الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

: القصة الكاملة لـ«التعليم المدمج» البديل عن «المفتوح» فى مصر

09/10/2017 | 9:25 م 0 comments
: القصة الكاملة لـ«التعليم المدمج» البديل عن «المفتوح» فى مصر

شهد الرأي العام حالة من الجدل، بعد أن أعلنت وزارة التعليم العالي، إلغاء بعض الجامعات للتعليم المفتوح، وتدشين نظام جديد للدراسة سيكون مع الوقت بديلاً له، وهو نظام «التعليم المدمج»، معلنة عن شروط ...

شهد الرأي العام حالة من الجدل، بعد أن أعلنت وزارة التعليم العالي، إلغاء بعض الجامعات للتعليم المفتوح، وتدشين نظام جديد للدراسة سيكون مع الوقت بديلاً له، وهو نظام «التعليم المدمج»، معلنة عن شروط الالتحاق به لخريجي الثانوية العامة والتعليم الفني والثانوية الأزهري، على أن يتم في العام الجاري إجراء امتحانات قبول للملتحقين.

«الدستور»، في هذا التقرير رصدت ما هو التعليم المدمج، الذي يقول عنه كمال مغيث الخبير التربوي، إن هذا النظام تُطبقه بعض الدول الأجنبية والتي من بينها فرنسا، ولكن في التعليم قبل الجامعي، موضحًا أنّ الهدف من التعليم المدمج هو دمج المواد النظرية العادية مثل الفلسفة وعلم النفس واللغات مع المواد المهنية التي تساعد الطالب على تعلم مهنة معينة ومنها مواد إدارة الأعمال.

وأضاف «مغيث»، في تصريحات لـ «الدستور»، أنه رغم أهمية التعليم المدمج؛ إلا أنه لن يقضي على الطريقة التقليدية في التعليم، فتواجد المعلم والطالب في مكان واحد هام جدًا للعملية التعليمية؛ لذا لن نستطيع الاعتماد على التعليم الإلكترونى فقط، مطالبًا بتطبيق نظام «التعليم المدمج»، بمفهومه الغربي في التعليم الأساسي، بحيث يتم دمج المواد النظرية مع المواد المهنية؛ تمهيدًا لألغاء نظام الثانوية العام، والتعليم الفني، ويصبح نظام التعليم دامجًا للنظامين.

وقال محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، في تصريحات صحفية سابقة، إنّ الجامعة تسعى إلى تطوير نظام التعليم المفتوح للتعليم الإلكترونى المدمج، وتحسين آدائها في تقديم ‏برامج مميزة تفي بمتطلبات سوق العمل وتواكب التطورات العالمية في مجال التعليم عن بعد، مؤكدًا على ألتزام الجامعة بتطبيق جميع قرارات ‏المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن‎، والذي يتعلق بتطوير التعليم المفتوح إلى تعليم إلكتروني مدمج.

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات عن شروط الالتحاق بـ«التعليم المدمج»، فيحق لخريجي الثانوية العامة أو الدبلومات الفنية التقدم مباشرة للالتحاق بالتعليم المفتوح بنظام التعليم الالكتروني المدمج، ويتم قبول طلاب الدبلومات حسب تخصصاتهم، ويشترط اجتياز امتحان قبول يقيس المهارات الأساسية للدارسين ومنها، اختبار لغة عربية وإنجليزية وحاسب آلى، بالإضافة إلى الالتزام بمضي 5 سنوات من تاريخ آخر مؤهل دراسي كـ شرط للتقدّم للدراسة بنظام التعليم الإلكتروني المدمج.

كما يمنح نظام التعليم الإلكتروني المدمج شهادة الدبلوم المهني وتكون الدراسة به عامًا أو عامين، كما يمنح البكالوريوس المهني وتكون الدراسة به 4 أعوام.

ويوقع جميع الطلاب الدارسين في هذا النظام إقرارًا يفيد أن الشهادة التي سيحصلون عليها من نظام التعليم الإلكتروني المدمج هي: دبلوم مهني أو بكالوريوس مهني غير مكافئ لنظيره الأكاديمي في برامج التعليم النظامي أو الانتساب أو الساعات المعتمدة أو نظام التعليم المفتوح.

كما تقرر أن يقوم المجلس الأعلى للجامعات بإعداد كتيّب لتعريف الدارسين بنظام التعليم الإلكتروني المدمج، وتقييم البرامج التي تم إطلاقها ببعض الجامعات في نهاية العام بهدف التقييم الشامل لهذا النظام.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
27/01/2024 | 10:10 ص

وزارة التعليم تكشف عن قرار هام حول امتحانات الثانوية العامة 2024 علمي وأدبي التفاصيل - البديل

جدول امتحانات الثانوية العامة 2024 علمي وأدبي من أكثر الموضوعات الهامة التي يتم طرحها وتداولها على صفحات التواصل الاجتماعي، حيث يرغب الآلاف من طلاب الصف

وزارة التعليم تكشف عن قرار هام حول امتحانات الثانوية العامة 2024 علمي وأدبي  التفاصيل  - البديل
27/01/2024 | 10:10 ص

التوصل لأول اختبار دم في العالم يستطيع اكتشاف أورام المخ الهيئة الوطنية للإعلام

يقوم علماء بريطانيون باختبار أول اختبار دم في العالم للكشف عن سرطان المخ، حيث يمكن أن يؤدي الفحص البسيط إلى تقليل الحاجة التدخلات الجراحية المحفوفة بالمخاطر المستخدمة حاليا.

التوصل لأول اختبار دم في العالم يستطيع اكتشاف أورام المخ   الهيئة الوطنية للإعلام
27/01/2024 | 10:10 ص

سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري اليوم السبت 27-1-2024

استقر (سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري)، خلال تعاملات أمس الجمعة، في (البنوك المصرية) وأسواق الصرافة،.. حيث نستعرض خلال السطور القادمة

سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري اليوم السبت 27-1-2024
27/01/2024 | 10:10 ص

نتيجة الصف الثالث الإعدادي 2024 في محافظة الجيزة.. اعرف الرابط - أخبار مصر -

قررت محافظة الجيزة إعلان نتيجة الصف الثالث الإعدادي للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2023- 2024 خلال الأسبوع الجاري، بعد انتهاء اعمال التصحيح.

نتيجة الصف الثالث الإعدادي 2024 في محافظة الجيزة.. اعرف الرابط - أخبار مصر -
27/01/2024 | 10:10 ص

محافظة الفيوم..نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 منصة امتحانات مصر..خطوات الاستعلام عن النتيجة بسهولة

يبحث الكثير من الطلاب والطالبات وأولياء الأمور عن نتيجة الشهادة الإعدادية محافظة الفيوم، التى من المقرر الإعلان عنها خلال الأيام القليلة القادمة.

محافظة الفيوم..نتيجة الشهادة الإعدادية 2024   منصة امتحانات مصر..خطوات الاستعلام عن النتيجة بسهولة
06/07/2020 | 11:00 ص

رضا حجازى: مصر نجحت بامتياز فـى ثانوية كورونا لأنها دولة مؤسسات

أكد الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم، رئيس غرفة العمليات والمشرف العام على الامتحانات، على نجاح منظومة اجراء امتحانات الثانوية العامة فى ظل الاجراءات

رضا حجازى: مصر نجحت بامتياز فـى  ثانوية كورونا  لأنها دولة مؤسسات
06/07/2020 | 11:00 ص

انطلاق امتحانات الفرق النهائية بآداب عين شمس والكلية تخصص 4 غرف للعزل اليوم -

تبدأ كلية الآداب جامعة عين شمس، اليوم الإثنين، إجراء امتحانات نهاية العام لطلاب الفرقة النهائية بجميع أقسام الكلية،

انطلاق امتحانات الفرق النهائية بآداب  عين شمس  والكلية تخصص 4 غرف للعزل اليوم -


: القصة الكاملة لـ«التعليم المدمج» البديل عن «المفتوح» فى مصر الامتحانات شهد الرأي العام حالة من الجدل، بعد أن أعلنت وزارة التعليم العالي، إلغاء بعض الجامعات للتعليم المفتوح، وتدشين نظام جديد للدراسة سيكون مع الوقت بديلاً له، وهو نظام «التعليم المدمج»، معلنة عن شروط ...



اشترك ليصلك كل جديد عن الامتحانات

خيارات

: القصة الكاملة لـ«التعليم المدمج» البديل عن «المفتوح» فى مصر
المصدر http://www.dostor.org/1579575 جريدة الدستور
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي : القصة الكاملة لـ«التعليم المدمج» البديل عن «المفتوح» فى مصر

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars