الموضوعات تأتيك من 13404 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

القضاء الأسترالي يحرم الحكومة من أغلبيتها بحكم حول النواب مزدوجي الجنسية

27/10/2017 | 3:25 م 0 comments
القضاء الأسترالي يحرم الحكومة من أغلبيتها بحكم حول النواب مزدوجي الجنسية

فقدت الحكومة الأسترالية المحافظة التي يرأسها مالكولم ترنبول من أغلبيتها البرلمانية الضئيلة بعد حكم المحكمة العليا حول عدد من النواب مزدوجي الجنسية. وقد نص قرار المحكمة العليا على أن نائب رئيس الوزراء بارنابي جويس لا يمكنه شغل هذا المنصب بسبب امتلاكه جنسيتين، كما ألغى ولاية عدد من أعضاء مجلس الشيوخ من أحزاب مختلفة.

اقرأ أيضا:
تأجيل دعوى إحالة ماجدة الهلباوي لجدول غير المشتغلين لـ 24 يو...مصراوى
أخبار الخليج بسبب عدم تسلّم المحكمة حكم أول درجة: تأجيل نظر استئناف المحامين على قرار تفتيش مكاتبهم
: غدا.. نظر طعن أوبر وكريم على حكم وقف نشاطها
بعد 40 يوما على قبول إعادة محاكمته.. سيناريوهات أولى جلسات محاكمة حبيب العادلي في فساد الداخلية صوت الأمة
بوابة : حكم بترحيل لاجئ في ألمانيا بعد توقيفه في عملية أثارت الجدل

فقدت الحكومة الأسترالية المحافظة التي يرأسها مالكولم ترنبول من أغلبيتها البرلمانية الضئيلة بعد حكم المحكمة العليا حول عدد من النواب مزدوجي الجنسية. وقد نص قرار المحكمة العليا على أن نائب رئيس الوزراء بارنابي جويس لا يمكنه شغل هذا المنصب بسبب امتلاكه جنسيتين، كما ألغى ولاية عدد من أعضاء مجلس الشيوخ من أحزاب مختلفة.

أصدرت المحكمة الأسترالية العليا قرارا يعتبر أن نائب رئيس الوزراء بارنابي جويس غير مؤهل لشغل هذا المنصب بسبب امتلاكه جنسيتين، ما يحرم الحكومة المحافظة من أغلبيتها.

وكان سبعة برلمانيين من عدد من الأحزاب الأسترالية قد وجدوا أنفسهم في وسط جدل سياسي قانوني بسبب بند قديم وغير واضح في الدستور يمنع مزدوجي الجنسية من شغل مقعد في البرلمان.

ويتمتع تحالف رئيس الوزراء مالكولم ترنبول بأغلبية صغيرة تتمثل بمقعد واحد في مجلس النواب.

ومع أنه مولود في نيوزيلندا، اكتشف جويس أنه يتمتع بالجنسية النيوزيلندية أيضا التي ورثها عن والده المولود في نيوزيلندا.

ويفترض أن تنظم الحكومة اقتراعا جديدا في دائرته في ولاية نيو ويلز الجنوبية حيث انتخب جويس الذي تخلى عن جنسيته النيوزيلندية. وهذا الاقتراع الجزئي يفترض أن يجري في الثاني من كانون الأول/ديسمبر، كما قال جويس زعيم الحزب القومي أحد عمودي التحالف مع الحزب الليبرالي الذي يقوده ترنبول.

وصرح جويس للصحافيين في تاموورث في دائرته بعد قرار المحكمة "أشكر المحكمة على حكمها وأحترم قرارها"، مؤكدا أنه كان "مستعدا لقرار من هذا النوع".

وأضاف "لم يكن لدي أي سبب يدعوني إلى الاعتقاد بأنني مواطن بلد آخر غير أستراليا. لكن هذا هو الوضع حاليا".

وطال الجدل جويس وسبعة برلمانيين آخرين.

وأكدت المحكمة صلاحية انتخاب السناتور المحافظ مات كانافان، استقال في تموز/يوليو من منصب وزير الموارد بعدما اكتشف أنه يتمتع بالجنسية الإيطالية، وعضو مجلس الشيوخ المستقل نيك كزينوفون.

لكنه ألغى ولاية عضو مجلس الشيوخ فيونا ناش التي كانت عضوا في الحكومة أيضا، والعضوين في مجلس الشيوخ عن حزب دعاة حماية البيئة لاريسا ووترز وسكوت لودلام وزميلهما مالكولم روبرتس العضو في الحركة الشعبوية "أمة واحدة".

وكانت المحكمة العليا قد أبلغت أولا بملفات خمسة برلمانيين وجدوا أنفسهم في وضع غير قانوني بدون علمهم. وقد أضيف اثنان آخران للنظر في وضعهما في تشرين الأول/أكتوبر.

وأدرجت المادة حول ازدواج الجنسية في الدستور عام 1901 للتأكد من أن أعضاء البرلمان "لا ينتمون إلى دولة أجنبية" عندما كان أكثر من خمسين بالمئة من سكان البلاد مولودين خارج الأراضي الأسترالية.

وهذه المادة تعود إلى فترة كان الأستراليون يعتقدون فيها أن ولاءهم هو للتاج البريطاني أولا. لكن في بلد يستقبل مهاجرين مثل أستراليا، تبدو هذه المادة متقادمة.

 

فرانس24/ أ ف ب

نشرت في : 27/10/2017

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الدولة تأجيل نظر دعوى إلغاء زيادة بدل العدوى للأطباء لـ24 يونيو 20/05/2018 | 11:25 م

قررت الدائرة الثامنة بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، تأجيل نظر الطعن المقام من هيئة قضايا الدولة رقم 20293 لسنة 62 قضائية علّيا، لإلغاء الحكم الصادر من م

الإدارية تنظر طعن قضايا الدولة على حكم بدل العدوى للأطباء صوت الأمة 20/05/2018 | 11:25 م

تنظر المحكمة الإدارية العليا، بمجلس الدولة، اليوم الأحد، الطعن المقام من هيئة قضايا الدولة ويطالب بإلغاء الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى، بزيادة قيمة بدل العدوى للأطباء.

مقالات 20/05/2018 | 11:25 م

"وزير داخلية مصر اسمه حبيب العادلي، احنا بقى وزير داخليتنا.. صبري باشا نخنوخ" هذا ما صاح به المغني المصري الشهير سعد الصغير في حفل زفاف كان يحيه قبل ثورة يناير 2011.

: حيثيات حكم إلغاء قرار التحفظ على أموال مواطن تشابه اسمه مع إخواني 20/05/2018 | 11:25 م

ألغت محكمة القضاء الإدارى برئاسة المستشار بخيت إسماعيل نائب رئيس مجلس الدولة التحفظ على أموال 'محمد عبدالله محمود' السائلة والمنقولة والعقارية وكافة حساباته المصرفية والودائع والخزائن المسجلة باسمه ...

: إحالة الطعن على حكم إيقاف «أوبر وكريم» إلى المحكمة الإدارية العليا 20/05/2018 | 2:12 م

قررت دائرة فحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، إحالة الطعون المقدمة من شركتي 'أوبر وكريم' لتشغيل السيارات الملاكي ومثيلاتها كسيارات أجرة، على حكم القضاء الإداري بوقف نشاط الشركتين، إلى ...

تأجيل محاكمة حسن مالك و23 آخرين بقضية الإضرار بالاقتصاد القومى لـ 9يونيه - 20/05/2018 | 2:12 م

قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل ثامن جلسات محاكمة القيادى الإخوانى حسن مالك، و23 آخرين، فى اتهامهم بالإضرار بالاقتصاد القومى للبلاد، لـ 9يونيه.

«مفوضى الدولة» تطعن على حكم «علاوات أصحاب المعاشات» 20/05/2018 | 2:12 م

حددت المحكمة الإدارية العليا، 21 يونيو المقبل لنظر الطعن الذى تقدمت به هيئة مفوضى الدولة بمحكمة القضاء الإدارى،السبت، على حكم الأخيرة بإلزام الحكومة بإضافة نسبة الـ80% من قيمة آخر 5 علاوات إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات. وأكدت الهيئة فى الطعن، وجود



القضاء الأسترالي يحرم الحكومة من أغلبيتها بحكم حول النواب مزدوجي الجنسية حكمت المحكمة فقدت الحكومة الأسترالية المحافظة التي يرأسها مالكولم ترنبول من أغلبيتها البرلمانية الضئيلة بعد حكم المحكمة العليا حول عدد من النواب مزدوجي الجنسية. وقد نص قرار المحكمة العليا على أن نائب رئيس الوزراء بارنابي جويس لا يمكنه شغل هذا المنصب بسبب امتلاكه جنسيت



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

القضاء الأسترالي يحرم الحكومة من أغلبيتها بحكم حول النواب مزدوجي الجنسية
المصدر http://www.france24.com/ar/20171027-أستراليا-محكمة-عليا-مزدوجو-الجنسية-جويس-ائتلاف-حكومي France 24: International breaking news and headlines
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي القضاء الأسترالي يحرم الحكومة من أغلبيتها بحكم حول النواب مزدوجي الجنسية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars