الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سياحة > اخبار السياحة

بوابة : خبير سياحي: المحافظون كلمة السر في إنجاح «السياحة الدينية»

21/10/2017 | 3:25 م 0 comments
بوابة : خبير سياحي: المحافظون كلمة السر في إنجاح «السياحة الدينية»

مشروع مسار العائلة المقدسة يجب أن يكون نقطة البداية الذي تنطلق منه الدولة لإحياء السياحة الدينية في مصر، والتي عانت من إهمال كبير لسنوات طوال رغم أهميتها وما يمكن أن توفره من مكاسب هائلة.. هذا ما ...

مشروع مسار العائلة المقدسة يجب أن يكون نقطة البداية الذي تنطلق منه الدولة لإحياء السياحة الدينية في مصر، والتي عانت من إهمال كبير لسنوات طوال رغم أهميتها وما يمكن أن توفره من مكاسب هائلة.. هذا ما أكده الخبير السياحى الدكتور عاطف عبد اللطيف رئيس جمعية “مسافرون”، في حديثه لـ«فيتو».

وأضاف أيضًا أنه يجب أن تتضافر جهود أجهزة الدولة المعنية، والمتمثلة في وزارة السياحة بقطاعاتها المختلفة ووزارات الآثار والثقافة والصحة والداخلية، لقيام كل منها بدورها لتفعيل هذا القطاع الهام من خلال منظومة عمل متكاملة، بالإضافة إلى الدور الهام الذي يلعبه المحافظون..
وإلى نص الحوار:

> ما أهمية تفعيل وإحياء السياحة الدينية في الوقت الحالي؟
في البداية يجب التأكيد على أن مصر تحظى بعدد كبير من المزارات الدينية المقدسة، والتي شهدت طوال الفترات الماضية تجاهلا غير مبرر من الحكومات المتعاقبة، رغم قدرة هذا النمط من السياحة على جذب السائحين من كل أنحاء العالم في فترة عانى فيها قطاع السياحة كثيرا، لأن السائح الذي ينشد المزار الدينى يكون “قدري” إلى حد كبير، ولديه إيمان بالله فلن يكون لديه أي تخوف من زيارة أي مكان له طبيعة مقدسة ويجد فيه راحته وسعادته، إلا أن الأمل بدأ يدب في النفس مجددًا بمشروع «مسار العائلة المقدسة».

> حدثنا أكثر عن أهمية هذا المشروع لمصر؟
مشروع مسار العائلة المقدسة، الذي يرصد رحلة موثقة تاريخيًا ودينيًا استمرت 3 سنوات و6 أشهر؛ سيعم بالخير على قطاع السياحة، فإذا نظرنا إلى عدد الكاثوليك حول العالم سنجده مليارًا و700 شخص وربما أكثر، ونستهدف من هذا العدد الكبير ما لايقل عن 3 ملايين سائح من حجاج الفاتيكان، بالإضافة إلى تحسين صورة مصر بارتفاع مؤشرات مستويات الأمن والاستقرار بشكل واضح، ويضم هذا المسار 25 محطة، بداية من البوابة الشرقية ثم الفرما إلى تل بسطة حتى مسطرد.. ويستكمل المسار ليصل إلى سخا، ومنها إلى وادى النطرون، ثم إلى المطرية بالقاهرة، حيث شجرة مريم، وكنيسة السيدة العذراء بالزيتون، وكنيسة أبو سرجة وهى أقدم كنيسة في القاهرة، كما تتجه الرحلة إلى مجمع الأديان بالقاهرة الذي يشمل الكنيسة المعلقة ومسجد عمرو بن العاص، وهو أقدم مسجد بأفريقيا، والمعبد اليهودى “بن عزرا”، لتتجه بعد ذلك إلى كنيسة المعادى، التي يوجد بها المذبح، ثم إلى البهنسا، وصولًا إلى كنيسة جبل الطير الأثرية، والتي توجد بها المغارة المقدسة، ثم يتجه المسار بعد ذلك إلى جبل الطير بالمنيا، ومنه إلى دير المحرق بأسيوط لتتجه بعد ذلك إلى دير جبل درنكة بأسيوط أيضًا، الذي أقامت به العائلة المقدسة في طريق العودة بعد أن تلقت رسالة بوفاة الملك هيرودس وإمكانية العودة.

> وماذا عن أهم المزارات الدينية الأخرى التي يجب تسليط الضوء عليها؟
مصر لديها عدد من المزارات الدينية ليس لها مثيل على مستوى العالم، ويجب التعريف بها والاهتمام بتطويرها والترويج لها عالميًا، وأرى أن هناك تحركًا في الفترة الأخيرة لإحياء هذا القطاع، وكانت البداية من محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة الذي أقام ملتقى الأديان السماوية.. سانت كاترين.. “هنا نصلى معا” بشرم الشيخ؛ الأمر الذي يعد دعمًا حقيقيًا لقطاع السياحة لما تحويه محافظة جنوب سيناء من مزارات مهمة مثل جبل موسى والوادى المقدس الذي ذُكر في الكتب السماوية الثلاث والشجرة المباركة، فضلا عن عدد كبير من الأديرة مثل ديرى الأنبا أنطونيوس والأنبا بولا في البحر الأحمر اللذين يعدان أقدم الأديرة على مستوى العالم، فالأب أنطونيوس هو أب الرهبنة، وجميع زعمائها في العالم تتلمذوا على يديه، فضلا عن أديرة أخرى في القاهرة، منها في مصر القديمة والمعادى والمقطم والصعيد أيضا ووادى النطرون.

> وماذا عن المزارات الإسلامية؟
تزخر مصر بعدد من المساجد الأثرية، مثل مسجد أحمد بن طولون، والجامع الأزهر، ومسجد عمرو بن العاص وغيرها، بالإضافة إلى ضرورة إحياء مسار الحج القديم كمزار سياحي، ويضم المحطات التي كان يسلكها المسلمون الأوائل قديما من بلاد أفريقيا إلى أراضى الحجاز في رحلة كانت تستغرق أكثر من سنتين، للتعريف بهذه القصص التاريخية الجميلة للأجيال والسياح من كل أنحاء العالم.

> وما دور الحكومة للاستفادة المثلى من تلك المزارات الدينية؟
المزارات الدينية تمثل من 10-15 % من قطاعات السياحة المختلفة، ويجب تضافر جهود أجهزة الدولة المعنية بالأمر والمتمثلة في وزارة السياحة بقطاعاتها المختلفة ووزارات الآثار والثقافة والصحة والداخلية، لقيام كل منها بدورها لتفعيل هذا القطاع الهام من خلال منظومة عمل متكاملة، بالإضافة إلى الدور الهام الذي يلعبه المحافظون؛ كلُّ في نطاق إقليمه، فلا يجوز أن يتم الترويج لتلك الأماكن في الخارج ثم يأتى السائح فلا يجد مكانًأ نظيفًا للإقامة فيه أو تأمينًا كافيًا على حياته أو رعاية طبية جيدة أو خدمات على مستوى متميز.

> وما الخطوات الواجب اتخاذها في المستقبل؟
دعوة بابا الفاتيكان إلى زيارة مصر بعد مباركته لإطلاق مسار رحلة العائلة المقدسة وتأكيده في عظته أن مصر بلد السلام، موجهًا بالحج إلى مصر، «ممتازة».. ولا شك أنه سيكون لها بالغ الأثر في دعم ملف السياحة، ولكن لا يجب أن نتوقف عندها، ونقول «خلاص كده»، بل يجب اتخاذها كإشارة بدء ننطلق منها للاستعداد الأمثل لاستقبال الحجاج المسيحيين وتجهيز محطات المسار بما يليق باسم مصر، وتوفير الفنادق اللازمة، وصولا إلى المنيا وأسيوط.. ومما يدعو للأسف أن نجد كنيسة المطرية تعانى من إهمال كبير ومحاطة بالقمامة والتكاتك؛ مما يؤدى إلى عكس صورة سلبية إلى السائح الأمر الذي يجب على الدولة تلاشيه فورا لإنجاح مشروع مسار العائلة المقدسة وغيرها من المزارات الدينية الحيوية.
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
14/03/2024 | 10:41 م

رقمًا قياسيًا.. وزير السياحة يكشف أعداد السائحين الوافدين ال مصراوى

رقم ا قياسي ا وزير السياحة يكشف أعداد السائحين الوافدين العام الماضي | مصراوى

رقمًا قياسيًا.. وزير السياحة يكشف أعداد السائحين الوافدين ال   مصراوى
14/03/2024 | 10:41 م

 13 مليار دولار جذبتها السعودية من الاستثمار في السياحة

اجتذبت المملكة العربية السعودية حوالي 13 مليار دولار من استثمارات القطاع الخاص في صناعة السياحة حيث تهدف إلى تقاسم تكلفة الإنفاق المرتبطة بخطتها لتصبح نقطة

 13 مليار دولار جذبتها السعودية من الاستثمار في السياحة
14/03/2024 | 10:41 م

كيف سيجني قطاع السياحة في مصر ثمار التطورات الاقتصادية؟ سكاي نيوز عربية

ينتظر قطاع السياحة في مصر أن يجني في المرحلة المقبلة ثمار قرارات الدولة الأخيرة بما في ذلك قرار تحرير سعر الصرف، تزامنا مع تبني القاهرة لخطة طموحة لتعظيم إيرادات القطاع السياحي، بتحقيق 30 مليار دولار سنوياً بدءا من العام 2028.

كيف سيجني قطاع السياحة في مصر ثمار التطورات الاقتصادية؟   سكاي نيوز عربية
24/02/2024 | 10:50 ص

وزير السياحة: نستهدف الوصول بأعداد الغرف الفندقية لـ432 ألفا مصراوى

وزير السياحة نستهدف الوصول بأعداد الغرف الفندقية لـ432 ألفا بحلول 2028 | مصراوى

وزير السياحة: نستهدف الوصول بأعداد الغرف الفندقية لـ432 ألفا   مصراوى
24/02/2024 | 10:50 ص

وزيرا السياحة في مصر والمغرب يبحثان تطوير القطاع

في إطار تعزيز التعاون السياحي بين المغرب ومصر، تقوم وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، في المغرب، فاطمة الزهراء عمور، بزيارة

وزيرا السياحة في مصر والمغرب يبحثان تطوير القطاع
01/07/2020 | 6:00 م

خسائر السياحة العالمية قد تصل إلى 3.3 تريليون دولار 2020

سيخسر قطاع السياحة في العالم على الأقل 1.2 تريليون دولار أو 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي العام الجاري، في ظل توقف القطاع لمدة قاربت من الأربعة أش

خسائر السياحة العالمية قد تصل إلى 3.3 تريليون دولار 2020
01/07/2020 | 6:00 م

السياحة: حصول 10 مراكز للغوص والأنشطة البحرية و 6 يخوت على ش مصراوى

السياحة حصول 10 مراكز للغوص والأنشطة البحرية و 6 يخوت على شهادة السلامة الصحية | مصراوى

السياحة: حصول 10 مراكز للغوص والأنشطة البحرية و 6 يخوت على ش   مصراوى


بوابة : خبير سياحي: المحافظون كلمة السر في إنجاح «السياحة الدينية» اخبار السياحة مشروع مسار العائلة المقدسة يجب أن يكون نقطة البداية الذي تنطلق منه الدولة لإحياء السياحة الدينية في مصر، والتي عانت من إهمال كبير لسنوات طوال رغم أهميتها وما يمكن أن توفره من مكاسب هائلة.. هذا ما ...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السياحة

خيارات

بوابة : خبير سياحي: المحافظون كلمة السر في إنجاح «السياحة الدينية»
المصدر http://www.vetogate.com/2920260 فيتو
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بوابة : خبير سياحي: المحافظون كلمة السر في إنجاح «السياحة الدينية»

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars