الموضوعات تأتيك من 12485 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > الاسعار

جريدة المغرب إلى جانب تدهور المقدرة الشرائية وغياب الشفافية: غليان الأسعار يوسع الهروب إلى الاقتصاد الموازي

27/10/2017 | 8:00 م 0 comments
جريدة المغرب   إلى جانب تدهور المقدرة الشرائية وغياب الشفافية: غليان الأسعار يوسع الهروب إلى الاقتصاد الموازي

توسعت رقعة الزيادات في أسعار المواد الغذائية الأساسي منها والكمالي ,ولئن باتت الزيادات أمرا واقعا

اقرأ أيضا:
إنفوجرافيك- من الصعود إلى الهبوط.. رحلة الدولار الجمركي خلال...مصراوى
المواطن المغربي بين غلاء الأسعار وجمود القانون
الصحفيين تدعو إلى مراعاة أحوال المواطنين وتدعو إلى حلول إبداعية للأزمة الإقتصادية
بوابة : هل تستطيع الحكومة الوفاء بوعودها لخفض الأسعار
ارتفاع الأسعار ونقص المعروض يعرقلان انتشار «السيارات الكهربائية» في أسواق الإمارات - الإمارات اليوم

أكد الخبير المحاسب وليد بن صالح أن الترفيع في بعض الاداءات سيترتب عنه ارتفاع في نسبة التضخم خاصة الترفيع في الاداءات غير المباشرة (معلوم الاستهلاك والأداء على القيمة المضافة) وهو ما سيؤثر في معظم المنتجات لتسبب في ارتفاع الأسعار بما سينعكس على نسبة التضخم التي سترتفع وأمام تدهور المقدرة الشرائية فإن اللجوء إلى السوق الموازية سيكون حتميا لاسيما إن السلع في هذه الأسواق تباع بأسعار بخسة .

بين بن صالح أن نسبة التضخم ب5.5 % لشهر سبتمبر المنقضي لا تعكس حقيقة الواقع الاقتصادي وبغض النظر عن ذلك, فإن تسجيل نسبة تضخم خلال شهر أوت هي الأرفع منذ سنة 2011 ب5.7 ومع الإجراءات المنتظرة والترفيع في الاداءات المقترحة في قانون المالية فإن نسبة التضخم ستصل إلى 6 % في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة إلى النزول دون 5.8 % .

وأضاف بن صالح انه لم يتم إدراج أية إجراءات ضمن قانون المالية تشجع على استدراج القطاع الموازي إلى القطاع المنظم وقال إن الإشكال في القطاع الموازي لا يقف عند إدخال موارد مالية للدولة,فقط إنما أصبح منافس للقطاع المنظم ويهدد المؤسسات الناشطة في القطاع المنظم عن طريق المنافسة غير الشريفة.
وتشير تقديرات المراقبين إلى أن الإصلاحات الاقتصادية الموجعة وما سيتبعها من غليان الأسعار وتراجع للمقدرة الشرائية ستؤدي إلى هروب النشاطات الاقتصادية خارج السجلات الرسمية.

من جهته عبر رئيس منظمة الدفاع من المستهلك سليم سعد الله عن مخاوفه من الارتفاع المتزايد للأسعار خاصة في بعض المواد الأساسية التي لا يمكن تطبيق المقاطعة كحل لها,وقال سعد الله في تصريح لـ «المغرب» أن موجة ارتفاع الأسعار ستدفع بالمواطن ذا المقدرة الشرائية الهشة إلى اقتناء حاجياته من السوق الموازية غير آبه بتداعياتها الصحية والبيئية .
وأضاف محدثنا أن السلع المهربة والمجهولة المصدر غزت الأسواق بشكل غير مسبوق لتمثل حوالي 50 في المائة من جملة السلع و المنتجات التي يتم تداولها في الأسواق . وتعجّ أسواقنا بمنتجات مجهولة المصدر، وتتركز في الصناعات الغذائية ومستحضرات التجميل وقطع غيار السيارات والدخان إضافة إلي البنزين.
ويؤكد سليم سعد الله ان مراقبة مسالك التوزيع وإحكام الرقابة على هذه المسالك سيمكن تدريجيا من إعادة الاستقرار إلى الأسعار و القضاء على المضاربين واقترح المتحدث ان يتم إحداث نقاط تجميع للقطاع الفلاحي تكون قريبة من مراكز الإنتاج .

يذكرأن هناك عدة عوامل مؤثرة في تشكل أسعار المنتجات في الأسواق, منها يعود إلى وجود تشوهات في أسعار البيع للعموم و غياب قاعدة العرض و الطلب و غياب الشفافية في المعاملات. ومنها ما يرتبط بضعف الإنتاج لعدد من المنتجات الفلاحية نتيجة ندرة مياه الري ,فضلا عن تراجع قيمة الدينار و تأثيرها في المواد المستوردة .
وعلى الرغم من تصاعد وتيرة المراقبة التي تشهدها الأسواق ومحلات البيع ومؤخر ا بعض المخازن قصد ضبط الأسعار لضمان صحة المستهلك وحجز السلع المهربة والفاسدة فإن ضعف المقدرة الشرائية وغياب الشفافية في المعاملات تدفع بالأسعار إلى الصعود ليكون التونسي مجبر على استهلاك المقلد وغير الصحي فقط بما يتناسب مع إمكانياته المادية .

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
شركات مشاريع المنبع النفطية تخطط لاستثمارات أكبر مع تحسن الأسعار صحيفة الاقتصادية 10/12/2017 | 8:25 م

أكدت وكالة "بلاتس" الدولية للمعلومات النفطية أن استمرار ارتفاع أسعار النفط في الأسابيع الماضية أدى إلى حالة من الثقة المتنامية في السوق، التي انعكست بشكل كبير على كثير من شركات مشاريع المنبع النفطية التي تخطط حاليا لموازانات رأسمالية أكبر في عام 2018. ولفت تقرير حديث للوكالة إلى مواصلة عدد المنصات في الولايات المتحدة زحفه التصاعدي للأسبوع الثالث على التوالي، حيث ارتفعت الأسبوع الماضي بنحو منصتين لتصل إلى مستوى 751 منصة في مؤشر على انتعاش الاستثمارات النفطية في الولايات المتحدة.

مصر تعلن هبوط معدل التضخُّم.. ومواطنون: الأسعار مستمرة في الارتفاع ولن تنخفض 10/12/2017 | 8:25 م

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأحد 10 ديسمبر/كانون الأول 2017 هبوط معدل التضخم الس

: غرفة القاهرة تستضيف وزير التموين لمناقشة قرار تدوين الأسعار على السلع 10/12/2017 | 8:25 م

تستضيف غرفة القاهرة التجارية برئاسة المهندس إبراهيم العربي الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية بعد غدٍ الثلاثاء لمناقشة المشاكل التي ...

إمارة دبي تهدد بفرض غرامات على المتلاعبين في الأسعار قبل تطبيق ضريبة القيمة المضافة أخر الأخبار عربية CNBC 10/12/2017 | 8:25 م

حذرت دبي تجار التجزئة اليوم الأحد من أنهم سيتعرضون لغرامات إذا استغلوا تطبيق ضريبة القيمة المضافة...

‫ الاتحادية للضرائب : غرامات على الجهات التي ترفع الأسعار حالياً بحجة تطبيق ضريبة القيمة المضافة‬ 04/12/2017 | 10:25 ص

أرقام: قالت الهيئة الاتحادية للضرائب أنه سيتم فرض غرامات على الجهات التي تقوم برفع الأسعار خلال الفترة الحالية بحجة تطبيق ضريبة القيمة المضافة. وأكدت الهيئة

المواطن المغربي بين غلاء الأسعار وجمود القانون 04/12/2017 | 10:25 ص

المواطن المغربي بين غلاء الأسعار وجمود القانون



جريدة المغرب إلى جانب تدهور المقدرة الشرائية وغياب الشفافية: غليان الأسعار يوسع الهروب إلى الاقتصاد الموازي الاسعار توسعت رقعة الزيادات في أسعار المواد الغذائية الأساسي منها والكمالي ,ولئن باتت الزيادات أمرا واقعا



اشترك ليصلك كل جديد عن الاسعار

خيارات

جريدة المغرب   إلى جانب تدهور المقدرة الشرائية وغياب الشفافية: غليان الأسعار يوسع الهروب إلى الاقتصاد الموازي
المصدر http://ar.lemaghreb.tn/إقتصاد/item/22960-إلى-جانب-تدهور-المقدرة-الشرائية-وغياب-الشفافية-غليان-الأسعار-يوسع-الهروب-إلى-الاقتصاد-الموازي http://ar.lemaghreb.tn
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي جريدة المغرب إلى جانب تدهور المقدرة الشرائية وغياب الشفافية: غليان الأسعار يوسع الهروب إلى الاقتصاد الموازي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars