الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > الاسعار

بعد رفع أسعار السماد الفلاحين تهدد .. بـ مقاطعة الانتخابات البرلمانية

اليوم 23:30 م 0 comments
بعد رفع أسعار السماد  الفلاحين  تهدد .. بـ  مقاطعة الانتخابات البرلمانية

أصدرت وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي منشوراً رسمي مساء أمس، نص على رفع سعر الأسمدة إلى 100 جنيه لشيكارة سماد اليوريا، و95 جنيها لشيكارة

روابط ذات صلة بعد رفع أسعار السماد "الفلاحين" تهدد .. بـ "مقاطعة الانتخابات البرلمانية" فضيحة "الفلاحين": قرار تصدير الارز دون تحديد سعره "كارثة" "نقابة الفلاحين": قرار فتح باب تصدير الأرز إلى الخارج "كارثة"

أصدرت وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي منشوراً رسمي مساء أمس، نص على رفع سعر الأسمدة إلى 100 جنيه لشيكارة سماد اليوريا، و95 جنيها لشيكارة سماد النترات، ووقع على المنشور الدكتور على إسماعيل رئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب الوزير،  بحيث يتم العمل علي هذا القرار بدء من أمس.

وأكد المنشور الذي حصلت عليه "شعب مصر"، أنه تم إرسال المنشور إلى جميع إدارات الجمعيات التعاونية ووكلاء الوزارة بالمحافظات، بحيث تضاف فروق السعر كدعم لأرصدة الجمعيات الزراعية ولا يصرف منه أي حوافز أو مكافآت ويستخدم كمخصصات لرفع رؤوس أموال الجمعيات

ونظمت قيادات الفلاحين مؤتمر طارئ اليوم، شمل التعاونيات الزراعية والاتحاد العام للفلاحين والنقابات الفلاحية وممثلي صغار المزارعين وبحضور الدكتورة تهاني الجبالي، وذلك لصدور قرارات وتعليمات وزارية خاصة برفع أسعار الأسمدة الأزوتية على الفلاحين بنسبة ٣٣٪ من الأسعار الأساسية، بحيث وصلت سعر شيكارة الأسمدة إلي ١٠٠ جنية.

فيما هدد عدد من صغار المزارعين بأنه في حالة رفع أسعار الأسمدة لن نزرع القمح هذا الموسم، وسنقوم بزراعة ما يكفي بيوتنا من المأكل فقط، مشيرين إلي أنهم سيقاطعون الإنتخابات المقبلة.

وقالت المستشارة تهاني الجبالي ممثلة حركة الدفاع عن الجمهورية والتي شاركت في المؤتمر أنه لابد من الإلتزام بنص المادة 29 من الدستور بالتزام الدولة بتوفير مستلزمات الانتاج للفلاحين.

وأضافت الجبالي خلال المؤتمر أنها سلمت رسالة لرئيس الوزراء المهندس ابراهيم محلب تطالبه بإعادة النظر في قرار رفع أسعار الأسمدة حتي لا يؤثر ذلك علي صغار المزارعين، مشيرة إلي أنه ابلغها ان رفع السعر سيوفر للفلاحين 50 جنيه في حالة شراء الفلاح 4 شكاير سماد للمحصول، شيكارتان مدعمتان واخري من السوق السوداء، لافتةإلي أنها ابلغته انه ستؤدي إلي ثورة فلاحين.

ومن جانبه إعتبر محمد فرج رئيس إتحاد الفلاحين، أن هناك من يحاولون تطفيش الفلاح من أرضه لافتا إلي أن قرار رفع سعر الأسمدة يعتبر كارثة علي الفلاحين مالم تلتزم الدولة بدعم شراء المحاصيل من الفلاحين.

وإعتبر قيادات الفلاحين أن تلك القرارات التي إتخذتها الوزارة بأنها قرارات عشوائية لا تهتم بحماية المزارعين وصغار الملاك سواء في موضوع الأسمدة أو تحديد أسعار المحاصيل، مما أدي إلي تذمر جموع الفلاحين بالجمهورية، متهمين الحكومة بالتقصير في القرارات التي صدرت عن رئيس الجمهورية

وأشاروا إلي أنه سيترتب علي ذلك ترك الأرض بوار بدون زراعة، لافتين إلي أن الأرض أصبحت دون جدوي بالنسبة للمزارعين ، ولفتوا إلي عدة مقترحات لضمان وصول الدعم إلي مستحقيه منها، ميكنة عمليات صرف الأسمدة إلكترونيا وذلك بعد حصر الحيازات الزراعية الفعلية مع التركيب المحصولي بكروت ذكية.

وقال أحمد عوض مزارع بأسيوط، إن زيادة أسعار الأسمدة ستكون هي نهاية الزراعة المصرية، مشيرا إلي أن الفلاحين صدموا عند سماعهم قرار الوزارة بزيادة أسعارها، مشيرا إلي أن القرار دفع بعضهم لبيع أرضه والبحث عن مهنة أخري غير الفلاحة، وفكر البعض في تبوير الأرض واستغلالها في البناء عليها، مشيرا إلي أن هذا نتاج للضغوط الثقيلة التي يمر بها الفلاحين والوعود الكثيرة التي لا يطبق منها شئ علي أرض الواقع وأولها عدم الاقتراب من أسعار الأسمدة وقد تم الاقتراب منها.

وأضاف إسماعيل خلف مزارع بالاقصر، أنه لا أحد يعبأ بالفلاحين الغلابة، حتي الحكومة تريد تحرير الدعم من الأسمدة التي تعتبر أهم مستلزم للزراعة، مشيرا إلي أن أغلب الفلاحين لا يقدرون علي السعر المدعم لها 75 جنيه ما بالهم برفع أسعارها، مضيفا أن القرار حطم معنويات الفلاحين.

وقال رجب الطيب مزارع بقنا، إن الفلاحين فقدوا الثقة في وزارة الزراعة حتي بعد الرجوع في قرار زايادة أسعار الأسمدة، مشيرا إلي أن وزراء الزراعة علي مر العصور يدلون بوعود وهمية الهدف منها إسكات الفلاحين إتقاء شر ثورتهم، لكنها لا تنفذ شئ من هذه الوعود.

وقالت مصادر مسئولة في وزارة الزراعة، إن الدراسات التي تناولت قضية الأسمدة، كانت قد توصلت إلى أن تحريك الأسعار بالقدر الذي يقترب من التكلفة الفعلية سيؤدي إلي زيادة المعروض في السوق المحلية، بعد تدبير الحصص المدعمة للمزارعين، ما يتطلب أن تكون الأولوية لتحقيق الوفرة في أسواق الأسمدة لأن وزارة الزراعة يعنيها توفير مستلزمات الإنتاج في الوقت المناسب خلال فترات الزراعة.

وقال الخبير الزراعي الدكتور نادر نور الدين، إن إرتفاع أسعار الأسمدة سيؤدي إلى تراجع الإنتاج الزراعي بشكل عام بسبب عدم قدرة المزارعين على تدبير الإحتياجات المالية لشراء الكميات الموصى بها للحصول على المحصول الأقصى.

وأضاف نور الدين لـ"شعب مصر"، أن القاعدة الزراعية التي وضعتها منظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، عام 2010  بأن دعم الأسمدة يعود بالفائدة على الدولة أولا قبل أن يعود بالفائدة على الفلاح، موضحا أن عدم إستطاعة الفلاح شراء إلا نصف كميات الأسمدة فقط اللازمة لمحصوله بسبب إرتفاع أسعارها فوق قدراته وهي "3 شكاير أسمدة بدلا من 6 في القمح" تؤدي إلى إنخفاض المحصول بنسبة 30% وبالتالي تزيد واردات الدولة من القمح بنفس النسبة ، في حين أن عدم وضع الأسمدة إطلاقا بسبب الفقر ونقص السيولة أو بسبب أرتفاع أسعارها يؤدي إلى إنخفاض المحصول بنسبة 50%، وبالتالي تزيد نسبة إستيراد القمح بنفس النسبة ولذلك توصى الفاو بأهمية دعم الدول النامية للأسمدة الكيميائية لما يعود عليها بالفائدة أولا ثم الفلاح ثانيا.

وأشار إلي أن إرتفاع الأسعار لن يقضى على السوق السوداء كما تدعي وزارة الزراعة، حيث تم رفع أسعار الأسمدة في عام 2010 من 30 و 35 جنيها إلى 70 و 75 جنيها للنترات واليوريا على التوالي بهدف أنها ستوفر الأسمدة وتقضى على السوق السوداء ولكن جاءت النتائج عكسية حيث إرتفعت أسعار السوق السوداء إلى 150 و 175 للنترات واليوريا على التوالي وبالتالي فإن رفع أسعار الأسمدة إلى 100 جنيه للجوال أي نحو 500 جنيه للطن سيؤدي إلى وصول أسعارها في السوق السوداء إلى 200 و225 للشيكارة لأن تسريب الأسمدة يتم من داخل وزارة الزراعة.

وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
31/03/2024 | 4:48 م

ارتفاع قياسي .. تسارع في أسعار الذهب اليوم في الإمارات ويصل لهذه الاسعار الكبيرة لسعر الجرام الواحد

من المعروف أن من أفضل البلاد التي بها ذهب نقي وممتاز هي الإمارات المتحدة و ذكرنا أسعار الذهب فيها اليوم حيث وصل سعر عيار 24 بها إلى 240.75 درهم إماراتي.

ارتفاع قياسي .. تسارع في أسعار الذهب اليوم في الإمارات ويصل لهذه الاسعار الكبيرة لسعر الجرام الواحد
31/03/2024 | 4:48 م

فجر مفاجئة بشأن الاسعار.. عضو اتحاد الغرف التجارية بمصر يحذر المواطنين من جملة أخطاء فادحة يرتكبونها أثناء عمليات شراء السيارات

فجر مفاجئة بشأن الاسعار.. عضو اتحاد الغرف التجارية بمصر يحذر المواطنين من جملة أخطاء فادحة يرتكبونها أثناء عمليات شراء السيارات

فجر مفاجئة بشأن الاسعار.. عضو اتحاد الغرف التجارية بمصر يحذر المواطنين من جملة أخطاء فادحة يرتكبونها أثناء عمليات شراء السيارات
31/03/2024 | 4:48 م

الشاي بكام دلوقتي ؟؟ سعر شاي العروسة وليبتون الجديد 2024 في جميع الاسواق انخفاض كبير في جميع الأسعار - إقرأ نيوز

يتم البحث بشكل مستمر من قبل المواطنين على محرك البحث جوجل عن سعر شاي العروسة وليبتون الجديد، لأن من المعروف أن تلك الأسعار تختلف من يوم إلى آخر، كما أن من

الشاي بكام دلوقتي ؟؟ سعر شاي العروسة وليبتون الجديد 2024 في جميع الاسواق   انخفاض كبير في جميع الأسعار   - إقرأ نيوز
31/03/2024 | 4:48 م

طماطم وبصل اسعار الخضار اليوم الاحد 31 مارس 2024 للمستهلك وتجار التجزئة في سوق العبور - بلد نيوز

كثرت معدلات عمليات البحث من قبل العديد من المستهلكين حول معرفة اسعار الخضار اليوم الاحد الموافق 31 مارس 2024، حيث ان قد شهدت اسعار الخضار استقراراَ اليوم في

طماطم وبصل  اسعار الخضار اليوم الاحد 31 مارس 2024 للمستهلك وتجار التجزئة في سوق العبور - بلد نيوز
31/03/2024 | 4:48 م

مصر تحظر تصدير السكر والبصل للسيطرة على ارتفاع الأسعار

قررت الحكومة المصرية حظر تصدير بعض السلع الأساسية لمواجهة الزيادة «غير المسبوقة» في الأسعار ولضبط الأسواق.

مصر تحظر تصدير السكر والبصل للسيطرة على ارتفاع الأسعار
28/03/2024 | 3:09 م

تراجع الأسعار..سعر كيلو الأرز والمكرونة والسكر اليوم الخميس 28-3-2024 للمواطن في المحلات - إقرأ نيوز

معدل البحث يتزايد باستمرار في الفترة الحالية عن أسعار البوابه الغذائية الاساسية التي يحتاج إليها المواطن بشكل أساسي في حياته اليومية، وخاصة خلال شهر رمضان

تراجع الأسعار..سعر كيلو الأرز والمكرونة والسكر اليوم الخميس 28-3-2024 للمواطن في المحلات - إقرأ نيوز
28/03/2024 | 3:09 م

الحكومة المصرية تنقلب على القطاع الخاص مع استمرار ارتفاع الأسعار

أباطرة السوق يحرجون الموقف الرسمي أمام الشارع المصري.

الحكومة المصرية تنقلب على القطاع الخاص مع استمرار ارتفاع الأسعار


بعد رفع أسعار السماد الفلاحين تهدد .. بـ مقاطعة الانتخابات البرلمانية الاسعار أصدرت وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي منشوراً رسمي مساء أمس، نص على رفع سعر الأسمدة إلى 100 جنيه لشيكارة سماد اليوريا، و95 جنيها لشيكارة



اشترك ليصلك كل جديد عن الاسعار

خيارات

بعد رفع أسعار السماد  الفلاحين  تهدد .. بـ  مقاطعة الانتخابات البرلمانية
المصدر http://www.egyptianpeople.com/default_news.php?id=249158 جريدة شعب مصر | أخبار سياسية - رياضية - إقتصادية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بعد رفع أسعار السماد الفلاحين تهدد .. بـ مقاطعة الانتخابات البرلمانية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars