الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: طب وصحة > لكل داء دواء

: ما تريد معرفته عن مرض الجميلات..«سرطان الثدي»

08/10/2017 | 9:50 ص 0 comments
: ما تريد معرفته عن مرض الجميلات..«سرطان الثدي»

أطلق علية الخبراء مرض العصر أو مرض «الجميلات».. لانه يصيب النصف الحلو، سرطان الثدي.. أكثر الامراض شيوعا لدى النساء، ويعد السبب الثاني للوفاة بينهن، بعد سرطان الرئة. «ما هو سرطان الثدي؟» يتكون ثدي ...

أطلق علية الخبراء مرض العصر أو مرض «الجميلات».. لانه يصيب النصف الحلو،

سرطان الثدي.. أكثر الامراض شيوعا لدى النساء، ويعد السبب الثاني للوفاة بينهن، بعد سرطان الرئة.

«ما هو سرطان الثدي؟»

يتكون ثدي المرأة من الدهون، وعدد من الانسجة الضامة، وبعض الغدد الصغيرة التي تساعد في انتاج اللبن، ففي سرطان الثدي تتكاثر خلايا الجسم بشكل مفرط ما يسمي بسرطان الثدي.

ويأخذ المرض أشكالا عديدة، فيمكن أن يكون سرطان «الأقنية» وهو أكثر شيوعا بين المصابات بسرطان الثدي حيث يبدأ في القناة المنتجة للبن، أما النوع الثاني سرطان الثدي المفصلي، ويبدأ في الفصيصات الموجودة في الثدي.

وهناك أيضا سرطان «الثدي الغازية» وهو الشكل الثالث عندما تنفجر الخلايا السرطانية من داخل الفصيصات أو القنوات وتغزو الأنسجة المجاورة، ما يزيد من فرصة الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم، أما «الغير غازية» يكون السرطان داخل مكانه الأصلي ولم ينفجر.

«أعراضه »

تتمثل الاعراض ببساطة في بظهور تكتلات نسيج سميكة بالثدي أو في الابط، كما ان هناك أعراض تظهر بعد ذلك مثل احمرار الجلد، وظهور بعض القشور بالثدي والحلمة، بالاضافة الى تغير شكل وحجم الثدي.


«أسباب أصابتك »


سرطان الثدي عادة ما يبدا في البطانة الداخلية لقنوات الحليب أو الفصيصات التي تزودهم بالحليب. من هناك، يمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، فهناك بعض عوامل الخطر تجعله طريد الكثير من النساء ومنها:

- العمر.. يزداد الخطر مع التقدم في السن، ففي العشرينات تصل نسبة الاصابة الى 0.6 في المائة، وبحلول سن السبعين ترتفع الى 3.84 في المائة.

- الوراثة.. إذا كان أحد أقربائك له أو كان لديه، سرطان الثدي، وهذا السبب الرئيسي في أرتفاع نسبة المصابات بسرطان الثدي.


- النساء اللاتي أصبن بسرطان الثدي من قبل أكثر عرضة له مرة أخرى، مقارنة مع أولئك الذين ليس لديهم تاريخ المرض.


- اصحاب الثدي الكبير.. أكثر عرضة للتطور في أعلى كثافة نسيج الثدي.

- وزن الجسم.. النساء اللاتى يعانين من زيادة الوزن أو السمنة بعد انقطاع الطمث يكون لديهن خطر أكبر للإصابة، بسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين.

- العلاج بالهرمونات.. ربطت العديد من الدراسات استخدام العلاج بالهرمونات البديلة وحبوب منع الحمل عن طريق الفم بسرطان الثدي، ويرجع ذلك إلى زيادة مستويات هرمون الاستروجين.

- العمل.. في عام 2012، توصل باحثون إلى أن التعرض لبعض المسرطنات واضطرابات الغدد الصماء، على سبيل المثال في مكان العمل، يمكن أن تكون مرتبطة بسرطان الثدي، بالاضافة الى عمل النساء ليلا.

«التشخيص »
غالبا ما يحدث نتيجة الفحص الروتيني، أو عندما تذهب المرأة للطبيب بعد كشفها لبعض الاعراض، فهناك الكثير من الاختبارات تساعد في الكشف عن المرض.


وتتمثل بعض الاختبارات بالاجهزة مثل التصوير الشعاعي، وهو نوع من الأشعة السينية المستخدمة عادة لفحص سرطان الثدي الأولي، فهي تساعد في الكشف عن الكتل والتشوهات بالثدي.

«علاجه أية..»

يبحث ويطور العلماء دراستهم للوصول الى أفضل العلاجات التي تساعد في القضاء على هذا المرض، حيث يعتمد العلاج على الكثير من الاشكال فمنها العقاقير والعمليات الجراحية، علاج بالاشعاع، علاج بالهرمونات، العلاج الكيميائي.

ويتوقف أختيار العلاج على عدد من العوامل منها: نوع سرطان الثدي، المرحلة التي وصلت اليها المريضة، حساسية الجسم تجاه العلاج بالهرمونات، بالاضافة الى عمر المريض، والصحة العامة للجسم.


وهناك الكثير من العمليات التي تساعد في القضاء على سرطان الثدي، وهي الاكثر شيوعا لمريضات سرطان الثدي ومنها:


«ازالة الورم»
ومن أكثر الحلول التي يلجاء اليها الاطباء هو إزالة الورم وهامش صغير من الأنسجة السليمة حوله يمكن أن تساعد في منع انتشار السرطان، فهذا خيارا إذا كان الورم صغيرا ومن المرجح أن يكون من السهل فصله عن الأنسجة المحيطة.


«استئصال الثدي»
استئصال الثدي بسيط ينطوي على إزالة الفصيصات، القنوات، الأنسجة الدهنية، الحلمة، الهالة، وبعض الجلد. وهي من أكثر العمليات التي تسبب حالة نفسية سيئة للنساء.


«العلاج الكيميائي»

يمكن استخدام الأدوية المعروفة باسم الأدوية السامة للخلايا لقتل الخلايا السرطانية، إذا كان هناك خطر كبير من تكرار أو انتشار، وهذا ما يسمى العلاج الكيميائي المساعد.

إذا كان الورم كبيرا، يمكن أن تدار العلاج الكيميائي قبل الجراحة لتقليص الورم وجعل إزالتها أسهل، ويمكن استخدامه للحد من إنتاج هرمون الاستروجين، كما هرمون الاستروجين يمكن أن تشجع على نمو بعض سرطان الثدي.


وتشمل الآثار السلبية للعلاج الكيميائي، الشعور الدائم بالغثيان، وفقدان الشهية، الاجهاد والتعب المستمر، عدم الاحساس، التهاب الفم والحلق بصورة مستمرة.




موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
04/04/2024 | 10:06 م

«صحة المصريين» تحت «ميكروسكوب» الفحص المبكر.. 13 مليونا فى مبادرة «الأمراض المزمنة».. وخدمات علاجية لـ 795 ألفا - الأهرام اليومي

«صحة,المصريين»,تحت,«ميكروسكوب»,الفحص,المبكر,13,مليونا,فى,مبادرة,«الأمراض,المزمنة»,وخدمات,علاجية,لـ,795,ألفا

«صحة المصريين» تحت «ميكروسكوب» الفحص المبكر.. 13 مليونا فى مبادرة «الأمراض المزمنة».. وخدمات علاجية لـ 795 ألفا - الأهرام اليومي
04/04/2024 | 10:06 م

العلامات والتشخيص والعلاج... ما هو مرض ألزهايمر؟

مع تقدمنا في العمر، تتقلص أدمغتنا بشكل طبيعي، وتتباطأ عمليات التفكير لدينا. ومع ذلك، في مرض ألزهايمر تختلف التغيرات التي تحدث في الدماغ.

العلامات والتشخيص والعلاج... ما هو مرض ألزهايمر؟
04/04/2024 | 10:06 م

هل يمكن علاج مرض القولون التقرحي بالكورتيزون؟.. حسام موافي ي مصراوى

هل يمكن علاج مرض القولون التقرحي بالكورتيزون حسام موافي يجيب فيديو | مصراوى

هل يمكن علاج مرض القولون التقرحي بالكورتيزون؟.. حسام موافي ي   مصراوى
04/04/2024 | 10:06 م

الأنيميا: العلاج بتعديل الجينات أمر بعيد المنال لمعظم الأشخاص المصابين بمرض فقر الدم المنجلي - BBC News عربي

.لا يستطيع العديد من المصابين بمرض فقر الدم المنجلي في نيجيريا تحمل تكاليف العلاج ويعانون من الألم لسنوات

الأنيميا: العلاج بتعديل الجينات أمر بعيد المنال لمعظم الأشخاص المصابين بمرض فقر الدم المنجلي - BBC News عربي
26/03/2024 | 2:16 ص

التهاب الغضروف الضلعي.. الأعراض والأسباب والعلاج الشرق للأخبار

التهاب الغضروف الضلعي يصيب الغضروف الذي يربط الضلع بعظم الصدر ، وقد يشبه الألم الناتج عن التهاب الغضروف الضلعي الألم المصاحب للنوبة القلبية أو أمراض القلب . الشرق للأخبار

التهاب الغضروف الضلعي.. الأعراض والأسباب والعلاج   الشرق للأخبار
26/03/2024 | 2:16 ص

ستحصل عليه كيت.. ما هو العلاج الكيميائي الوقائي؟ سكاي نيوز عربية

أعلنت كيت ميدلتون، أميرة ويلز، يوم الجمعة، إصابتها بمرض بالسرطان وخضوعها للعلاج الكيميائي الوقائي، في خبر يمثل صدمة حزينة لبريطانيا.

ستحصل عليه كيت.. ما هو العلاج الكيميائي الوقائي؟   سكاي نيوز عربية


: ما تريد معرفته عن مرض الجميلات..«سرطان الثدي» لكل داء دواء أطلق علية الخبراء مرض العصر أو مرض «الجميلات».. لانه يصيب النصف الحلو، سرطان الثدي.. أكثر الامراض شيوعا لدى النساء، ويعد السبب الثاني للوفاة بينهن، بعد سرطان الرئة. «ما هو سرطان الثدي؟» يتكون ثدي ...



اشترك ليصلك كل جديد عن لكل داء دواء

خيارات

: ما تريد معرفته عن مرض الجميلات..«سرطان الثدي»
المصدر http://www.dostor.org/1574563 جريدة الدستور
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي : ما تريد معرفته عن مرض الجميلات..«سرطان الثدي»

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars