الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

معقل الإخوان المسلمين في «الزرقاء» الأردنية: العمدة يلعب على وتر «التباين» ويشارك في «التقشف» ويطرح «البديل»

30/10/2017 | 11:25 م 0 comments
معقل الإخوان المسلمين في «الزرقاء» الأردنية: العمدة يلعب على وتر «التباين» ويشارك في «التقشف» ويطرح «البديل»

عمان- «القدس العربي»: يضرب عمدة بلدية الزرقاء، القطب البارز في جماعة الإخوان المسلمين الأردنية الشيخ علي أبو السكر مثالًا حيويًا ومباشرًا على خطط الإسلاميين

عمان- «القدس العربي» من بسام البدارين: يضرب عمدة بلدية الزرقاء، القطب البارز في جماعة الإخوان المسلمين الأردنية الشيخ علي أبو السكر مثالًا حيويًا ومباشرًا على خطط الإسلاميين لإظهار التباين بينهم وبين الآخرين عندما يتعلق الأمر بمعايير النزاهة في إدارة الحكم المحلي.
الشيخ أبو السكر بعد تعرضه لهجمة حادة وشرسة من التيار العلماني ومن بعض قوى اليسار التي شككت بنجاح البلدية المعنية بثاني أكبر المدن كثافة سكانية في المملكة، تطوع من تلقاء نفسه وألغى امتيازا ماليا يخصص القانون بموجبه مبلغًا شهريًا لرئيس البلدية قد يصل إلى 3000 آلاف دولار بمعدل شهري.
خطط الشيخ جيدا لإنتقاء اللحظة المواتية لإظهار التباين واتخاذ خطوة عملية ومباشرة لم يتخذها أي رئيس سابق للبلدية قبله مظهرا في الرسالة الأعمق أن الحركة الإسلامية المنظمة لا تسعى لامتيازات مالية أو شخصية، لا بل يمكنها المشاركة في مشروعات التقشف المالي والاقتصادي.
قد لا يكون ما قرره عمدة الزرقاء الإسلامي مهمًا، لكنه يضرب مثلا في مرحلة حساسة يدفع الجمهور في النتيجة للمقاربة والموازنة بين التصويت لمن يسعون لانتخابات لتحصين امتيازاتهم الفردية وغيرهم من رموز التيار الإسلامي العريض المنظم.
بدا لافتا جدًا أن هذه الخطوة على بساطتها رسالة سياسية بامتياز، لأنها تزامنت مع قرار قضائي قطعي يزيل من الجذر تلك الاتهامات التي تم ترويجها على مدار سنوات طوال ضد الإسلاميين في نقابة المهندسين وعلى رأسهم الشيخ أبو السكر نفسه.
طالما استخدم كثيرون شكوى قضائية ضد أبي السكر ورفاقه تتهمهم باستغلال الوظيفة في نقابة المهندسين. لكن محكمة الجنايات، بعد تدقيق استمر نحو عشر سنوات في هذا الملف تحديدًا، لم تجد أي دليل أو قرينة على تلك الشكوى الكيدية، فمنحت أبا السكر جرعة كبيرة من الدعم عندما قررت براءة نقابة المهندسين في عهده قطعيا من تهمة استغلال الوظيفة.
أثار قفز الشيخ أبي السكر تحديدا لرئاسة ثاني أكبر بلدية في المملكة عبر صناديق الاقتراع تساؤلات عميقة سياسيًا في الشارع ووسط النخب خصوصًا وأن السماح لأبي السكر أصلا بالترشح كان خطوة محسوبة بدقة لمنح المنافسة زخمًا جماهيريًا بعدما حرمته اللجان وشطبت اسمه من الانتخابات البرلمانية.
اتهم كثيرون بعض أوساط القرار بترتيب صفقة خلف الستارة مع الإخوان المسلمين خلال انتخابات البلديات واللامركزية، لكن قيادة الإخوان المسلمين تسخر من هذا الطرح، حيث يعيد الرجل الثاني في التنظيم الشيخ زكي بني ارشيد وعلى هامش نقاش مع «القدس العربي» تذكير الجميع أن الحديث هنا عن مدينة الزرقاء التي كان للحركة الإسلامية طوال الوقت فيها حضور كبير وجمهور واسع.
لا يلتفت بني ارشيد لتلك التقولات ويقدر سياسيا وبصورة عامة أن المشاركة أصلا في الانتخابات البرلمانية والبلدية واللامركزية كانت مؤشرا في العمق على انتهاء برنامج المقاطعة، مع التذكير أن الحركة الإسلامية لا مجال للمزايدة عليها وطنيًا ولا مجال لإنكار وجودها المتمكن في صلب النسيج الاجتماعي الأردني.
في كل الأحوال يبدو أن تجربة الشيخ أبي السكر تحديدا تخدم عدة وظائف سياسية العمق، ولا يمكن إنكارها خصوصًا أن المسألة تتعلق بموقع أهلي وشعبي متقدم في مدينة أساسية ومسيسة وكثيفة السكان ومترعة بكل أنواع المشكلات.
عمدة الزرقاء اليوم يتجول بين الفقراء والمهمشين ويلغي الامتيازات التي تخصه شخصيا ويتماهى نظريا وعمليا مع نداء الملك عبد الله الثاني لمصلحة مرحلة التقشف ويظهر مرونة كبيرة في الاستجابة والتعاون مع وزير البلديات، المهندس وليد المصري، الذي لا يبدو متحمسا للإسلاميين ويحب إعاقتهم. الأكثر عمقا أن التيار الإخواني يستخدم موقعه في بلدية الزرقاء حصريا لإظهار تميزه في الخدمة العامة، بعيدا عن الطموح الشخصي والأجندة الذاتية والشفافية الإدارية والمالية .
وهي رسالة أعمق بكثير من البلدية نفسها، لأنها تتيح الفرصة للمواطن الأردني للمقارنة، وتزيل سلسلة طويلة من التشويهات التي كانت تلقى في وجه الإسلاميين بعد انتشار الترهل والمحسوبية والفساد الإداري والمالي في كثير من المجالس البلدية.
مهم جدا في السياق التذكير بأن الاستحكام في مجلس بلدي مهم مثل الزرقاء مع انسياب العمل وإرضاء المواطنين ورفع مستوى الخدمة وتشغيل الكادر العاطل عن العمل، ووقف الامتيازات المالية غير المبررة، عناصر أساسية في إبلاغ الرأي العام أن البديل الإخواني عن رموز الثقل العشائري وتلك الرموز التي تدعمها مؤسسات السلطة متوفر ويمكن الرهان عليه. ما يفعله أبو السكر ورفاقه تكتيكيا هو توجيه رسالة ود ورغبة في التعاون تجاه مؤسسات الدولة ليس فقط في إطار مجالس البلديات، ولكن أيضا في سياق المشهد السياسي الوطني، وهو ما يلمح إليه الشيخ بني ارشيد عندما يتحدث عن الاهتمام بميكانيزمات جذرية وعميقة تزيل مبررات ومسوغات الصدام كلها وتعالج مخاوف الانتخابات والصناديق المرتبطة بهواجس ضد الإخوان المسلمين، وتؤسس ـ وهذا الأهم ـ لنمط من الاستعداد للمشاركة في ظل الهدوء وتجنب المواجهة واحتواء التصعيد على أمل تجاوز مرحلة المصافحة نحو المصالحة.
لا يخفي الإسلاميون اهتمامهم بمراجعة شاملة وسعيهم لتبديد مظاهر لغة التصعيد كلها التي استخدمت ضدهم وبما يتطلبه الأمر من نقد ذاتي وتقويم موضوعي للحدث.
يبدو أن وجود الشيخ أبي السكر في رئاسة بلدية الزرقاء هو الرسالة الأبلغ من حيث المضمون السياسي في هذا السياق.

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
29/03/2024 | 4:58 ص

مسلسل الحشاشين : ثالوث السياسة والدين والفن! – DW – 2024/3/28

تصدر مسلسل "الحشاشين" قائمة أكثر المسلسلات العربية إثارة للجدل في شهر رمضان، وعلى عدة مستويات: دينية-طائفية، وسياسية-سلطوية، وليس انتهاء بجوانبه الفنية. فلماذا اثار كل هذا الجدل؟

مسلسل  الحشاشين : ثالوث السياسة والدين والفن! – DW – 2024/3/28
29/03/2024 | 4:58 ص

اليوم السابع

بوابة اليوم السابع الاخبارية تقدم احدث واهم اخبار مصر على مدار اليوم كما نقدم اهم اخبار الرياضة والفن والاقتصاد والحوادث

اليوم السابع
29/03/2024 | 4:58 ص

من حسن الصباح إلى حسن البنا.. «مسلسل الحشاشين» يفجر ألغام الإخوان الفكرية - الأسبوع

لا تزال أصداء مسلسل «الحشاشين» تزلزل أركان جماعة «الإخوان المسلمين» الإرهابية، فرغم أن مسلسل الحشاشين يحكي عن طائفة تمتد لمئات السنين، إلا أنها فجرت الألغام الفكرية التي نشأت عليها جماعة…

من حسن الصباح إلى حسن البنا.. «مسلسل الحشاشين» يفجر ألغام الإخوان الفكرية - الأسبوع
05/07/2020 | 12:45 ص

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية

للتاريخ صفحات بالغة الغرابة عندما يطلع عليها جيل لم يعش وقائع وأحداث المرحلة التي حملتها تلك الصفحات

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية
05/07/2020 | 12:45 ص

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس

دأبنا منذ أن انخرطنا في عملنا الصحفي؛ على تسليط الضوء، وبشكل يومي، على نشاط السلطتين التشريعية والتنفيذية؛ إيماناً منا أن سلطة الإعلام لا تقل شأنا عن باقي السلطات؛ وأن قلوب المسؤولين في الكويت،...

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس
05/07/2020 | 12:45 ص

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية

رفض مكتب مجلس النواب التونسي تمرير لائحة تقدم بها الحزب الدستوري الحر للجلسة العامة، تصنّف جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا.

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية
05/07/2020 | 12:45 ص

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين صراحة - النهار

هذا الكتاب وغيره يأتي ضمن محاولات اختراق الأزهر والسيطرة عليه من قبلِ جماعة الإخوان المسلمين

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين  صراحة - النهار


معقل الإخوان المسلمين في «الزرقاء» الأردنية: العمدة يلعب على وتر «التباين» ويشارك في «التقشف» ويطرح «البديل» الإخوان المسلمين عمان- «القدس العربي»: يضرب عمدة بلدية الزرقاء، القطب البارز في جماعة الإخوان المسلمين الأردنية الشيخ علي أبو السكر مثالًا حيويًا ومباشرًا على خطط الإسلاميين



اشترك ليصلك كل جديد عن الإخوان المسلمين

خيارات

معقل الإخوان المسلمين في «الزرقاء» الأردنية: العمدة يلعب على وتر «التباين» ويشارك في «التقشف» ويطرح «البديل»
المصدر http://www.alquds.co.uk/?p=816521 القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي معقل الإخوان المسلمين في «الزرقاء» الأردنية: العمدة يلعب على وتر «التباين» ويشارك في «التقشف» ويطرح «البديل»

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars