الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

فوز ثلاثة كتاب و روائيين جزائريين بجائزة كتارا للرواية لسنة 2017

14/10/2017 | 6:25 ص 0 comments
فوز ثلاثة كتاب و روائيين جزائريين بجائزة كتارا للرواية لسنة 2017

الدوحة- فاز ثلاثة كتاب و روائيين جزائريين بجائزة الرواية العربية لكتارا لسنة 2017، إلى جانب عدد من الروائيين العرب، و ذلك خلال حفل جرى يوم الخميس ب"ال...

وقد فاز الكاتب و الصحفي سعيد خطيبي بجائزة الرواية العربية لكتارا لسنة 2017 عن روايته "أربعون عاما في انتظار ايزابيل"، فيما توج الروائي عبد الوهاب عيساوي في الروايات غير المنشورة برواية "سفر الأعمال المنسية" . و تحصل الأديب والأكاديمي بشير ضيف الله على الجائزة في دراسة نقد الرواية ب"دراسات في الرواية العربية".

سعيد خطيبي، كاتب وصحافي جزائري ولد في عام 1984 درس في الجزائر وفرنسا وحصل عام 2012 على جائزة الصحافة العربية. و صدر له العديد من المؤلفات بين الرواية والبحث، من بينها "كتاب الخطايا"و "عبرت المساء حافياً"و "جنائن الشرق الملتهبة".

وتتناول روايته الفائزة "أربعون عاماً في انتظار إيزابيل" جانبا من حياة و أعمال الرحَّالة، مثل إيزابيل إيبرهارت التي عاشت بين عامي "1877- 1904"، عشقت الجنوب الجزائري و أقامت هناك لفترة قبل أن يختطفها الموت في عز الشباب غرقا حيث جرفتها مياة الحملة .

يعتبر الفائز الثاني عبد الوهاب عيساوي وهو كاتب وروائي جزائري  من الكتاب الشباب في الجزائر، ولد في مارس1984 بمدينة حاسي بحبح بالجلفة .

من مؤلفاته روايتي "سييرا دي مويرتي"و "سينما جاكوب" وهو حاصل على عدة جوائز، أهمها جائزة رئيس الجمهورية علي معاشي سنة 2012 عن روايته "سينما جاكوب"، و جائزة آسيا جبار للرواية عام 2015 عن روايته "سييرا دي مويرتي".

عرف الفائز الثالث بشير ضيف الله بنشاط أدبي و أكاديمي هو و شاعر وكاتب من مواليد حاسي بحبح (الجلفة) 1971 . يدرس اللغة والأدب بالجامعة وهو حاصل على دكتوراه في المناهج النقدية المعاصرة وتحليل الخطاب بجامعة الجزائر.

وقد أدرج إسمه في العديد من الموسوعات والدواوين، مثل موسوعة الأدباء والعلماء الجزائريين وديوان الشهيد محمد الدرة ومنشورات البابطين ( الكويت ) 2001 ، والموسوعة الكبرى للشعراء العرب 2009. ويعد عضوا في جمعية الجاحظية، و له عدة القصائد والدواوين مطبوعة و أخرى تحت الطبع . ونال عدة جوائز وطنية منها جائزة مفدي زكريا المغاربية للشعر1997وجائزة وزارة الاتصالي والثقافة1999 و جائزة المجلس الأعلى للغة العربية 2004 .

وعرفت فعاليات الطبعة الثالثة من جائزة كتارا للرواية مشاركة 1144 مبدع، منها 550 مشاركة في فئة الروايات غير المنشورة، و472 مشاركة في فئة الروايات المنشورة، إضافة إلى 38 دراسة نقد الرواية و84 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة.

وشهد حفل الافتتاح إطلاق مبادرة "الرواية والفن التشكيلي" بهدف توطيد العلاقة بين الفنان التشكيلي و الروائي، وتعزيز حضور مكونات الفن التشكيلي ووحداته في العمل الروائي، وتوثيق التعالقات الإبداعية بين تشكيلية الفن ومتعة السرد.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
26/03/2024 | 11:29 م

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882

ناقش مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة كتاب «روح غنية أم عبدفقير»، ضمن فعاليات شهر القراءة الوطني 2024، بحضور رئيسة المجلس الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان والكاتبة رولا جردي مطر عبر «ندوة الكتاب». وقالت الشيخة الدكتورة شما إن كتاب ”روح

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882
26/03/2024 | 11:29 م

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان | مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان   مصراوى
26/03/2024 | 11:29 م

الجذور التاريخية لكتاب الف ليلة وليلة الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي

كتاب ألف ليلة وليلة من أهم الكتب التي مثلت جزءا من الموروث الثقافي والشعبي العربي، من خلال ما يضمه بين دفتيه من حكايات وصل عددها إلى نحو 200 حكاية تخللتها أشعار، وامتزج فيها الواقع بالأسطورة، في سرد قصص مستوحاه من التاريخ والعادات وأخبار الملوك وعامة الناس، واللصوص والجن، فضلا عن قصص جاءت على ألسنة الحيوانات.

الجذور التاريخية لكتاب  الف ليلة وليلة  الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي
26/03/2024 | 11:29 م

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد

كشف كتاب جديد لوزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، عن كواليس ليلة هجوم الحرس الثوري بصواريخ باليستية على قاعدة "عين الأسد" التي تضم قوات أميركية

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد
18/03/2024 | 10:33 م

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج الآمن لأيهم السمور | مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا   مصراوى
18/03/2024 | 10:33 م

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي

يسود الاعتقاد بأن الكتاب الرقمي يتصدر المشهد في عالم الكتب وأن الكتاب الورقي إلى زوال وذلك بسبب التحول الرقمي المتسارع الذي يشهده العالم في الآونة الأخيرة. ولكنّ الدراسات العلمية والمقابلات التي أجراها الكاتب مع مؤلفين ومتخصصين ومسؤولين وقراء تحكي لنا قصة أخرى.

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي
18/03/2024 | 10:33 م

كتاب اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل ثقافة الجزيرة نت

عشر مفردات وعدد لا نهائي من الأسئلة يطرحها الكاتب المصري محمد زاهر في كتابه “اسمحوا لي بالتلصص” الذي يقدم رؤية خاصة ومتفردة للأدب والتاريخ يسميها المؤلف التلصص.

كتاب  اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل   ثقافة   الجزيرة نت


فوز ثلاثة كتاب و روائيين جزائريين بجائزة كتارا للرواية لسنة 2017 كتب ووثائق الدوحة- فاز ثلاثة كتاب و روائيين جزائريين بجائزة الرواية العربية لكتارا لسنة 2017، إلى جانب عدد من الروائيين العرب، و ذلك خلال حفل جرى يوم الخميس ب"ال...



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

فوز ثلاثة كتاب و روائيين جزائريين بجائزة كتارا للرواية لسنة 2017
المصدر http://ar.aps.dz/culture/48443-2017 Algrie Presse Service
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي فوز ثلاثة كتاب و روائيين جزائريين بجائزة كتارا للرواية لسنة 2017

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars