الموضوعات تأتيك من 13707 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > سد النهضة

مفاجأة جديدة حول سد النهضة الإثيوبي -

02/10/2017 | 1:00 ص 0 comments

تمكّن عباس شراكي، رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث والدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، من كشف حقيقة التخزين غير الفعلي للمياه في سد النهضة نظرًا لانتهاء موسم الأمطار.

تمكّن عباس شراكي، رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث والدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، من كشف حقيقة التخزين غير الفعلي للمياه في سد النهضة نظرًا لانتهاء موسم الأمطار.

وقال عباس شراكي:" إن إثيوبيا توشك على استكمال بناء الجزء الأوسط من سد النهضة خلال نهاية سبتمبر الجاري، نظرًا لانتهاء موسم الأمطار وقلة تدفق المياه أمام السد بحسب صورة الأقمار الصناعية التي تم التقاطها بالأمس وكشفت عن حقيقة التخزين غير الفعلي أمام السد".

 وأوضح "شراكي"، أن المخزون أمام السد ما هو إلا كميات مياه محتجزة لكثرة مياه الأمطار وعدم قدرة السد على تمرير المياه الوافدة، مشيرًا إلى أن المياه ما زالت تتدفق من أعلى الجزء الأوسط للسد وليست بنفس معدل الشهرين الماضيين، مضيفًا أن التوقعات تفيد بأن الأمطار الغزيرة تنتهي في نهاية سبتمبر الجاري وفي هذه الحالة المياه لا تمر من أعلى الجزء الأوسط وتمر فقط من الممرات الأربعة بالجزء الأيسر لجسم السد، ما يعني أن السد غير قادر على تمرير مياه الفيضان ولكن باستطاعته تمرير كميات قليلة من المياه الوافدة من بحيرة تانا.

 وأشار إلى أن الجزء المخزّن من المياه يتناقص والجزء الأعلى يبدأ بالترشيح و إثيوبيا تستكمل بناء الجزء الخرساني من الجزء الأوسط لجسم السد ليصل إلى ارتفاع  145 مترًا ليتكامل مع حوافه، وبالتالي تستطيع إثيوبيا حجز المياه لارتفاع يصل لـ100 متر بكمية تصل من 10 إلى 14 مليار متر مكعب وهذا يمثل التخزين الحقيقي.

 وأضاف خبير الموارد المائية، أن إثيوبيا عليها احترام المفاوضات مع مصر وألا تبدأ في التشغيل إلا بعد التوصل لآلية للتعاون في الملء الأول والتخزين، وفي هذه الحالة تصبح إثيوبيا أمام خيارين لا ثالث لهما، وأن تقوم باستكمال الجزء الأوسط وتقوم بعمل فتحات تسمح بتشغيل توربينين على مستوى منخفض وبالتالي ستدخل في صدام مع مصر مقابل أن تحقق استفادة قليلة.

 والاحتمال الآخر، أن تستكمل إثيوبيا بناء السد وتنتظر التخزين الصيف المقبل للتشغيل لحين التوصل لمفاوضات وآلية للملء الأول والتخزين، لتتجنب إثيوبيا دخولها في صدام مع مصر، منوهًا بأن هناك دعوة من الجانب الإثيوبي لوزير الخارجية المصري سامح شكري ربما تتوصل لنتائج إيجابية خلال الفترات المقبلة.

 

المصدر: صدى البلد

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: شكري يبحث مع أمين عام دول الساحل تطورات سد النهضة 02/07/2018 | 11:50 م

التقى وزير الخارجية سامح شكري، مامان سامبو سيديكو، أمين عام مجموعة دول الساحل الخمس في نواكشوط؛ وناقش الطرفان تطورات سد النهضة باجتماعات نواكشوط. يأتي اللقاء على خلفية القمة الإفريقية والاجتماعات ...

«شكرى» يبحث مع نظيره الجيبوتى ملف «المياه وسد النهضة» 02/07/2018 | 11:50 م

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن مصر تعتمد على جيبوتى بشكل كبير كشريك فى تحقيق الأهداف المتعلقة بتوفير التنمية الاقتصادية والأمن فى البحر الأحمر ومضيق باب المندب ومنطقة القرن الأفريقى، خاصة أنهما يواجهان التحديات نفسها، ولديهما التطلعات نفسها فى هذا

دبلوماسيون: تحركات «الحل الاقتصادى» وراء الهدوء فى مفاوضات سد النهضة 02/07/2018 | 11:50 م

أرجع دبلوماسيون وخبراء «الهدوء» الحالى الذى يسود مفاوضات سد النهضة بين كلٍ من مصر وإثيوبيا والسودان، إلى محاولة الدول الثلاث إعطاء دفعة قوية لـ«الحل الاقتصادى» الذى تحدث عنه قادتها فى أكثر من لقاء ...

بركة رز الإمارات ممكن أن تضع حل دائم لمشكلة سد النهضة 02/07/2018 | 11:50 م

1- من أحد أكبر أخطاء المفاوضيين المصريين برئاسة وزير الري السابق (حسام مغازي) أنهم لم يلاحظوا عدم وجود فتحات تصريف مياه بأساسات سد النهضة لتصريف مياه النيل

خبير مياه: ملء سد النهضة يخصم 24 مليار متر من حصة مصر.. والري ترد التحرير الإخبـاري 02/07/2018 | 11:50 م

تمضي إثيوبيا حاليا في طريقها نحو بناء سد النهضة بخطى سريعة غير مبالية بأي اعتراضات مصرية، إذ انتهت إثيوبيا من حوالى 70% من جسم السد وذلك بعد سبع سنوات

جريدة البشاير سد النهضة .. انفراجة كبيرة فى الازمة ومشاريع مشتركة مع اثيوبيا 02/07/2018 | 11:50 م

تشهد القاهرة الأسبوع المقبل اجتماعات الصندوق المشترك بين مصر والسودان وأثيوبيا لإقامة مشاريع تنمية مشتركة خاصة بسد النهضة في الدول الثل

الدولة مصادر: إثيوبيا لن تبدأ ملء خزان سد النهضة فى يوليو لعدم اكتمال البناء 02/07/2018 | 11:50 م

كشفت مصادر حكومية مطلعة على مسار مفاوضات «سد النهضة» الإثيوبى، لـ«الوطن»، أنه لن يتم بدء ملء خزان السد خلال يوليو المقبل، لعدم اكتمال أعمال بناء السد حتى الآن.



مفاجأة جديدة حول سد النهضة الإثيوبي - سد النهضة تمكّن عباس شراكي، رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث والدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، من كشف حقيقة التخزين غير الفعلي للمياه في سد النهضة نظرًا لانتهاء موسم الأمطار.



اشترك ليصلك كل جديد عن سد النهضة

خيارات

المصدر https://arabic.rt.com/world/902036-باحث-مصري-يكشف-عن-مفاجأة-جديدة-حول-سد-النهضة-الإثيوبي/ RT Arabic
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مفاجأة جديدة حول سد النهضة الإثيوبي -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars