الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > المعاشات

: «العلاوات الخمس» تشعل ثورة «أصحاب المعاشات» ضد غادة والى.. تقرير

11/10/2017 | 7:25 ص 0 comments
: «العلاوات الخمس» تشعل ثورة «أصحاب المعاشات» ضد غادة والى.. تقرير

«العلاوات الخمس» تشعل ثورة «أصحاب المعاشات» ضد غادة والى


يبدو أن مسلسل الأزمات بين وزارة التضامن الاجتماعي، بقيادة غادة والي، وبين «أصحاب المعاشات»، هو المسلسل الوحيد الذي لن نرى حلقته الأخيرة، لاسيما بعد الأزمة الأخيرة الخاصة بـ«العلاوات الخمس».


بدأت الأزمة بعد تداول أخبار على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، تفيد بصدور حكم من مجلس الدولة، بإضافة نسبة 80% من «العلاوات الخمس» على الأخيرة.


وتضمنت الشائعة المشار إليها، توجيه «أصحاب المعاشات» لمقر صندوق التأمين الاجتماعي؛ بحجة وجود نموذج يجب استيفاؤه خلال مدة محددة.


في نفس الوقت، ظهرت تقارير صحفية عن توجه عدد كبير من «أصحاب المعاشات»، وتوافدهم أمام مقر صندوق التأمين الاجتماعى للعاملين بالقطاع الحكومى، بطلب نموذج لتقديمه إلى لجنة فض المنازعات، على خلفية صدور حكم من مجلس الدولة بصرف نسبة 80% من العلاوات الخاصة لأصحاب المعاشات لـ17 مواطنا، وسط ظهور شائعات أخرى بتعميمها على الجميع.


ولكن الحقيقة أنه تم صدور حكم من محكمة الاستئناف بالإسكندرية، «دائرة عمالية»، لصالح 17 من «أصحاب المعاشات»، وتم الطعن عليه.


لم تكن شائعة «العلاوات الخمس» التي اتهمت الحكومة بتدبيرها، هي الوحيدة التي أثارت غضب «أصحاب المعاشات» ضد وزارة التضامن الاجتماعي، وضد غادة والي، ولكن الوزارة تواجه غضبًا؛ بسبب الدعوى المقامة من البدري فرغلي، رئيس الاتحاد العام لـ«أصحاب المعاشات»، والتي تطالب بإلزام مجلس الوزراء، ووزارة التضامن الاجتماعي، بصرف مستحقات «أصحاب المعاشات» من علاوات متمثلة في نسبة الـ80% من قيمة الخمس علاوات إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات.


يشار إلى أن الدعوى رقم 16384 لسنة 70 ق المقامة من البدري فرغلي ضد رئيس الوزراء بصفته، ذكرت أن الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية دأبت على عدم إعادة تسوية معاش المحالين لبلوغهم سن الستين على أساس إضافة نسبة الـــ 80 % من قيمة الخمس علاوات إلى أجرهم المتغير.


وجاء فى الدعوى أن الهيئة ملتزمة بالوفاء بالتزاماتها المقررة قانونًا كاملة بالنسبة للمؤمن عليهم والمستحقة حتى لو لم يقم صاحب العمل بالاشتراك عنه فى الهيئة، وذلك نفاذا لحكم المحكمة الدستورية العليا فى القضية رقم 33 لسنة 52 ق دستورية الذى نشر بتاريخ 23 يونيو 2005.


وأوضحت الدعوى أن الهدف منها تخفيف الأعباء على «أصحاب المعاشات»، الأمر الذي يدفعهم لامتناع المطعون ضدهم إلى تكبيدهم نفقات إقامة قضايا، والبقاء سنوات فى أروقة المحاكم وقد توافيهم المنية دون ضمها ويتركون لأسرهم «معاش ملاليم».


وفي السياق ذاته، شن البدري فرغلي، رئيس الاتحاد العام لـ«أصحاب المعاشات»، هجومًا ضد غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، مشيرًا إلى أنها تقوم بممارسات غير مسئولة تجاه «أصحاب المعاشات».


وتابع البدري فرغلي، في تصريح خاص لـ«النبأ»: «نحن قدمنا 3 حافظات مستندات تشمل أحكامًا صادرة من جميع المحاكم تؤكد أحقية أصحاب المعاشات في استعادة 80% من العلاوات الخمس في المحكمة الإدارية»، مشيرًا إلى أن «والي» رفعت درجة الاحتقان بشكل خطير بين جموع «أصحاب المعاشات» في وقت حرج تستعد فيه مصر لاستحقاق تاريخي هام وهو الانتخابات الرئاسية التي سيتم إجراؤها في 2018.


واتهم «فرغلي»، صندوق التأمين الاجتماعي بترويج «شائعة» طلبات العلاوات الخمس بلاظوغلي، ما أدى إلى توافد العشرات من جميع المحافظات لشراء تلك الاستمارات، وتقديم الطلبات دون مراعاة حالتهم الصحية، وكبر سنهم.


وتابع: «التأمينات تراجعت عن إطلاق هذه الشائعة، ونفت صحتها، بعدما فوجئت  بهذا التوافد الضخم على هيئة التأمين الاجتماعي»، متسائلًا: كيف نصدق أن تصرف «العلاوات الخمس» لكل هذه الجموع، بهذه السهولة، وفي ظل الأزمة الاقتصادية  الحالية، مضيفًا أن هناك أسبابًا خفية لا يمكن تفسيرها وراء إطلاقها هذه الشائعة.


وقال مسلم أبو الغيط، نائب رئيس حركة «الدفاع عن أصحاب المعاشات»، إن الحكومة لها مصلحة في إطلاق شائعات صرف «العلاوات الخمس» حتى ينشغل المواطنون بهذا الأمر، مشيرًا إلى أنها ليست المرة الأولى التي يتم إطلاق هذه الشائعة بهدف استغلال الفقراء؛ منوهًا إلى أنها حدثت منذ سنتين، حيث كانت تباع تلك الاستمارات في محطة سعد زغلول، وميدان الحجاز بـ«مصر الجديدة».


وانتقد «أبو الغيط» في تصريح خاص لـ«النبأ» ما وصفه بتجاهل وزارة التضامن الاجتماعي، لهذه الشائعة لفترة طويلة، وعدم مراعاتها فئة كبار السن الذين جاءوا من المحافظات البعيدة يلهثون وراء «حفنة» من الجنيهات في ظل ظروفهم الاقتصادية الصعبة، متسائلًا: لماذا امتنع مسئولو الصندوق عن النفي وانتظروا تصريح المسئول عن الإعلام بـ«وزارة التضامن الاجتماعي».


وتابع: «نحن غير راضين عن أداء غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، ولا عن حكومة المهندس شريف إسماعيل ككل؛ لأنها تتعامل بسلبية مع أصحاب المعاشات»، واصفًا إياها بـ«المرأة الحديدية»؛ فعلى الرغم من سوء أدائها، إلا أنه لا يستطيع أحد أن يحركها من مكانها، أو حتى إقالتها من منصبها الرفيع.


وأضاف: «أنا لو رأيت من يبيع هذه الاستمارات سأقوم بتحرير محضر ضده بتهمة النصب والاحتيال؛ لأنهم يستغلون  كبر سن أصحاب المعاشات».


بدوره، أكد إبراهيم أبو العطا، الأمين العام للنقابة العامة لأصحاب المعاشات، أن حسم أزمة صرف «العلاوات الخمس» بيد المحكمة الدستورية العليا؛ لأن أحكامها كاشفة لا تقبل النقض ولا الطعن عليها، مضيفًا أن هناك دعوى من 2013 لم يتم الحكم فيها بـ«الدستورية» حتى الآن.


وأضاف «أبو العطا» في تصريح خاص لـ«النبأ»، أن الأزمة فى الدعوى التي رفعها البدري فرغلي بمحكمة القضاء الإداري، هي أن الوزارة من ضمن طعونها  صفة الشخص الذي يتحدث باسم «أصحاب المعاشات». قائلًا إن قيام البدري فرغلي برفع قضية بدون توكيل، أو تمثيل شرعي، دون سند، يهدد برفض الدعوى.


وأشار «أبو العطا»، إلى أن الوزارة من حقها أن تأخذ هذا الإجراء القانوني  حتى لا تتم محاسبتها من قبل الجهات الرقابية، مضيفًا أن الوزارت الخدمية من الطبيعى أن تتعرض للهجوم؛ لأنها «تحتك» كثيرًا بالمواطنين، وبمشكلاتهم، وعادة ما تكون محل نقد، خاصة أنها دائمًا تكون «مكبلة بالقوانين».

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
03/04/2024 | 2:36 م

موعد صرف معاشات شهر أبريل 2024 - موقع الموقع

كتبت: ندى جمال يقترب موعد صرف معاشات شهر أبريل 2024، وينتظر العديد من المستفيدين بفارغ الصبر معرفة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بهذا الأمر، ويوفر موقع “الموقع” جميع التفاصيل الهامة المتعلقة بموعد صرف المعاشات في هذا الشهر. موعد صرف معاشات شهر أبريل 2024 سيتم صرف معاشات شهر أبريل 2024 وفقًا للموعد المحدد، والذي سيكون يوم الإثنين الموافق …

موعد صرف معاشات شهر أبريل 2024 - موقع الموقع
03/04/2024 | 2:36 م

الحكومة تدعم المعاشات بـ215 مليار جنيه و40 مليارا لـ«تكافل وكرامة» - أخبار مصر -

أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية، دعم المعاشات بقيمة 215 مليار جنيه، في مشروع موازنة العام المالي 2024-2025، والذي يتسلمه مجلس النواب من الحكومة الأحد المقبل

الحكومة تدعم المعاشات بـ215 مليار جنيه و40 مليارا لـ«تكافل وكرامة» - أخبار مصر -
03/04/2024 | 2:36 م

صرف معاشات أبريل بالزيادة الجديدة غدًا - بوابة الأهرام

يبدأ أصحاب المعاشات، غدا الاثنين، صرف معاشاتهم بالزيادة الجديدة وذلك من مكاتب البريد المنتشرة في أنحاء الجمهورية إضافة إلى المحافظ الإلكترونية وماكينات الصرف الآلي

صرف معاشات أبريل بالزيادة الجديدة غدًا - بوابة الأهرام
03/04/2024 | 2:36 م

غدا.. بدء صرف معاشات شهر أبريل بالزيادة الجديدة مصراوى

غدا بدء صرف معاشات شهر أبريل بالزيادة الجديدة | مصراوى

غدا.. بدء صرف معاشات شهر أبريل بالزيادة الجديدة   مصراوى
30/03/2024 | 9:13 م

معاشك علي وصول موعد صرف المعاشات هذا الشهر لجميع المستحقين بزيادة 15% وجدول وأماكن صرف المعاشات - بلد نيوز

تزايدت عمليات البحث الماضية من جانب المستحقين لمعرفة موعد صرف المعاشات هذا الشهر، حيث من المقرر ان تقوم الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية ببدء صرف المعاشات

معاشك علي وصول  موعد صرف المعاشات هذا الشهر لجميع المستحقين بزيادة 15% وجدول وأماكن صرف المعاشات - بلد نيوز
30/03/2024 | 9:13 م

تم تطبيقها رسميا.. حقيقة صرف زيادة معاشات شهر أبريل 2024 بزيادة جديدة

بعد أن طبقت رسميا، تداولت العديد من الأنباء حول صرف معاشات شهر أبريل بزيادة جديدة قدرها 15%.. فما الحقيقة؟

تم تطبيقها رسميا.. حقيقة صرف زيادة معاشات شهر أبريل 2024 بزيادة جديدة
30/03/2024 | 9:13 م

كشف طبي وعلاج مجاني لـ 1798 من أهالي «أسطال» في المنيا

المعاشات، صرف المعاشات، موعد صرف المعاشات، أماكن صرف المعاشات، معاشات أبريل، معاشات شهر أبريل، الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، زيادة المعاشات، الزيادة الجديدة للمعاشات

كشف طبي وعلاج مجاني لـ 1798 من أهالي «أسطال» في المنيا


: «العلاوات الخمس» تشعل ثورة «أصحاب المعاشات» ضد غادة والى.. تقرير المعاشات «العلاوات الخمس» تشعل ثورة «أصحاب المعاشات» ضد غادة والى



اشترك ليصلك كل جديد عن المعاشات

خيارات

: «العلاوات الخمس» تشعل ثورة «أصحاب المعاشات» ضد غادة والى.. تقرير
المصدر http://eg.alnabaa.net/666932 النبأ
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي : «العلاوات الخمس» تشعل ثورة «أصحاب المعاشات» ضد غادة والى.. تقرير

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars