الموضوعات تأتيك من 12915 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

خاشقجي يكشف لـCNN كيف مُنع من الكتابة ولماذا غادر السعودية

28/10/2017 | 10:25 م 0 comments

رأى الكاتب والإعلامي السعودي جمال خاشقجي أنه "لا توجد حياة سياسية" في المملكة العربية السعودية، داعيا إلى مشاركة جميع قطاعات المجتمع في الإصلاح.

اقرأ أيضا:
مقالات
مفاجأة في اعترافات السعودية صاحبة «المقاطع الإباحية» عن «رتب عسكرية» (صور)
العفو الملكي الجديد 1439 ” هل يوجد عفو ملكي قريب 1439 في السعودية للسجناء جازان , سجناء الحق العام (اوامر ملكية جديدة 1439)
السعودية- الجنادرية / هيئة طيران الحرس الوطني تشرح لزوار الجنادرية التطورات في قطاع الطيران MENAFN.COM
على طريقة إيفانكا بالسعودية.. رقيقة بيونجيانج على أقرب مسا...مصراوى

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- رأى الكاتب والإعلامي السعودي جمال خاشقجي، في مقابلة مع CNN، أنه "لا توجد حياة سياسية" في المملكة العربية السعودية، داعيا إلى مشاركة جميع قطاعات المجتمع في الإصلاح.

في الجزء الأول من المقابلة.. خاشقجي لـCNN: نريد سعودية بلا سلفية راديكالية.. ومحمد بن سلمان لا يحتاج قمع المعارضة 

وعن منعه من الكتابة بعد تحذيره من تقرب السعودية بشدة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال خاشقجي، المقيم في واشنطن حاليا: "تلقيت اتصالا هاتفيا يأمرني بالصمت دون حكم قضائي، من شخص في الديوان الملكي، مسؤول مقرب من القيادة يأمرني بالصمت. هذا جعلني أشعر بالإهانة. وهذا ما يمكن أن يحدث لأي سعودي آخر".

وأضاف: "أعرف الكثير من السعوديين الذين ذهبوا إلى أمن الدولة قبل اعتقالهم ووقعوا تعهدات بعدم معارضة الحكومة. هذه ليست السعودية التي يجب أن يسعى إليها، يجب أن يسعى إلى سعودية شاملة. لا يجب أن نتخلص من السلفية الراديكالية لنثير إعجاب الليبرالية الراديكالية أو مهما كان اسمها. الإصلاح هو أمر يجب أن تشارك فيه كل قطاعات المجتمع".

وعما إذا كان قد قرر مغادرة المملكة تجنبا للوقوع في مشكلة، قال خاشقجي: "بالضبط، وهذا هو سبب مغادرتي. ولسوء الحظ، بعد ذلك بشهر، قابلت صديقا هنا في واشنطن، عصام الزامل، وبعد يومين من عودته إلى السعودية تم القبض عليه، وهذا أكد قلقي، ولكن ما زلت أقول إننا لا نحتاج ذلك في السعودية. ليس أنا وليس عصام الزامل وليس سلمان العودة وليس أي شخص من السعوديين السبعين الذي جرى اعتقالهم خلال الأسابيع الستة الأخيرة".

وبسؤاله عن سبب حدوث ذلك طالما أنه يرى أن السلطات السعودية تتمتع بدعم للإصلاحات، قال خاشقجي: "ليس لدي إجابة جيدة على ذلك. لا أعلم، ربما لاحقا تخرج العديد من نظريات المؤامرة، ولكن نرى أن المعتقلين السبعين يأتون من اتجاهات مختلفة ولا ينتمون إلى منظمة واحدة".

وأضاف: "ليس لدينا بالفعل حياة سياسية في السعودية، الأحزاب ممنوعة، والمنظمات غير مسموح بها، لذلك ليس لدي إجابة جيدة فعلا". وتابع بالقول: "الشيء المشترك الوحيد بين هؤلاء الأشخاص هو أنهم مستقلون، ويعبرون عن قلقهم من قضية أو أخرى، ولكن هذا هو الطبيعي في أي مجتمع حر. يجب السماح للناس بالتعبير عن قلقهم ووجهات نظرهم بشأن أي قضية سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية طالما أنهم لا يدعمون العنف ولا يدعون للعنف".

وكان خاشقجي أعلن عودته للكتابة والتغريد، في 13 أغسطس/ آب الماضي، بعد توقفه في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2016. وقال: "الشكر لمعالي وزير الإعلام لمساعيه الطيبة والشكر والولاء متصلان لسمو ولي العهد (الأمير محمد بن سلمان)، لا كُسر في عهده قلمٌ حر ولا سكت مغرد". وأثار توقف الإعلامي السعودي آنذاك علامات استفهام بين عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد معلومات غير مؤكدة تم تداولها حول منعه من الكتابة أو الظهور في المحطات الفضائية. وكان مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية قد أكد، في بيان، في 18 نوفمبر 2016، أن الكاتب "لا يمثل المملكة بأي صفة، وما يعبر عنه من آراء تعد شخصية ولا تمثل مواقف حكومة السعودية بأي شكل من الأشكال".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
ولي العهد يرعى إحتفـال تخريج الدفعة 93 من طلبة كلية الملك فيصل الجوية 23/02/2018 | 9:50 ص

رعى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الأربعاء (21 شبــاط 2018م)، تخريج الدفعة الـ 93 من .. ...

67 فائزاً وفائزة بجائزة السديري من الغاط والمجمعة والزلفي 23/02/2018 | 9:50 ص

اعتمد رئيس لجنة جائزة الأمير خالد بن أحمد السديري للتفوق العلمي بسدير، فهد بن خالد السديري أسماء 67 معلماً ومعلمة وطالباً وطالبة فائزين بالجائزة للعام الدراسي 1437هـ / 1438هـ، والذي سيتم تكريمهم في حفل الجائزة الذي سيرعاه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم اليوم الخميس بمزرعة الخالدية بمحافظة الغاط. وقدّم أمين عام الجائزة المدير العام للتعليم…

ولي العهد يشرف حفل تخريج الدفعة 93 من طلبة كلية الملك فيصل الجوية - صحيفة البلاد 23/02/2018 | 9:50 ص

رعى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اليوم الأربعاء  تخريج الدفعة 93 من طلبة كلية الملك فيصل الجوية وذلك بمقر الكلية في الرياض.

بالصور.. ولي العهد يرعى حفل تخريج الدفعة 93 من طلبة كلية الملك فيصل الجوية صحيفة المواطن الإلكترونية 23/02/2018 | 9:50 ص

رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع اليوم تخريج الدفعة الـ 93 من طلبة كلية الملك فيصل الجوية وذلك بمقر الكلية في الرياض. ولدى وصول ولي العهد، كان في استقباله صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، ورئيس هيئة



خاشقجي يكشف لـCNN كيف مُنع من الكتابة ولماذا غادر السعودية اخبار السعودية رأى الكاتب والإعلامي السعودي جمال خاشقجي أنه "لا توجد حياة سياسية" في المملكة العربية السعودية، داعيا إلى مشاركة جميع قطاعات المجتمع في الإصلاح.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السعودية

خيارات

المصدر https://arabic.cnn.com/middle-east/2017/10/28/saudi-jamal-khashoggi-interview-2nd-part CNN Arabic - آخر الأخبار السياسية والاقتصادية والري
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي خاشقجي يكشف لـCNN كيف مُنع من الكتابة ولماذا غادر السعودية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars