الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

قراءة في حادثة الكيلو 135.. الإرهاب على مشارف القاهرة! سامح المحاريق

27/10/2017 | 9:50 ص 0 comments
قراءة في حادثة الكيلو 135.. الإرهاب على مشارف القاهرة!  سامح المحاريق

تباينت أعداد ضحايا مواجهات الكيلو 135 بين قوات الأمن المصرية وجماعات إرهابية من مصدر إلى آخر، فبعد أن نشرت رويترز و»بي بي سي» مقتل ما يزيد عن 50 فردا من الأمن

تباينت أعداد ضحايا مواجهات الكيلو 135 بين قوات الأمن المصرية وجماعات إرهابية من مصدر إلى آخر، فبعد أن نشرت رويترز و»بي بي سي» مقتل ما يزيد عن 50 فردا من الأمن المصري، خرجت الهيئة العامة للاستعلامات ذات الصفة الرسمية في مصر، لتعلن أن القتلى في الحادثة كانوا أربعة عشر فرداً.
واتخذت وزارة الداخلية موقفاً عدائياً من الوكالات العالمية، بينما لم توضح إلى الآن تفاصيل الحادث بالطريقة التي يمكن أن تجيب على كثير من الأسئلة التي بقيت قائمة ومفتوحة.
يقتربون من القاهرة، يمكن أن تضاف حادثة الواحات إلى حادثة كمين المقطم قبل أسابيع لتؤكد على ذلك، فالإرهاب يفتح جبهة جديدة ومرعبة على أقل تقدير، ومواجهته هذه المرة تتطلب استراتيجية مختلفة عما جرى اتباعه سابقاً، في مسرح عمليات يمتد في الطرف الشرقي من سيناء، فصحراء مصر الغربية تشكل قرابة 70% من مساحة البلاد، كما أنها تتماس مع الحدود الليبية لأكثر من ألف كيلومتر، وبذلك يمكن اعتبار أن كل ما بوسع القوات الأمنية أن تفعله في هذه المرحلة، هو اتخاذ المواقف الدفاعية أمام احتمالات خطرة واسعة الانتشار، بينما يمكن أن يضطلع الجيش بمحاولات السيطرة على الأوضاع، من خلال سلاح الجو وعمليات استباقية، مع الأخذ في الاعتبار مخاطر ضمنية عبرت عن نفسها في حادثة مقتل السياح المكسيكيين قبل عامين.
أقر الرئيس السيسي بهذه المسألة مؤخراً، فلا أحد يمكنه تأمين هذه الحدود الممتدة بنسبة 100%، وكل ما يحتاجه الإرهاب هو هفوة أمنية ليضرب بعنف، وبالطبع يحدث ذلك في بلدان كثيرة، ولكن تبقى حادثة الواحات مؤشراً على وجود نقاط تجمع، تزيد من نسبة التعرض لحوادث إرهابية مستقبلاً، والغموض الذي يحيط بالموقف مقلق بالنسبة للمصريين ولمتابعي الشأن المصري.
تبدو القاهرة هدفاً رئيسياً في الأفق، فالإرهاب يمتلك أجندة تستهدف العاصمة بكل رمزيتها السيادية، ويترك الوجهين البحري والقبلي، بما يؤشر على وجود استراتيجية لمواجهة مع الدولة في مصر، ومع أنه من الصعب الحديث عن قدرة الإرهاب على المواجهة طويلة المدى مع الجيش المصري على مقربة من القاهرة، إلا أن توتير جبهة جديدة على امتداد الصحراء الغربية، يكشف عن نية الإرهاب افتتاح حقبة جديدة تستغل فارق الخبرة بين ما يمتلكه الجيش المصري تاريخياً في سيناء، ومنطقة لم تشكل منذ زمن الفراعنة أي تهديد حقيقي أو جدي لمصر، ويمكن اعتبار مناوشات 1977 بين الجيشين المصري والليبي، مجرد مناورة استطاعت مصر أن تحسمها في فترة زمنية وجيزة.
تنوء القاهرة بأحمال غابات من العشوائية، يمكن أن تسمح باختفاء قبيلة من الديناصورات، وتأمين القاهرة ضد العمليات الإرهابية عملية معقدة ومكلفة ولا يمكن أن تتواصل على مدار الساعة، ومع ذلك فما تتقصده الجماعات الإرهابية يتمثل في الجيش المصري، وفي إظهار الوضع وكأن مصر على مقربة من التورط في النموذج السوري، من خلال ظهور ما يسمى بحركة سواعد مصر (حسم) في المشهد، التي تحاول تقديم نفسها على أنها نواة لانقسام يمكن أن يضرب الجيش المصري، ومع أصابع اتهام تشير إلى ضابط سابق في قوات الصاعقة المصرية بوصفه العقل المدبر للإرهابيين في الواحات.
عملياً، من المستبعد أن تتوجه مصر إلى نموذج يكون فيه الجيش منقسماً على ذاته، فالنواة الصلبة للجيش كما لمصر كلها، على جانب كبير من التجانس، وتستبعد معطيات التاريخ والمجتمع المصري إمكانية وجود انقسام رأسي في الجيش والأجهزة الأمنية، ولكن يبقى التأخير في اتخاذ اجراءات تجاه القيادات التي أشرفت على مأمورية الواحات ووصلت لنتائج كارثية بالمحصلة، مقلقاً على مستوى الاستقرار الأفقي في الجيش والأمن، ومشاعر ضباطه وأفراده بأنهم ضحية لقرارات خاطئة ونقص في المعلومات والتنسيق. ويتذكر المصريون مشهد طرد وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم من جنازة أحد الضباط، وهتافات ضباط الوزارة التي تناقلتها التلفزيونات ضد الوزير القوي في ذلك الوقت.
يتناقل المصريون صوراً للشهداء ويتحدثون عن واقع أسرهم المؤسف، شباب (زي الورد) كما يقولون، ولكن القول بأن الشباب تقتلعهم عاصفة سوداء غامضة، لن يبقى تبريراً صالحاً لكل وقت، ففي النهاية يجب أن يكون ثمة إجراء فعلي ضد هدف واضح وصريح، والإرهابيون بغموضهم وهلامية تكويناتهم ليسوا كذلك، وعدم اتخاذ الرئيس السيسي قرارات حاسمة تجاه المسؤولين عن الخلل الأمني الذي حدث في الواحات سيزيد من احتمالية تعزيز وجود الانقسام الأفقي، فالأجهزة تحتاج لآباء والسيسي بكل جرعاته العاطفية لا يمكن أن يكون أباً للجميع، وإذا لم يكن الذي يدفع الشباب للموت في مكانة الأب الروحي المؤتمن على بنية العقيدة العسكرية، فإن ردة الفعل ستكون الكفر بكل ما يمثله ذلك (المدير الأمني).
تنتقل مصر لتضع نفسها طواعية في أتون انقسام أفقي، بين طبقة تمتلك المال والموارد لتقديم الحلول لنفسها، وطبقات أخرى دون حول أو قوة تقف حائرة على مفترق (أطلال الدولة) أو (أشباه دولة)، على حد تعبير الرئيس المصري نفسه، وبينما يقف الرئيس ليرد على أحد الصحافيين أمام السؤال التقليدي حول حقوق الإنسان، فإنه يقدم اعترافات كبيرة بتغيب حقوق التعليم والعلاج والعمل عن مصر، في الوقت الذي ما زالت شكاوى كثيرة حول المبالغ الفاحشة التي تطلبها المدارس الخاصة قائمة في مصر نفسها، فالدولة أصبحت (فوق) و(تحت)، أو كما وصفها عادل إمام في فيلم طيور الظلام (البلد دي اللي يشوفها من فوق غير اللي يشوفها من تحت)، ويعيش (اللي تحت) خطر تعرضهم للضربات مستقبلاً، لأنهم ببساطة من يهيمون على وجههم في الشوارع. أما الطبقة المخملية فتقريباً تعيش في كمباوندات منفصلة ومؤمنة تنتشر في القاهرة وتقف بثقة متعالية على العشوائيات غير البعيدة عنها.
العاصمة الإدارية الجديدة تظهر وكأنها كمباوند يستقبل طبقة الحكم ويترك القاهرة بدون حلول، الأمر شبيه بما فعلته باكستان حينما انتقلت العاصمة من كراتشي إلى إسلام أباد، وبينما تظهر إسلام أباد مدينة عصرية ومنظمة، فإن العشوائية تضرب في كل مكان آخر في باكستان، لتصبح أحد النماذج على تفشي حواضن الإرهاب بصورة سرطانية، ولأن مصر يجب ألا تكون باكستان أخرى، فإن المعركة الكبرى هي في القاهرة وليست في أي مكان آخر، هي معركة تنمية وعدالة اجتماعية ومشروع وطني متكامل، أما الهرب للأمام فلن يفعل شيئاً سوى تحقيق نبوءة مرعبة أو إنذار مبحوح أطلقه الكاتب أحمد خالد توفيق في روايته «يوتوبيا» التي صورت مجتمعاً يتفشى فيه الخراب والرعب بين الفقراء، بينما يلوذ الأثرياء في قراهم السياحية المحصنة.
القاهرة اليوم رمز لمعركة مصر مع المستقبل، فإما أن يقفز الطيار بمظلته لينجو بحياته، أو يواصل معركته حتى الرمق الأخير لتحقيق أهدافه.
كاتب أردني

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
20/03/2024 | 3:09 ص

النائب طارق شكري يهنىء بذكرى العاشر من رمضان: ملحمة خالدة أظهرت للعالم قوة وبسالة الجيش المصري - بوابة الصبح الإخبارية

هنأ النائب طارق شكري وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، الرئيس السيسي، وكل رجال القوات المسلحة المصرية وجموع الشعب المصري العظيم...

النائب طارق شكري يهنىء بذكرى العاشر من رمضان: ملحمة خالدة أظهرت للعالم قوة وبسالة الجيش المصري - بوابة الصبح الإخبارية
20/03/2024 | 3:09 ص

فرصة متضيعاش.. موعد فتح باب التطوع في الجيش 2024 الشروط والاوراق المطلوبة وفق إدارة التجنيد والتعبئة - البديل

يبحث الكثير من المواطنين عن موعد فتح باب التطوع في الجيش 2024، حيث أعلنت القوات المسلحة عن قبول دفعة جديدة من حملة الشهادة الإعدادية أو ما يعادلها مثل الشهادة

فرصة متضيعاش.. موعد فتح باب التطوع في الجيش 2024 الشروط والاوراق المطلوبة وفق إدارة التجنيد والتعبئة - البديل
20/03/2024 | 3:09 ص

يسرى المغازى مهنئًا الرئيس بذكرى العاشر من رمضان: صفحة ناصعة من بطولات الجيش المصرى

هنأ النائب يسري المغازي، الرئيس السيسي والقوات المسلحة المصرية، بمناسبة ذكرى نصر العاشر من رمضان 1973، قائلا: صفحة ناصعة من بطولات الجيش

يسرى المغازى مهنئًا الرئيس بذكرى العاشر من رمضان:  صفحة ناصعة من بطولات الجيش المصرى
20/03/2024 | 3:09 ص

50 عاما على معزوفة نصر العاشر من رمضان.. اللواء محمد قشقوش: حرب تحرير عظيمة مقدسة -

تتقارب ذكرى المناسبات الوطنية، لتتناغم مع ذاكرة النضال الوطنى المصرى، فها نحن نحتفل بمناسبتين عظيمتين فى تاريخين متتاليين، فى العاشر والتاسع من رمضان الحالى 1445 "20 و19 مارس 2024".

50 عاما على معزوفة نصر العاشر من رمضان.. اللواء محمد قشقوش: حرب تحرير عظيمة مقدسة -
20/03/2024 | 3:09 ص

العاشر من رمضان.. صيام وإيمان وانتصار ملحمة أعادت الكرامة والأرض.. ويوم فرح المصريون بنصر الله - الأهرام اليومي

العاشر,من,رمضان,صيام,وإيمان,وانتصار ملحمة,أعادت,الكرامة,والأرض,ويوم,فرح,المصريون,بنصر,الله

العاشر من رمضان.. صيام وإيمان وانتصار
ملحمة أعادت الكرامة والأرض.. ويوم فرح المصريون بنصر الله
 - الأهرام اليومي
20/03/2024 | 3:09 ص

خطوات ورابط التطوع في الجيش بالشروط المطلوبة والأوراق اللازمة – خليج نيوز

خدمة التطوع إلى الجيش المصري واحدة من أهم الخدمات الوطنية التي يقوم الكثير من المواطنين بالقيام بها، ويتم التطوع في الجيش من أجل حماية الوطن، ولكي يتم التطوع

خطوات ورابط التطوع في الجيش بالشروط المطلوبة والأوراق اللازمة – خليج نيوز
15/03/2024 | 12:01 م

أخبار الجامعات كلية الآداب جامعة عين شمس تعقد ندوة بعنوان فلسفة الشهادة في عقيدة المقاتل المصري

نظمت كلية الآداب في جامعة عين شمس، من خلال قطاع شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ندوة بعنوان فلسفة الشهادة في عقيدة المقاتل المصري

أخبار الجامعات   كلية الآداب جامعة عين شمس تعقد ندوة بعنوان   فلسفة الشهادة في عقيدة المقاتل المصري


قراءة في حادثة الكيلو 135.. الإرهاب على مشارف القاهرة! سامح المحاريق الجيش المصري تباينت أعداد ضحايا مواجهات الكيلو 135 بين قوات الأمن المصرية وجماعات إرهابية من مصدر إلى آخر، فبعد أن نشرت رويترز و»بي بي سي» مقتل ما يزيد عن 50 فردا من الأمن



اشترك ليصلك كل جديد عن الجيش المصري

خيارات

قراءة في حادثة الكيلو 135.. الإرهاب على مشارف القاهرة!  سامح المحاريق
المصدر http://www.alquds.co.uk/?p=815532 القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي قراءة في حادثة الكيلو 135.. الإرهاب على مشارف القاهرة! سامح المحاريق

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars