الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اخبار غزة

«حماس» تُسلِّم معابر غزة للسلطة الفلسطينية فى نوفمبر

15/10/2017 | 2:25 ص 0 comments
«حماس» تُسلِّم معابر غزة للسلطة الفلسطينية فى نوفمبر

كشف نائب رئيس المكتب السياسى لحركة «حماس»، صالح العارورى، أن هيئة المعابر التابعة للسلطة الفلسطينية ستتسلَّم المعابر فى قطاع غزة اعتباراً من مطلع نوفمبر المقبل. وقال العارورى، الذى شارك فى توقيع المصالحة مع حركة فتح فى القاهرة: «أخذنا قراراً بعودة هيئة

كشف نائب رئيس المكتب السياسى لحركة «حماس»، صالح العارورى، أن هيئة المعابر التابعة للسلطة الفلسطينية ستتسلَّم المعابر فى قطاع غزة اعتباراً من مطلع نوفمبر المقبل.

أخبار متعلقة

photo

فتح معبر رفح البري استثنائيًا لعودة وفد حماس إلى غزة

photo

«فاينانشيال تايمز»: «دحلان» يتوسط بين القاهرة و«حماس» لإعادة فتح معبر رفح

photo

تفاهمات مصرية مع «حماس» لإدارة وفتح معبر رفح

وقال العارورى، الذى شارك فى توقيع المصالحة مع حركة فتح فى القاهرة: «أخذنا قراراً بعودة هيئة المعابر لتتسلم المعابر مع بداية نوفمبر المقبل».

وأضاف، فى مقابلة مع صحيفة «القدس» الصادرة فى الضفة الغربية المحتلة، أنه تم الاتفاق على «عقد لقاءات معمَّقة ومفصلة» فى غزة بين مسؤولين أمنيين من الجانبين، مشيراً إلى أن الأجهزة الأمنية العاملة فى القطاع ستظل كما هى إلى أن يتم التوصل إلى آلية لدمجها، لتفادى أى «فراغ أمنى».

وينصُّ اتفاق القاهرة على تشكيل حكومة وحدة وطنية والتحضير لانتخابات تشريعية ورئاسية وتشكيل لجان مشتركة لاستيعاب الموظفين الذين وظَّفتهم «حماس» فى المؤسسات العامة، والبالغ عددهم نحو 45 ألف مدنى وعسكرى. كما يقضى بدمج الأجهزة الأمنية والشرطية فى غزة والضفة بما يضمن وحدتها وتبعيتها لوزارة الداخلية.

ورداً على سؤال عما إذا كان الاتفاق معناه تخلِّى «حماس» عن الكفاح المسلح، قال العارورى إن «الشراكة تعنى الشراكة فى قرار الحرب والسلم».

من جانبه، هاتف إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسى لحركة حماس، أمير قطر تميم بن حمد، لإطلاعه على اتفاق المصالحة الذى تم توقيعه فى القاهرة برعاية ومشاركة مصرية.

وقال المكتب الإعلامى لـ«حماس» إن «هنية» استحضر الجهود القطرية فى السنوات الماضية ومحاولات قطر من أجل الوصول إلى هذه اللحظة التى ينتظرها الأشقاء والأصدقاء.

وأكد رئيس الحركة الحرص على تطبيق ما تم الاتفاق عليه والالتزام به، مشيراً إلى بدء التحضير للمشاركة فى المحطات القادمة من الحوار التى ستُعقد فى القاهرة، سواء الحوار الثنائى أو الحوار الشامل.

ولاقت المصالحة ترحيباً واسعاً من قبل دبلوماسيين عرب بفرنسا، حيث أشادوا بما وصفوه بـ«هذا الإنجاز العظيم الذى من شأنه أن يعزز حقوق الشعب الفلسطينى فى المطالبة بدولته المستقلة».

وقال السفير سلمان الهرفى، سفير فلسطين بفرنسا، إن المصالحة نصر للدبلوماسية وللسياسة وللقيادة المصرية، مشيداً بـ«النجاح الباهر الذى أفرح الجميع، ورسم البسمة على شفاه كل الشعب الفلسطينى وأصدقاء فلسطين». وأضاف: «هذا دَيْنٌ لن ننساه للرئيس عبدالفتاح السيسى». وتابع: «هذا ليس بجديد على مصر، فهى حاضنة الشعب الفلسطينى والقضية الفلسطينية منذ نشأتها».

وأوضح أن المصالحة خطوة أولى على طريق طويل، «لكنها خطوة واثقة وراسخة وبرعاية صادقة وصدوقة لا تنشد إلا الخير للشعب الفلسطينى ولأمتنا العربية». وقال: «مصر هى بيت العرب جميعاً ورمز الكنانة والعروبة ورمز النضال من أجل القضية العربية».

ووصف سفير الكويت بفرنسا، سامى السليمان، المصالحة بـ«الإنجاز التاريخى». وقال إنه يمثل خطوة مهمة فى الاتجاه الصحيح لإنهاء الانقسام والتفكك الذى أضر كثيراً بالقضية الفلسطينية.

وأشاد السليمان بما وصفه بالدور المحورى البنَّاء الذى قامت به مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى للتوصل لهذا الاتفاق، مُذكِّراً بموقف بلاده الثابت لدعم الشعب الفلسطينى وتأييد كافة الجهود الدولية الرامية لإحلال السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، ووفقاً لمبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية.

وأعرب مزرى حداد، سفير تونس السابق لدى منظمة اليونسكو، عن أمله فى أن يجمع اتفاق المصالحة كل الأطراف وكل الفلسطينيين بلا استثناء.

وأكد أن هذه المصالحة سيكون لها تأثير كبير فى تحريك عملية السلام، موضحاً أن إسرائيل كانت تستغل الخلافات بين الفلسطينيين وحركة حماس وغيرها لتعطيل السلم الشامل الذى يمنح الفلسطينيين حقوقهم.

وقال حداد إن مصر نجحت فى تجميع من فرقتهم بعض الدول الأخرى، مثل قطر، التى قال إنها أسهمت بشدة فى تفاقم الخلافات بين الفلسطينيين وتفريقهم. وأضاف: «لذلك كانت قطر تخدم مصلحة إسرائيل، وقد أكدت هذا الكلام منذ سنوات».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

text

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
08/04/2024 | 10:27 م

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة مصراوى

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة | مصراوى

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة   مصراوى
08/04/2024 | 10:27 م

مصدر رفيع المستوى: دخول 401 شاحنة أغذية وأدوية ووقود إلى غزة اليوم -

أفاد مصدر مصري رفيع المستوى لقناة القاهرة الإخبارية بدخول 401 شاحنة مساعدات إنسانية، تشمل أغذية وأدوية ووقود إلى قطاع غزه اليوم.

مصدر رفيع المستوى: دخول 401 شاحنة أغذية وأدوية ووقود إلى غزة اليوم -
08/04/2024 | 10:27 م

لحظة بلحظة.. تطورات حرب غزة سكاي نيوز عربية

تعرضت إسرائيل صباح السبت لهجوم صاروخي وعمليات تسلل من قطاع غزة، وتوعدت بالرد على حركة حماس التي تبنت الهجمات.

لحظة بلحظة.. تطورات حرب غزة   سكاي نيوز عربية
30/03/2024 | 5:13 م

بعد استهداف اليونيفيل.. لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن التلفزيون العربي

أفاد مراسل "العربي" بأن المساعدات الإنسانية التي تدخل شمال قطاع غزة هي شحيحة وعاجزة عن كسر حدة المجاعة الحالية.

بعد استهداف اليونيفيل.. لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن   التلفزيون العربي
30/03/2024 | 5:13 م

مصر وفرنسا: وقف النار في غزة ضرورة

وسط وضع مأساوي كارثي في القطاع المحاصر منذ 7 أشهر، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، على حتمية وقف إطلاق النار ووضع حد للكارثة الإنسانية في غزة.وقف نار

مصر وفرنسا: وقف النار في غزة ضرورة
30/03/2024 | 5:13 م

وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى يتجاوز 32700 - CNN Arabic

أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة، السبت، بأن 82 شخصا قتلوا خلال الـ24 ساعة الماضية في قطاع غزة.

وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى يتجاوز 32700 - CNN Arabic
30/03/2024 | 5:13 م

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 32705 منذ 7 أكتوبر سكاي نيوز عربية

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم السبت، إن 32705 فلسطينيين قُتلوا في الهجوم الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023.

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 32705 منذ 7 أكتوبر   سكاي نيوز عربية


«حماس» تُسلِّم معابر غزة للسلطة الفلسطينية فى نوفمبر اخبار غزة كشف نائب رئيس المكتب السياسى لحركة «حماس»، صالح العارورى، أن هيئة المعابر التابعة للسلطة الفلسطينية ستتسلَّم المعابر فى قطاع غزة اعتباراً من مطلع نوفمبر المقبل. وقال العارورى، الذى شارك فى توقيع المصالحة مع حركة فتح فى القاهرة: «أخذنا قراراً بعودة هيئة



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار غزة

خيارات

«حماس» تُسلِّم معابر غزة للسلطة الفلسطينية فى نوفمبر
المصدر http://www.almasryalyoum.com/news/details/1204945 المصري اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي «حماس» تُسلِّم معابر غزة للسلطة الفلسطينية فى نوفمبر

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars