الموضوعات تأتيك من 12511 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > سد النهضة

مفاجأة جديدة حول سد النهضة الإثيوبي -

02/10/2017 | 1:00 ص 0 comments

تمكّن عباس شراكي، رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث والدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، من كشف حقيقة التخزين غير الفعلي للمياه في سد النهضة نظرًا لانتهاء موسم الأمطار.

اقرأ أيضا:
: الأربعاء.. كيفية مواجهة سد النهضة الإثيوبي في ندوة بأداب المنوفية
إثيوبيا والسودان تطلبان تعديل خريطة طريق اتفاقية سد النهضة مع مصر البوابة
وزير الري: معلومات جديدة عن سد النهضة لا يعلمها الكثيرون ...مصراوى
: رسلان : الحل العسكري بقضية سد النهضة غير وارد
: حقيقة تورط 6 بنوك مصرية في تمويل سد النهضة الإثيوبي

تمكّن عباس شراكي، رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث والدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، من كشف حقيقة التخزين غير الفعلي للمياه في سد النهضة نظرًا لانتهاء موسم الأمطار.

وقال عباس شراكي:" إن إثيوبيا توشك على استكمال بناء الجزء الأوسط من سد النهضة خلال نهاية سبتمبر الجاري، نظرًا لانتهاء موسم الأمطار وقلة تدفق المياه أمام السد بحسب صورة الأقمار الصناعية التي تم التقاطها بالأمس وكشفت عن حقيقة التخزين غير الفعلي أمام السد".

 وأوضح "شراكي"، أن المخزون أمام السد ما هو إلا كميات مياه محتجزة لكثرة مياه الأمطار وعدم قدرة السد على تمرير المياه الوافدة، مشيرًا إلى أن المياه ما زالت تتدفق من أعلى الجزء الأوسط للسد وليست بنفس معدل الشهرين الماضيين، مضيفًا أن التوقعات تفيد بأن الأمطار الغزيرة تنتهي في نهاية سبتمبر الجاري وفي هذه الحالة المياه لا تمر من أعلى الجزء الأوسط وتمر فقط من الممرات الأربعة بالجزء الأيسر لجسم السد، ما يعني أن السد غير قادر على تمرير مياه الفيضان ولكن باستطاعته تمرير كميات قليلة من المياه الوافدة من بحيرة تانا.

 وأشار إلى أن الجزء المخزّن من المياه يتناقص والجزء الأعلى يبدأ بالترشيح و إثيوبيا تستكمل بناء الجزء الخرساني من الجزء الأوسط لجسم السد ليصل إلى ارتفاع  145 مترًا ليتكامل مع حوافه، وبالتالي تستطيع إثيوبيا حجز المياه لارتفاع يصل لـ100 متر بكمية تصل من 10 إلى 14 مليار متر مكعب وهذا يمثل التخزين الحقيقي.

 وأضاف خبير الموارد المائية، أن إثيوبيا عليها احترام المفاوضات مع مصر وألا تبدأ في التشغيل إلا بعد التوصل لآلية للتعاون في الملء الأول والتخزين، وفي هذه الحالة تصبح إثيوبيا أمام خيارين لا ثالث لهما، وأن تقوم باستكمال الجزء الأوسط وتقوم بعمل فتحات تسمح بتشغيل توربينين على مستوى منخفض وبالتالي ستدخل في صدام مع مصر مقابل أن تحقق استفادة قليلة.

 والاحتمال الآخر، أن تستكمل إثيوبيا بناء السد وتنتظر التخزين الصيف المقبل للتشغيل لحين التوصل لمفاوضات وآلية للملء الأول والتخزين، لتتجنب إثيوبيا دخولها في صدام مع مصر، منوهًا بأن هناك دعوة من الجانب الإثيوبي لوزير الخارجية المصري سامح شكري ربما تتوصل لنتائج إيجابية خلال الفترات المقبلة.

 

المصدر: صدى البلد

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
وزير الري: يتم تداول معلومات خاطئة عن مصر بشأن سد النهضة 12/12/2017 | 11:00 م

صرح وزير الري والموارد المائية، الدكتور محمد عبد العاطي، أن هناك شائعات ومعلومات مغلوطة يتم تداولها عن مصر وقضيتها بشأن سد النهضة الأثيوبي وحول استخدام مصر

: رسلان : الحل العسكري بقضية سد النهضة غير وارد 12/12/2017 | 11:00 م

قال الدكتور هانى رسلان، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية ورئيس وحدة دراسات السودان وحوض النيل بمركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بالأهرام، سد النهضة قارب على الاكتمال، لكن التدخل العسكرى ...

: الأربعاء.. كيفية مواجهة سد النهضة الإثيوبي في ندوة بأداب المنوفية 12/12/2017 | 11:00 م

الأربعاء.. 'كيفية مواجهة سد النهضة الإثيوبي' في ندوة بأداب المنوفية

: حقيقة تورط 6 بنوك مصرية في تمويل سد النهضة الإثيوبي 12/12/2017 | 11:00 م

كشفت هايدي فاروق، مستشارة قضايا الحدود والسيادة الدولية والثروات العابرة للحدود، حقيقة الأنباء المتداولة بشأن تمويل بعض البنوك الصرية، للمساهمة في ...

للمرة الثالثة.. «الرى» تعرض أزمة «سد النهضة» أمام المجتمع الدولى - جريدة البورصة 12/12/2017 | 11:00 م

تعتزم وزارة الموارد المائية، عرض أزمة سد النهضة بين مصر، طرف أول، والسودان وإثيوبيا، طرف ثانٍ، على المجتمع الدولى للمرة الثالثة فى أقل من شهرين.

الشؤون الإفريقية : يجب عدم التعامل مع سد النهضة باعتباره أمر واقع 12/12/2017 | 11:00 م

"الشؤون الإفريقية": يجب عدم التعامل مع سد النهضة باعتباره أمر واقع

وزير الري: معلومات جديدة عن سد النهضة لا يعلمها الكثيرون ...مصراوى 12/12/2017 | 11:00 م

وزير الري معلومات جديدة عن سد النهضة لا يعلمها الكثيرون...مصراوى



مفاجأة جديدة حول سد النهضة الإثيوبي - سد النهضة تمكّن عباس شراكي، رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث والدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، من كشف حقيقة التخزين غير الفعلي للمياه في سد النهضة نظرًا لانتهاء موسم الأمطار.



اشترك ليصلك كل جديد عن سد النهضة

خيارات

المصدر https://arabic.rt.com/world/902036-باحث-مصري-يكشف-عن-مفاجأة-جديدة-حول-سد-النهضة-الإثيوبي/ RT Arabic
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مفاجأة جديدة حول سد النهضة الإثيوبي -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars