الموضوعات تأتيك من 15435 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > معبر رفح

ماذا ستخسر غزة بإلغاء نقطة 4/4؟

05/11/2017 | 7:50 ص 0 comments
 ماذا ستخسر غزة بإلغاء نقطة 4/4؟

 إلى الجنوب قليلًا من حاجز بيت حانون/

إلى الجنوب قليلًا من حاجز بيت حانون/ "إيرز" شمال قطاع غزة، كانت تتواجد هناك قبل أيام نقطة أمنية فلسطينية يُطلق عليها "4/4" إلا أنها "أزيلت" عقب تسلّم حكومة الوفاق المعابر في القطاع.

كُثر تساءلوا عن أسباب تواجد هذه النقطة والمهام التي اضطلعت بها منذ نشأتها وتأثيرات عملها على أجهزة الاحتلال الأمنية؛ "صفا" حاولت البحث عن إجابات لهذه التساؤلات وتوصلت إلى "مصدر أمني" سرد حكايتها.

المصدر-الذي رفض الكشف عن اسمه لدواعٍ أمنية- يؤكد أن تواجد النقطة الأمنية التي يطلق عليها "4/4" والتي تعرضت للقصف على مدار الحروب الثلاثة ضد غزة "عملت على مواجهة النشاط الأمني المُعادي للقطاع التي يعمل عليها الاحتلال وأجهزته الأمنية".

ويشدد على أن إزالتها يشكل تهديدًا أمنيًا كبيرًا لغزة، وثغرة أمنية ستنعكس على المواطنين بالسلب، وسيكونون بدونها "لقمة سائغة" للتخابر مع الاحتلال الإسرائيلي.

وبدأت النقطة عملها عام 2008، وتضمنت ثلاثة أجهزة أمنية (الشرطة والأمن والحماية والأمن الداخلي)، وأضيف لها لاحقًا جهازي المخابرات والشرطة العسكرية وإدارتي مكافحة المخدرات والمباحث، وفق المصدر.

"منظومة متكاملة"

ويلفت المصدر إلى أنها اشتملت منظومة إدارية وأمنية متكاملة، وبروتوكول ضابطّ للعلاقة بين الأجهزة العاملة تنفيذًا لسياسة العقيدة الأمنية التي تعتبر "الاحتلال الإسرائيلي عدوًا يجب مواجهته بكل الأدوات وتحصين المواطنين من آفات التخابر".

وينوه إلى أن حرية التنقل عبر الحاجز مكفولة لجميع المواطنين إلا "للضوابط المعهودة"، وهي وجود حكم قضائي (سرقة-اختلاس-جرائم..) أو عِلّة أمنية تحول دون السفر.

وتسلمت حكومة الوفاق يوم الأربعاء الماضي، معبري رفح وكرم أبو سالم وحاجز بيت حانون/إيرز، وفق تفاهمات المصالحة بين حركتي فتح وحماس التي جرت الشهر الماضي برعاية مصرية.

يذكر أن عددًا من موظفي السلطة (يتبعون الشؤون المدنية) استمر تمركزهم في نقاط قريبة من الجانب الإسرائيلي بحاجز بيت حانون/"إيرز" بعد أحداث الانقسام عام 2007 وتعرف نقطتهم بـ "5/5"، وبقوا يؤدون أعمالهم بعد تسلّم المعابر مؤخرًا.

وينسق الفريق الأول "مدنيًا" مع الجانب الإسرائيلي، بخصوص دخول وخروج البضائع والأفراد؛ فيما كان الفريق الثاني (موظفو غزة في نقطة 4/4) يشرف على الترتيبات الأمنية، والتدقيق في عمليات الدخول والخروج للبضائع والأفراد.

وتسبق نقطة "4/4" نقطة "5/5" التابعة للشؤون المدنية الفلسطينية بنحو 500 متر، ويتنقل المواطنون بينهما عبر سيارات أجرة فلسطينية، يجري تغييرها كل 6 أشهر مع سائقيها للظروف الأمنية، وفق المصدر.

وحسب المصدر تقدر المسافة بين نقطة "5/5" وبوابة الدخول للصالة الإسرائيلية بنحو 1700 متر ولا يكون فيها المواطن "حر الحركة"، لتواجد ممر (يطلق عليها حلاّبة) عرضه خمسة أمتار، ويجري المرور عبره من خلال عربة كهربائية.

"تحصين المواطن"

ويلفت المصدر إلى أن نقطة "4/4" شُكلت "لحفظ الجبهة الداخلية وتحصين المواطن خشية الوقوع في وحل التخابر، لكون الحاجز الممر البشري الوحيد للدخول إلى الأراضي المحتلة، وهو مسرح عمليات أمني للاحتلال".

ويشير إلى أنها أيضًا عملت من خلاله على ضبط حالات تهريب الممنوعات من مخدرات وسموم، لعدم توافر منظومة تفتيش سليمة سابقًا، وضبطها حالات الهروب للمشبوهين والمطلوبين الأمنيين وللقضاء الفلسطيني.

وينوه إلى أن المواطنين الذين يودون السفر لحاجاتهم الإنسانية يتعرضون إلى الابتزاز من أجهزة الاحتلال وطواقمه الأمنية "المحترفة" التابعة لجهاز "الشاباك" المتواجدة قرب الحاجز؛ لحاجتهم المُلحة للسفر.

وزادت حاجة الفلسطينيين إلى السفر عبر هذا الحاجز الإسرائيلي جراء إغلاق معبر رفح البري المتواصل مع مصر حيث مثل ملاذا وحيدا لتلقي العلاج والسفر عبر الخارج لمن تقطعت بهم السبل.

ويوضح المصدر أن الاحتلال الإسرائيلي يطلب إجراء مقابلات مع المواطنين الذين يودون السفر، لتلبية احتياجاته الأمنية ضمن دواعي إجراءات السلامة الأمنية، على حد تعبيرهم.

ويجري تبليغ المواطنين بالمقابلات مع الاحتلال عبر الشؤون المدنية التابعة للسلطة الفلسطينية.

إرشادات أمنية

ويبين المصدر أن المواطن الذي يستدعى لمقابلة مع الاحتلال يجري مقابلته من قبل أفراد "الأمن الداخلي" ويقدمون إليه إرشادات أمنية توضح مجريات المقابلة كافة، التي سيتعرض لها.

ويضيف: "نقدم له مفاتيح للتعامل مع أسئلة الضابط الإسرائيلي وكيفية الالتفاف عليها ومواجهتها، وآلية عدم الإفصاح عن المعلومات سواءً كانت عن أشخاص أو أماكن. بالمعنى نؤهله نفسيًا وذهنيًا ونحصنه شرعيًا".

ويلفت إلى أنه بعد رجوع المواطن من المقابلة، نلتقي به لمعرفة تفاصيل ومجريات المقابلة و"نقيم الحالة"، ونوجه له إرشادات لاحقة في حال جرى الاتصال به، ولمن يتوجه للتغلب على أي مساومة قد يتعرض لها.

ويعتقد المصدر الأمني أنه لا يمكن حل معضلة إزالة النقطة إلا بعودتها وعودة الطواقم العاملة فيها لما كانت عليه قبل أيام، للحفاظ على صفاء الحالة الأمنية في القطاع.

"وصف دقيق"

وذكر مواطنون الأيام الماضية على حساباتهم في فيسوك أن النقطة الأمنية أفادتهم كثيرًا في كيفية التعامل مع ضباط المخابرات الإسرائيلية الذين يقابلون من يود السفر خارج القطاع، ولفتوا إلى أنه قدموا لهم إرشادات شافية ووافية.

وكتب أحد المواطنين: "قبل عدة أشهر طلبت المخابرات الصهيونية مقابلة زوجتي في حاجز بيت حانون/"إيرز"، وحينما قابلت ضابطًا من الأمن الداخلي تفاجأت من دقة وصفه لرحلة زوجتي خلال تلك المقابلة".

وأفاد المواطن بأن الضابط أبان لزوجته "الطريق والغرف والدرجات والاتجاهات والألوان وعدد الجنود ونقاط التفتيش، واسم الضابط الذي ستقابله وشكله وأين سيجلس معها".

وأشار إلى أنه أوضح لها "طريقته في الكلام ونوعية الأسئلة التي ستواجهها"، وأضاف: "حتى أنه عرض عليها صورة مرسومة للضابط، وقدّم لها إرشادًا لكيفية التعامل مع كل صغيرة وكبيرة".

ونوه المواطن إلى أن زوجته عندما عادت من المقابلة كشفت أن الوصف كان دقيقًا أكثر مما كانت تلاحظ عينها الأشياء التي رسموها. فيما طالب زوجها بإعادة النقطة.

لمتابعة حسابات وكالة "صفا" عبر المواقع الاجتماعية:

تلجرام| http://telegram.me/safaps

تويتر| http://twitter.com/SafaPs

فيسبوك| http://facebook.com/safaps

انستغرام| http://instagram.com/safappa

يوتيوب| http://youtube.com/user/safappa

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
11/06/2020 | 11:00 م

فلسطين .. عدوى كورونا تنتقل من جنوب الضفة لشمالها.. إصابة جديدة في جنين ووفيات وإصابات جديدة في صفوف الجاليات القدس العربي

غزة – "القدس العربي":انتقلت عدوى الإصابة بفيروس "كورونا" من مناطق جنوب الضفة إلى شملها، بتسجيل إصابة جديدة لفتاة في أحد البلدات التابعة لمدينة جنين، بعد أن

فلسطين .. عدوى  كورونا  تنتقل من جنوب الضفة لشمالها.. إصابة جديدة في جنين ووفيات وإصابات جديدة في صفوف الجاليات   القدس العربي
11/06/2020 | 11:00 م

صحة غزة تكشف تفاصيل ولادة أصغر مستضاف في الحجر الصحي - سما الإخبارية

 كشفت وزارة الصحة في قطاع غزة، مساء الأربعاء، تفاصيل ولادة أصغر مستضاف في قسم الحجر الصحي بمجمع ناصر الطبي في خانيونس جنوب القطاع. وقالت الوزارة إن الحد

صحة غزة تكشف تفاصيل ولادة أصغر مستضاف في الحجر الصحي - سما الإخبارية
11/06/2020 | 11:00 م

الصحة تصدر بياناً توضيحياً هاماً بشأن ولادة طفل بالحجر الصحي في غزة - وكالة غزة الآن الإخبارية

أصدرت وزارة الصحة الفلسطينية بياناً بشأن حالة ولادة لأصغر طفل مستضاف داخل مركز الحجر الصحي في مجمع ناصر الطبي بخانيونس جنوب قطاع غزة. وقالت الصحة في بيانها بأن الحدث كان فريداً من نوعه ومدهش لعائلة

الصحة تصدر بياناً توضيحياً هاماً بشأن ولادة طفل بالحجر الصحي في غزة - وكالة غزة الآن الإخبارية
11/06/2020 | 11:00 م

حالة المعابر في قطاع غزة - سما الإخبارية

جاءت حالة المعابر في قطاع غزة، يوم الخميس، وفق ما نشرته سلطة المعابر والحدود، على النحو التالي: معبر رف

حالة المعابر في قطاع غزة - سما الإخبارية
11/06/2020 | 11:00 م

غزة: تعافي 4 حالات جديدة من فيروس كورونا - وكالة وطن للأنباء

غزة- وطن: أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، مساء اليوم الخميس، تعافي 4 حالات جديدة من مرضى فيروس كورونا. وبحسب الوزارة، فإنه يجري العمل على نقلهم لمركز الحجر

غزة: تعافي 4 حالات جديدة من فيروس كورونا - وكالة وطن للأنباء
05/06/2020 | 2:00 م

القدس

موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... لا نتبنى ولكن نطرحها

القدس
05/06/2020 | 2:00 م

حالة معابر القطاع صباح اليوم فلسطين أون لاين

جاءت حالة المعابر في قطاع غزة، اليوم الجمعة، وفق ما نشرته سلطة المعابر والحدود، على النحو التالي: معبر رفح البري .. "مغلق" معبر كرم أبو سالم .. "مفتوح" حاجز "إيرز" بيت حانون .. "مغلق"

حالة معابر القطاع صباح اليوم   فلسطين أون لاين


ماذا ستخسر غزة بإلغاء نقطة 4/4؟ معبر رفح  إلى الجنوب قليلًا من حاجز بيت حانون/



اشترك ليصلك كل جديد عن معبر رفح

خيارات

 ماذا ستخسر غزة بإلغاء نقطة 4/4؟
المصدر http://safa.ps/post/220984/ماذا-ستخسر-غزة-بإلغاء-نقطة-4-4؟ http://safa.ps

زيارة الموضوع الاصلي
ماذا ستخسر غزة بإلغاء نقطة 4/4؟
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ماذا ستخسر غزة بإلغاء نقطة 4/4؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars