الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الأزمة الخليجية تضع علاقة الإخوان والبحرين على مفترق طرق

04/11/2017 | 1:25 ص 0 comments
الأزمة الخليجية تضع علاقة  الإخوان  والبحرين على مفترق طرق

موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... لا نتبنى الآراء .. ولكن نطرحها

عكَّرت الأزمة الخليجية صفو العلاقة بين سلطات مملكة البحرين وجماعة الإخوان المسلمين، التي ينحدر منها تيار سياسي في المنامة، يشارك منذ تأسيس الدولة في تثبيت دعائمها، بمواجهة الإرهاب أو التدخلات الخارجية.

بعد الأزمة، أثارت تصريحات وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، التي وصف فيها -لأول مرة- جماعة الإخوان المسلمين بـ"الإرهابية"، جدلاً واسعاً، خاصة أنه سبق أن أكد أن بلاده لا تراها كذلك.

ففي عام 2014، أكد الوزير البحريني أن بلاده لا تعتبر جماعة الإخوان المسلمين جماعة "إرهابية"، وذلك خلافاً لموقف السعودية التي أعلنت حينها، قائمة بالأحزاب والتيارات التي وصفتها بـ"الإرهابية"، ومن بينها جماعة الإخوان المسلمين.

أعرب آل خليفة حينها، عن تفهُّم بلاده موقف السعودية المتعلق باعتبار الإخوان جماعة إرهابية، ولكنه أوضح أن ذلك لا ينطبق على البحرين؛ "لأن الإخوان المسلمين فيها لم يرتكبوا ما يضر المصلحة الوطنية".

الأزمة الخليجية وما رافقها من خطوات ضد دولة قطر من قِبل السعودية والإمارات والبحرين، قلبا موقف الوزير البحريني رأساً على عقب، فقد فتح النار على جماعة الإخوان، وحمّلها ما سماه "أسباب الخراب كافة التي أضرت بمصالح واستقرار الدول العربية" قائلاً: "التنظيم أضر بدولنا واستباح دماء الشعب المصري، وعلى هذا الأساس نعتبرها جماعة إرهابية".

وشدد بن أحمد، خلال مؤتمر صحفي لوزراء خارجية دول حصار قطر، في 5 يوليو 2017، على أن المحاكمات ستلحق كل من يحاول التعاطف مع الإخوان أو مساعدتهم بأي شيء، متهماً الإخوان بأنهم "استباحوا دماء المصريين وأبناء الخليج".

واتهامه لإخوان مصر باستباحة دماء المصريين وأبناء الخليج، أعاد إلى الأذهان لقاءه الشهير الرئيس المعزول محمد مرسي في عام 2012، عندما أثنى عليه عقب لقائه، وقال: "لن أقلق على مصر وعلى سدتها رجل صادق أمين".

لن اقلق على مصر ، و على سدتها رجل صادق امين pic.twitter.com/qiuatuFI

— خالد بن ‏أحمد (@khalidalkhalifa) ٦ سبتمبر، ٢٠١٢

كما طُرح تساؤل عن مصير النواب والمسؤولين البحرينيين المنضمين إلى الجماعة والذين يشغلون مناصب عليا في الدولة، لا سيما بمجلس النواب، وفي الوقت نفسه لم يتضح بعدُ إذا ما كان هذا الموقف سيتحول إلى قرار بحظر الجماعة في البحرين، أم أنه مجرد موقف سياسي عابر مرتبط بالأزمة الخليجية.

- وجود تاريخي بالبحرين

وعقب تصريحات الوزير البحريني، نددت جمعية "الإصلاح" الإسلامية البحرينية بما قالت إنها "افتراءات إعلامية مغْرضة" داخل البلاد وخارجها، تحاول تشويه سمعة الجمعية ومواقفها "المساندة لشرعية القيادة في البحرين".

وبحسب البيان، فإن جمعية "الإصلاح" تُعتبر من أقدم الجمعيات البحرينية، حيث تأسست في مايو عام 1941، ويقول البعض إنها مرتبطة فكرياً بجماعة الإخوان المسلمين، ولها أنشطة دعوية وتوعوية وتربوية وإغاثية داخل المملكة وخارجها، وتشارك في العمل السياسي والبرلماني عبر ذراعها السياسية "جمعية المنبر الإسلامي".

وشددت على أنها "كانت -وما زالت- جمعية وطنية إسلامية وسطية ترتبط بمصالح الوطن العليا ومع قيادته الشرعية"، مضيفةً أنها "تعمل ضمن إطار النظام والقانون؛ خدمةً لأبناء هذا الشعب الوفي"، و"ليس لها علاقة بأي مرجعيات أو جهات خارجية".

وللإخوان المسلمين وجود تاريخي في البحرين؛ إذ تأسست في مايو 1941 "جمعية الإصلاح" كأول جمعية تحمل فكر الإخوان بالمملكة.

ولم يكن نشاط الجمعية منصبّاً في البداية على العمل السياسي، بقدر ما كان اهتمامها بالعمل الدعوي والتربوي والخيري، منذ نشأتها وحتى تسعينيات القرن الماضي، عندما بات للبلاد برلمان ودستور.

وتملك جمعية الإصلاح في البرلمان البحريني الحالي 17 مقعداً من أصل 40، ما يجعلها عموداً أساسياً في صياغة القرار التشريعي للمملكة، وعند محاولة "الخليج أونلاين" الاتصال ببعض النواب، رفض جميعهم الحديث أو التعليق على الأزمة الحالية.

ويختلف الإخوان المسلمون في البحرين عن غيرهم في الدول العربية؛ لكونهم مقربين للسلطة الحاكمة، والسبب في ذلك يعود إلى أن الحكومة ساعدتهم من أجل التصدي للمد القومي الناصري في منتصف القرن الماضي، كما يسهمون في وقف المد الإيراني بالمملكة.

الكاتب غسان الشهابي، يرى في مقال له نُشر عام 2013 على صحيفة "المجلة" البحرينية، أن "جماعة الإخوان المسلمين في البحرين تميزت بمرونة عالية وعرفت كيف تتجنب الانتحار الجماعي في الملمّات، فهي لم تدخل في صدام وخلاف مع الحكم، حيث اعتبرها الكثير من المراقبين حالة شاذة عن كل الإخوان الآخرين، بمن فيهم إخوان بقية دول الخليج، فهي تسير مع الحكم وتتبادل المنافع، وباتت قريبة من مفاصل مهمة في الأجهزة الرسمية".

اقرأ أيضاً:

بالأرقام.. كم أنفقت السعودية على حربها في اليمن؟

- لم يشفع ماضيها

لكن وعقب الأزمة الخليجية، تبدل الحال، وبات تصوير الإخوان يتم في المملكة على أنهم خطر يهدد استقرارها، ولم يشفع للجماعة ماضيها السلمي السياسي المتصالح مع الدولة.

إذ يقول الكاتب البحريني محمد مبارك، في مقال بصحيفة "أخبار الخليج" البحرينية نُشر الثلاثاء 4 يوليو 2017: إن "إخوان البحرين انحازوا لقطر في أزمتها مع الدول المقاطعة، على حساب الموقف الرسمي لدولتهم".

وأوضح الكاتب أن "جمعية المنبر ومِن خلفها جمعية الإصلاح، والمعروف أنها تمثل تيار الإخوان المسلمين، لم تصدرا أي بيان يؤيد حكومة البحرين، في الإجراءات المتخذة ضد السياسات القطرية".

وتابع: "لم يقف الأمر عند هذا الحد، فقد انبرى عدد من منتسبي هذا التيار يصفون الإجراءات المتخذة ضد السياسات القطرية بأنها تثير الفتنة وتشق الصف، في انحياز ضد الإجراءات المتخذة من قِبل حكومة بلادنا".

واختتم الكاتب قائلاً: "الوقت يمضي، وتيار الإخوان لا يزال صامتاً، في وقت تمحصت فيه المواقف، وتبين فيه بشكل جلي من يقف مع الدولة في هذه المرحلة الخطيرة ومن يقف ضدها".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
29/03/2024 | 4:58 ص

مسلسل الحشاشين : ثالوث السياسة والدين والفن! – DW – 2024/3/28

تصدر مسلسل "الحشاشين" قائمة أكثر المسلسلات العربية إثارة للجدل في شهر رمضان، وعلى عدة مستويات: دينية-طائفية، وسياسية-سلطوية، وليس انتهاء بجوانبه الفنية. فلماذا اثار كل هذا الجدل؟

مسلسل  الحشاشين : ثالوث السياسة والدين والفن! – DW – 2024/3/28
29/03/2024 | 4:58 ص

اليوم السابع

بوابة اليوم السابع الاخبارية تقدم احدث واهم اخبار مصر على مدار اليوم كما نقدم اهم اخبار الرياضة والفن والاقتصاد والحوادث

اليوم السابع
29/03/2024 | 4:58 ص

من حسن الصباح إلى حسن البنا.. «مسلسل الحشاشين» يفجر ألغام الإخوان الفكرية - الأسبوع

لا تزال أصداء مسلسل «الحشاشين» تزلزل أركان جماعة «الإخوان المسلمين» الإرهابية، فرغم أن مسلسل الحشاشين يحكي عن طائفة تمتد لمئات السنين، إلا أنها فجرت الألغام الفكرية التي نشأت عليها جماعة…

من حسن الصباح إلى حسن البنا.. «مسلسل الحشاشين» يفجر ألغام الإخوان الفكرية - الأسبوع
05/07/2020 | 12:45 ص

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية

للتاريخ صفحات بالغة الغرابة عندما يطلع عليها جيل لم يعش وقائع وأحداث المرحلة التي حملتها تلك الصفحات

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية
05/07/2020 | 12:45 ص

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس

دأبنا منذ أن انخرطنا في عملنا الصحفي؛ على تسليط الضوء، وبشكل يومي، على نشاط السلطتين التشريعية والتنفيذية؛ إيماناً منا أن سلطة الإعلام لا تقل شأنا عن باقي السلطات؛ وأن قلوب المسؤولين في الكويت،...

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس
05/07/2020 | 12:45 ص

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية

رفض مكتب مجلس النواب التونسي تمرير لائحة تقدم بها الحزب الدستوري الحر للجلسة العامة، تصنّف جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا.

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية
05/07/2020 | 12:45 ص

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين صراحة - النهار

هذا الكتاب وغيره يأتي ضمن محاولات اختراق الأزهر والسيطرة عليه من قبلِ جماعة الإخوان المسلمين

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين  صراحة - النهار


الأزمة الخليجية تضع علاقة الإخوان والبحرين على مفترق طرق الإخوان المسلمين موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... لا نتبنى الآراء .. ولكن نطرحها



اشترك ليصلك كل جديد عن الإخوان المسلمين

خيارات

الأزمة الخليجية تضع علاقة  الإخوان  والبحرين على مفترق طرق
المصدر http://alkhaleejonline.net/lang/ar/articles/1499331828914777900/الأزمة-الخليجية-تضع-علاقة-الإخوان-والبحرين-على-مفترق-طرق/ http://alkhaleejonline.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الأزمة الخليجية تضع علاقة الإخوان والبحرين على مفترق طرق

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars