الموضوعات تأتيك من 12189 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: حوادث > تفجيرات

: المرأة فى الجماعات الإرهابية.. أداة تفجير ومندوبة دعاية

12/10/2017 | 2:50 م 0 comments
: المرأة فى الجماعات الإرهابية.. أداة تفجير ومندوبة دعاية

تظل المرأة فى عرف الجماعات الإرهابية مجرد آلة يتم استخدامها فى الأوقات والأغراض التي يريدونها، حتى منتصف القرن الماضي كانت نظرتهم نحو المرأة تتلخص فى أنها مجرد جسد لإفراغ الشهوات، فكان محرمًا عليها ...

اقرأ أيضا:
بوابة الفجر: عاجل.. إصابة مجندين وضابط شرطة إثر تفجير مدرعة في العريش (أسماء)
استشهاد الصحفية الكوردية دليشان إيبش إثر تفجير لداعش في دير ال
شاهد لحظة تفجير سيارة تابعة الخلية فاس -فيديو – اليوم 24
ارتفاع ضحايا تفجير مقديشو إلى٣٠٠ قتيل ومئات المصابين - الأهرام اليومي
القضاء الفرنسي يوجه الاتهام لثلاثة أشخاص في قضية قوارير الغاز في باريس - فرانس 24

تظل المرأة فى عرف الجماعات الإرهابية مجرد آلة يتم استخدامها فى الأوقات والأغراض التي يريدونها، حتى منتصف القرن الماضي كانت نظرتهم نحو المرأة تتلخص فى أنها مجرد جسد لإفراغ الشهوات، فكان محرمًا عليها المشاركة فى الانتخابات أو العمل العام أو الخيري.

«المرأة فى الإخوان»
منذ تأسيس الجماعة عام 1928، لم تحصل أي امرأة على عضوية مكتب الإرشاد، أو مجلس شورى الجماعة، وظلت المرأة الإخوانية بعيدة عن أي منصب إداري قيادي داخل الجماعة، لذلك، رأى كثيرون الخطوة التي اتخذتها أمينة المرأة بحزب الحرية والعدالة، وسط القاهرة، صباح السقاري، عام 2012، بسحب أوراق الترشح لرئاسة الحزب خلفًا للرئيس المعزول محمد مرسي، مجرد خطوة "شكلية" لا تعكس بصورة حقيقة وضع المرأة داخل الجماعة أو ذراعها السياسية.

الخوف على المرأة من الاضطهاد الأمني ظل المبرر الذي يسوقه أعضاء الجماعة، من الرجال والنساء على حد سواء، لغياب المرأة عن المناصب الإدارية العليا داخل الجماعة، إلا أن هذا كان من أبشع الأكاذيب التي سوقتها جماعة الإخوان، منذ نجاح ثورة 30 يونيو حتى الآن، التي تسترت خلف النساء، ووضعتهن فى مقدمة صفوف المظاهرات، كما قدم البعض منهم الدعم المعنوي.

وعرضت انتصار عبد المنعم، إحدى المنشقات عن الجماعة، حكايات لنساء الجماعة فى كتابها الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 2011 بعنوان "حكايتي مع الإخوان: مذكرات أخت سابقة"، والذي تتحدث فيه عن تجربتها فى صفوف جماعة الإخوان، التي ظلت عضوًا فيها لسنوات قبل أن تقرر أن تنشق عنها، مؤكدة أن المبرر المجهز سلفًا لا يبدو مقنعًا إذا نظرنا إلى الدور الكبير الذي كانت تلعبه النساء فى أي انتخابات تخوضها الجماعة، كمندوبات ومروجات ونصيرات، مما أكسبهن خبرة، وعرفن معنى الاحتكاك برجال الأمن عن قرب.

«المرأة فى داعش»
بينما جاء تنظيم داعش الإرهابي، والذي يعتبره البعض الأكثر عنفًا، والذي استطاع أن يكون له ولايات وأماكن يسيطر عليها، ولهذا قرر أن يؤسس عام 2014، "كتيبة الخنساء" بعد حدوث عمليات اغتيال عدة نفذها عناصر من الجيش السوري الحر متنكرين بأزياء نسائية من نقاب ودرع "قطعة سوداء تمتد من أعلى الرأس إلى منتصف القدمين".

وتولت نساء مهمة مراقبتهنّ، وضمان التزامهنّ بالرداء الشرعي المفروض، وتم تزويدهنّ بالسلاح والكلبشات والقبضات فى البداية، كان معظمهنّ من المهاجرات اللواتي لا يتقن العربية، ثم فُتِحَ المجال لاحقًا أمام العربيات بعد الخضوع لتدريب لياقة بدنية ومهارات قتالية.

تتولى النساء مراقبة السيدات فى الشارع، والحرص على خروجهن برفقة محرم، والتزامهنّ الغطاء الكامل، ثم تتوسع مهامهنّ لتطال تأمين زوجات مقاتلي التنظيم، واستقطاب الفتيات الأجنبيات وإغراءهنّ للانضمام إلى صفوف داعش، فضلًا عن إدارة سجون النساء والسبايا، والعمل كـ"مخبر" فى المجتمع المحلي ورفع التقارير السرية.

ومع الخسائر التي يتلقاها التنظيم، فى المناطق التي يسيطر عليها فى معاقله بسوريا والعراق، بدأ تجهيز عناصر جديدة للدخول فى الحرب مع عناصره المتواجدين لمواجهة هذه الهزائم، ليلحق بالتنظيم انشقاقات بالجملة من عناصرها، لذا خرجت المجلة الرسمية الناطقة باسم التنظيم فى عددها الأخير فى مقال يدعو النساء للمشاركة فى الحروب التي يدخلها.

واستطرد المقال الذي يحمل اسم "واجب النساء فى جهاد الأعداء"، فكرة مشاركة النساء فى الحرب ضد الدول والأسلحة المسماه بـ"الكافرة"، والتي يجب أن يتوحد الجميع فى حربها، "ولبيان أهمية واجبك أختي المسلمة فى الصراع المحتدم، لا بد لنا أن نذكرك بالمرأة المجاهدة فى العصر الذهبي للإسلام، وما سوف نسوقه لك من نماذج لنساء المسلمين هو أحد الجوانب المضيئة فى حياة المرأة المسلمة، أم الأبطال وأخت الأبطال وزوجة الأبطال".

ودعا إلى "الاستعداد لحماية دينهنّ عبر التضحية بأنفسهنّ من أجل الله"، وأشارت المجلة إلى سوابق فى التاريخ الإسلامي قد تثبت هذا النداء، حسبما ذكرت الصحيفة، مؤكدة أنه أصبح يتعين على النساء المسلمات تحقيق ما يتوجب عليهن فى جميع الجبهات عن طريق دعم المجاهدين فى قتالهم".

«النساء فى القاعدة»
ولا يختلف دور النساء فى القاعدة عن تنظيم داعش، لأن الدواعش أبناء قاعديون سابقون، وهناك اختلافات قليلة جدًا، فالمرأة لدى القاعدة دورها غامض للغاية، لأن التنظيم لم يعط لهنّ أدوارًا كبيرة، إلا أن القوات الخاصة الأمريكية أعلنت خلال عام 2014 فى بيان لها، وأنها نفذت عملية إنزال نادرة فى اليمن ضد القاعدة، ولكنها فوجئت بنساء كثيرات يقاتلن فى صفوف القاعدة الأخيرة، وقال جيف ديفيس المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية: إن "نساء مقاتلات كثيرات شاركن فى القتال إلى جانب الجهاديين الذكور ضد قوات الولايات المتحدة المهاجمة".

وتعد المواطنة السعودية هيلة القصير، أحد النماذج على ذلك، وكانت تعمل مدرسة فى منطقة بريدة السعودية، والتي تزوجت من الإرهابي سليمان الوكيل العضو بالقاعدة، وقتل فى مواجهة مع قوات الأمن بالمملكة خلال مواجهات بحي التعاون بعد مشاركته فى تفجير قرب مقريّ وزارة الداخلية وقوات الطوارئ الخاصة.

ووفقًا لصحيفة "عكاظ" السعودية، تمكّنت "القصير" خلال العامين الماضيين من جمع تبرعات للتنظيم فى اليمن، من خلال الحصول على حُلى ومجوهرات ومبالغ مالية تحت غطاء بناء مساجد ودور أيتام هناك، كما كانت مسؤولة عن قيادة أكثر من 60 عنصرًا متورطًا بالعمليات الإرهابية، إضافة إلى أنها كانت تأوي المطلوبين فى منازل آمنة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
دعم إماراتي لضحايا تفجير مقديشو ينقله سفير أبوظبي لرئيس وزراء الصومال اليوم 16:00 م

استقبل حسن علي خيري، رئيس الوزراء الصومالي محمد أحمد عثمان الحمادي سفير دولة الإمارات لدى الصومال أمس في مكتبه بمقر رئاسة الوزراء بالقصر الرئاسي "فيلا صوماليا" في مقديشو. ونقل السفير خلال اللقاء إلى رئيس الوزراء تعازي دولة الإمارات قيادةً وحكومةً وشعبًا، وعميق مواساتهم لحكومة وشعب

وفاة أحد ضحايا تفجير مقديشو بالسودان اليوم 16:00 م

الخرطوم : خرطوم بوست كشف وزير الصحة بولاية الخرطوم، مأمون حميدة، عن وفاة احد الضحايا الصوماليين الذين وصلوا السودان لتلاقي العلاج من الجروح والحريق الذي تعرضوا اليه بسبب تفجير الشاحنة الملغمة الانتحاري الذي استهدف شارع مزدحم بالعاصمة مقديشو السبت الماضي. وافاد حميدة، بان تعرض المتوفي الي حريق شبه كامل كان السبب المباشر للوفاة التي حدثت اثناء رحلة الوصول من مقديشو الى الخرطوم. واوضح بان الدفعة الثانية من ضحايا التفجير والتي وصلت الخرطوم مساء الاربعاء، قد بلغت 54 جريحاً بجانب مرافقيهم، وجرى توزيعهم في بعض مستشفيات الخرطوم العامة والخاصة وخضع اصحاب الحالات الحرجة الى عمليات فورية، بينما تجري عمليات اخرى خلال اليوميين القادميين. واعلن الوزير عن ان حكومة الولاية تكلفت باستضافة وعلاج الضحايا الصوماليين انفاذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية عمر البشير، وكانت الخرطوم قد استقبلت الثلاثاء 28 من الجرحى الصوماليين ليصل عدد الذين وصلوا الى الخرطوم 72 جريحاً بجانب مرافقيهم، وتم استقبالهم في مركز التميز للطوارئ والإصابات، بالاضافة مشافي "الإكاديمي والبقعة أمدرمان وحاج الصافي والجنوبي بالعاصمة"، وبعض المسشتفيات الخاصة.

القوات: النظام يسعى الى تفجير لبنان! اليوم 16:00 م

عشية جلسةِ مجلس الوزراء التي تعقَد اليوم في قصر بعبدا وتبحَث في عرض وزارة الطاقة والمياه لمحضر لجنة المناقصات لتلزيم استدراج عروض لاستقدام معامل توليد الكهرباء وفق إطار اعمال تحويل الطاقة، بدت المناقشات التي شهدها مجلس النواب على مدى الايام الثلاثة المنصر

الإرهاب حول العالم في أسبوع.. سقوط 329 قتيلا.. وتفجيرات مقديشو الأعنف - اليوم 16:00 م

تعاني دول العالم أجمع، من الشرق إلى الغرب، ومن آسيا مرورا بإفريقيا وأوروبا حتى دول أمريكا

لحظة تفجير مسجد بولاية مينيسوتنا الأمريكية.. فيديو الموجز اليوم 16:00 م

أحمد قاسم-صدى البلدنشرت فضائية "روسيا اليوم" مقطع فيديو يوثق لحظة تفجير مسجد "دار الفاروق" بولاية مينيسوتا، وذلك في الساعات الأولى من صباح السبت 5 أغسطس الماضي. وكانت الشرطة الأمريكية قد تلقت بلاغا بوقوع انفجار في مسجد دار الفاروق بعد إلقاء قنبلة عبر نافذة مكتب إمام المسجد أثناء وجود المصلين لأداء الصلاة. ولم يسفر عن التفجير أي إصابات، إلا أن مكتب التحقيقات الفيدرالية "إف.بي.آي" قال إن "التحقيقات الأولية تشير إلى أن الانفجار كان بسبب عبوة ناسفة في انتهاك للقانون الاتحادي". شاهد الفيديو: https://youtu.be/u5G8av-cJDc



: المرأة فى الجماعات الإرهابية.. أداة تفجير ومندوبة دعاية تفجيرات تظل المرأة فى عرف الجماعات الإرهابية مجرد آلة يتم استخدامها فى الأوقات والأغراض التي يريدونها، حتى منتصف القرن الماضي كانت نظرتهم نحو المرأة تتلخص فى أنها مجرد جسد لإفراغ الشهوات، فكان محرمًا عليها ...



اشترك ليصلك كل جديد عن تفجيرات

خيارات

: المرأة فى الجماعات الإرهابية.. أداة تفجير ومندوبة دعاية
المصدر http://www.dostor.org/1584440 جريدة الدستور
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي : المرأة فى الجماعات الإرهابية.. أداة تفجير ومندوبة دعاية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars