الموضوعات تأتيك من 12196 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > سد النهضة

مفاجأة جديدة حول سد النهضة الإثيوبي -

02/10/2017 | 1:00 ص 0 comments

تمكّن عباس شراكي، رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث والدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، من كشف حقيقة التخزين غير الفعلي للمياه في سد النهضة نظرًا لانتهاء موسم الأمطار.

اقرأ أيضا:
بوابة : السفير الألماني: أزمة سد النهضة حلها «الحوار»
إعادة المرافعة في دعوى بطلان اتفاقية سد النهضة
هل نسينا.. سد النهضة الإثيوبى؟
سفير الجابون بالقاهرة: ملف سد النهضة خطير .. ويجب حله عبر مائدة المفاوضات (حوار)
بوابة : هل يؤثر سد النهضة على مياه الشرب في بيوت المصريين؟

تمكّن عباس شراكي، رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث والدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، من كشف حقيقة التخزين غير الفعلي للمياه في سد النهضة نظرًا لانتهاء موسم الأمطار.

وقال عباس شراكي:" إن إثيوبيا توشك على استكمال بناء الجزء الأوسط من سد النهضة خلال نهاية سبتمبر الجاري، نظرًا لانتهاء موسم الأمطار وقلة تدفق المياه أمام السد بحسب صورة الأقمار الصناعية التي تم التقاطها بالأمس وكشفت عن حقيقة التخزين غير الفعلي أمام السد".

 وأوضح "شراكي"، أن المخزون أمام السد ما هو إلا كميات مياه محتجزة لكثرة مياه الأمطار وعدم قدرة السد على تمرير المياه الوافدة، مشيرًا إلى أن المياه ما زالت تتدفق من أعلى الجزء الأوسط للسد وليست بنفس معدل الشهرين الماضيين، مضيفًا أن التوقعات تفيد بأن الأمطار الغزيرة تنتهي في نهاية سبتمبر الجاري وفي هذه الحالة المياه لا تمر من أعلى الجزء الأوسط وتمر فقط من الممرات الأربعة بالجزء الأيسر لجسم السد، ما يعني أن السد غير قادر على تمرير مياه الفيضان ولكن باستطاعته تمرير كميات قليلة من المياه الوافدة من بحيرة تانا.

 وأشار إلى أن الجزء المخزّن من المياه يتناقص والجزء الأعلى يبدأ بالترشيح و إثيوبيا تستكمل بناء الجزء الخرساني من الجزء الأوسط لجسم السد ليصل إلى ارتفاع  145 مترًا ليتكامل مع حوافه، وبالتالي تستطيع إثيوبيا حجز المياه لارتفاع يصل لـ100 متر بكمية تصل من 10 إلى 14 مليار متر مكعب وهذا يمثل التخزين الحقيقي.

 وأضاف خبير الموارد المائية، أن إثيوبيا عليها احترام المفاوضات مع مصر وألا تبدأ في التشغيل إلا بعد التوصل لآلية للتعاون في الملء الأول والتخزين، وفي هذه الحالة تصبح إثيوبيا أمام خيارين لا ثالث لهما، وأن تقوم باستكمال الجزء الأوسط وتقوم بعمل فتحات تسمح بتشغيل توربينين على مستوى منخفض وبالتالي ستدخل في صدام مع مصر مقابل أن تحقق استفادة قليلة.

 والاحتمال الآخر، أن تستكمل إثيوبيا بناء السد وتنتظر التخزين الصيف المقبل للتشغيل لحين التوصل لمفاوضات وآلية للملء الأول والتخزين، لتتجنب إثيوبيا دخولها في صدام مع مصر، منوهًا بأن هناك دعوة من الجانب الإثيوبي لوزير الخارجية المصري سامح شكري ربما تتوصل لنتائج إيجابية خلال الفترات المقبلة.

 

المصدر: صدى البلد

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
مشاهد تنفيذ سد النهضة الإثيوبي من الداخل (صور) امس 18:00 م

نشرت وزارة الشؤون الخارجية الإثيوبية، الأربعاء، مشاهد للأعمال التي يجري تنفيذها في سد النهضة الإثيوبي، خلال الزيارة التي قام بها وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا لموقع السد.

شاهد: وكالة الأنباء الإثيوبية تنشر أحدث صور إنشاءات سد النهضة امس 18:00 م

نشرت وكالة الأنباء الإثيوبية، مجموعة من الصور التي تكشف عن أحدث ما تم تنفيذه من أعمال البناء والتشييد بسد النهضة. وكانت وكالة

بوابة الفجر: السودان: قدمنا لأثيوبيا ومصر رؤية للقضايا الاستراتيجية حول سد النهضة امس 18:00 م

كشف وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني، معتز موسى، أن وزارته قدمت لوزراء المياه في اثيوبيا ومصر، خلال اجتماعهم المشترك الأخير الذي عقد ...

بوابة : وزير المياه الإثيوبي : زيارة مواقع سد النهضة «خطوة تاريخية» امس 18:00 م

قال سلشي بيكيلي، وزير المياه والري الإثيوبي، إن زيارة وزراء مياه مصر والسودان لسد النهضة تعتبر خطوة تاريخية، وستفتح المزيد من الفرص للحوار والشفافية وتبادل المعلومات، مؤكدًا التزام إثيوبيا الكامل ...

بوابة : لماذا تؤيد السودان إقامة سد النهضة الإثيوبي؟ امس 18:00 م

منذ البداية كان جوابها واضح، هي لا تريد إضرار مصر بكل تأكيد لكنها دولة أيضًا لها مصالحها التي تبحث عنها وهو ما لا يعيبها، بتلك القاعدة صاغت السودان موقفها من سد النهضة الإثيوبي، فهي تؤيده بكل ما ...

بوابة : السفير الألماني: أزمة سد النهضة حلها «الحوار» 13/10/2017 | 2:25 ص

أكد السفير الألماني بالقاهرة يوليوس جيورج أن حل مشكلة سد النهضة هو الحوار بين الدول المتنازعة على نهر النيل من أجل توفير حياة كريمة لجميع الشعوب الشريكة فيه. وأوضح خلال تصريحات بمقر السفارة الألمانية ...

إعادة المرافعة في دعوى بطلان اتفاقية سد النهضة 13/10/2017 | 2:25 ص

قررت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل اليوم، إعادة المرافعة في الدعوى المقامة من السفير ابراهيم يسري،



مفاجأة جديدة حول سد النهضة الإثيوبي - سد النهضة تمكّن عباس شراكي، رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث والدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، من كشف حقيقة التخزين غير الفعلي للمياه في سد النهضة نظرًا لانتهاء موسم الأمطار.



اشترك ليصلك كل جديد عن سد النهضة

خيارات

المصدر https://arabic.rt.com/world/902036-باحث-مصري-يكشف-عن-مفاجأة-جديدة-حول-سد-النهضة-الإثيوبي/ RT Arabic
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مفاجأة جديدة حول سد النهضة الإثيوبي -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars