فيه “فتح الارشيف المتعلق بقضايا اختفاء …



تلفزيون الجزائر يبث صورا مروعة لأول مرة عن دواعش التسعينات اخبار الجزائر في الذكرى الـ 12 لإقرار ميثاق السلم والمصالحة يعيد الإعلام الجزائري إلى الأذهان بشاعة الإرهاب في تحفيز للجزائريين لردع أي محاولة لعودته



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

المصدر https://al-ain.com/article/algeria-terrorism1 الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تلفزيون الجزائر يبث صورا مروعة لأول مرة عن دواعش التسعينات

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars