الموضوعات تأتيك من 12488 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

: كارثة.. 6 محافظات خالية من حضَّانات العناية المركزة للأطفال

28/10/2017 | 12:50 م 0 comments
: كارثة.. 6 محافظات خالية من حضَّانات العناية المركزة للأطفال

«ابنك محتاج حضّانة»، جملة تتحطم بسببها فرحة أى أم عندما ترى رضيعها فور ولادته، إذ تبدأ رحلة البحث عن أمل ينجد طفلها من هلاك محتمل، حال عدم مكوثه فى رعاية الأطفال، وفور العثور عليها تبدأ رحلة جديدة من ...

اقرأ أيضا:
مداهمة مصنعين بدون ترخيص و4 صيدليات تتاجر في الأدوية المهربة بالقليوبية -
وزارة الصحة في الإمارات تحتفل باليوم الوطني 46 للدولة البوابة
«​​الصحة»: إعدام 219 كيلو جرام كبدة وأغذية متنوعة فاسدة بمطعمين بشبرا
وزارة الصحة ترصد واقع السيدا في المغرب وتضع برنامجا لمكافحتها
بوابة : وكيل وزارة الصحة بأسيوط يحيل رؤساء تمريض 5 مستشفيات للتحقيق

«ابنك محتاج حضّانة»، جملة تتحطم بسببها فرحة أى أم عندما ترى رضيعها فور ولادته، إذ تبدأ رحلة البحث عن أمل ينجد طفلها من هلاك محتمل، حال عدم مكوثه فى رعاية الأطفال، وفور العثور عليها تبدأ رحلة جديدة من الوجع، تتمثل فى ترقب الأهل حالة طفلهم «المبتسر».

وكشفت مؤخرًا إدارة الرعاية الحرجة للأطفال التابعة لوزارة الصحة، عبر مستند، حصلت «الدستور» على نسخة منه، عن عدم وجود حضّانات العناية المركزة للأطفال، فى ٦ محافظات، هى: «السويس، جنوب سيناء، المنيا، الوادى الجديد، أسيوط، وأسوان».


الليلة فى «الخاصة» بألف جنيه.. و«السماسرة» يصطادون المحتاجين
أمام مستشفى «أبوالريش»، وجدنا رجلًا يُدعى محمد عيسى، فى حيرة من أمره، «دايخ السبع دوخات» على حضّانة لطفله، الذى رأى النور لتوه، قائلًا، إن «طفله لديه قصور فى الرئة، ويبحث عن حضّانة بها جهاز أوكسجين، ولا يمتلك المبلغ الكافى ليدخله حضّانة خاصة».
وتابع: «الحضّانة الخاصة تتكلف فى اليوم الواحد، ما بين ٥٠٠ وألف جنيه، وطفلى يحتاج إلى رعاية لمدة أسبوع»، مشيرًا إلى أنه اتصل برقم الطوارئ الخاص بوزارة الصحة، «١٣٧»، دون فائدة.
فيما أوضح محسن أحمد، أن هناك «سماسرة الحضّانات»، الذين يتواجدون داخل المستشفيات، ويصطادون الأهالى الذين يبحثون عن حضّانات لأطفالهم، مستغلين حاجتهم الشديدة، خوفًا على أبنائهم، ويصطحبونهم إلى حيث الحضّانات الخاصة، و«طبعًا ده مقابل نسبة»، وفقًا لقوله.
وتابع: «اضطررت للذهاب إلى أحد المراكز الخاصة، بعدما تعبت من البحث عن سرير فى مستشفى حكومى، ولم أجد حضّانة بها جهاز أوكسجين». أما محمد عادل، فقال، إن زوجته كانت تعانى ارتفاعًا فى السكر والضغط خلال الولادة، واحتاجت طفلته إلى حضّانة عقب الولادة، وبحث كثيرًا لكن دون جدوى، واضطر إلى اللجوء لحضّانة خاصة، تتكلف فى اليوم الواحد ألف جنيه.
وتابع: «مقدرتش على المصاريف، ووجدت واسطة، وفرت لى حضّانة بأحد المستشفيات الحكومية، لأن الأسعار هناك رمزية، مقارنة بالخاصة».


الوزارة: نسعى لتوفيرها.. و«الحق فى الدواء»: العجز 60%
من جانبه أوضح الدكتور شريف وديع، مستشار وزير الصحة للرعاية العاجلة والحرجة، أنه بالفعل هناك عجز فى حضّانات الأطفال، ولكنه ليس كبيرًا.
وأكد أن عدد حضّانات الأطفال فى مصر يبلغ ٧٨٢٤ حضانة، موزعة على جميع محافظات الجمهورية، موضحًا أن الوزارة تحصر حاليًا احتياجات وحدات الحضّانات فى ١٨ محافظة، بهدف رفع كفاءة تلك الوحدات.
فيما أكد الدكتور على محروس، رئيس إدارة العلاج الحر بوزارة الصحة، أن الإدارة تفتش باستمرار على المستشفيات والعيادات الخاصة، للتأكد من تنفيذها جميع المعايير التى تضعها وزارة الصحة للحفاظ على سلامة المرضى.
أما محمود فؤاد، مدير المركز المصرى للحق فى الدواء، فقال، إن عدد المواليد فى مصر يبلغ نحو مليون و٦٠٠ ألف، يحتاج منهم نحو ٢٥٠ ألف طفل لحضّانة سنويًا.
وأوضح أن الطفل فى حاجة إلى حضّانة، لمدة تستغرق من أسبوع إلى شهر، مشيرًا إلى أن تكلفة إنشاء الحضّانات مرتفعة، لذا تحتاج إلى زيادة ميزانيتها من قبل الحكومة، لسد العجز فى جميع المستشفيات.
وتابع أن وزارة الصحة لديها نقص نحو ٦٠٪ فى عدد الحضّانات بالمستشفيات التابعة لها، فضلًا عن العجز الشديد فى عدد الممرضات المدربة بالشكل الكافى لتشغيلها، والإشراف عليها.
وأضاف أن هناك حضّانات فى مستشفيات بولاق العام والمنيرة والخليفة، تم إغلاقها بسبب عدم القدرة على تشغيلها، والمؤسف أنه لا توجد فى وزارة الصحة إدارة مستقلة للحضّانات.


3 أطباء: نقص التمريض وارتفاع التكاليف سببا الأزمة

«نقص التمريض السبب الرئيسى فى نقص الحضّانات»، هكذا أوضح الدكتور إسلام أحمد، طبيب أطفال، قائلًا، إنها تحتاج إلى طاقم تمريض مدرب على التعامل مع الحضّانات، فضلًا عن ارتفاع تكلفة إنشاء الحضانة.
وأشار إلى أن ثمن المحضن يصل نحو ١٥٠ ألف جنيه، بجانب أجهزة المحاليل التى تتكلف ١٥ ألف جنيه والأوكسجين الذى لا يقل عن ٣٥ ألف جنيه، وجهاز التنفس الصناعى.
وأرجع «أحمد»، السبب فى احتياج الأطفال إلى حضّانات لأسباب قبل الولادة أو أثنائها، حال نقص نموه، وإذا كانت الأم مصابة بالسكر أو تعرضت لميكروب فيتأثر الجنين، أو يكون مصابًا بالصفراء.
يتفق معه، الدكتور إبراهيم حسنين، استشارى النساء والتوليد بمستشفى أحمد ماهر التعليمى، قائلًا، إن عجز الحضّانات على مستوى الجمهورية يرجع أولًا لنقص التمريض، موضحًا أنه فى المستشفيات الحكومية نجد أن كل ممرضة تشرف على نحو ٥ حضّانات، ما يؤدى إلى سوء الخدمة، لأنه من المفترض إشراف ممرضة على حضّانة واحدة.
وأشار «حسنين»، إلى أن أدوية الحضّانات مرتفعة السعر، كما أن هناك اشتراطات صحية للمحافظة على نظافة الحضّانات لكل طفل، فيجب تغيير فلاتر الأوكسجين والنيتروجين عقب خروج الطفل، حتى لا تنتقل العدوى بينهم، مؤكدًا أن أماكن العزل فى المستشفيات قليلة جدًا.


«الصحة»: لا عجز فى ألبان الأطفال.. والمخزون يكفى الاحتياجات

قالت الدكتورة نهلة رشدى، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصحية بوزارة الصحة، إنه لا يوجد أى عجز فى ألبان الأطفال على مستوى الجمهورية، لافتة إلى أن المخزون الاستراتيجى يكفى احتياج جميع الأطفال.
وكشفت رشدى، لـ«الدستور»، عن أن الوزارة لم تلغِ التعامل بالنظام الورقى فى صرف ألبان الأطفال حتى الآن، وذلك حرصًا على عدم توقف أو تأخير صرف الاحتياجات الغذائية المدعمة للفئات المستحقة طبيًا من الأطفال.
وأوضحت أنه تم تحديث النظام المميكن بعدد من المحافظات، على رأسها محافظات القناة، مشيرة إلى أنه يعمل بكفاءة، مؤكدة أنه يجرى استكمال تحديث النظام بكل محافظة طبقًا لخطة موضوعة وذلك لضمان الجودة، لافتة إلى أنه تمت زيادة منافذ صرف ألبان الأطفال من ٦٠٤ منافذ فى سبتمبر ٢٠١٦، إلى ١٠٨٦ منفذًا بالوحدات الصحية حتى الآن، لتسهيل توصيل الخدمة للمواطنين وأطفالهم فى جميع الإدارات الصحية بالمحافظات.
من جانبه، أكد المهندس أيثم صلاح، مستشار وزير الصحة لتكنولوجيا المعلومات، أن برنامج ميكنة الألبان المدعمة الجديد سيوفر لكل طفل مجموعة من الكوبونات المشفرة، تكفى احتياجاته شهريًا، و«السيستم» يضمن أن يتم صرف الكمية المحددة فقط دون زيادة، كما سيتيح الصرف من أى محافظة، ونوه بأن المرحلة الثانية من الميكنة ستشمل الدلتا والصعيد، يليها المرحلتان الثالثة والرابعة وسيتم الانتهاء منها خلال ٦ أشهر.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: الصحة : 169 مليون جنيه تكلفة قرارات العلاج على نفقة الدولة خلال أسبوع امس 9:50 ص

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إصدار73 ألف و390 قرارًا للعلاج على نفقة الدولة، في محافظات الجمهورية المختلفة، بتكلفة بلغت 169 مليون و234 ألف جنيه، وذلك ...

وكيل صحة البرلمان عن نقص الـ«بنسلين»: «المواطن مش ناقص» امس 9:50 ص

قال الدكتور أحمد العرجاوي، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن أزمة نقص عقار الـ«بنسلين» مدبرة ومفتعلة للثأرة من الحكومة أو وزارة الصحة. وأضاف «العرجاوي» خلال لقائه ببرنامج «يحدث في مصر» الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، ويذاع على فضائية «إم بي سي مصر» اليوم

وزارة الصحة تؤكّد على ضرورة الوقاية من فيروس H1N1 - أنباء تونس امس 9:50 ص

  أكّدت المديرة العامة للصحة نبيهة البرصالي فلفول أمس الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 وجود نوعين من فيروس ”القريب” وهو متناقل لدى الإنسان، إلا أن فيروس H1N1 يعود تقريبا كل سنتين وخصوصيتها تتمثل في السرعة في الإنتشار وتتطلب الوقاية منذ البداية. كما أكدت فلفول على ضرورة الوقاية من هذا الفيروس من خلال غسل اليدين بالماء والصابون …

كيفاش 800 حالة تم التكفل بعلاجها.. وزارة الصحة تطارد اللشمانيا - كيفاش امس 9:50 ص

أعلنت وزارة الصحة أن الحملات الميدانية، التي تنظمها منذ أكتوبر الماضي للكشف عن داء الليشمانيا وعلاجه، مكنت من رصد أزيد […]

وزارة الصحة تقرر تعليق تسويق منتوجات بيكوتPICOT الخاصة بتغذية الأطفال الرضع وسحبها من الأسواق - 2M امس 9:50 ص

قررت وزارة الصحة تعليق تسويق منتوجات "بيكوتPICOT" الخاصة بتغذية الرضع كإجراء احترازي، ومطالبة الجهة المكلفة بتسويقها بالسحب الفوري من السوق المغربية لجميع الأصناف المرتبطة بهذا المنتوج، وذلك على خلفية البلاغ الذي أصدرته وزارة الصحة الفرنسية بشأن ظهور بعض حالات "سلالات السلمونيلا أغونا" التي تم تشخيصها عند الأطفال الصغار دون سن 6 أشهر من العمر إثر استهلاك هذه المنتوجات. ودعت الوزارة الآباء والأمهات الذين لا يزال لديهم منتوجات "بيكوتPICOT" إلى عدم استخدامها، سواء كانت جديدة أو استعملت بالفعل، كما يجب على الذين يستخدمون علبا من هذا المنتوج تغيير نوع الحليب على الفور بعد استشارة الطبيب، مشيرة إلى أنه في حال ظهرت لدى أطفالهم أعراض المرض المنقول بالغذاء (كالإسهال الذي قد يكون مصحوبا بالحمى)، تنصح وزارة الصحة الآباء والأمهات بالاتصال بالطبيب في أقرب وقت ممكن أو التوجه

الصحة عن أزمة الـ«بنسلين»: العقار متوافر بجميع الصيدليات امس 9:50 ص

قال المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور خالد مجاهد، إن الوزارة اتخذت قرار عاجلة لحل أزمة نقص الـ«بنسلين»، مؤكدًا توافر العقار بجميع الصيدليات على مستوى المحافظات. وأضاف «مجاهد» في مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر» الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، ويذاع على

: الحق في الدواء : حذرنا وزارة الصحة من أزمة البنسلين منذ شهرين ولم تستجيب امس 9:50 ص

قال محمود فؤاد، رئيس مركز 'الحق في الدواء'، إن أزمة البنسلين تجسد لـ3 كلمات هما؛ الفساد، والجهل بالمعلومات، والمرض. وأضاف 'فؤاد'، خلال مداخلة ...



: كارثة.. 6 محافظات خالية من حضَّانات العناية المركزة للأطفال اخبار وزارة الصحة «ابنك محتاج حضّانة»، جملة تتحطم بسببها فرحة أى أم عندما ترى رضيعها فور ولادته، إذ تبدأ رحلة البحث عن أمل ينجد طفلها من هلاك محتمل، حال عدم مكوثه فى رعاية الأطفال، وفور العثور عليها تبدأ رحلة جديدة من ...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار وزارة الصحة

خيارات

: كارثة.. 6 محافظات خالية من حضَّانات العناية المركزة للأطفال
المصدر http://www.dostor.org/1604435 جريدة الدستور
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي : كارثة.. 6 محافظات خالية من حضَّانات العناية المركزة للأطفال

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars